le maroc recoit une aide de 654 Million Euros

Discussion dans 'Discussion générale' créé par osiris, 4 Mars 2007.

  1. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    مباحثات برشلونة بين الطيب الفاسي الفهري وبنيتا فيريرو:الإعلان عن منح المغرب مساعدة بقيمة654 مليون أورو


    برشلونة 3 – 3 – 2007
    أعلنت المفوضة الأوربية المكلفة بالعلاقات الخارجية وسياسة الجوار، السيدة بنيتا فيريرو والدنر، أمس الجمعة، عقب مباحثاتها مع السيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، عن اقتراح مساعدة تقدر ب654 مليون أورو لدعم "مسلسل الإصلاحات الواعدة التي قام بها المغرب".

    وأعربت السيد فيريرو والدنر، التي شاركت إلى جانب السيد الفاسي الفهري في ندوة حول "المغرب والاتحاد الأوروبي : نحو وضع متقدم في الشراكة الأورو-متوسطية"، عن إرادة واستعداد بروكسيل " مواكبة " المغرب " الشريك المفضل" لأوربا في إصلاحاته.
    وأوضحت خلال ندوة صحفية مشتركة أن المغرب انخرط تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مسلسل طموح "للتحديث السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأن الاتحاد الأوروبي عازم أكثر من أي وقت مضى على مواكبة هذه الإصلاحات".
    وفي إطار سياسة الجوار الأوروبي، أعرب الاتحاد عن أمله في "تغيير طبيعة" علاقاته مع المغرب، وذلك بدعمها بوسائل جديدة من أجل إرساء " شراكة حقيقية للتحديث والتقدم" والتي لا تقتصر فقط على الجانب الاقتصادي والاجتماعي.
    وبالنسبة للسيدة فيريرو والدنر، فإن هذه الشراكة " المعززة يجب أن تتطرق إلى جميع القضايا من مكافحة الإرهاب إلى قطاع البريد، مرورا بالتنمية الزراعية، وإصلاح أنظمة التكوين المهني والتشريعات في مجال حقوق الإنسان، وحرية الصحافة".
    وأشارت إلى أن مخطط العمل الذي تمت المصادقة عليه في2005 ، بشكل مشترك مع المغرب أعطى ثماره ، وأن تقييم حصيلته من طرف الاتحاد الأوروبي يبرز أنها كانت "جد إيجابية"، مبرزة على الخصوص، التوقيع على أول اتفاقية بين الإتحاد وبين بلد غير عضو فيه في مجال تحرير النقل الجوي والتعاون الوثيق في مجال الهجرة السرية وكذا التوقيع على اتفاقية جديدة للصيد البحري.
    وأضافت السيدة فيريرو، " نسعى للتقارب أكثر مع جيراننا" المغاربة والمفوضية الأوروبية تقدمت باقتراحات جديدة تمكن المغرب من الاستفادة من برامج وآليات أخرى خاصة في مجال الأمن من خلال تدخلات مشتركة في إفريقيا جنوب الصحراء للوقاية وتدبير الأزمات.
    وقالت إن " هناك آفاق مهمة للتعاون في مجال الطاقة والنقل، وتسهيل منح التأشرة لفئات معينة، والبيئة والحكامة الجيدة".
    كما طالبت بالتوقيع في أقرب الآجال على اتفاقيات تمكن المغرب من المشاركة في برامج ووكالات الاتحاد.
    وأعربت السيدة فيريرو أن المفوضة الأوروبية مقتنعة بأهمية "الوضعية المتقدمة " التي يطالب بها المغرب لدى الاتحاد الأوروبي.
    ومن جهته، أشار السيد الطيب الفاسي الفهري إلى أن المغرب شريك تقليدي لأوروبا من خلال "توجهه الاستراتيجي وخياره الواضح" منذ الاستقلال.
    ونوه بالتطور الذي عرفته هذه الشراكة، مذكر بأن المملكة هي البلد الوحيد الذي وقع على مخطط العمل2005 ، والذي يدعم المقاربة السياسية للجوار ويناضل من أجل شراكة "تستجيب لانشغالات الأوروبيين وللطموحات المشروعة للرأي العام المغربي".
    وأشار الوزير، إلى نموذجية العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بحكم أن المملكة هي أول بلد من الجنوب يوقع على اتفاقية (السماء المفتوحة) في مجال النقل الجوي، وأول بلد غير عضو في الاتحاد الأوروبي ينخرط في بعثة السلام الأوروبية في البوسنة والهرسك، وأول بلد ينضم إلى اللجنة الخاصة بحقوق الإنسان والحكامة الجيدة، وأول بلد من الجنوب يقيم "حوار سياسي مفتوح وشفاف " مع الاتحاد الأوروبي.
    وذكر السيد الفاسي الفهري بأن المغرب اتخذ كذلك " مبادرات شجاعة ضد الهجرة السرية" نحو أوروبا .
    وأكد أن المملكة " مفتوحة في وجه أي علاقة قوية مع الاتحاد الأوربي كجار وكشريك" تشمل البعد الأمني من اجل تفكيك شبكات الجريمة المنظمة والتهريب والإرهاب والمخدرات.
    وأشار الفاسي الفهري، أن ثمة هناك مجموعة من التهديدات والمخاطر التي تحفزنا على التعاون مع الاتحاد الأوروبي معربا " عن قناعته بأهمية الدعم السياسي والمالي ومواكبة الاتحاد الأوربي للإصلاحات الهامة التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة.
    وقال إن" المغرب يشهد حركية قوية لتعزيز دولة الحق عن طريق الحوار"، مشيرا في هذا الصدد إلى قانون الأسرة والاعتراف "الشجاع " بتعدد المجتمع المغربي خاصة في ما يتعلق بالمسألة الامازيغية.
    وأضاف أن الاتحاد الأوروبي لديه شريك ذو مصداقية عازم ومنخرط في احترام القيم العالمية.
    وعقب هذه المحادثات، اختتم السيد الفاسي الفهري والسيدة فيريرو والدنر إلى جانب وزير الشؤون الخارجية الإسباني السيدة ميغيل أنخيل موراتينوس أشغال هذه الندوة التي انعقدت برعاية فرنسا والبرتغال وإسبانيا لدعم طلب المغرب الحصول على وضع متقدم لدى الاتحاد الأوروبي.
    وحضر هذا اللقاء وزير يمثل الرئاسة الألمانية للاتحاد الأوروبي والعديد من الوزراء المغاربة.

    source : MAP
     
  2. Le_Dictateur

    Le_Dictateur Visiteur

    J'aime reçus:
    85
    Points:
    0
    Re : le maroc recoit une aide de 654 Million Euros

    a déplacer vers scoop [06c]
     
  3. rafiko

    rafiko Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : le maroc recoit une aide de 654 Million Euros

    ewa had 654 malyoun euro ghir f sa3d bo karch ....kol wa7ad ghadi yahbar lih habra.....w yharabha l chi banque f swisra...... :( w madamat l moba7atat fiha tayab l fassi l fihri fa koun akid ya akhi annaho ghadi ydir l hadik 654 malyoun tri9 l jibou....
     
  4. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    Re : le maroc recoit une aide de 654 Million Euros

    dslée, j'ai supprimé ma réponse (mafya mayemchi ll7ebss :D )
     
  5. topsecretmaroc

    topsecretmaroc Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : le maroc recoit une aide de 654 Million Euros

    daba ma 3umri fhamet wach des dons li allah fi sabi allah oula tay zidouhoum fi les dettes
     

Partager cette page