mahdi manjra

Discussion dans 'Scooooop' créé par salam2003, 2 Juillet 2005.

  1. salam2003

    salam2003 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    منع المفكر المغربي المهدي المنجرة للمرة السادسة من القاء محاضرة في المغرب
    2005/07/01
    رجح احتمال مقاضاة الحكومة لمعرفة الاسباب


    مدريد ـ القدس العربي : نددت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب بمنع السلطات المغربية المفكر المغربي والباحث في المستقبليات المهدي المنجرة من القاء محاضرة بدار الثقافة في مدينة تطوان (شمال)، تزامنا مع محاضرة سيلقيها الأسبوع المقبل في فالنسيا الاسبانية.
    ويعتزم رفع دعوي ضد الحكومة المغربية لمعرفة أسباب المنع.
    واعتبرت الجمعية في بيان تسلمت القدس العربي نسحة منه ان المنجرة كان مقررا أن يلقي محاضرة يوم الاثنين في دار الثقافة بمدينة تطوان الا أن وزارة الثقافة منعت هذا النشاط تحت حجة أنه ليس نشاطا ثقافيا وانما له صبغة سياسية .
    ورغم المنع تمكنت الجمعية من اقامة هذا النشاط الثقافي في قاعة خاصة وكان تحت عنوان الديمقراطية وحقوق الانسان في المغرب . وخلال عرضه، أكد المهدي المنجرة صاحب كتاب الحرب الحضارية الأولي أن المغرب يفتقد لمقومات الديمقراطية ولا يعيش وضعا ديمقراطيا أو أي وضع يشبه الديمقراطية . وقال ان أساليب الحكم متخلفة نظرا لمحاربة الكفاءات والأفكار المتقدمة وعدم الاهتمام بالانتاج الفكري والثروة .
    واعتبر أن حركة كفاية المصرية التي تعيشها مصر ستنتقل الي باقي الدول ومن ضمنها المغرب.
    وتناول هذا المفكر الكثير من القضايا العربية والدولية الراهنة مثل الانتقال الديمقراطي والقضية الفلسطينية والعراق.
    وعلق المهدي المنجرة علي منعه بالقول أشارك في أكبر التظاهرات الدولية الثقافية في الخارج، لكن في المغرب يمارسون علي الرقابة والمنع . وقال لـ القدس العربي : الأسبوع المقبل سأكون في فالنسيا لألقي محاضرة حول الاسلام وأوروبا، ولكن في بلدي أتعرض للمنع، وأتساءل أي مستقبل لدولة تمنع المثقفين من القيام بأنشطتهم؟ . والطريف أن المنجرة منع في تطوان غير انه سيلقي محاضرته في مدينة فالنسيا بقاعة تقع في ساحة تطوان .
    واستطرد المنجرة صاحب اكثر الكتب مبيعا في المغرب لقد منعوني ست مرات لا أجد لها تفسيرا ، مرجحا مقاضاة الحكومة لمعرفة الأسباب .
    ارسل هذا الخبر الى صديق بالبريد الالكتروني
    نسخة للطبا
     
  2. freil

    freil Libre Penseur

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48
    Re : mahdi manjra

    salma: merci pour l'article!! ;-)
    Dr mehdi mendjra 3alime kabir, walakine bezafe dial lmgharba ma3arfinouch, me3roufe feneglize ou japoune ktar men el meghrib, wach cha3b jahile 7tal had daraja wla lkhata2e men wasa2ile el i3lam?? kent mchit khedt wa7ed lektab dialou intitulé: HUMILIATION, j'ai pris le livre et pi j'ai rencontré Dr el mendjra khedt son autographe kanet denia kahouia ana t3ejebt 7it had seyed rahe moufakir kbir ze3ma ou nass ga3ma jayyne yakhdou son autographe ou yedouiw m3ahe wa baaaazzzzzzzz!!
    ou kima kayen  fhad lma9ala hadi machi lmera louela li mataykheliouhéche idkhoul idir des conférances .............

    et pour plus d'info sur ce grand monsieur voici son site web que je vous recommande vivement de visité :
    http://www.elmandjra.org/
     

Partager cette page