Morchidate diniyate fi lmaghrib

Discussion dans 'Discussion générale' créé par safdounia, 11 Avril 2007.

1. ali-didi

ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

J'aime reçus:
    105
    Re : Morchidate diniyate fi lmaghrib

khti fleurbleu : kandan anaaaa alli daya3t m3ak wa9ti mais na7tassbo 3and allah, wrabbi makaydaya3 7ad.
    7taramtak, omazal kana7tarmak, oghadi nab9a kana7tarmak, wakha bayanti 3la 9allat adab (sam7ini 3la had le term), 7ant man l2adab a khti fleur bach manni ikalmak chi wa7ad 3la l2a9al tssam3i lih klamo kaaamal, machi tkhallih kaydwi, ofallakhar tgouloi lih :"sma7li klamak twil, oma3ando fayda, orak ghiiir kadaya3li wa9ti"
    sara7a matwa9a3tch man inassana b7alak, bach tkoun bhad 9allat la7tiram li l2akharin

mass2ala diyal 3amro khalid : fa anna kana3raf ktiiiiiiiiir diyal annass alli kaytab3o had addahiya, o3andhom nafss laklam, onafss alkhitab: binatna wach katnakri annak man alli kaytab3o 3amr khalid ???
    si c'est oui, fanti wallah fi khatar kbiiiir, wana massabitouch ghiiiir galt fih jozaa man al7a9i9a w ila bghiti nfat7o mawdou3 akhor 3la had addahiya ana massta3ad w bi addalil

PS: sam7ini, mais kayban liya rassak khawi : almital alli khditi "al7abacha" mafhamtch kifach dakhaltih fi almawdou3 ochkoun gallik rah chra7 l'malik al7abacha l'Islam fi 5 mn: kano chaddin lih le chrono ??  [22h] ouchkoun gallik raha 5 machi 10 oula 15 mn  [22h]
    rak m7a9a m3a rassak  [22h]
    raj3i akhti li kotob assira wghada tal9ay anna ba3d l2a7adith diyal arrassoul salla llah 3alayhi wa salam fi alwa7ad fiha saf7a 3la 9adha : exp "a7adithfi bab aljihad"

2. youyou2

youyou2 Visiteur

J'aime reçus:
    0
    Re : Morchidate diniyate fi lmaghrib

3. safdounia

safdounia SIGN OF THE DOVE

J'aime reçus:
    3

jazaakom Allah kolla khayr ikhwani akhawati 3ala l2ifada lmohimma min khilali ni9achikom fi had lmawdou3
    Hada article li jeune Afrique kaytkallam 3la nafs lmawdou3

PS: Je sais que pas de copier coller ici mais je demande aux moderateurs de faire une exception et ne pas le supprimer pour l'information merci

La fatwa des oulémas

Les autorités religieuses ont tranché : une femme ne peut conduire la prière du vendredi. Mais la polémique n’est pas close.

Ahmed Taoufiq, le ministre marocain des Habous et des Affaires islamiques, ne cesse de le répéter : l’imamat est strictement réservé aux hommes. Alors qu’un vent de modernité souffle sur le royaume chérifien depuis la sortie, au mois d’avril, de la première promotion des morchidate (« guides » au féminin), cette prise de position a quelque peu douché l’enthousiasme ambiant. Mais elle ne met pas un terme - bien au contraire - à la controverse suscitée par certains organes de presse étrangers qui avaient affirmé que les jeunes prédicatrices pouvaient diriger la prière.

En mars 2005, une certaine Amina Wadud, professeur d’études islamiques à l’université de Virginie, avait défrayé la chronique en dirigeant une prière devant une assemblée mixte, à New York. Aujourd’hui, le débat rebondit au Maroc, jusqu’au sein du ministère concerné. Ahmed Abaddi, son directeur des Affaires islamiques, juge en effet que rien n’interdit à une femme de diriger la prière. À l’appui de sa thèse, il cite le cas de la Pr Rajaa Naji Mekaoui, qui anima en novembre 2005 une causerie religieuse devant le souverain, ce qui, de facto, faisait d’elle une alema (« savante »). Dans un pays où la religion reste le fondement de la légitimité politique, toute cette agitation n’est évidemment pas sans conséquence.

