Itoub 3la Youtube

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par NoUnOuS, 15 Juillet 2007.

  1. NoUnOuS

    NoUnOuS Prepare to Die x____x

    J'aime reçus:
    33
    Points:
    0
    أخيرا جاء من يعيد للمرحاض كرامته التي مرغها بعض المعلقين الصحافيين عندنا في الوحل، حتى لا نقول في شيء آخر. فمنذ أن كتبنا عن مأساة عائلة ولد بجة بسلا التي كانت تقطن بمرحاض عمومي قرأنا ما لا حصر له من الكتابات التي عوض أن تساهم معنا في فضح هذا الواقع البئيس، الذي جعل عائلة مغربية تنتهي حاملة لبطاقة تعريف وطنية عليها مرحاض عمومي، اختار هؤلاء الزملاء أن يصفونا بصحافيي المراحيض.
    واليوم أقرأ في الصحافة البريطانية أن «شيري» زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق اعترفت بدون مركب نقص بأن توني بلير فتح قلبه لها وفاتحها في موضوع الزواج به في «قلب» مرحاض. فهل ستتجرأ هذه الصحف التي هاجمتنا بسبب دفاعنا عن عائلة عز الدين، وتطلق اسم «وزراء المراحيض» بعدما تناقلت كل وكالات أنباء العالم خبر اعتراف زوجة رئيس وزراء أكبر إمبراطورية بحبه لها في مرحاض كانت تنظفه.
    وبفضل موقع «يوتوب» ومواقع جرائد أجنبية كموقع البي بي سي البريطانية، أصبح مرحاض آل حجي بسلا أشهر مرحاض في العالم. ولو أن المغرب تقدم به للمشاركة ضمن عجائب الدنيا السبع التي نظمت مؤخرا لكان المغرب دخل بفضل مرحاضه الشهير ضمن اللائحة الجديدة لعجائب الدنيا. فليست هناك وزارة داخلية واحدة في العالم قبلت أن تعترف رسميا بالمرحاض كمقر للسكن العائلي، وقبلت أن تكتب ذلك على بطاقة الهوية وتمهره بتوقيع المدير العام للأمن الوطني غير وزارة الداخلية المغربية.
    ولنا أن نتأمل كيف تعامل النصارى من قراء موقع البي بي سي وكيف تأثروا بسبب قصة هذه العائلة الفقيرة التي قاسمت الجرذان تلك المراحيض العفنة. ففي الوقت الذي يحاول البعض من إخواننا المسلمين هنا قراءة هذه القصة الإنسانية من القفا بحثا عن مخارج للسلطة من هذه الورطة، نجد أن قراء موقع البي بي سي بإنجلترا وأوربا ذهبوا إلى حد الاكتتاب لهذه العائلة وجمعوا قدرا من المال سيتم تحويله إلى حساب العائلة المغربية المنكوبة. ويضيف الموقع البريطاني على الإنترنيت أن هناك مبالغ أخرى سيتم جمعها لمساعدة العائلة على اقتناء مسكن يحفظ لها كرامتها.
    أنا هنا أتساءل لماذا لم يتجرأ أحد من دعاة الطهرانية، الذين يعكر عليهم صفو صباحهم المعطر بروائح الكرواصة والفوري وعصير البرتقال المنسم بالقرفة حديثنا المزعج عن روائح قصة عائلة تقطن في مرحاض، لماذا لم يتجرؤوا ويصفوا موقع «البي بي سي» بصحافة المراحيض.
    هناك من اتهمنا بتشويه سمعة المغرب في الخارج، وكأن مهمتنا الأساسية كصحافيين هي الانشغال بتلميع واجهة المغرب الأمامية حتى نظهر للآخرين في كامل ماكياجنا. والواقع أن هذه ليست مهمتنا كصحافيين، بل مهمتنا هي البحث عن مثل هذه المآسي وإطلاع الرأي العام عليها ووضع المسؤولين السياسيين أمام مسؤولياتهم. لا محاولة تلميع صورتهم وإبراء ذمتهم ثم فوق ذلك اتهام العائلة المسكينة ونحن معها بتشويه سمعة المغرب في الخارج.
    إننا بهذا المنطق نحول الجلاد إلى ضحية والضحية إلى جلاد. والحكومة المغربية وأبواقها الصحافية متعودة على تطبيق المثل الشعبي الذي يقول «ضربني وبكى سبقني وشكى».
    والذين يحبون الحديث كثيرا عن سمعة المغرب في الخارج ما عليهم هذه الأيام سوى إلقاء نظرة على ذلك الفيديو الذي يوجد على موقع يوتوب العالمي، وسيمتع عينيه بلقطات لبعض رجال الدرك الملكي وهم يقفون على طريق ثانوية بمنطقة تارجيست بنواحي الحسيمة لكي يتسلموا ثمن عبور السيارات لحاجزهم الأمني. وقد صور صاحب الفيديو الذي يطلق على نفسه «قناص تارجيست» تشبها «بقناص بغداد» ربما، لقطات متعددة لرجلي الدرك وهما يتقاضيان رشاوى من سائقي أغلب السيارات التي تمر عبر حاجزهم. ويخيل للمرء وهو يشاهد الفيديو أنه أمام قاطعي طريق من العصر الجاهلي يقفان بسلاحهما ويتقاضيان إتاوة المرور عن كل قافلة تريد المرور عبر منطقتهما.
