les Mega mall, Twin Center, Av. fal ould oumair....

Discussion dans 'Discussion générale' créé par topsecretmaroc, 28 Janvier 2007.

1. topsecretmaroc

topsecretmaroc Visiteur

J'aime reçus:
    3
     : les Mega mall, Twin Center, Av. fal ould oumair....

pour moi, j'appele ça , creer de plus en plus d'ecart entre les categories sociales(ki chfeti daba 3andna les classes sociales m9arbine bzaf ;-))

chaque catégorie a ces propres magasins
    chaque categorie a ces propres ecoles
    ...

et tous ça c pas logique
    le grand probleme c que les Marocains ils se laisse faire
    je suis pas contre tous ces magasins....c bien mais pk ne pas adapté les prix au niveau de vie des marocains(on sachant que la plupart des marques mnt ont leur unité de production dans des pays pauvres(maroc, chine, inde...)) ewa machi l9waleb hadou,

le Marocain ould chaab quelle sera ça reaction,
    a juste exemple,
    papa je ve aller au Mcdo,a weldi c koi le Mcdo....dans cette situation le pere malgré lui il va amener son gosse au Mcdo...
    la petite copine si tu lui offre pas un cadeau de Zara, je pense pas que tu pourra la garder longtemps
    ...

donc on stimule voir on oblige indirectement les Marocains a suivre un style de vie qui n'est pas le leur
    et le developpement, le Progres......ça vient comme ça

chaque chose a des avantages et des iconveniants
    il faut faire le bon choix

2. megaman_c

megaman_c Guest

wakha, ngoulou dak chi 3iya9a

achnou houa l7all ??
    n7aydou had les centres lli n9iyin w mezianine w nkhelliw ghir derb ghallef w le9ray3a ??

waaaaaaa khoutna llah yehdikom, wa mouritaniya lli mka77tin ktar men lemgharba rah 3andhom tta houma des centres commerciaux sda3, arretez de jugez ca comme de la 3iya9a. on est en 2007 ! les choses evoluent, point a la ligne

3. mtlhopla

mtlhopla Visiteur

J'aime reçus:
    2

Les probs Au Maroc cest que koulchi hadi koulchi, Wa riche ou stafid man le developpement diale bladek, ra makayna ni 3ya9a ni walo, koulchi bari y3iche li rando ou li marandouche.

ama hadak le projet diale twin rlache manjahche hite kare li boutique li tama machriyen au masdodine alors la on parle de blanchiment d'argent

4. Casawia

Casawia A & S Forever

J'aime reçus:
    145

khoya topsecretmaroc: marocain weld cha3b melli kaybghi yalbess kaymchi l 9ri3a dyal derb seltan w kaykhtar 2a7ssan pyassa w 2a7ssan sberdila immitation biensur w ghadi yfer3an biha 3la people! marocain li bikh bikh 3lih rah mcha ydir son shopping 3and Boss, massimo dutti walla mcha howa 6ar l paris pour un WE de shopping!

lfer9 ma bin les categories sociales bayen men ch7al hadi, machi les magazins et leurs prix homa li ghadi ybaynohom. un simple exemple quotidien.....feu rouge f casa ghadi tban lik BMW akhir model wa9fa w 7daha jay mol lkarwila masskin kaytfafa w khayef 3la 7maro 7achak!

5. megaman_c

megaman_c Guest

wa3ra 3andek dik kaytfafa [24h]

mais bon, apres tout c vrai, c pas hadouk les magazins lli ghadi ybiynou la difference, et encore moins machi b douk les magazins li lwa7ed ye9der y3i9, 7na fel maghrib 3andna koulchi 3iya9a ... lli 3andou DVD 3iya9a, lli 3andou portable 3iya9a, lli 7ell laptop dyalou f train 3iya9a ...

wach bekriiiiiiiiiii melli kan lwa7ed ychri karwila tta hadik kanet 3iya9a ?

6. Casawia

Casawia A & S Forever

J'aime reçus:
    145

@megaman: 3ya9a hadak mawdo3 akhor, daba tellement kayen fer9 ma bin les classes fel maghrib que melli chi wa7ed kaykon messek 3lih allah bach yechri ipod, DVD player PC portable etc.....nass kay7ssab lihom 3ya9a alors que ce n'est pas forcement le cas

7. megaman_c

megaman_c Guest

wa c ca que je me tue a expliquer
    kayen lli 3andou l flouss w baghi yetmetta3 bihom, pas forcement 3iya9a mais 7it 3andou floussou, 3lache les autres voient toujours ca d'une drole de maniere !

