MARCHE VERTE

Discussion dans 'Discussion générale' créé par sllim, 7 Novembre 2008.

1. sllim

sllim rebbi kbir

J'aime reçus:
    194
    je me pose tjrs la question

wesh les volontaires dyal la marche verte 3andhom des avantages daba(des reductions,des facilités,des primes,des dons...)?si oui

*achno homa had les avantages lli 3atyahom dawla?

*wesh ils meritent klks avantages plus ou nn?

2. anaayoub

anaayoub Accro

J'aime reçus:
    187
    nn ma 3andhom walou ghir houma kano kay tss7Abo rada t3ta chi 7aja o lmkhzan rawaj had l2icha3a bach nass yamchiw
    mais ma 3tawhom walou f lakhar kay nass man l3a2ila galo lia rah kano baghine yamchiw hit sam3O bi ana kay t3Taw dyor f sa7Ra
    al aghlabia ghadine 3La mssla7thom donc ma ysstahlo walou

3. titegazelle

titegazelle سُبحَانَ اللّهِ وَ بِحَمْدِهِ Membre du personnel

J'aime reçus:
    4181
    8adouk kanou gher di3ayat magalou li8oum walou ana 3a9la 3la la marche verte.
    talbo 350.000 volontaires imchiw l sa7ra kan wa7ed l7amass 3ajib lkiran, lkamyonat tomobilat lekbar trains nass mdekssa b7al serdin koulchi était mobilisé bach iwaslo les volontaires au sud jusqu'à l'ex-frontière espagnole.
    Il y avait aussi des étrangers... même quelques algériens

4. ikossan

ikossan Accro

J'aime reçus:
    65
    ana tzadit fil masira lkhadra, mangolikch les avantages li 3andna 7na ljile dial lmasira lkhadra, kano dima fil madrassa min 9sim l9ism tayakhtarouna otaylabsouna lakhder otay7afdouna:"sawt l7asan ynadi b ismak ya sa7ra,... allah allah allah alllaaaaaaaaaaaah"
    otaydouro bina fil masirat listi3radiya f kol 3id 3arch o f kol 3id dial lmassira. kano mbahdlina khaaaaaaaaaaaaliss.

@anaayoub: kanat besa7 had l'icha3at dial sokna olaflous tador bach nass yamchiw.
    rah kano taygololihom: sbanioul ghadi ykharjo min diour o lfirmate o li dkhal l chi dar ghadi yfouz biha o bmafiha. sa3a msaken l9aw chi7 o ri7 oraj3o yad l9odam o yad lour

5. sda3

sda3 Matkhafch khouuk ana ri lwaqt li m....

J'aime reçus:
    120
    7ob lwatane 3ibada [:Z]

rja3at lihom sa7ra dyalhom hada howa rba7 lkbiiir b9a cha3b be karamto o Maghribna tsma3 soto 7ta lrass derb, obayno bli ra8 cha3b wa7d o mada ti7ad wa tala7om l amazigh m3a l3roubia o nasss lmdina o kifach tmakno ijriw 3la lghozat ri be mousss m9ess dyal dfar o zizwar minora o 8azo rassssna lfooo9 9dam l3alam o lah yrham l HASSAN 2 li mafaratch fe 7aba wa7d dyal rmal maghribia

ama kon rah gamtokom li8oud olija imsa7 fina rajlih [46h]

sa7ra maghriiibia [:Z]
    o 3acha M6 o haka dima 3acha mly lHassan [25h]

6. alexander

alexander Weld Azrou Membre du personnel

J'aime reçus:
    230
    rien! mon grand pere ma tente et mon pere ont participe a la marche. il n y a aucun traitement special.

et je vois pas pourquoi ils doivent en recevoir.

7. hasnaa-az

hasnaa-az Visiteur

J'aime reçus:
    2
    lmassira lkhadra kant injaz kbir w lmrarba bayno 3la chaja3a kbira
    walakin sou2al lmatrouh wach daba ila galou lina n3awdo lmassira lkhadra fi nadarkom raymchi chiu had?

8. sda3

sda3 Matkhafch khouuk ana ri lwaqt li m....

J'aime reçus:
    120
    kin li imchi wlah [17h]

fkartini f wa7d khona o howa li yjawbek [22h]

9. hasnaa-az

hasnaa-az Visiteur

J'aime reçus:
    2
    ma ban liya walou<(

10. hasnaa-az

hasnaa-az Visiteur

J'aime reçus:
    2
    safi ban liya blha9 sawt ma3andich

11. anaayoub

anaayoub Accro

J'aime reçus:
    187
    ana li darni f rassi man nhar 9arawna lmassira lkhadra2 f lbtida2i howa wach lhassan 2 kant mofawdat m3a l'espagne bach ykhrjo deja o nass yamchi ydiro lmassira oula sbalyoun bant lihom jo9a o houma yamchiw f7alhom
    hit f chkal dak chi

