Le volcan islandais est entré dans une phase plus active

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 7 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Le regain éruptif observé peut entrainer la formation d'un nouveau nuage de cendres au-dessus de 6.000 mètres. A terme, cette évolution pourrait perturber les vols transatlantiques.


    L'éruption du volcan islandais n'est pas terminée, loin de là. Si l'activité effusive continue de diminuer (épanchement de lave), les météorologues et les géophysiciens islandais ont annoncé jeudi soir que l'Eyjafjöll était entré dans la nuit précédente dans une nouvelle phase éruptive, laissant présager selon eux de «considérables» retombées de cendres dans les jours à venir. Le regain éruptif pourrait par ailleurs provoquer la formation d'un nouveau nuage de cendres au-dessus de 6.000 mètres. Voilà qui pourrait, à terme, perturber les vols transatlantiques.

    «L'éruption est redevenue explosive, la lave a cessé de s'écouler et la plupart du magma est projeté dans tous les sens en raison des explosions dans le cratère», affirme un rapport de l'Office météorologique islandais et de l'Institut islandais des sciences de la Terre. D'après leurs données radar «le panache de cendres s'élèverait au-dessus du cratère entre 4.000 à 6.000 mètres». Mais des pilotes de lignes commerciales auraient constaté jeudi matin une remontée du panache à des altitudes voisines de 9.000 mètres, indique également le rapport.


    L'espace aérien irlandais partiellement fermé vendredi matin

    Si les vols transatlantiques ne sont pas remis en question pour le moment, l'agence européenne de contrôle aérien Eurocontrol s'inquiète d'une convergence possible des cendres à 10,5 kilomètres d'altitude. Elle envisage depuis jeudi de modifier dans les prochains jours les trajets des avions qui circulent entre l'Europe et l'Amérique du Nord afin d'éviter le nuage en formation.

    Les premières conséquences directes du regain d'activité de l'Eyjafjöll ont déjà touché l'Irlande. Vendredi matin, l'espace aérien irlandais était encore une fois partiellement fermé à cause d'un nuage de 1600 kilomètres de long et 1100 de large qui touchait sa côte ouest





    http://www.lefigaro.fr/internationa...dais-est-entre-dans-une-phase-plus-active.php
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    L'Irlande rouvre son espace aérien



    L'Irlande a rouvert son espace aérien plus tôt qu'attendu vendredi, mais l'aviation civile nationale a averti que les cendres émises par un volcan islandais continuaient à poser un risque.

    L'Autorité irlandaise de l'aviation civile (IAA) avait imposé hier soir une fermeture partielle de l'espace aérien, pour la troisième fois en trois jours. Mais elle a levé les interdictions de vols plus tôt que prévu cematin. La fermeture partielle concernait six aéroports de l'ouest de l'île: Shannon, Donegal, Sligo, Knock, Galway et Kerry.

    L'IAA a souligné qu'un nuage qui s'étend sur environ 1.600 km de long et 1.000 de large restait présent au large des côtes ouest de l'Irlande. "La taille accrue du nuage continue à poser un risque, en particulier si les vents changent", a remarqué l'IAA.





    http://www.lefigaro.fr/flash-actu/2...W00537-l-irlande-rouvre-son-espace-aerien.php
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    الرماد البركاني يهدد أوروبا مجددا

    [​IMG]
    بركان أيسلندا عاد ليقذف الرماد بعد أيام من الهدوء النسبي

    عادت سحب الرماد البركاني المنبعث من بركان أيسلندا مجددا لتعطل الملاحة الجوية بغرب أوروبا مما أدى إلى غلق بعض المطارات خاصة في إسبانيا, في حين توقعت الأرصاد الجوية أن يتجه جزء من السحابة نحو الشرق.

    فقد أعلن وزير البنية التحتية الإسباني خوسيه بلانكو أن 20 مطارا في شمال البلاد وعلى الساحل الأطلسي أغلقت بسبب سحابة الرماد البركاني القادمة من أيسلندا.

    وبلغت جملة الرحلات التي ألغيت من مختلف المطارات الإسبانية نحو 900 رحلة أغلبها من مطار برشلونة -ثاني أكبر المطارات الإسبانية- حيث ألغيت أكثر من 200 رحلة.

    وفي البرتغال ألغيت 136 رحلة كان من المقرر أن تنطلق من مطارات العاصمة لشبونة وبورتو في الشمال وفارو في الجنوب أو تصل إليها.

    وفي فرنسا قال متحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية إن السحابة قد تصل ليلة الأحد إلى النصف الجنوبي من البلاد, في حين أعلن مطار مرسيليا إلغاء 15 رحلة.

    كما أثرت السحابة البركانية على حركة الملاحة الجوية فوق شمال المحيط الأطلسي مما أدى إلى اتخاذ بعض الرحلات خطوط سير جديدة عبر وسط شبه الجزيرة الإيبيرية.



