Maroc : Grippe A/ H1N1

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 27 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1) (وزارة


    تم تسجيل 15 حالة إصابة جديدة مؤكدة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1) من 26 إلى 27 أكتوبر الجاري لدى ثلاث مواطنين مغاربة عادوا من فرنسا، ويقطنون بمكناس، ولدى 12 تلميذا بمؤسسات مدرسية بكل من الدار البيضاء وأكادير وخريبكة.

    وحسب بلاغ لوزارة الصحة، فإن الحالات التي تم تشخيصها تخضع للعلاج في محال سكن المصابين مع مراقبة منتظمة من قبل المصالح الصحية التابعة للوزارة.

    وللحد من انتقال الفيروس في الوسط المدرسي، قررت مندوبيات الأقاليم والعمالات لوزارتي الصحة والتربية الوطنية، باتفاق مشترك، الوقف الاحترازي للدروس في كل قسم تأكدت فيه الإصابة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1

    وأضاف المصدر ذاته أن عدد حالات الإصابة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1) بلغ بالمملكة إلى غاية اليوم 273 حالة، موضحا أنه لم يتم تسجيل أي حالة تطور أو حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس


    http://www.map.ma/mapar/social/62a6...646632627-64a-62a634-1-646-1-648632627631629/
     
  2. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    deja f casa saddo madrasst ALJABR
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    ichab3o conjiyat l mo3limin !
     
  4. Sweet Mimi

    Sweet Mimi Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    salam

    hna rah wllaw kitfalaw biha f lycée , whda galet lihoum rani fiya jami3 la3rad

    ou msakhskha fach adawha l sbitar galou liha ma3andak walou

    ou fach jat galet lshabatha rani ghir knt kantfalla ou kadhaaak

    en faites allah ihfadna wyahfad aljami3
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    je pense ila bda bnadam kay l3ab f had chi radi ydiro kif ljamra lkhabita li kant wa7ed l3am li radi yd7ak biha l7abss
     
  6. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    إصابة 50 تلميذا بأنفلونزا الخنازير في البيضاء والعدد مرشح للارتفاع

    أفاد فؤاد جطو، المندوب الجهوي بالدارالبيضاء، أن عدد حالات المتمدرسين المؤكدة إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، إلى حدود يوم أمس الأربعاء، بلغ 50 حالة، مشيرا إلى أن العدد مرشح للارتفاع، "بما أن هناك تلاميذ مازالوا يخضعون للتحاليل المخبرية".
    وأضاف في تصريح لـ "المغربية" أنهم ينتمون إلى 7 مؤسسات تعليمية موزعة على تراب الدارالبيضاء، مؤكدا أن حالاتهم لا تدعو إلى القلق، ويتلقون علاجهم بالمنازل


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=95754
     
  7. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    ici a souk el arbaa au minimum 3 etudiants fe lycie mrad ou 2 fe wahed el hay maredo allah yestar ou safi
     
  8. Sweet Mimi

    Sweet Mimi Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    salam

    allah ihfad

    lkadiya ghada ou katzid twa33acc
     
  9. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    wa 7ttaaa agadir
    lyouma ja khouya sghir fe7an galliya l9aw 2 cas felcollége w b7al walou ydirou année blanche ... 1 autre établissement privé 7dana nit je crois l9aw fih 13 cas ...
     
    1 personne aime cela.
  10. Sweet Mimi

    Sweet Mimi Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    iwa rah hadik hiya lmouchkila

    ncadkou mday3in 3am kamel dyal lkraya
     
  11. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    الوضعية الوبائية لانفلونزا "أ اش 1 إن 1" متحكم فيها (وزيرة الصحة


    الرباط 29-10-2009 أكدت وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو أن الوضعية الوبائية لفيروس انفلونزا "أ اش 1 إن 1" في المغرب متحكم فيها، وأن عدد الإصابات التي تم تسجيلها لحد الآن يبقى قليلا مقارنة مع بلدان أخرى.

    وأوضحت السيدة بادو، في تصريح صحافي قبيل انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن الحالات المسجلة مؤخرا لم تكن حادة، وبالتالي لم تتطلب الاستشفاء، مبرزا أنها تماثلت للشفاء.

    وبعدما ذكرت بأن عدد الإصابات المسجلة بلغت لحد الآن 376 حالة ضمنها 135 حالة داخل المدارس، نفت الوزيرة الشائعات التي روجت بخصوص إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية، مؤكدة أنه تم فقط إغلاق ثلاث مدارس (مدرستين بالدار البيضاء وأخرى بمدينة فاس) وذلك بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية.