8. Casawia

Casawia A & S Forever

J'aime reçus:
    145

nooooooon ne te tues pas [21h] on a besoin de toi [22h]

3andek l7a9, w je sais de koi je parle, c le cas 7ta pour les gens qui habitent a l'etranger

9. megaman_c

megaman_c Guest

besoin de moi fach ? f maticha ? :D

waa .. a l'Etranger bnadem ma msawwa9ch .. ghir dyawelna houma lli fihom l7adiya bezzaf ssara7a

10. Friend

Friend Bannis

J'aime reçus:
    24

A part fi2a 9lila lli "3arfa t3ich" [17h]...nnas dianna lli f l'étranger 3iyaaaaaaaaaaanine, kayne lli gha lasé9 (oula las9a), kayne lli 7arég bla kwaré6, kayne lli khddam gha kayjma3 ll3a9a oukayakoul batata ....kayne lli kay9ra oum3ddi m3a lou9t..kayne lli m3ddi 3ll lkharij, kayne lli m3ddi 3lih lkharij, kayne lli khrouj 3lih lkharij....Khoulasat l9awl...Mab9atch f la "quantité" oula f statut..mais f la "qualité" de vivre et savoir vivre..wakha bl9lil et c'est valable partout.. in and out!

Allah irza9na l9ana3a...et le "savoir vivre" [41h]

11. kochlok03

kochlok03 Visiteur

J'aime reçus:
    114

une petit chose esperant que s n'est po deja avancer :
    1- chaque chose creé ds cette n'est nullement vennu du vide surtous ds le domaine o il y l'argent...
    2- nous sommes en presence d'un changement de comportement de consomation
    3- le maroc subis les effets d'un phenomene bien plus complexe que les Mall et les grande surface...(bien sur reste que l'inégalité social galope)
    4- c une version preparatoire de l'ere de consomation de masse phase N° 1

12. anaayoub

anaayoub Accro

J'aime reçus:
    187

wa daba ana 3andi flouss baghi nachri sarwal b 1500 dh ygoulo lya la m akaynch kayn ghir dyal 150 dh la ma jatch kola wa7ad kay mchi 3la 9ad jahdo li 3ando bach yachri b 1500 rah kay chhri o ma dam dak la3jab 7al rah kay bi3

13. Friend

Friend Bannis

J'aime reçus:
    24

Mon Dieuuu ...quitte à paraitre "f8aymi" ...les grandes surfaces commerciales (Malls) 8ouma lli mfroud ikoun fi8oum rrkha !!!! C'est d'ailleurs leur raison d'etre commercialement parlant..vente en masse pour la masse!!! Amma les petits magasins coquets qui vendent "la griffe" ..iwa 9rrab tchouf!!

Ce topic est mal apprehendé à mon humble avis...

(Achnou mn ba3d "moderé" 3awtani ???) [24h]

14. mtlhopla

mtlhopla Visiteur

J'aime reçus:
    2

de ma part il faut que les marocains applique Hade la notion :

Vivre et laisser vivre !

Chi may3i9 rla chi chafti hadouk li kaykoulo hada kay3i9 3lina, au bien hadak li fih 3ya9a rla nasse hadouk ces des gens malades Khasshoum sbitare.

15. megaman_c

megaman_c Guest

wa lmouchkila c que des fois lwa7ed kaydir chi 7aja w ma yenwi fiha la 3iya9a la walou, mais bnadem lakhor ka yefhemha b7al ila 3iya9a !

ya3ni matalan, chi wa7ed mcha yet9adda men MEXX oula ... 3andou 3adiya, mais lakhor ygoullek aaaaaah 3la 3iyaaaaaa9, mcha yechri men lmagazin za3ma choufouni !!

16. mtlhopla

mtlhopla Visiteur

J'aime reçus:
    2

Hadik raha Maladie alors, li kaychouf l'autre achno dare ou li hadi lautre Rah mride, Khasso ytralej

Partager cette page