les marocains sont les 5eme fumeurs au monde

Discussion dans 'Scooooop' créé par Saad., 20 Février 2008.

  1. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    يدق جرس الإعدادية معلنا عن نهاية الحصة المسائية الأولى في الساعة الرابعة. تخرج ندى وصديقتها من باب الإعدادية بخطى سريعة. تقصد الاثنتان محلا لبيع المواد الغذائية في الجانب المقابل من الشارع، ثم تعودان باتجاه أحد الأزقة حيث اعتادتا الجلوس يوميا. تضعان محفظتيهما على الأرض في ركن الزقاق ثم تجلسان عليهما كي لا تتسخ بذلتاهما المدرسيتان البيضاوين. تخرج ندى، 13 سنة، علبة السجائر، تستل منها سيجارتين، تمد واحدة منهما إلى صديقتها إلهام، ثم تخرج بعد ذلك من جيب سروالها الجينز الأسود ولاعة حمراء اللون وتشعل السيجارتين. تبدأ الصديقتان بأخذ «نفس» تلو الآخر وأيديهما ترتجف. تنظر ندى إلى شعلة السيجارة الحمراء بينما ترمق إلهام الأفق وهي ترسم ابتسامة على شفتيها، تنظر إحداهما إلى الأخرى ثم تضحكان.

    متعة التدخين!!

    تفضل ندى وإلهام التدخين في الزقاق بعيدا عن أعين التلاميذ والمارة، لكن فؤاد، أنس وطارق لا يجدون متعة التدخين إلا أمام الإعدادية حيث يدرسون على مرأى من زملائهم، وبالأخص زميلاتهم.
    «أعرف جيدا أن التدخين مضر بالصحة وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، لكن مع ذلك فأنا لا يهمني ذلك بالمرة...»، يقول أنس، 13 سنة، بنبرة من الاستخفاف وعدم المبالاة.. يأخذ نفسا عميقا من السيجارة قبل أن يضيف صديقه طارق، 12 سنة: «الكل يدخن من حولنا... أبي يدخن... أخي الأكبر يدخن... معظم أساتذة الإعدادية يدخنون... حتى نجوم السينما الهوليوديون يدخنون السجائر... الكل يدخن، فلماذا لا نحن؟». يحرك كل من فؤاد وأنس رأسيهما بالإيجاب ثم يضحك الجميع.
    24 في المائة من تلاميذ الإعداديات يتعاطون للتدخين، وذلك حسب بحث حول استهلاك التبغ في أوساط الشباب، كما أن 7 من المدخنات أمهاتهن يتعاطين التدخين. وقد استهلك المغاربة قرابة 14.4 مليار سيجارة سنة 2006، ليكون المغرب بذلك في المرتبة الخامسة عالميا من حيث كمية السجائر المستهلكة. كما أظهر بحث وطني عن التدخين بالمغرب أن المدخنين المغاربة، والذين يتشكلون أساسا من المراهقين والشباب، ينفقون ما يقارب 1.17 مليار دولار سنويا لشراء السجائر. كما كشف البحث أن 3 % من المدخنين المغاربة من النساء، إلا أنه شكك في هذه النسبة، معتبرا أنها أكبر من ذلك بسبب إخفاء كثير من المدخنات إدمانهن كندى وإلهام، تلميذتي الإعدادية، اللتين تحاولان ما أمكن إخفاء تعاطيهما التدخين.
    بدأت قصة ندى مع السيجارة بعد انفصال والديها. لم تستطع تقبل الأمر بسهولة كما فعل أخوها الأكبر، كما أنها لم تستطع التعود على التنقل الدائم بين منزل أمها و منزل والدها.«أحسست بفراغ عاطفي قاتل وبإحساس بالذنب»، تقول ندى وهي تغالب دموعها. هذا التنقل الدائم أعطى لندى فسحة كبيرة من الحرية دون مراقبة من الأهل. وهذا ما سهل وقوعها في إدمان السجائر وانتقالها بعد ذلك إلى إدمان الحشيش.

