Hall ladaykom min ta3lii9 yaa chabaaba alyawm..?

Discussion dans 'Discussion générale' créé par Couscous-M1, 16 Août 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    "الوطن" تقنع مواطناً مصاباً بالإيدز بالظهور إعلامياً بصورته واسمه الحقيقي للحديث عن معاناته


    رامي
    الرياض: سمر المقرن
    أقنعت "الوطن" مواطنا مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) أو ما يعرف بالإيدز بالظهور إعلاميا بصورته واسمه الحقيقي والتحدث إلى المواطنين عن معاناته وما يواجهه من صعاب. وقد وافق المواطن على تقديم هذه التضحية إدراكا منه بأنه أول سعودي مصاب بهذا المرض يظهر في وسيلة إعلامية بصورة صريحة، معتبرا هذا التصرف تضحية واجبة من أجل الحفاظ على سلامة أفراد المجتمع، وآملا في الوقت ذاته أن يجد حلا حقيقيا لمعاناته التي امتدت لأكثر من عشرين سنة.
    وتحدث رامي، وهو طالب في مرحلة الماجستير عن مشواره مع هذا المرض الذي بدأ معه منذ عشرين عاماً بالقول: "وقتها كنت طفلاً في الثامنة، وقد اضطر الأطباء أن يجروا لي نقلاً للدم بعد إصابتي بحادث وللأسف كان الدم الذي نقل إليّ ملوثاً. وتم اكتشاف هذه الحقيقة بالصدفة بعد مرور عام أثناء علاجي في إحدى عيادات الأسنان".
    وأوضح أن لوالديه الفضل الأول في الوقوف إلى جانبه في وقت نبذه فيه بقية أفراد المجتمع الذي كان يتعامل معه بطريقة مختلفة فيها من الحذر الكثير مما سبب له العزلة. مستدركا أنه تجاوز هذه المرحلة ولديه الآن أصدقاء على مستوى عال من الثقافة وأنه يمارس حياته بشكل طبيعي جدا.
    ويشير إلى أنه واجه الكثير من الصعوبات حتى على المستوى الطبي، حيث لم تكن الكثير من المستشفيات تقبل علاجه. إلا أن الوضع تغير مؤخرا، حيث بات قادرا على الحصول على الرعاية الطبية اللازمة في المستشفى التخصصي.
    وأوضح رامي أنه يعيش الآن في وضع أسري عادي جداً كما أعلن عن رغبته بالزواج، مؤكدا أنه لم يصل بعد إلى مرحلة الإصابة بـ(الإيدز) وأنه ما زال في المرحلة الأولى التي تسمى نقص المناعة المكتسبة (HIV). مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من أن إصابته كانت منذ وقت طويل إلا أن الرعاية الصحية التي يتلقاها لها دور كبير في عدم تطور المرض لديه.
    وأكدت أخصائية الإرشاد السريري منيرة الدحام أنه من الممكن جدا أن يتمكن رامي من الزواج، حيث تم تزويج 6 حالات مصابة بالمرض عن طريق المستشفى منهم 3 قد أنجبوا أطفالاً غير مصابين.
    ويؤكد استشاري الأمراض المعدية والإيدز الدكتور هايل العبدلي على أن زواج المصاب بغير المصابة فيه نسبة مخاطرة كبيرة، قد تتعرض معها الزوجة إلى الإصابة بالفيروس. مشيرا إلى أنه تم رصد حالتين تزوجتا بهذه الطريقة، فانتقل المرض للزوجة.
    وتحدث أيضا لـ"الوطن" المريض (س،هـ) وهو موظف حكومي مصاب بالمرض. مشيراً إلى أن الإصابة حدثت له قبل عشر سنوات تقريباً، لكنه لم يكتشفها إلا قبل ثلاث سنوات فقط. موضحا أن سبب إصابته كان علاقة غير شرعية مارسها في لحظة ضعف وفي ظرف نفسي واجتماعي كان يمر به أثناء دراسته خارج السعودية.
    ويضيف: على الرغم من أنني لم أكن أتعاطى المخدرات أو المسكرات وعلى الرغم من أن هذه الغلطة كانت المرة الوحيدة، إلا أنها جعلتني أندم طوال حياتي ليس على خطئي في حق نفسي وصحتي فحسب بل بخطئي بحق الله سبحانه وتعالى.
    وتحدث (س، هـ) عن أعراض المرض قبل اكتشافه قائلا: "كنت أصاب بشكل مستمر بالحمى والزكام ولم أفكر بالفحص المخبري لأني شعرت بأني مصاب بهذا المرض منذ ذلك الوقت".
    ويضيف: وعندما حان وقت اكتشاف المرض سقطت في غرفتي وأصبت بشلل في أطرافي فنقلتني شقيقتي إلى المستشفى لأبدأ من هنا رحلة المرض وأثناء تبليغ الطبيب لي بالإصابة كان يؤنبني ويعاملني كأني مجرم، بل إنه لم يراع حالتي الصحية والنفسية، ولم يخفف من حالتي إلا انتقالي لتلقي العلاج في المستشفى التخصصي. مشيرا إلى أنه واجه صعوبات اجتماعية بالغة من قبل أهله وذويه وأقاربه، بل إن هناك من لم يتفهم مرضه أو يشفق عليه حتى من داخل أسرته ومنهم من وقف ضده ومازال حتى اليوم.
    وشدد المريضان في حديثهما لـ"الوطن" على أنهما يواجهان صعوبات طبية واجتماعية ونفسية، وأن المجتمع ليس وحده الذي يرفضهم بل إن هناك كثيراً من المستشفيات والأطباء يرفضونهم أيضا. مؤكدين أنه على مستوى العمل والدراسة لا أحد يعلم بحقيقة مرضهما خوفاً من الفصل.
    وطالبوا وزارة الصحة بأن تستخرج لمرضى الإيدز بطاقات خاصة تخولهم الدخول إلى أي مستشفى كما طالبوا بإنشاء جمعية للمصابين بالأمراض المعدية تركز على نشر الثقافة والتوعية بين أفراد المجتمع.
    يذكر أن إحصائيات وزارة الصحة تظهر أن إجمالي المصابين بمرض الإيدز في السعودية وصل إلى 7 آلاف حالة من بينهم 2000 مواطن. وأن عدد حالات الإصابة بين الذكور أعلى منها بين الإناث بواقع 3 إلى 1.







     
  2. Angelika

    Angelika Visiteur

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    Re : Hall ladaykom min ta3lii9 yaa chabaaba alyawm..?

    lah i7efd hadchi wla kaykhel3...............libe3d 3la dino hadchi likayl9a :(
     

Partager cette page