[INFO]Formule 1 : Saison 2008

Discussion dans 'Motosport' créé par osiris, 14 Mars 2008.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Toyota joue la continuité
    Formule 1 - Saison 2009

    Toyota a décidé de continuer à collaborer avec ses deux pilotes actuels, Jarno Trulli et Timo Glock, la saison prochaine. L'écurie japonaise joue ainsi la stabilité pour ce qui constitue sa meilleure saison depuis trois ans.

    Après des années d'atermoiements et l'épisode malheureux Ralf Schumacher, Toyota a trouvé le chemin de la performance cette saison et est par conséquent à la recherche de la stabilité. Le binôme Jarno Trulli-Timo Glock (27 ans) devrait donc être reconduit pour la saison 2009. Après sa 4e place au Canada puis son excellent Grand Prix de Hongrie qu'il a fini au 2e rang dimanche, Glock a vu son contrat longue durée confirmé selon le site internet autosport.com.

    "Nous tenons à garder nos deux pilotes. Et je n'ai personnellement jamais douté de ce choix" a déclaré John Howett. "Le président de l'écurie japonaise. Je suis content de sa course (en parlant de Glock). Il a fait beaucoup de progrès en qualification par rapport au début de la saison où il était assez irrégulier. Jarno aurait pu faire une meilleure course, lui aussi, s'il n'avait pas été bloqué", a-t-il ajouté.

    Une décision qui vient ainsi en contradiction avec la lassitude évoquée de Trulli (34 ans) en privé, prêt à prendre sa retraite dès la fin de la saison. La reconduction du duo italo-allemand scelle également le sort du poulain de Toyota, le Japonais Kamui Kobayashi, actuellement 12e du championnat GP2.


    Eurosport
     
  2. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Alonso pessimiste
    Formule 1 - Saison 2009

    Fernando Alonso n'a pas encore indiqué pour qui il pourrait piloter en 2009, mais il ne pense pas que Renault jouera le titre.

    Ferrari est au complet, BMW fléchit, Toyota sort du bois sans garantie de progression pérenne… On ne parle pas de la considération rêveuse que Honda lui porte, et qui a à peu près autant de chances de le recruter que McLaren... Bref, Fernando Alonso voit son avenir encore dans l'ombre des grands -rouges et gris- l'an prochain... Sauf surprise chez Renault car il ne veut pas d'un one shot dans un nouveau team avant, espère t-il, de prendre la place du possible retraité Kimi Räikkönen en 2010.

    "L'an prochain, il y aura des règles complètement différentes (pneus lisses, appuis réduits…) mais je n'ai jamais vu une voiture se battre dans le peloton une année avant de rouler devant tout le monde l'année suivante", a déclaré le double champion du monde espagnol, sur les ondes de la radio espagnole Cadena Ser.

    "La progression s'opère toujours pas à pas, et c'est dur de combler l'écart comme ça, qu'il se situe au niveau aérodynamique, du moteur ou des pneus. Pour être honnête, ça va être difficile de passer devant eux (Ferrari et McLaren), et de faire une voiture qui leur sera supérieure", a-t-il ajouté.

    Pourtant, Renault avait réalisé ce tour de force en 2004, en produisant une voiture taillée pour le podium (ndlr : une victoire de Jarno Trulli à Monaco) avant de tout croquer en 2005.

    Eurosport
     
  3. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    هاميلتون يتوج بلقب بطولة العالم لفورمولا-1 في البرازيل


    [​IMG]


    أصبح البريطاني لويس هاميلتون /23 عاما/ سائق فريق مكلارين-مرسيدس أصغر سائق في التاريخ يحرز لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 بعدما احتل المركز الخامس في سباق الجائزة الكبرى البرازيلي اليوم الأحد على مضمار إنترلاجوس والذي فاز به البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري.

    وخاض هاميلتون السباق البرازيلي متقدما بفارق سبع نقاط على البرازيلي ماسا في الترتيب العام للسائقين ولم يكن أمامه خيار سوى إنهاء السباق في المركز الخامس أو أي مركز أعلى ليتوج باللقب.

    وبدا هاميلتون واثقا من الفوز باللقب عندما كان يحتل المركز الرابع في المراحل الأخيرة من السباق ولكن هطولا قصيرا للامطار قرب نهاية السباق أجبر متصدري السباق على الوقوف في نقطة الصيانة مجددا وانتهز تيمو جلوك سائق تويوتا الفرصة وانتزع المركز الرابع حيث واصل السباق دون التوقف في نقطة الصيانة.

    وبعدها تخطى سيباستيان فيتيل سائق تورو روسو هاميلتون الذي تراجع إلى المركز السادس قبل لفة واحدة من نهاية السباق وهو ما كان سيسفر عن انتزاع ماسا للقب بطولة العالم.