    والمدهش أن كل السيارات التي يدفع أصحابها رشوة لرجلي الدرك الملكي تمر مشحونة بأشياء ثقيلة تنوء السيارة بحملها. يمكن أن تكون مخدرات أو أسلحة أو شي مصيبة كبر.
    والغريب أن صاحبنا لم يكلف نفسه طيلة الفيديو أن يقوم بواجبه الأمني ويفتح السيارات ليفتش محتوياتها أو يدقق في أوراق أصحابها، هل هم مبحوث عنهم في قضية ما، هل يحملون داخل سياراتهم أشياء ممنوعة، هل يتسلل بينهم إرهابيون... كل هذه الأسئلة كانت غائبة عن صاحبنا، الشيء الوحيد الذي يهمه هو مد يده من النافذة وتسلم تلك البركة ودسها في جيبه ثم الالتفات يمينا وشمالا لكي يتأكد من أن لا أحد شاهده وهو يرتكب جريمته في حق أمن البلاد والعباد.
    بنظري فإن أكبر إساءة لسمعة المغرب في الداخل قبل الخارج هو أن يشاهد الجنرال حسني بنسليمان رجاله وهم يقايضون أمن الوطن في هذه الظروف العصيبة التي تتربص به كل أنواع التهديدات، بخمسين درهما أو أقل.
    إن هذا الفيديو الذي يشاهده الآن ملايين متصفحي الإنترنيت عبر العالم يكشف بالصورة الناطقة عن مغرب تغوص أقدامه في وحل الرشوة حتى النخاع. فعندما يقبل رجل أمن أو دركي أو مسؤول أمني يستأمنه الوطن على حياته وحياة مواطنيه أن يمد يده ويخون هذه الأمانة ويفضل عليها جمع الرشاوى على قارعة الطريق مثل متسول، فإن الوطن من حقه أن يضع يده على قلبه خوفا على مستقبله.
    وإذا كان الجنرال حسني بنسليمان ليس لديه وقت لكي يدخل إلى موقع يوتوب لكي يشاهد كيف يبيع بعض رجاله أمن الوطن بالتقسيط، فما عليه سوى أن يكلف أحيزون «جنرال» اتصالات المغرب بتسجيل نسخة من الشريط وإرسالها إلى مكتبه العامر.
    إن الصور التي ينقلها الفيديو لما يقع على طريق تارغيست ليست سوى لقطات بسيطة من شريط درامي طويل يمتد من طنجة إلى الكويرة. وعندما تنخر الرشوة جهاز الدرك الملكي والأمن الوطني فيمكن أن نتصور الأسوأ. عندها تصبح البلاد مثل البيت المفتوحة أبوابه على مصراعيها أمام الغرباء الذين يتحينون الفرص للتسلل إلى قلبه لكي يصيبوه بمكروه.
    بالأمس دخلت إلى الدار البيضاء من جهة طريق سباتة، وكان هناك في المدخل حاجز أمني يقف فيه بعض رجال الأمن. والسؤال الكبير الذي قفز إلى ذهني وأنا أشاهد رجال الأمن هؤلاء متمنطقين بغشاء المسدس الفارغ من السلاح هو كيف يمكن لرجل أمن مجرد من سلاحه أن يضمن الأمن لنفسه وللآخرين. والملاحظة نفسها ألاحظها كلما نزلت في محطة القطار بالدار البيضاء الميناء، فأغلب عناصر الأمن الذين يكونون مرابطين بالمنطقة يتسلحون بأغشية مسدسات فارغة، أي أنهم مسلحون بالتيمم. وقد رأيت بلدانا كثيرة عبر العالم ولم يحدث أن شاهدت يوما رجل أمن في أي بلد من البلدان التي زرتها يتسلح بغشا فردي خاوي. إن هذا الغشاء الفارغ الذي يحمله بعض رجال الأمن في جنوبهم لهو أكبر إساءة لرجال الأمن وأكبر احتقار لحق المغاربة في الأمن. رجل الأمن هو حامل سلاح قبل أي شيء آخر، والسلاح هو الضامن لهيبته. وإذا وزعنا جيوشا من رجال الأمن على الشوارع مسلحين بغشاء المسدسات فكأنما نسوق صورة تهريجية عن رجل الأمن، تنتقص من قيمته وهيبته.
    ولعل هواة البحث في موقع «يوتوب» قد يكونون شاهدوا فيديو مأخوذا بالهاتف يصور أحد رجال الأمن وهو يتعرى ويبقى فقط بالسليب ويقفز ويلعب الرطاوة فوق بساط مركز لتدريب الشرطة. وفي كل مرة يطلب الشاف من البوليسي المتدرب أن يتشقلب على رأسه ثم يحرك مؤخرته النحيلة راقصا رقصة شعبية سخيفة. وبعد ذلك يأمره بأن يلبس سرواله وأن يذهب ليستريح.
    عندما ينهي المرء مشاهدة مثل هذه الفيديوات يخرج المشاهد بقناعة واضحة، إلى كان هادا هو التدريب ديال بوليس المستقبل، وهادو هوما الجدارمية اللي معولين عليهم، مشينا خلا ..

