made in Israil 3ndha mochkil m3a nass al 3adiyainn f CH

Discussion dans 'Scooooop' créé par toub9al, 11 Octobre 2005.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    بات واضحا أن المُستهلك السويسري لم يعد يكتفي بحَمل سلّة أو دفع عربة لدى دخوله إلى المتاجر الاستهلاكية، بل أصبح يتخطى عتبة هذه المحلات برصيد من التوجهات السياسية. فهو لن يشتري بضاعة تتعارض مع قناعاته وأفكاره. وإن كان من معارضي سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، فهو لن يمس أي بضاعة تحمل علامة "صُنع في إسرائيل".

    ويبدو بالفعل أن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وصور تدمير المنازل والحقول الزراعية وأشجار الزيتون الفلسطينية من قبل الدبابات الإسرائيلية، قد تحولت إلى إحدى أهم العوامل التي أصبحت تتحكم في خيارات المستهلك العادي في سويسرا.

    وقد لاحظت أبرز المتاجر الغذائية في الكنفدرالية العزوف المتزايد للمواطنين عن البضائع الإسرائيلية وخاصة الفواكه التي لم تعد تقوى على استيراد كميات كبيرة منها.
    ويقول رئيس أرفف الفواكه والخضر في أحد المراكز الكبيرة لسلسلة متاجر "ميغرو" في جنيف: "منذ بضعة أسابيع، قللنا من نسبة طلبياتنا من فاكهة "الأفوكا" (Avocat) الإسرائيلية باثنين إلى ثلاث مرات مقارنة مع الكميات المعهودة لأننا نجد صعوبة في بيعها".


    ومع تشدد سياسة حكومة أرييل شارون، ينفر المزيد من المستهلكين من المنتجات التي تحمل علامة "صُنع في إسرائيل".

    هذا ما تؤكده أيضا المتحدثة باسم متاجر "ميغرو" في جنيف إزابيل فيدون بالقول: "هذا صحيح، نستنتج انخفاضا هاما لمبيعات "الأفوكا" الإسرائيلية في محلاتنا. المستهلكون يفضلون الأفوكا الإسبانية ونحن نحترم اختيارات الزبائن".

    نفسُ الاستنتاج توصل إليه متجر "مانور" حيث شدد المسؤول الثاني عن قسم الفواكه والخضر الطرية في متجر "مانور" بجنيف كريستوف غريتات على أن عددا كبيرا من السيدات يتذمر من الاضطرار لشراء فواكه وبهارات إسرائيلية.

    وأضاف السيد غريتات "إن هؤلاء الأشخاص يطلبون نفس المنتجات شرط أن يكون جنيُها قد تم في بلد آخر. وإن لم نوفر لهم ذلك فلا يشترون المنتوج ببساطة".
    3AN JARIDATT SWISSINFO BITASSAROF
     
  2. nsser

    nsser Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : made in Israil 3ndha mochkil m3a nass al 3adiyainn f CH

    had chi fi la suisse
    si on parle des pays musulmans ou plutot arabe ?
    quoi de 9?
     

Partager cette page