    ومع ذلك لم يتمكن جلوك من الحفاظ على مركزه في السباق بالإطارات العادية حيث أصبح المضمار زلقا بسبب الأمطار وتخطاه كل من فيتيل وهاميلتون.

    وأنهى ماسا سائق فيراري سباق اليوم في المركز الأول وتلاه الأسباني فيرناندو ألونسو سائق رينو والفنلندي كيمي رايكونين سائق فيراري في المركزين الثاني والثالث.

    وقال هاميلتون: "أتوجه بالشكر وأشعر بالفخر بالفريق وبكل من حولي لاعطائهم هذه الفرصة لي. لقد كان سباقا صعبا ، إنه أصعب سباق في حياتي".

    من جانبه قال ماسا الذي كان على وشك أن يصبح أول برازيلي بعد ايرتون سينا الذي فاز في عام 1991 بلقب بطولة العالم لفورمولا-1 : "أعرف كيفية الفوز وكيفية الهزيمة وهذا سبب تواجدي هنا ، ولكنني متأثر للغاية".

    وأضاف ماسا: "يتعين علينا تهنئة لويس (هاميلتون). لقد أدى بطولة عظيمة وأحرز نقاطا أكثر منا. إنه استحق الفوز ، فهو بطل عظيم".

    وحصد هاميلتون 98 نقطة خلال السباقات الثمانية عشرة في بطولة العالم ، متفوقا بنقطة واحدة على ماسا في حين أحرز فريق فيراري لقب الفرق متفوقا على مكلارين.

    وكانت أمطار غزيرة مفاجأة قد أثرت على بداية السباق أيضا وأدت إلى تأجيله حيث اضطر السائقون لتبديل إطارات سياراتهم بإطارات تناسب الأرضية المبللة.

    ورغم الظروف الصعبة بدأ أصحاب المراكز الأربعة الأولى بشكل جيد ، حيث حافظ ماسا الذي انطلق من المركز الأول على موقعه كما حافظ هاميلتون على المركز الرابع الذي انطلق منه.

    ولكن فيتيل وألونسو نجحا في تجاوز هيكي كوفالاينين زميل هاميلتون بفريق مكلارين ، ليتراجع كوفلاينين إلى المركز السابع.

    وأنهى ديفيد كولتهارد سائق ريد بول مسيرته مع سباقات فورمولا-1 بشكل مخيب للأمال حيث خرج من اللفة الأولى للسباق إثر اصطدام سيارته بسيارة رينو يقودها نيلسون بيكي.

    وأحضرت سيارة الأمان إثر الحادث ، وعند مواصلة السباق حافظ ماسا على تقدمه.

    ولجأ ماسا لتغيير الإطارات المناسبة للأمطار بإطارات عادية قبل 61 لفة من نهاية السباق وهو نفس الامر الذي قام به هاميلتون ويارنو تروللي ورايكونين بعد لفة أخرى.

    وعاد هاميلتون خلف تروللي في المركز السابع ولكن السائق الايطالي ارتكب خطأ في اللفة التالية ليتقدم هاميلتون مركزا ويبدأ ملاحقة جيانكارلو فيسيتشيللا سائق فورس إنديا.

    وواصل ماسا تصدره وسط ظروف متقلبة ولكنها كان يواجه منافسة شرسة من قبل فيتيل وألونسو.

    وأخيرا استطاع هاميلتون تجاوز فيسيتشيلا بعد 17 لفة ليحتل المركز الخامس الذي يحتاج له كي يتوج باللقب .

    وكان فيتيل أول سائق من أصحاب المراكز الأولى يقف في نقطة الصيانة مجددا وذلك قبل 44 لفة من النهاية ، وعاد إلى المضمار في المركز السادس.

    وتوقف ماسا في نقطة الصيانة بعد عشر لفات لتغيير إطارات سيارته وتبعه هاميلتون وألونسو ورايكونين.

    وبعدها احتاج فيتيل للوقوف في نقطة الصيانة ليتقدم هاميلتون إلى المركز الرابع قبل 20 لفة من نهاية السباق.

    ومع هطول الأمطار مجددا توقف هاميلتون وألونسو ورايكونين في نقطة الصيانة قبل خمس لفات من النهاية لتغيير إطارات سياراتهم وتبعهم ماسا في ذلك قبل أربع لفات من النهاية.

    وفجأة وجد جلوك نفسه في المركز الرابع بعدما قرر البقاء بالإطارات العادية في حين دخل هاميلتون في معركة خاسرة مع فيتيل.

    ومع ذلك ورغم أن الكثيرين اعتقدوا أن ماسا سيحرز اللقب ، تعثر جلوك في المنعطف الأخير ليتأخر ويتقدم هاميلتون إلى المركز الخامس ويحرز اللقب.