    وأكدت أنه "ليس هناك داعي لتخوف الآباء لأنه يتم تتبع الوضع بدقة بهدف حصر انتشار المرض"، مشيرة الى توفر كمية كافية من الادوية المضادة للفيروس بالمجان داخل المستشفيات، والتي يمكن أيضا اقتناؤها من الصيدليات.

    وألحت السيدة بادو على الآباء الذين يلحظون ظهور أعراض الفيروس على أبنائهم بعدم إرسالهم إلى المدرسة، وذلك تجنبا لانتشار العدوى في صفوف التلاميذ


    http://www.map.ma/mapar/social/6276...64164a647627-64863264a631629-62764463562d629/
     
  12. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    alah ye7fad rani bientot habta elmghrib ou m3aya katkouta sghira , alah yedir tawil dial khayr
     
    1 personne aime cela.
  13. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تسجيل 51 حالة إصابة جديدة مؤكدة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1) (وزارة


    الرباط 29-10-2009 أعلنت وزراة الصحة أنه تم تسجيل 51 حالة إصابة جديدة مؤكدة بإنفلونزا (إي إتش 1 إن 1) ، اليوم الخميس، بكل من الدار البيضاء، وأصيلة، ووجدة، ومكناس، والصخيرات، مما يرفع إلى 397 عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى غاية يوم 29 أكتوبر بالمغرب، من بينها 145 حالة في الوسط المدرسي.

    وأشارت الوزارة في بلاغ لها إلى أن كافة الحالات التي تم تشخيصها تخضع للعلاج في محال سكن المصابين مع مراقبة منتظمة من قبل المصالح الصحية التابعة للوزارة.

    وأكد المصدر ذاته أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة معقدة بفيروس (إي إتش 1 إن 1) أو أية حالة وفاة ناجمة عن هذا المرض


    http://www.map.ma/mapar/social/62a6...32627-64a-62a634-1-646-1-648632627631629/view
     
  14. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    fach allah ntacher H2N2 galt belli l mghrib mafi8ech l mared lol .. daba l9adiya ra8a b l orange <D .. fach imout bnadem ghadi tgol .. iwa ra8 l mout 9lila ne pas comme autre pays ..
     
  15. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    waa8 wssal oujda [21h]
     
  16. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    جائحة «الأنفلوانزا» متواصلة وعدد المصابين يرتفع إلى 273 حالة