    صيد سهل

    يعتبر الأطفال، خاصة مدمني التبغ منهم، صيدا سهلا بالنسبة إلى بائعي الحشيش الذين يستغلون ضعف تجربتهم ويبتكرون عدة طرق ليضعوا أرجلهم في طريق إدمان الحشيش الوعرة والخطرة. بائع الحشيش الذي استدرج كلا من ندى وإلهام لم يجد أي صعوبة في ذلك. تروي ندى قصة إدمانهما وهي تأخذ بين الحين والآخر نفسا من سيجارة الحشيش التي قامت إلهام بلفها منذ لحظات: «كنت أنا وندى نهم بالخروج من الزقاق عند اقتراب الساعة السادسة كالمعتاد عندما تقدم نحونا شاب في العشرينات من عمره. قال لنا الشاب إنه رآنا ندخن وعرض علينا تجربة بعض الحشيش وأقنعنا أنه أحسن بكثير من السيجارة وأقوى تأثيرا». أعطاهما الشاب بعضا منه لتقوما بتجربته وعلمهما كيفية تحضيره وأخبرهما أيضا بأنه يمكنهما شراؤه في أي وقت شاءتا من محل بيع المواد الغذائية في الجانب الآخر من الشارع بسهولة ويسر. « أخبرنا الشاب أن كل ما علينا فعله هو التوجه إلى المحل وقول جملة محددة للبائع وسنحصل على ما نريد. هذه الجملة تتغير بين الحين والآخر»، تقول ندى ثم تصمت.
    علمت «المساء» بأنه ولعدة مرات تم إلقاء القبض على صاحب المحل من طرف الشرطة بسبب شكاوى القاطنين بالحي وكذا شكاوى بعض المدرسين بالإعدادية وبعض أولياء أمور التلاميذ، لكن ولعدم وجود أدلة ضده يتم إطلاق سراحه كل مرة بعد أيام فقط من الاعتقال.
    العديد من الأسباب تدفع الطفل في هذا العمر المبكر إلى التدخين. توضح د. فاطمة الكتاني، أخصائية في العلاج النفسي للأطفال والمراهقين، أن أبرزها هو تقليد الأصدقاء والكبار، كالآباء وأفراد العائلة ونجوم السينما، إضافة إلى إهمال الآباء لهم وعدم مراقبتهم والعناية بهم أو القسوة الشديدة عليهم. وتنضاف إلى ذلك رغبة الطفل، الذي غالبا ما يكون على مشارف المراهقة، في إثبات الذات وشعوره بأنه لم يعد طفلا أو رغبته في التجربة وحب الاستطلاع.
    هناك من الأطفال من لا تتعدى مغامرته تدخين سيجارتين أو ثلاثا، وهناك من يستمر في التدخين لسنوات عدة بعد أول رشفة سيجارة له. لكن تدخين السجائر قد يؤدي إلى أشياء أخرى، مثل ما حصل مع ندى وإلهام اللتين قادهما إلى تدخين الحشيش. فالتدخين، حسب د.الكتاني، يمكن أن يكون بداية الانحراف بأنواعه.

    التدخين الابتدائي

    غير بعيد عن طارق وأصدقائه، يقف سفيان ذو الإحدى عشرة سنة، حاملا بين أصبعيه الصغيرين سيجارة، وهو يعاكس فتيات الإعدادية بكلمات منمقة. «تضفي على السيجارة نوعا من الجاذبية... تجعلني أكبر سنا وأرى نظرات الإعجاب في عيني الفتيات».
    يدرس سفيان في مدرسة ابتدائية غير بعيدة عن الإعدادية، بالقسم الخامس. منذ أن كان في سن السادسة ووالده المدخن يكلفه بمهمة شراء السجائر من البقال القريب من محل سكناه. «منذ سنوات وأنا أشتري لأبي علب السجائر عدة مرات في الأسبوع.
    وذات مرة، أردت أن أجرب طعم هذه السجائر التي يحرص والدي على أن تكون دائما في متناول يده».
    هكذا دخل سفيان إلى عالم المدخنين في هذا السن المبكر، لكنه يحرص على عدم معرفة والده بالموضوع لكون هذا الأخير حذره أكثر من مرة من الاقتراب من السيجارة.
    وفي الوقت الذي تفضل فيه الفتيات التدخين بعيدا عن الأنظار، في الزقاق الذي لا يبعد سوى ببضعة أمتار عن باب الإعدادية، أو في «دورات المياه» الخاصة بالفتيات، فإن الفتيان يحرصون على التدخين في باب الإعدادية على مرأى من زملائهم.
    يبدأ ضوء الشمس بالأفول شيئا فشيئا، وتبدأ الغيوم والسماء بأخذ رداء قرمزي اللون عند اقتراب المغيب. يدق جرس الإعدادية مرة أخرى معلنا عن انتهاء الحصص. تنهض ندى وإلهام وتحمل كل واحدة منهما محفظتها.
    تضعان بعض العطر وتتناولان حلوى بنكهة النعناع القوي في محاولة منهما لإخفاء رائحة السيجارة، وتختلطان بالتلاميذ الآخرين، من بينهم فؤاد وأنس وطارق وسفيان، وتسيران باتجاه منازليهما بعد أن تكونا قد اختفتا وسط الزحام.