    وقال ماسا إن تجاوز هاميلتون لجلوك أثار مشاعر متباينة "ولكن هذه هي سباقات السيارات ولسوء الحظ فقدنا نقطة ، ولكن هذه هي سباقات السيارات ويتعين علينا أن نكون فخورين بأداءنا".

    وأضاف: "فعلنا كل شيء كما ينبغي أن يكون اليوم ولكن للاسف لم يكن ذلك كافيا".

    أما هاميلتون الذي توج باللقب وعمره 23 عاما و300 يوم فقال: "من المستحيل أن أصف شعوري بكلمات".
    .


    Kooora
     
  4. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    ألونسو يهنئ هاميلتون بفوزه بلقب بطولة العالم لفورمولا-1


    [​IMG]


    قدم بطل العالم الأسبق فرناندو ألونسو سائق فريق رينو التهنئة للبريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مكلارين-مرسيدس على فوزه ببطولة العالم بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 عقب انتهاء سباق الجائزة الكبرى البرازيلي الذي أقيم أمس الأحد على مضمار "إنترلاجوس" وشهد إعلان فوز هاميلتون باللقب.

    وقال متحدث باسم فريق مكلارين-مرسيدس إن ألونسو توجه إلى مقر الفريق بالمضمار وهنأ زميله السابق باللغة الإنجليزية ، ورد عليه هاميلتون بالشكر.

    وكان ألونسو توج بلقب بطولة العالم مرتين متتاليتين عامي 2005 و2006 مع فريق رينو لينتقل بعدها إلى فريق مكلارين-مرسيدس حيث تسببت خلافاته مع هاميلتون إلى ذهاب لقب العام الماضي إلى الفنلندي كيمي رايكونين سائق فيراري ليعود ألونسو مجددا إلى رينو.

    وعلى جانب آخر، أكد ألونسو من جديد عدم وجود أي إمكانية لانضمامه إلى فريق فيراري في الموسم المقبل فيما لم يكشف فيه عن مدى استمراره مع رينو من عدمه.

    وينتظر أن يعلن الفريق الفرنسي بعد غد الأربعاء أسماء سائقيه لموسم 2009 ، لكن السائق الأسباني علق على استمراره معه بقوله "لا أعرف.. سنرى ما يحدث مساء الثلاثاء" ، مؤكداً أنه "لا توجد أي إمكانية" للانتقال إلى فيراري.




    Kooora
     
  5. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    الصحافة العالمية تشيد بإنجاز هاميلتون


    [​IMG]


    سادت حالة من الارتياح جميع أنحاء بريطانيا اليوم الاثنين بعد فوز البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس بلقب بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 للموسم المنقضي 2008 .

    واتفق الجميع في كل أنحاء العالم على أن هذه الرياضة لم تشهد عبر تاريخها نهاية مثيرة مثل نهاية الموسم الحالي.
    وعلقت صحيفة "ذي صن" البريطانية على فوز هاميلتون باللقب بقولها "إثارة اللفة الاخيرة" في إشارة إلى فوزه باللقب من خلال إحراز المركز الخامس في سباق جائزة البرازيل الكبرى أمس الاحد في ختام سباقات البطولة للموسم المنقضي.

    أما صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية فوصفت هاميلتون بأنه "بطل العالم في الاثارة". وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية أن هاميلتون "أعاد تعريف الاثارة الرياضية".
    وذكرت صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" الايطالية الرياضية في وصفها للسباق البرازيلي أمس "ربما يكون أكثر السباقات المثيرة للمشاعر والتي لا تنسى في تاريخ فورمولا-1 ".

    وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية إن هذا الفوز "جعل فوز مانشستر يونايتد الانجليزي بلقب دوري ابطال أوروبا عام 1999 (بالفوز 2/1 على بايرن ميونيخ في الوقت الضائع من المباراة النهائية) يبدو أمرا روتينيا". وأوضحت الصحيفة "أعاد هاميلتون تعريف أفكارنا عما هو محتمل".
    وفاز هاميلتون /23 عاما و300 يوم/ بلقب البطولة حيث أصبح أصغر لاعب في التاريخ يفوز باللقب.

    ونجح هاميلتون في حسم اللقب خلال الموسم المنقضي 2008 في اللحظة الاخيرة من السباق البرازيلي بالفعل حيث تقدم على الألماني تيمو جلوك سائق تويوتا في اللفة الاخيرة من السباق لينتزع المركز الخامس ويتوج بلقب البطولة.
    وبدأ هاميلتون سباق الأمس وهو على قمة الترتيب العام للبطولة بفارق سبع نقاط امام البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري وكان هاميلتون بحاجة فقط إلى احتلال أحد المراكز الخمسة الأولى في السباق ليتوج بطلا بينما كان ماسا بحاجة إلى الفوز بالسباق البرازيلي وعدم احتلال هاميلتون أحد المراكز الخمسة الاولى ليتوج بدلا منه بلقب البطولة.