    انضافت خريبكة وأكادير ومكناس إلى لائحة المدن التي سجلت بها حالات مؤكدة لتلاميذ مصابين بأنفلونزا الخنازير. وقد ظهرت حالات جديدة مؤكدة للإصابة بأنفلونزا الخنازير في صفوف التلاميذ بكل من مدينتي خريبكة وآكادير، بعد تلك المكتشفة في الأيام الأخيرة بكل من فاس والدار البيضاء والرباط ومكناس.
    وذكرت مصادر مطلعة لـ«المساء» أنه تم اكتشاف هذه الحالات بعدما تبين حدوث غياب جماعي لـ 120 تلميذا بمدرسة تعليمية خاصة بالمدينة، وبعد إجراء التحليلات على هؤلاء التلاميذ، تبين أن خمسة منهم مصابون فعلا بأنفلونزا الخنازير. وأضافت المصادر ذاتها أن وزارة الصحة طلبت من نيابة التعليم أن تعمل على تعليق الدراسة بتلك المدرسة الخصوصية، ريثما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، إلا أنه لم يتم ذلك لحد الآن.
    مدينة أكادير سجلت هي الأخرى عشر حالات للإصابة بأنفلونزا الخنازير خلال الأيام القليلة الماضية، فقد خلق الكشف عن حالة مصاب بأنفلونزا الخنازير وسط تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية بالمدينة، حالة استنفار قصوى بالمؤسسة المعنية، حيث هرع طاقم طبي إلى عين المكان، لإجراء الفحوصات والتحليلات لتلاميذ هذه المؤسسة، لكن نتائجها لم يفصح عنها لحد الآن.
    ويذكر أن مصادر طبية بمدينة أكادير، كشفت، يوم أمس، عن إصابة تلميذ عمره 11 سنة يدرس بالسابعة إعدادي بمؤسسة خصوصية بمرض أنفلونزا الخنازير، وأفادت نفس المصادر أن التلميذ تتم معالجته بمنزله وتم منعه من الذهاب إلى المدرسة خوفا من أن تمتد العدوى إلى بقية زملائه.
    وذكرت بعض المصادر لـ«المساء»، أن مستشفى الحسن الثاني بأكادير، اتخذت فيه جميع الترتيبات لاستقبال المصابين بأنفلونزا الخنازير، في حالة ما إذ كشفت التحليلات عن إصابات أخرى في صفوف تلاميذ المؤسسات التعليمية. وأكد مصدر من المستشفى أن الجناح المخصص خال من أي مريض بأنفلونزا الخنازير.
    وباستثناء الحالة التي تم اكتشافها إلى حد الآن، لم تسجل المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، بجهة سوس ماسة درعة، أي حالة، حسب ما صرحت به إدارة الأكاديمية الجهوية. ورغم ذلك فالتوجس والحذر يسودان الوسط التعليمي، مما دفع بالأكاديمية والنيابات والمؤسسات إلى الرفع من التدابير الاحترازية، واتخاذ احتياطات كبرى للتصدي للعدوى التي تنتشر بسرعة، وتصيب عددا كبيرا من الأشخاص، عبر توزيع منشورات ومطبوعات تهدف إلى التوعية والتحسيس في صفوف الإداريين والمدرسين والتلاميذ، على حد سواء، واقتناء كل الأدوية ومواد النظافة اللازمة لمواجهة الجائحة.
    سجلت مدينة مكناس أولى حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير. ويتعلق الأمر بتلميذة تبلغ من العمر 8 سنوات تدرس بمدرسة جان جاك روسو التابعة لمدارس البعثة الفرنسية. وقالت مصادر مطلعة إنه تم تعليق الدراسة فقط بالفصل الذي تدرس به الفتاة، مع تقديم العلاجات الضرورية للتلميذة وتقديم علاجات وقائية لباقي التلاميذ. وفضلا عن ذلك، فقد أصيبت مهاجرة مغربية تبلغ من العمر 32 سنة، أتت الأسبوع الماضي من فرنسا، بأنفلونزا الخنازير، كما أصيبت ابنتاها (واحدة تبلغ من العمر 7 سنوات والأخرى 5 سنوات) بنفس الداء.
    ومن جهة أخرى، ذكرت مصادر مطلعة أن هناك حالات جديدة لتلاميذ يشتبه في إصابتهم بأنفلونزا الخنازير بعدد من المدارس بالدار البيضاء. ويتعلق الأمر بمدرسة خاصة بمنطقة غاندي، وأخرى بمنطقة ليساسفة.
    وعاينت «المساء» الاكتظاظ الذي أصبح يعرفه الجناح المخصص لعلاج الأشخاص المصابين بأنفلونزا الخنازير بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، وهو الجناح الوحيد على مستوى المدينة، الذي تتجمع فيه حالات الأشخاص المصابين بالمرض. وقالت مصادر مطلعة إنه إذا استمر ارتفاع عدد الحالات، فإن وزارة الصحة قد تفكر في فتح خلايا تختص بعلاج المرض بكل مستشفيات المدينة لتفادي التوافد المكثف على مستشفى مولاي يوسف.