    نحو 900 رحلة ألغيت بإسبانيا

    وتوقعت هيئة الملاحة الجوية البرتغالية أن تنقسم السحابة البركانية ابتداء من ليلة الأحد إلى جزءين، يتجه الأول نحو الشرق ليصل إلى البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا, في حين يتجه الجزء الثاني غربا نحو سماء المحيط الأطلسي.

    وقد عاد بركان أيسلندا لينشط مجددا يوم الخميس بعد أيام من الهدوء النسبي, وقالت هيئة الطوارئ الأيسلندية إنه قذف رمادا بركانيا أكثر من الحمم.

    يذكر أن بركان أيسلندا شل حركة الطيران فوق القارة الأوروبية وتسبب في إلغاء أكثر من 100 ألف رحلة في منتصف أبريل/نيسان الماضي مما أثر على ملايين المسافرين.






    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1B3934A4-E554-452A-9FD5-F71AB22BF4C2.htm
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    اضطراب حركة الطيران عبر الأطلسي

    بسبب سحابة بركانية جديدة

    عرقلت سحابة جديدة من الرماد منبعثة من بركان أيسلندا حركة الملاحة الجوية في كل من إسبانيا وفرنسا والبرتغال، وأدت إلى تأجيل وإلغاء مئات الرحلات الجوية بين أوروبا وأميركا الشمالية. كما تغير مسار الرحلات لتجنب سحابة الغبار التي تمتد مسافة ألفي كلم بين آيسلندا وشمال إسبانيا.

    وأجبرت الرحلات الجوية على تغيير مسار خطها شمال غرينلاند أو الالتفاف حول إسبانيا جنوبا لتلافي السحابة البركانية التي يتوقع أن يتجه جزء منها شرقا.

    وطبقا للمنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكونترول) فإن نحو ستمائة رحلة تعبر المحيط الأطلسي بين أوروبا وأميركا الشمالية يوميا، حيث غيرت 40% من الرحلات طريقها باتجاه الجنوب، أما البقية فتجنبت آيسلندا شمالا.

    ورغم هذه الاضطرابات في حركة الطيران فإنها لا تقارن بما أحدثته سحابة الرماد المنبعثة من بركان آيسلندا الشهر الماضي من إغلاق كامل للمجال الجوي الأوروبي لمدة خمسة أيام.


    المناطق المتأثرة

    وأعلنت سلطة الطيران المدني في إيطاليا أنها لن تسمح بمرور الرحلات الجوية على منطقة واسعة في شمالي البلاد اليوم الأحد من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش، وذلك بسبب سحابة الغبار البركاني.

    وكانت إسبانيا أعلنت أمس إغلاق 19 مطارا في شمالي البلاد بينها مطار برشلونة الدولي بسبب السحابة البركانية القادمة من آيسلندا.

    وبلغت جملة الرحلات التي ألغيت من مختلف المطارات الإسبانية نحو تسعمائة رحلة بما فيها أكثر من مائتي رحلة من مطار برشلونة، ثاني أكبر المطارات الإسبانية.

    وفي البرتغال المجاورة ألغيت 125 رحلة كان من المقرر أن تنطلق من مطارات العاصمة لشبونة وبورتو في الشمال وفارو في الجنوب أو تصل إليها.

    وفي فرنسا قال متحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية إن السحابة قد تصل ليلة الأحد إلى النصف الجنوبي من البلاد, في حين أعلن مطار مرسيليا إلغاء 15 رحلة وسط احتمال أن تبدأ مشاكل إغلاق المجال الجوي حتى ظهر الاثنين.

    كما أثرت السحابة البركانية على حركة الملاحة الجوية فوق شمال المحيط الأطلسي، مما أدى إلى اتخاذ بعض الرحلات خطوط سير جديدة للالتفاف على المناطق المتضررة مما سبب تأخيرات كبيرة.

    وعادة ما تقطع رحلة الطيران من نيويورك إلى العاصمة الفرنسية باريس 5800 كلم، ولكن تغير خطوط السير أضاف ألف كلم، وهو ما يحتاج إلى أكثر من ساعة طيران إضافية، وزيادة في صرف الوقود تبلغ 10%.


    توقعات

    وتوقعت هيئة الملاحة الجوية البرتغالية أن تنقسم السحابة البركانية ابتداء من ليلة الأحد إلى جزءين، يتجه الأول نحو الشرق ليصل إلى البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا, في حين يتجه الجزء الثاني غربا نحو سماء المحيط الأطلسي.

    وقد عاد بركان آيسلندا لينشط مجددا يوم الخميس بعد أيام من الهدوء النسبي, وقالت هيئة الطوارئ الآيسلندية إنه قذف رمادا بركانيا أكثر من الحمم.

    وأدت تقديرات علمية بشأن الغبار البركاني إلى قرار بقصر الإغلاق على المناطق التي يوجد بها تركيز أعلى من الغبار البركاني بعد أن وجد أن التركيزات المنخفضة لا تضر محركات الطائرات.

    لكن المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي حذرت أمس من زيادة في الانبعاثات الصادرة من البركان، وقالت إن المنطقة المحتمل امتداد الغبار إليها تتزايد خاصة بين الأرض وإلى ارتفاع عشرين ألف قدم.