    ورغم فوز ماسا بالسباق البرازيلي أمس فشل في أن يصبح أول سائق برازيلي يتوج بلقب البطولة منذ أن حقق مواطنه الراحل إيرتون سينا هذا الإنجاز.

    وحافظ هاميلتون على هدوء أعصابه حتى نهاية السباق رغم تقدم ماسا على الصدارة وسقوط الامطار على ساو باولو بالبرازيل وخطف هاميلتون المركز الخامس في اللفة الاخيرة من السباق ليحافظ على موقعه في صدارة الترتيب العام للسباق بفارق نقطة واحدة أمام ماسا.
    وذكرت "تلجراف" أن هاميلتون "نجح في تغيير عالم الجائزة الكبرى (لسباقات فورمولا). على الاقل لصغر سنه".

    أما صحيفة "لا ريبابليكا" الايطالية فقارنت هاميلتون بلاعب الجولف أفريقي الأصل أمريكي الجنسية تايجر وودز.
    وذكرت الصحيفة "هاميلتون ليس فقط أول سائق أسود في عالم سباقات فورمولا التي يسود فيها أصحاب البشرة البيضاء وإنما أيضا أصبح بطلا للعالم. لقد أظهر مثل تايجر وودز أن النجاح لا يتوقف على جنس اللاعب".

    وأوضحت "تلجراف" مثل العديد من الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين أن فوز هاميلتون بلقب بطولة العالم في ثاني موسم له فقط مع سباقات فورمولا-1 قد يكون بداية لمسيرة حافلة قد تهدد إنجازات الآخرين بمن فيهم السائق الالماني المعتزل مايكل شوماخر الفائز بلقب البطولة سبع مرات سابقة.

    وذكرت "تلجراف" أن "لويس هاميلتون لديه السيارة والموهبة التي تساعده على السيطرة على سباقات فورمولا-1 لأكثر من عقد من الزمان".

    وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن هاميلتون الآن أصبح في "كنف الآلهة" وأنه أصبح أول بريطاني يفوز بلقب البطولة منذ أن توج به مواطنه ديمون هيل في عام 1996 كما يأتي إنجاز هاميلتون بعد 50 عاما من فوز مواطنه مايك هاوثورن باللقب عام 1958 حيث كان أول بريطاني يحقق هذا الانجاز.

    ووصفت صحيفة "سوددويتشه تسايتونج" هاميلتون بأنه "بطل بجدارة" في نهاية "موسم مضطرب".
    وشهد سباق كندا تصادما بين سيارة هاميلتون والفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق فيراري كما عوقب هاميلتون بتنزيله من المركز الاول إلى الثالث في سباق بلجيكا. كما شهد سباق الصين فشل البرازيلي فيليبي ماسا السائق الآخر لفريق فيراري في الفوز بمركز متقدم.

    وأشارت صحيفة "هيرالد تريبيون" على إخفاق هاميلتون في الفوز بلقب البطولة في موسم 2007 بعدما ترك الفرصة لرايكونن ليحرز اللقب بفارق نقطة واحدة أمامه من خلال سباق البرازيل في ختام فعاليات الموسم. وأشارت الصحيفة إلى ذلك بقولها "استغرق ذلك عاما ولكن هاميلتون فاز باللقب".

    وذكرت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية "لويس الصغير أصبح هاميلتون الكبير أمس".


    [​IMG]

    [​IMG]


    Kooora
     
  6. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    سوتيل واثق من الإستمرار مع فريق فورس إنديا بسباقات فورمولا - 1


    [​IMG]


    نفى السائق الألماني أدريان سوتيل ما تردد من شائعات حول عدم قيادته سيارة فريق "فورس إنديا" ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا -1 خلال العام المقبل.

    وصرح سوتيل /25 عاما/ لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) قائلا "لدي بيان واضح من الفريق بأنني جزء من خططهم بالنسبة للموسم المقبل. وعلى أي حال فإن عقدي مع الفريق يشمل موسم 2009 ".
    وبرغم ما أعلنه "فورس إنديا" في الشهر الماضي حول بقاء سوتيل بصفوفه خلال الموسم المقبل في 2009 ، فقد تزايدت الشائعات مؤخرا حول مستقبل السائق الألماني منذ أن عقد الفريق صفقة محرك جديد مع فريق مكلارين مرسيدس في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.



    Kooora
     

Partager cette page