L'acné---7ab chbabe...

Discussion dans 'Scooooop' créé par nabilloco, 3 Juin 2005.

  1. nabilloco

    nabilloco Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    حب الشباب وعلاجه
    حب الشباب ويطلق عليه بالعربية العَدّّ وهو عبارة عن بثور ذات رؤوس سوداء أو بيضاء اللون، أو نتوءات حمراء اللون، تظهر على الوجه والعنق وعلى الكتفين في سن الشباب والمراهقة، وقد تكون أحيانا على شكل نتوءات أكبر من ذلك حمراء اللون شديدة الإيلام.

    الأسباب
    يظهر حب الشباب نتيجة لتزايد نشاط الغدد الزيتية وانسدادها ويعاني أكثر من 90% من المراهقين من هذا المرض بشكل أو بآخر بدرجات متفاوتة، إن السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب هو تزايد نشاط الهرمونات في سن المراهقة، وليس له علاقة بنظام غذائي معين، لذا فليس من الضروري أن تمتنع عن الأطعمة المقلية أو عن الشكولاته أو عن أي أطعمة أخرى، كذلك ليس له علاقة بأي نوع من الأنشطة الجنسية أو اتساخ الوجه وعدم غسله بعناية كافية، يظهر حب الشباب على شكل بثور ذوات رؤوس سوداء اللون نتيجة التفاعل الكيميائي الحادث بين السدادة الزيتية والهواء.

    المسلك المتوقع
    في العادة يستمر حب الشباب في الظهور فيما بين العشرين والخامسة والعشرين من العمر، ومن النادر أن يترك ندبا، لذا فلا داعي للقلق.

    الرعاية المنزلية
    ليس هناك دواء سحري في هذه المرحلة لعلاج حب الشباب، إلا أنه بالإمكان السيطرة على حب الشباب والتخفيف من حدته من خلال العناية الجيدة بالجلد.

    العلاج الأساسي لحب الشباب
    الصابون : يجب غسل الوجه بالصابون المخفّف مرتين يوميا خاصة قبيل النوم وبعد التمارين الرياضية.

    الشعر : يجب غسل الشعر بالشامبو يومياً، فالشعر قد يزيد حب الشباب عن طريق الاحتكاك؛ خاصة إذا كان الشعر طويلا.

    تفادي الوخز: تجنب وخز حب الشباب، فإن هذا يؤخر الشفاء.

    علاج البثور: البثور هي عبارة عن غدد زيتية ملتهبة، ويجب علاجها بالطرق التالية :

    هلام أو غسول بروكسيد البنزويل بنسبة 5%: يساعد هذا المستحضر الطبي على فتح البثور وإزالة انسداد رؤوسها السوداء كما يقتل البكتريا، ويجب الدهان بهذا الغسول يوميا قبل النوم. أما إذا كانت البثور ذوات رؤوس حمراء أو شقراء فعليك أن تدهن بالمستحضر مرة كل يومين في بادئ الأمر، إن مقدار حجم حبة الحمص من هذا المستحضر كاف لتغطية معظم الوجه، أما إذا أصبح لون الوجه أحمرا أو تقشر جلد الوجه فهذا يعني أنك تستعملين كمية زائدة من الدواء أو أنك تدهنين منه بصورة مفرطة، وفي هذه الحالة خفّفي من استعماله، وقد تحتاجين هذا العلاج لسنوات عديدة.

    فتح البثور: من الأفضل عموما عدم وخز البثور لفقئها، إلا أن معظم المراهقين يقومون بفعل ذلك على أية حال، لذا يجب - إن كان لابد من فقئها - أن يتم ذلك بطريقة آمنة ولكن لا تفتحي أي بثرة قبل أن يظهر لها رأس، اغسلي وجهك ويديك أولا ثم استعملي إبرة معقمة (معقمة ومطهرة بالكحول أو اللهب)، ثم شقّي سطح البثرة الصفراء بطرف الإبرة حتى يخرج الصديد منها دون الضغط عليه ؛ ثم امسحيه واغسلي المنطقة بالماء والصابون، لن ينتج عن ذلك حدوث أي ندب من فتح هذه البثور الصغيرة، لكنها قد تحدث إذا ما ضغطت على الدمامل أو على النتوءات المتورمة والكبيرة حمراء اللون.

    علاج البثور ذات الرؤوس السوداء : الرؤوس السوداء هي عبارة عن سدادات تسد فتحات الغدد الزيتية ويجب علاجها بالطرق التالية :

    - بروكسيد البنزويل (Benzoyl peroxide) : ويعد هذا من العلاجات الممتازة حيث يعمل على إزالة الجلد الغليظ الذي يسد فتحات الغدد الزيتية، يجب استعماله كما ذكر آنفا.

    - انتزاع الرؤوس السوداء بملقاط خاص: أحيانا يمكن انتزاع الرؤوس السوداء للبثور التي تشوّه الوجه بملقاط خاص قليل التكلفة، ومتوفر بكثير من الصيدليات، ضعي الفتحة الموجودة في طرف هذه الأداة المعدنية على رأس البثرة مباشرة واضغطي بدقة بحيث لا تؤذي الجزء السليم من البشرة، إن هذه الطريقة أكثر فعالية من استعمال أظافرك، ضعي على وجهك قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ قبل أن تقومي بانتزاع الرؤوس السوداء للبثور، وإذا لم ينتزع الرأس الأسود للبثرة من المحاولة الأولى فاتركيه.

    علاج الندبات الحمراء: إن ظهور الندب الكبيرة الحمراء يعني أن العدوى تجاوزت بانتشارها الغدد الزيتية فإذا كان لدى المريض العديد من هذه الندب فقد يحتاج أن يتناول دواء مضاد حيوي، إما على شكل محلول يوضع على الجلد أو على شكل أقراص تؤخذ بالفم، وسيقوم الطبيب المعالج بإرشادك للدواء المناسب بالجرعة المناسبة يجب استعماله بدقة حسب إرشادات الطبيب.

    الأخطاء الشائعة في علاج حب الشباب (البثور)
    · تجنبي حك سطح الجلد: فحكّ الجلد بشدة ضارّ لأنه يؤدي إلى تهيج فتحات الغدد الزيتية وقد يتسبب في زيادة انسدادها.

    · تجنبي استعمال أودهن أي مواد زيتية أو شحمية على الوجه: لأنها تزيد من حب الشباب بازدياد انسداد الغدد الزيتية، وإذا كان لا بد من استعمال بعض مستحضرات التجميل، فمن الممكن استخدام المستحضرات المائية التي يجب إزالتها بغسل الوجه قبل النوم.

    · تجنبي استعمال كريمات الشعر أو مستحضرات تقوية فروة الرأس (خاصة الأنواع الزيتية منها): لأن هذه المستحضرات تنتشر على الوجه مع العرق المتصبب، فتتسبب في تفاقم حب الشباب وزيادته.

    · لا توقفي العلاج بوقت مبكر لأن النتائج الجيدة للعلاج لا تظهر إلا بعد حوالي ثمانية أسابيع.​



    9ABLO 3LA HAD LMA3LOMATE O NATMANA TFIDE CHI WA7AD MAN WLAD ET BNITATE BLADI ;-)
     
  2. titan

    titan Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    lahe y3tike saha m3loumate mouhima koulechi ghadi ibeghiha
     
  3. nabilloco

    nabilloco Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    de rien a khoya
     

Partager cette page