    و من جهة أخرى، قال الدكتور نوفل، طبيب الأكاديمية ورئيس الخلية الطبية الجهوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء في اتصال مع «المساء»، إنه لم يتم تعليق الدراسة إلا بمدرستين فقط لحد الآن بجهة الدار البيضاء واحدة بنيابة النواصر والثانية بأنفا، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتعليق الدراسة وليس بإغلاق المدارس، في انتظار أن تتخذ الإجراءات الاحترازية المناسبة لمواجهة الداء.
    وأضاف قائلا بأن تعليق الدراسة ليس من اختصاصات الأكاديمية وإنما من اختصاص مركز القيادة المكون من وزارة الداخلية ووزارة الصحة.
    وعلى صعيد جهة فاس بولمان، قررت أكاديمية التربية الوطنية فرض ارتداء «الكمامات» على جل تلامذة المؤسسات التعليمية التابعة لها. وبدا عدد كبير من هؤلاء التلاميذ كأنهم في إحدى الدول الأسيوية. وقال أحد هؤلاء الأطفال إن إدارة مدرسته المتواجدة بمركز المدينة هي التي فرضت عليه وضع «الكمامة».
    وبالرغم من أن الدكتور علال العمراوي، المدير الجهوي لوزارة الصحة، أكد بأن إدارته لا علاقة لها بهذا الإجراء، فقد رحب بالمبادرة، مؤكدا بأن الحالات التي تم تسجيلها في المؤسسة التعليمية الخاصة بالمدينة ارتفعت إلى 23 حالة.
    وتجهل الوضعية الصحية لهذه «الكمامات»، لكن مدير الصحة أكد بأن هذه «الكمامات» عادية تستخدم فقط لأغراض وقائية وتباع بشكل عادي في جل صيدليات المملكة.
    وتتواصل حملات الأطقم الطبية المكلفة والقليلة العدد في عددا من المدارس التعليمية بالمدينة، العمومية منها والخاصة، ولا يستبعد المدير الجهوي للصحة اكتشاف مدارس أخرى هي عبارة عن «وكر» لهذا الداء.
    وإلى جانب «الكمامات»، عمدت عدد من المدارس التعليمية بالمدينة إلى صبغ جدرانها بـ»الجير». وألصقت عدد من المنشورات حول الوباء في السبورات الحائطية لجل هذه المدارس، إضافة إلى المطار والفنادق الكبرى والإدارات العمومية. كما عمدت الأكاديمية إلى توفير أعداد كبيرة من «الصابون» لمؤسساتها التعليمية، ووفرت أيضا الماء الصالح للشرب لمؤسسات لا تتوفر عليه بغرض استعماله في غسل أيدي التلاميذ خوفا من انتقال الداء. وزادت هذه الإجراءات من نشر الهلع في صفوف التلاميذ وأوليائهم. كما فتحت المجال أمام انتشار عدد من «الإشاعات» حول «اقتحام» الداء لعدد من المؤسسات التعليمية.
    ومع أن عدد الحالات المسجلة في صفوف التلاميذ في ارتفاع، فإن الجناح المخصص لفرض الحجر الصحي على المصابين بالوباء بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني، لم يستقبل لحد أول أمس الثلاثاء أي حالة إصابة. ولا تزال إدارة وزارة الصحة تطلب من عائلات التلاميذ المصابين الاحتفاظ بأبنائها داخل منازلها، مع تفادي اختلاطهم بالعالم الخارجي.
    وبمدينة الرباط، توقفت الدراسة بقسم جذع مشترك بثانوية أبي ذر الغفاري بعد تسجيل إصابة ثلاثة تلاميذ بداء انفلونزا الخنازير.
    ومن جهة أخرى، علمت «المساء» أن مهمة تقديم المعطيات بخصوص هذا الوباء موكولة إلى وزارة الصحة، التي لها الحق في اتخاذ قرار توقيف الدراسة ومتابعة الغياب.
    وكشف مصدر مطلع أن من المرتقب أن تسند هذه المهمة إلى وزارة الاتصال مستقبلا من أجل مد مختلف وسائل الإعلام بكافة المعطيات.
    واتصلت «المساء» بوزارة التربية الوطنية من أجل معرفة رأيها في الموضوع، فأكد المكلف بالاتصال بالصحافة أن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة المخول لها الحديث عن انتشار الوباء، سواء بالمؤسسات التعليمية أو باقي القطاعات. وبلغ عدد المصابين بداء أنفلونزا الخنازير إلى حدود أول أمس 273 حالة، حسب بلاغ لوزارة الصحة، توصلت «المساء» بنسخة منه، بعدما سجلت 15 حالة إصابة جديدة خلال يومي 26 و27 أكتوبر لدى 12 تلميذا بمؤسسات تعليمية بكل من خريبكة وأكادير والدار البيضاء وفي صفوف ثلاثة مغاربة عادوا من فرنسا ويسكنون بمدينة مكناس.
    وحسب البلاغ، فإن مندوبيات الأقاليم والعمالات لوزارتي الصحة والتربية الوطنية قررت الوقف الاحترازي للدروس في كل قسم تأكدت فيه الإصابة بأنفلونزا إي إتش 1 إن 1، موضحا أنه لم يتم تسجيل حالة تطور أو حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس.


