Kadhafi attendu en Russie

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 31 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Le leader libyen Moammar Kadhafi est attendu à Moscou aujourd'hui pour une visite de trois jours consacrée au renforcement des liens entre la Russie et la Libye notamment en matière d'énergie et de ventes d'armes.

    Au début de l'année, le Kremlin avait pris l'initiative de relancer les relations avec Tripoli, acceptant notamment d'annuler la dette de la Libye de 4,5 milliards de dollars (3,53 milliards d'euro). Cette dette remonte à l'ère soviétique et concerne la livraison d'armes en échanges d'accords commerciaux.


    Le premier ministre russe Vladimir Poutine, alors qu'il était encore président, s'était rendu en Libye pour la signature d'un contrat de 2,2 milliards d'euros pour la construction d'une ligne ferroviaire. Par ailleurs, le géant gazier russe d'Etat Gazprom a également signé un accord pour le développement de six champs pétroliers et gaziers.

    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2008/10/31/01011-20081031FILWWW00330-kadhafi-attendu-en-russie.php
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    wa ila kan rajel i7at lkhayma dyalou f la place rouge , wlla gad idirha ghi m3a sarkozy ???
    ila ma ragudou 3lih mkafchou loooooooool
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ]معمر القذافي "سيقترح" استضافة قاعدة عسكرية روسية في ليبيا
    ستكون ضمانة لعدم وقوع "اعتداء أمريكي" عليها


    ذكرت صحيفة "كومرسنت" الروسية أن الزعيم الليبي معمر القذافي المنتظر وصوله الجمعة 31-10-2008 إلى موسكو في أول زيارة له منذ 23 عاما، سيقترح على روسيا استضافة قاعدة عسكرية روسية على الأراضي الليبية.

    ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على التحضيرات لزيارة القذافي لروسيا قوله إن "ليبيا مستعدة لاستضافة قاعدة عسكرية بحرية روسية"، وأوضح المصدر أن قاعدة كهذه قد تقام في مرفأ بنغازي الليبي.

    وأضاف أن "الوجود العسكري الروسي سيكون ضمانة لعدم اعتداء على ليبيا من قبل الولايات المتحدة التي لا تسارع إلى احتضان العقيد القذافي رغم حصول مبادرات متعددة للمصالحة من قبله".


    وسبق لسفن حربية روسية متجهة إلى فنزويلا للمشاركة في مناورات في تشرين الثاني/نوفمبر أن توقفت في الـ11 من أكتوبر/ تشرين الأول في طرابلس، على ما أشارت الصحيفة.

    وقالت الصحيفة إن اقتراح القذافي إلى السلطات الروسية من شأنه أن "يخفف من استياء الكرملين" العائد إلى "عدم احترام" ليبيا للاتفاقات مع روسيا.

    وحصلت ليبيا في نيسان/إبريل على إلغاء دينها المستحق للاتحاد السوفياتي السابق البالغ 4,5 مليارات دولار في مقابل إبرام عقود مع شركات روسية.

    وذكرت الصحيفة أن طرابلس التزمت كذلك شراء أسلحة روسية "معربة عن اهتمامها" بالدبابات القتالية "تي-90" وطائرات مطاردة من نوع "سوخوي-30" وأنظمة صواريخ
    ارض-جو من طراز "تور-ام1"، وتابعت الصحيفة "رغم وعوده لم يقدم القذافي حتى الآن على شراء أية دبابة أو طائرة روسية".

    ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على المفاوضات الروسية-الليبية أن التعاون في مجالات أخرى مثل بناء الروس لخط سكك حديد على امتداد 600 كيلومتر بين سرت وبنغازي "لا يشهد تقدما كذلك".

    وأضافت الصحيفة أن "الآمال الروسية المعقودة على مشاركة ليبيا في منظمة للغاز على غرار منظمة أوبك لم تكن مبررة"، وشددت الصحيفة على أن "طرابلس رفضت المشاركة في المنظمة مهددة قيام المشروع برمته".


    http://www.alarabiya.net/articles/2008/10/31/59226.html
     

Partager cette page