    التدخين الإيجابي والتدخين السلبي

    أثبتت الدراسات العلمية أن استنشاق دخان السجائر من قبل غير المدخنين لا يقل ضررا عن التدخين الإيجابي، أي تدخين السيجارة مباشرة، خاصة في الأماكن المغلقة أو الضيقة.
    ويحتوى دخان السيجارة على النيكوتين وأول أكسيد الكربون وحامض السينيل بالإضافة إلى المواد السرطانية، وتتسبب هذه المواد في تهيج في الأغشية المخاطية في العين والجهاز التنفسي العلوي، بالإضافة إلى الإحساس بالدوخة والصداع والغثيان. يمكن أن يؤدي التعرض لهذه المواد لفترة طويلة إلى اضطرابات في أداء بعض الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وجهاز المناعة، فيصاب المتعرض، وخاصة من كان لايزال في مرحلة الطفولة، إلى التهابات في الجهاز التنفسي وضعف في الشهية وتوتر وصداع، بالإضافة إلى الحساسية المزمنة.
    مكونات دخان السيجارة
    يتركب دخان السيجارة من حوالي أربعة آلاف نوع من الغازات والمواد العالقة وأهم هذه الغازات أول أكسيد الكربون وهيدروجين السيانيد والنشادر والأكرولين وأكسيد النيتروجين وأمنيات النيروز. وتتكون المواد العالقة أساسا من النيكوتين والبنزين والقطران.
    ويعتبر القطران من المواد الضارة بالصحة، فهو خليط من المواد الهيدروكربونية التي تتحول إلى مادة لاصقة داخل الرئتين وتحتوي على العديد من المركبات المسببة للسرطان.
    أما النيكوتين، أشهر مكون تتركب منه السيجارة، فهو عبارة عن مادة كيميائية مسببة للإدمان، وهي تؤثر على الجهاز العصبي عندما تمتص داخل الرئتين، فالمدخن يقبل على السجائر بهدف الاحتفاظ بمستوى معين من النيكوتين في دمه.


    source : almassae
     
  2. youssefrnlo

    youssefrnlo Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    c pas possible psk les femmes ne fument pas o maroc!!
     
  3. Saad.

    Saad. Accro

    J'aime reçus:
    99
    Points:
    48
    [05c] si je te dis que presque la moitiée des filles que je connais au maroc fument !!

    o daba la derniere fois li mchite presque koulhoum !! rah c juste qu'elles le cachent !!
     
  4. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    je ne sais pas pourkoi je reponds a ton postage mais ca m'a parut vraiment bizarre , soit tu te moque soit tu sais rien du tout , et si tu veux bien savoir est ce que les femmes fument tu dois partir au cafe au restau , college lycee w tchouf b3aynik....
    3ich nhar tesma3 khbar
     
  5. youssefrnlo

    youssefrnlo Bannis

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    0
    vous avez compris ce que je voulais dire:p
    les femmes ne fument pas au maroc comme en europe par ex... donc ça me parait vraiment peu vraisemblable que nous soyons le 4ème pays fumeurs au monde...
    hna lemgharba 3ziz 3lina nzidou fih chwiya o salam...<D
     
  6. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    ra lclassement min 7ayat lkimmiya lmosta8laka ... ra n9edro n7essbo un fumeur o kaydreb gha bakiyya f n8ar ... o kayne fumeur lli kaydreb 5 o ktar <D
    7na faytine bzaf lboldane 7it le prix est relativement plus bas, kayne lli kay9ta3 berra wakha ma mssewe9ch l sa7to ... 9a6e3 7it jibo lli t8lek
     
  7. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    je confirme had lhadra surtout f had snine lakhra 3arfate europa zyadate met9arba f tamane diyal lgaro, hadchi li j3al bnadem ktir ywa9efo 3la tadkhine ....
     
  8. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    achno katgol wach kat8der b'naytek walla katrigel 3lina??!! kaykmiw 7ata chicha + labror...asiiiir khalina saktin .[08h]
     
  9. milouky

    milouky ¤~.oOo.~¤

    J'aime reçus:
    256
    Points:
    83
    3lah ri l garo ... makhafya kaaaaaaaaaaaan a3dam
    allah istar o safi
     
  10. karawan

    karawan Visiteur

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0

    Bijour, ou Bomasmar,

    Les filles au Maroc font tous (Man jma3ch koulchi biensur), Naf7a et ghobra, el fanid , XTC , crack, et dernierement el Heroine.

    Wa el 3fouuuuuuuuuuuuuuu men dik el blad
     
  11. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    7aja 3adia hadi :)

    a wdi ta 7aja ma b9at kat3jeb f dik lblad <D
     
  12. casaman3

    casaman3 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    li dar had rapport kan darab chi jwan! lol<D. wach lmaghrib fih 30 million o la plus part dial rojala mataykmiwch en plus la majorit dial les femmes o baghi y9arno bi dowal khra! la wa9ila m9ar9ab:eek:
     
  13. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    hay hay <D
    les filles makayeninche f had topic za3ma :confused:
    ghire ajiw mathachmouche rah l garo haja 3adia <D
     
  14. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    kay kmiw casa sport ola marquize [22h]
     
  15. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    ra8 kayna likdreb el bido o lbror machi ghir el garro
     
  16. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    ichra7 ma tahtaho khat [01m]
     
  17. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    labror = la bière [22h]

    el bido : kaycharbo8 nnas lamakdir li8om el birra wallo [24h]
     
  18. sahame

    sahame only god can judge me!!!

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    0
    je fume, je ne me cache pas, je ne vole pas!
    je sais que ça détruit la santé mais bon, tout le monde mourra par la fin, ceux qui fument et ceux qui ne fument pas aussi!!
    en ce qui concerne le prix, et bien par rapport à l'Espagne, vous avez tort, un paquet de marlboro coute 2.7 euros alors qu'ici il dépasse les 3 euros voilà quoi!
     
  19. Curci

    Curci Accro

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48
    allah ye3fo 3lik ! [21h]
     
  20. sahame

    sahame only god can judge me!!!

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    0



    merci
     

Partager cette page