    يذكر أن بركان آيسلندا شل حركة الطيران فوق القارة الأوروبية وتسبب في إلغاء أكثر من مائة ألف رحلة في منتصف أبريل/نيسان الماضي، مما أثر على ملايين المسافرين، وكبد شركات الطيران خسائر فادحة.



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5A286A72-E24B-4F42-98AA-83FCD9940C6F.htm
     
  5. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    النقل الجوي المغربي لن يشهد أي اضطرابات نتيجة سحابة الرماد الناجمة عن بركان إيسلندا

    - أعلنت وزارة التجهيز والنقل، اليوم الجمعة، أن النقل الجوي المغربي لن يشهد أي اضطرابات نتيجة سحابة الرماد الناجمة عن بركان إيسلندا.

    وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن "سحابة الرماد الناجمة عن بركان إيسلندا تتجه نحو الحدود الشمالية لمجالنا الجوي"، موضحة أنه "حسب التوقعات الجوية الأخيرة والحالية، فإن النقل الجوي بالمغرب لن يشهد أي اضطرابات".

    وأكدت الوزارة أنه تم تأمين متابعة دائمة لتطور وتأثير هذه السحابة على الرحلات الجوية من وإلى المغرب من قبل لجنة لليقظة أحدثت لهذا الغرض تعمل بتنسيق وثيق مع الهيئات المشرفة على تدبير النقل الجوي بالبلدان المتاخمة وفي المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكنترول).

    ويتم إخبار الشركات الطيران التي تؤمن الربط الجوي مع المغرب عن كثب بمدى تقدم سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي المغربي بواسطة رسائل إخبارية.

    وخلص البلاغ إلى أن الوزارة ستعمل على الإعلان بشكل منتظم عن تطورات الوضع.





    http://www.map.ma/mapar/general/627...643627646-64a63364464662f627-648632627631629/
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    "السحابة البركانية" تعيد إغلاق عدد من مطارات بريطانيا وايرلندا

    أعادت ايرلندا إغلاق عدداً من مطاراتها، بينما فرضت بريطانيا منطقة حظر طيران فوق أجزاء من مجالها الجوي، الأحد 16-5-2010، بسبب سحابة أخرى من الرماد من بركان ايسلندا أدت مجددا إلى عرقلة حركة الطيران في اوروبا.

    وقالت هيئة الطيران الايرلندية إن ثلاثة مطارات في شمال غرب البلاد اغلقت في وقت مبكر من صباح الأحد، ولكن مطارات أخرى مثل دبلن ستظل مفتوحة حتى وقت لاحق اليوم.

    ولن تتأثر الرحلات عبر الأطلسي التي تعبر المجال الجوي الإيرلندي رغم أن السحابة اتجهت نحو البلاد، وعرقلت سحابة الرماد المنبعثة من نفس البركان حركة الطيران في اوروبا خلال الشهر الماضي.

    مطارات لندن لن تتأثر

    وحظرت الهيئة الوطنية لحركة الطيران في بريطانيا الرحلات الجوية فوق أجزاء من اسكتلندا وانكلترا من الساعة 1200 الى 1800 بتوقيت غرينتش، الأحد، بسبب سحابة الرماد البركاني، إلا أن المطارات في لندن لن تتأثر.

    وذكرت الهيئة في بيانها أن مطارات مانشستر وليفربول ودونكاستر وكارلايل وهمبرسايد وايست ميدلاندز تقع ضمن منطقة حظر الطيران بالإضافة لجميع المطارات في ايرلندا الشمالية.

    وكانت الحكومة قد حذرت أمس من أن أجزاء مختلفة من المجال الجوي، بينها الجزء الجنوبي الشرقي حيث يقع مطار هيثرو الأكثر نشاطا في أوروبا ستغلق على الأرجح في أوقات مختلفة.

    وفي دبلن قالت هيئة الطيران الايرلندية انها تقوم برحلات مراقبة على ارتفاعات مختلفة وأنها ستعلن أحدث التطورات في وقت لاحق اليوم وسيظل مطار دبلن مفتوحا الى الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، بينما يفتح مطار شانون وهو نقطة هامة للتوقف للرحلات المتجهة للولايات المتحدة حتى الساعة 2200 بتوقيت جرينتش.

    وفي برلين استبعد اتحاد شركات الطيران الالمانية فرض أي قيود على حركة الطيران في المانيا بسبب سحابة الرماد وقال إن الشركات الالمانية تسير رحلاتها كالمعتاد.

    وأغلق جزء كبير من المجال الجوي في اوروبا لمدة ستة ايام في منتصف ابريل نيسان خشية أن يؤدي رماد بركان ايسلندا لتحطم الطائرات مما اربك حركة الطيران نتيجة الغاء نحو 100 ألف رحلة وتقطع السبل بملايين الركاب. وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن شركات الطيران خسرت 1.7 مليار دولار.






    http://www.alarabiya.net/articles/2010/05/16/108762.html
     

Partager cette page