12. ikossan

ikossan Accro

J'aime reçus:
    65
    l9issa a khouya kanat fiha bi3 o chri, les espagnols ma kharjo 7atat ta3tatlihom les possibilités d'exploitation du phosphates de bookra3 pour 100ans et des promesses pour la pêches maritime f les cotes sud du Maroc.
    rah machi ghir dir masira fiha ghir lmadaniyine l 3ozal o ykharjo lihom ghir hakak!!
    l9adiya fiha inna bil majuscule omaya3lam bil khabaya dialha illa l9alil bhalha b7al l'isti9lal dial lmaghrib min yad fransa mata3tach faboor.
    fbalkom anna lmaghrib daya3 sa7ra lawla f 3ahd moly mohamaed 5, li hiya sahra2 char9iya li binna o bin l'algerie?? o had sa7ra hiya li daba tatastaghalha l'algerie fistikhraj l petrole ol gaz naturel, a ghir khaliwna saktin okhlass raha sahra lgharbiya hahiya daba dialna omkalfana miliyarat drahem (80M dh/ an) f kol sana omazal matanastaghalohach kifma khass ykoune.

13. titegazelle

J'aime reçus:
    4181
    C'est ce que j'ai dit. On a demandé des volontaires et on ne leur a rien promis. Il paraît même que le nombre de personnes qui voulait y participer dépassait un million.
    C'était un grand service patriotique rendu à la Nation et j'en garde de beaux souvenirs [06c]

14. ringo

ringo Accro

J'aime reçus:
    196
    Oui Gazelle et Alex ; se sont des volontaires et ils ont fait ca pour le bien de la patrie et ns ns sommes fiers d'eux et ils le sont aussi. ils ont pas eu des avantages mais ils ont pariticipé à grand événement ils ont qlq chose a raconté a leurs petit fils; tout ca n'élemine en rien le fait que l'état n'a pas su récompenser ces gens la , je parle pas d'argent mais juste une cérémonie a leurs mémoires on invite chaque année 3milles 4 milles on leurs donne une médaille o un petit truc symbolique. pour que la 3éme génération et la 4 éme génération les connaissent déja et se dire que le pays récompense ses héros.
    NB: si on demande des volontaires pr faire la marche verte à notre époque je suis pas sur qu'on aurai les 350.000.

15. titegazelle

J'aime reçus:
    4181
    """juste une cérémonie a leurs mémoires on invite chaque année 3milles 4 milles on leurs donne une médaille o un petit truc symbolique"""

ça, c'est bien dit, Ringo [35h]et tu as parfaitement raison. Cela leur fera plaisir et leur rapellera, même s'ils n'ont rien oublié, qu'ils ont contribué à la libération pacifique de notre Sahara. Ils méritent tout notre respect et nos remerciements. Fallait les voir marchant en brandissant le Coran dans une tempête de sable. C'était une mer humaine au fin fond du désert. Bravo ! C'était un véritable exploit. D'ailleurs, je me suis toujours demandée pourquoi, lors de l'anniversaire de cet événement, on ne parle que rarement de ces gens-là emportés par leur patriotisme et qui pouvaient à chaque moment être pris comme chaire à canons par l'armée espagnole à cette époque.
    Leur rendre hommage n'est que justice.[06c]

16. miss_clementine

miss_clementine Visiteur

J'aime reçus:
    103
    ana ba3da ma banch lia lachi khas ykoun 3andhom des dons awla des reductions hit bladhom hadi w homa li haharouha;hada f had datou rah chi haja yftakhrou biha;hit hada tarikh makaytmhach ama dior diol sahra ra ghir lfayadan yrayabho w bhala hta chi haja makanet

17. alexander

J'aime reçus:
    230
    tu as raison sur ce point la, c est pas pour les participants eux meme, mais pour les generations suivante. pour renforce le lien avec notre pays. surtout ces temps la ou les gens se limitent sur les apparence et se moques des vrais choses.

18. sllim

sllim rebbi kbir

J'aime reçus:
    194
    ok d accord

o ach katgolo fles anciens combattants lli khdaw les droits dyalhom o ba9in kayakhdo

fihom,bsse7 daro 3lash mais achno dkhel wladhom?bsse7 bbah dar 3lash iyakhod les

droits dyalo walakin wldo achno dar?htta katl9a fdes concours des % de 25% a 75% dyal lpriorité

lihom?!!!

19. alexander

J'aime reçus:
    230
    je connais pas exactement leurs avantages, mais parmis les combatants qui ont bcp sacrifie, dans leur cas ils ont peut etre etaient torture, blesse, emprisonne, sans parle du temps qu ils ont perdue pour la patrie au lieu de battir un avenir pour leurs enfants. et ce dernier point est peut etre la cause des avantages consacres au fils des combattants. mais ca ne doit pas aller a la 3eme generation, car la ce sera de la discrimintation contre les autres

20. sllim

sllim rebbi kbir

J'aime reçus:
    194
    lli mafhmtch ana howa concours dyal la surete mataln fin el asba9ia les fils des anciens combattants,achmn 3ala9a 3and hadchi bles competences,wash z3ma fih le sang dyal bbah ghadi ikoun b7alo [37h] wlla kif glti bash y assuriw lwladhom 7yathom madam bawathom tblessaw [37h]

psst:alex hadchi ghadi ywssal 7tal le generation 296 machi ghi 3

Partager cette page