Pour tenter de calmer les esprits, Ahmed Taoufiq a, le 25 mai, demandé au Conseil supérieur des oulémas de trancher la question par le biais d’une fatwa : selon le rite malékite en vigueur dans le royaume (et dans tout le Maghreb), une femme est-elle, oui ou non, habilitée à conduire la prière ? La réponse est tombée, dès le lendemain : c’est non. Une telle diligence laisse à penser que, pour le Conseil, la question ne s’est jamais vraiment posée. Sur quels arguments fonde-t-il sa fatwa ?

Le premier est qu’une femme imam contraindrait à modifier le rituel de la prière, puisqu’elle serait placée devant l’assemblée des fidèles, et non plus à l’arrière, avec ses sœurs. Bref, elle ne serait plus à sa place. Le deuxième est qu’une femme a l’obligation de prier à voix basse, sa voix étant réputée « lascive » et donc source de tentation. Plus généralement, il lui est interdit d’élever la voix en présence d’un homme, hormis son mari ou l’un de ses proches. Le troisième argument est historique : jamais, depuis quatorze siècles, une femme n’a prononcé le sermon du vendredi ou dirigé la prière des hommes. La fatwa va même plus loin puisqu’elle interdit à une femme de « guider » qui que ce soit, hommes ou femmes, lors d’une prière obligatoire ou surérogatoire.

On l’aura compris : les cinquante morchidate marocaines devront se contenter d’enseigner et d’expliquer le Coran et les hadiths dans les mosquées, les associations et les prisons du royaume, sans pouvoir accéder à la fonction d’imam. Pourtant, si on se réfère aux textes, nul verset du Coran n’interdit aux femmes de diriger la prière. Seule une sourate intitulée Le Vendredi évoque d’ailleurs la prière hebdomadaire dans trois versets (9, 10 et 11), mais elle reste muette sur les conditions requises pour devenir imam. La tradition est-elle un argument suffisant pour justifier une interdiction ?

La grande majorité des musulmans, à l’instar du très influent cheikh al-Qardawi - prédicateur sur la chaîne qatari Al Jazira -, en sont, semble-t-il, convaincus, mais des voix discordantes s’élèvent néanmoins, qui démontrent que ce consensus n’est qu’apparent. Grand mufti d’Égypte, le cheikh Ali Jomaa estime ainsi que l’interdiction tombe d’elle-même dès lors qu’il se trouve des hommes acceptant de prier sous la conduite d’une femme. Entre réformateurs et conservateurs, la controverse est donc loin d’être close.

En attendant, les jeunes prédicatrices formées à l’école des imams de Rabat vont être surveillées de très près. Des fois que l’envie les prendrait de quitter « le droit chemin et la voie de la sagesse », pour reprendre les termes de la fatwa, et de conduire la prière à la place d’un homme…

Jeune Afrique

4. fleurbleu

fleurbleu Visiteur

J'aime reçus:
    0
    Re : Re : Morchidate diniyate fi lmaghrib

@ ali-didi bach mn 7a9 hkmtti 3lya annani rada fi khatarr kbirr wach a khouya ntta yala nzltti mn smaa daba ntta wat9 mn rassek rak raddi f tri9 sahih ... en fin a khouya mn had lblabla kaml hit maradach n3raf njawb 3lik hit matan3rafch nt3ayr rada ngoul lik une seule chose jamais les couleurs makano un critere pr juger les gens et pr dire que celui la est plus pueux que l'autre nzidk kif golt l ammat lah les femme f lhaj et elle mettent le blanc ...
    PS : makansma3ch l3amrro khalid mais je respecte bcp cette personne + Je veux juste savoir c'est quoi la difference entre le blanc le noir le rose et le bleu ciel ....
    wa jazaka laho khyran 3la hadouk ljara2id li kontti tatkteb

5. ali-didi

J'aime reçus:
    105

wa anti min ahl aljazaa khti fleurbleu :kanzid n2akkad lik anna lwanat machi 7ram o7ta wa7ad ma7arramhom, ogalnaha o3awd galnaha, mais alli kantkallam 3lih anna dernieremenr wallina kanchofo wa7ad almoja diyal "modat al7ijab" bi ma3na anna : al7ijab 3ajbo bih wblasst maykoun madhar man madahir al7ichma wa atta3affof wa ramz al7ayaa, walla bhad almoda (katrat lwanat allafita li l2andar) ramz li alfitna wramz diyal la3ya9a oramz diyal tboguiss otanasso9 lwanat

amma mass2alat anni 7kamt 3lik : fa raj3i laklami oghada t3arfi la condition alli tra7t : ila konti man hadok alli kaytab3o 3amr khalid fa nti olli mtab3in had addahiya fi khatar kbiiiir
    walli bgha addalil na3tih olli bgha i3raf a9wal ahl al3ilm fi had assayad na2atih biha

khti fleur ila tkarramti o9riti hadchi, ghadi ngoul lik wa7ad almass2ala khatira: lisslam mohaddad bkol attoro9, oman bin had attoro9 howa mo7awalat tamyiii3 had addin min afrad wa jama3at wa dowal wa mo2assassat katkallam bi issm addin, mais achman din ?? allaho a3lam