    ALMassae
     
  17. Shashan

    Shashan I Don't Give Up.

    J'aime reçus:
    81
    Points:
    0
    3andna f BM 3la masma3t l9aw chi 7aat f ben sina !
     
  18. soullol

    soullol Visiteur

    J'aime reçus:
    32
    Points:
    0
    l9adia bdat te7mad j vs jure
     
  19. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    «الأنفلونزا» تجتاح 60 تلميذا من آنفا و استنفار أمام مستشفى الصوفي للبحث عن أقنعة

    بلغ عدد المصابين بـ«أنفلونزا الخنازير» من التلاميذ التابعين لنيابة أنفا بالدار البيضاء لوحدها 60 تلميذا، فيما سجلت أول أمس إصابتان بأنفلونزا الخنازير بثانوية تابعة لنيابة ابن امسيك، حسب ما ذكرته مصادر مطلعة لـ«المساء». كما سجلت حالات بثانوية أخرى بالحي المحمدي. وعاش مستشفى مولاي يوسف، المعروف بمستشفى الصوفي بالبيضاء، أول أمس الأربعاء، حالة استنفار بسبب الخوف الذي سيطر على تلاميذ ثانوية أحمد شوقي بآنفا، حيث توجه التلاميذ وعائلاتهم إلى المستشفى للمطالبة بالفحوصات الضرورية للتأكد من الإصابة بفيروس إتش 1 إن 1 أو عدمها، بالإضافة إلى المطالبة بتمكينهم من الكمامات الواقية لحماية أنفسهم من العدوى.
    وأكد المندوب الجهوي للصحة بالدار البيضاء، أن ستين حالة مؤكدة سجلتها المندوبية الجهوية للصحة بتراب آنفا، إلى حدود أول أمس، وأن أغلبها من التلاميذ، كما أن ستين حالة أخرى مازال مشكوكا في إصابتها، وأن المؤسسات التي سجلت بها حالات الإصابة هي مؤسسات خاصة وعمومية.
    ودعا المندوب الجهوي، في ظل حالة الرعب التي أصابت المواطنين، إلى التعامل مع المرض بطريقة عادية، لأنه لا يشكل أي خطر على حياة الإنسان، والدليل على ذلك أن العديد من المرضى بالفيروس تم شفاؤهم منه دون أي استشارة أو متابعة طبية، كما أن آخرين تماثلوا للشفاء من المرض عن طريق أخذ الأدوية والخلود إلى الراحة، وأن العلاج يكون في غالب الأحيان بمنزل المريض. غير أن المندوب يؤكد أن العلاج بالمستشفى يكون ضروريا في بعض الأحيان، مثل حالات المصابين بالسكري، والقصور الكلوي، والمرأة الحامل، بالإضافة إلى العائلات التي تستقر في غرفة واحدة.
    وأكد الدكتور كديلي نوفل، طبيب الأكاديمية ورئيس الخلية الطبية الجهوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء، في اتصال مع «المساء»، أنه لم يسجل لحد الآن تعليق الدراسة بأية مؤسسة تعليمية أخرى، باستثناء المدرستين المعلن عن تعليق الدراسة بهما منذ الاثنين الماضي ولمدة خمسة أيام، مضيفا أن أغلب التلاميذ الذين تعرضوا للإصابة بأنفلونزا الخنازير تماثلوا للشفاء.
    وتتوفر الأدوية بعدد من مستوصفات الدار البيضاء، حسب المندوب الجهوي، الذي أوضح أن تكتم الوزارة على هذه المستوصفات هو من أجل الاحتفاظ بأكبر كمية من الأدوية، منعا لاستنزافها من طرف مرضى مصابين بأنفلونزا عادية، الشيء الذي قد يضع الوزارة في مأزق في حالة انتشار المرض.
    ومن جهة أخرى، أعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أن المنظمة ستسلم, في الأشهر الاثني عشر المقبلة 200 مليون جرعة لقاح ضد فيروس أنفلونزا الخنازير «إيه إتش1 إن1» لتلقيح قسم من سكان نحو مائة دولة
    فقيرة.
    وقالت تشان في مؤتمر صحافي في هافانا بكوبا: «لقد حصلنا حتى الآن على تعهد قسم من الصناعة (الصيدلانية) ودول مانحة بتقديم حوالى 200 مليون جرعة للتلقيح، ستكون متوافرة لدى منظمة الصحة العالمية في الأشهر الاثني عشر المقبلة. وستسلم هذه الجرعات إلى حوالي مائة دولة».
    وأشارت تشان مجددا إلى أن قدرة إنتاج اللقاح «محدودة»، وإلى أن «مليارات الجرعات» ستبقى ناقصة لحماية كل سكان الدول الفقيرة من هذه الأنفلونزا، التي أسفرت حتى الآن عن وفاة نحو خمسة آلاف شخص في العالم.
    وقالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، التي تزور كوبا حاليا، إنه إذا كانت جرعة من اللقاح كافية لتلقيح أحد الراشدين ضد فيروس «إيه إتش1 إن1»، فإن عدة جرعات قد تكون ضرورية لتلقيح طفل.
    وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت قبل أسبوعين أن توزيع هذه اللقاحات، الذي سيبدأ في نونبر المقبل، سيشمل قرابة 2 في المائة من سكان هذه الدول الفقيرة من الآن وحتى أربعة إلى خمسة أشهر.
    وعلى غرار ما هو حاصل في بقية أنحاء العالم، فإن الذين سيخضعون للتلقيح في بادئ الأمر هم العاملون في مجال الصحة، إضافة إلى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة.​

    http://almassae.press.ma/
     
  20. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83
    wakha ibazo 3lia dak vaccin wlah la derto [33h]
     

Partager cette page