    La video en question : IcI
    شوف تشوف 15/07/2007 | رشيد نيني
    La sauce

     
  2. rosée du matin

    rosée du matin Accro

    J'aime reçus:
    95
    Points:
    48
    Re : Itoub 3la Youtube

    Wella kayjib li lbekia Ninny.....Vraiment , Mchina khla :(
     
  3. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : Itoub 3la Youtube

    j'ai lu cet article avant hier , c'est vraiment decevant ce qu'il vient de citer

    la honte
     
  4. rosée du matin

    rosée du matin Accro

    J'aime reçus:
    95
    Points:
    48
    Re : Itoub 3la Youtube

    Oui, mais ça n'empêche que c'est vrai... Tu imagine la noirceur du trajet dans lequel va notre pays??!! [21h]
    J'ai peur
     
  5. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : Itoub 3la Youtube

    ghadine lilkharab allah yester :(
     
  6. NoUnOuS

    NoUnOuS Prepare to Die x____x

    J'aime reçus:
    33
    Points:
    0
    Re : Itoub 3la Youtube

    فين غادي بيا خويا فين غادي بيا
     
  7. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : Itoub 3la Youtube

    radi bik ldawlat l7a9 w l9anoun :D
     
  8. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    Re : Itoub 3la Youtube

    ولعل هواة البحث في موقع «يوتوب» قد يكونون شاهدوا فيديو مأخوذا بالهاتف يصور أحد رجال الأمن وهو يتعرى ويبقى فقط بالسليب ويقفز ويلعب الرطاوة فوق بساط مركز لتدريب الشرطة. وفي كل مرة يطلب الشاف من البوليسي المتدرب أن يتشقلب على رأسه ثم يحرك مؤخرته النحيلة راقصا رقصة شعبية سخيفة. وبعد ذلك يأمره بأن يلبس سرواله وأن يذهب ليستريح.

    svp li3ando had el video iwarih lina allah ir7em el walidin ;-)
     
  9. Adil-Amsterdam

    Adil-Amsterdam Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : Itoub 3la Youtube

    zer3o lina hadak l video llahi toub 3likom [21h]
     
  10. NoUnOuS

    NoUnOuS Prepare to Die x____x

    J'aime reçus:
    33
    Points:
    0
    Re : Itoub 3la Youtube



    [17h]
     
  11. devill500

    devill500 Bannis

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : Itoub 3la Youtube

    welah l 3adim ila mchina khla.
    wa makaykehrouk ri f l matar, dayrine lik fiha bhala radi dkhol l l'eldorado.
    lah yhdi ma khlek w safi.
    w bini w binkom, lahhoma hakda kolchi 3ayech wella zeyer ysdek chi kayakol f chi
     
  12. hima7

    hima7 oummo Ilias

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    Re : Itoub 3la Youtube

    meziana f l7a9i9a had shouha
    bach nite y7achmou chwia oydba bnadm ikhaf men youtube [22h]
     
  13. Adil-Amsterdam

    Adil-Amsterdam Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : Itoub 3la Youtube

    Chokran @ Nounous, wellahila 3addebnaak m3ana a zin [23h]
     

Partager cette page