9bal allalla assa7abiyat kano kaymchiw lass9in m3a l7it, daba labnat wallaw homa alli khachi lawlad fi l7it [22h]

allah irad bina

6. safdounia

J'aime reçus:
    3

@fleurbleu: Ana ghanjik man lmo2akhira o n3awed lik ma6ra, ila konti moltazima o 3afifa rah man nafssek ghadi t7assi anna labss l2alwane ljaddaba kayad3i li laft l2andar wa lfitna wak wak a3ibad Allah lgharb ma3andhom la dine la mella o 3arfine had l9adya wach ma3amrek masma3tihom kaytghannaw bi "lady in red" ila makontich 3arfa hanti sma3tiha walakin rak 7orra labssi 7etta 9awss 9oza7

PS: ta9afa 3amma makatjich bi les diplomes a zwina  ;-)

7. Fadawdaw

Fadawdaw Guest

kayn far9 bine wa7ed wa3i o 9ari
    khti rah 3andhom des doctorats o walo,o kayn li 9aro ghir li ye9fih(tay3raf ye9ra yektab) mais wa3i o tayb7at
    matkounich maghroura bi dak chi li 9arya,wa innama ftakhri bi lwa3y o ta9afa li 3andek

sara7a da7ektini,ma3amerni twa9e3t ingénieur(ingénieur tatkteb bi "g" machi "j" kif nti derti) tkoun maghroura o matardach anna wa7ed nta9ed ta9afa dyalha et son esprit ki n'admet pas la lecture
    la lecture rah on lit tt et apres on deduit et on fait une comparaison entre ce ki est bon et mauvais,pr avoir une idée generale de ce ki se passe,de l'actualité au monde entier,et meme les pensées des autres

sem7i liya a l'ingénieur 3la had ljarida :D
    li akhdi l3ilm ne7med ALLAH li 3tani 39al nfaker bih correctement( o 3raft net3amel m3a ni3mat l3a9l li khassesna biha ALLAH sobhanaho wa ta3ala 3ala al2inssan)malgré mon jeune age et le pouvoir de lire tt ce ki est ecrit (au moins par respect) sinon manekhchich rassi o njaweb
    ALLAH yehdina ajma3ine
    [41h]

8. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

Wakha ! hana n36ikoum des couleurs, w ntouma cochéw ceux qui sont 7alal avec un 1, et ceux qui sont 7alal avec un 0 ! mchina ? [17h]

9. safdounia

J'aime reçus:
    3

L9ant malek akhouya jebtilina drapeau dial 9awm lou6 darratini fi 3ayni ma b9a 3andi bach nchouf 7ram 3lik [22h] [22h]

10. ali-didi

J'aime reçus:
    105

khoya l9ant allah ikhalik, ila 3andak bach tfidna fi had almawdo3, 7na kolna adaaan saghiya, amma bach ta9lab almawdou3 isstihzaa ossokhriya fa hada machi man 3waydak

wach katfahmo darija ??? : assidi 7ta wa7ad ma7arram lwanat, olmawdou3 oma fih kayb9a mass2ala kat3alla9 bi had l2okht wach inssana mo7tarama, katfadda kolma kayftan rjal, oula inssana katokhraj mlawna omzaw9a b7al lbandir

wach katfahmo l3arabiya lfoss7a ??? : lam yo7arrim a7adon minna al2alwan, bal hiya mass2ala tata3alla9 bil2assass bi al7ichma wal3iffa wa tajannob azzina wfatn al2akhharin

wach katfahmo chal7a ??? ila kanto katfahmo chal7a, ana ohoy  [22h]

wa kouuuulchi bayn owada7, ghiiiir alli bgha it3ama

11. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

Khouya machi isti8za2 7acha wjhek w w jeh l9ari2in, walakin hadi tari9a d lkalam diali bach nbayyan rrafd l9a6i3 diali lhad lghoulouw f ddin ! w hada men 7e99i w tta ana 3ndi likoum adan saghia ! yallah ara ma 3ndek [17h]

12. lahlou131

lahlou131 Citoyen

J'aime reçus:
    8

bon j`ai enfin decider de fair le homework que l9ant a donner,celui la est un article sur la chromotherapie ((qui nous interesse pas ici)),de toute facon il parle de l`effet des couleures sur la psyche,comme je sait qu`il y as des gens qui trouveront l`article asser long aller directement au paragraphe fonctionnement ,pour le reste dyal lmoujtahideen je sait que vous comprenderez mieux en lisontl`article entier.

13. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

Hadchi zwin, mais ma jawebtich 3la lfard lmanzili ? chnou houma llwan lli "7ram" lmra telbess8oum ? wlla bel 2a7ra chkoun houma lli "7lal" ? (7it la liste ghadi ykounou fiha couleur wlla jouj 3al 2aktar !!!)

14. fleurbleu

fleurbleu Visiteur

J'aime reçus:
    0
    Re : Re : Morchidate diniyate fi lmaghrib

toi a melle ammat lah tu n'es po obligé de me répondre puisk tu as dis au départ que tu ne peut po discuter ac une personne ""ta9affa dyalha mahdouda "" alors moi aussi je t'invite mnt à garder ton opinion pr toi

15. fleurbleu

fleurbleu Visiteur

J'aime reçus:
    0

@ ali -didi : chouf ila konti tatgoul 3la amro khalid dahya ana je ne vois po que tu es mieux placé pr le préjuger ou ila konti radi tjib lya dala2il mn hadak lktab dyal chi3a fa anna 9ritto kaml ou 9rit na9d dyalo ou l resultat li khrjt bih hadik kamla hadra khawya est personne n'a le droit de juger une autre mm hadak lmslm ma3andouch l7a9 pr prejuger hadak lyahoudi dieu seul qui pocede ce pouvoir

@ SIGN OF THE DOVE : la chansson li golti 3liha houa il ne chante po pr la coleur hit rouge mais pr hadak le rouge ra labssa fih hadik lbnt ri4 rb33 en plus wach wahd mouranni radin tahoua ndiw 3la hadrtto ou njibouh kif dalil

PS :ya ommatan dahikat min jahliha lomamo [22h]

16. fleurbleu

fleurbleu Visiteur

J'aime reçus:
    0

@ 9nat : toute les couleurs m3a had nass 7ram a part le noir en été hit tyjib chmch ou kyfakarna b nar jahanam
    ou lbyd f l'hiver hit kyjib lbard ou kyfakarna b sroudya dyal l9barrrrrr

PS 3ynia khadrine wach hlal oula hram rada njbdha f mawdou3 bouhdo
    sada9a man 9al ya omatan dahikat min jahliha lomamo

17. ID^^

ID^^ Accro

J'aime reçus:
    375

je suis avec toi f had l9adya

18. ID^^

ID^^ Accro

J'aime reçus:
    375

le fait de dire had couleur 7lal wlla 7ram ca na rien de logique
    li kayn howa anna lmar2a t7awel telbass lawn maykounch moutir lil2intibah c tt , w "innama l2a3malou binnyate"
    walakine tani mafiha walou tlbass mrra mrra lwinat b7al lrose mais juste pour changer machi pour attirer l'attention [22h]

19. tyr_aruba

tyr_aruba Accro

J'aime reçus:
    140

salam
    wlah tatmanit chi nhar fchi topic dial wlad bladiii maykounch fih les hors sujets whachyan lam3aniiiii

personelement je vois pas ou est le rapport bin achnou labssa had lmourchida wachnou 3andha frassha min ma3loumat??
    ali-didi mafhamatch a khouya bsiftak chkoun bach tgoul hadak inssan moutakhalif et 90% johal et ... tathdar 3la al islam iwa ta9i lah wchouf ach tatgoul ya akhi ..

20. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

Haaaaaaaaaa ma galet chouwafa : 3aynou ssawab ! khellina lloub w bdina n9assiw fel 9chour ! khtazalna lmar2a f 9i6a3 men l9oumach wach mlawnna wlla noir et blanc !! z3ma lmra ma 3ndhach mkhyekh 3ndha ghir jassad men l7em lli kaytir lghara2iz l7ayawania dial rrjal slague6 !!

w hadchi 3lach 7na dakkin msmar dl3chra m3a ttakhallouf !!

Partager cette page