**NIKE** الماركة المسجلة المشهورة باسم

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par فارس السنة, 21 Février 2009.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    علامة أو كلمة * نايك * المطبوعة على القمصان والطاقيات ، هل ينبغي على المسلمين أن يتجنبوا شراء ولبس هذه الأنواع من المواد ؛ لأنني سمعت بعض الناس يقول أنها شرك ، وتعني أننا نطيع أي إله آخر غير الله - نعوذ بالله - ، فأرجوا تزويدي بإجابة مختصرة ، وبتأريخ : * نايك * إذا كانت حقيقية .


    الجواب :
    الحمد لله
    هذه الماركة المشهورة * نايك * التي لعلها أشهر الماركات الرياضية العالمية تحمل اسم آلهة النصر عند اليونان ، أسس هذه الشركة واختار اسمها كل من : ( فيل نايت ) ، و ( بيل باورمان ) ، يريدان بهذا الاسم التيمن بنصر من ينافس من الرياضيين الذين يلبسون هذه الماركة ، ويرفعون شعار هذا الإله .
    وهذا أمر مشهور تنص عليه الموسوعات العالمية ، انظر موسوعة ويكيبيديا على الانترنت
    وفي شرح هذه المادة من قاموس "المورد" الشهير : " نايكي : إله النصر عند الإغريق ، وتمثل عادة على صورة فتاة مجنحة ، تحمل بإحدى يديها إكليلا ، وبالأخرى سعفة من نخيل" انتهى .
    "المورد - قاموس إنجليزي عربي-" (ص/613) .
    وهي نفس المعلومة التي نجدها في كتاب : المعتقدات الدينية عند الشعوب ، أشرف على تحريره : جفري بارندر ، نشر بالعربية في سلسلة عالم المعرفة ، رقم (173) ، ص (409).
    وبهذا يتبين أنه لا يجوز للمسلم أن يرضى برفع هذا الرمز ، ولا أن يتشبه بمن يرفعونه ، فهو يعتقد توحيد الله سبحانه ، ويؤمن بأن النصر والعون والقوة منه وحده عز وجل ، ورَفعُ هذا الشعار يناقض معتقدَه وإيمانه ، فإن كان ولا بد من شراء منتجات الشركة فلا أقل من إتلاف شعارهم ، ومحو اسمهم عن أن يكون على الصدر أو القدم أو الطاقية ، وبهذا يسلم دين المرء ، وتسلم عقيدته .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما بالنسبة للصور ، كالصور التي في الملابس للكبار أو الصغار فهي سواء ، لا يجوز للإنسان أن يلبس ما فيه صورة ، ولا أن يلبس أولاده من بنين وبنات ما فيه صورة .
    وأما الكتابات الموجودة ، مكتوب : ( أنا نصرانية ) على فانيلة ، ومكتوب ( أنا يهودية ) ، ومكتوب أيضاً ( مسيحية ) ، ومكتوب ( سائل الجنسية ) ( ماء الرجل الدافق ) ، ومكتوب برمز ( آنسة ) وهي ترمز لفعل الفاحشة ، ومكتوب أيضاً ( إله الحب عند الإغريق ) ، ومكتوب أيضاً ( شراب خمر ) ومن الكتابات أيضاً ( اسم رجل وامرأة ) ، ومن الكتابات ( عيد المسيح ) ، ومكتوب – أيضاً - ( أنا مسيحي ) .
    المهم يا إخواني ! نحن شعب مسلم ، والواجب علينا أن نقاطع هذه الألبسة ، كما أن الواجب علينا أن نكتب إلى وزارة التجارة ، نخوفها بالله عز وجل ، ونقول : يجب أن تحرصي غاية الحرص على ما يرد إلى أسواقنا من مثل هذه الأمور .
    سبحان الله ! صبي أو صبية من المسلمين يُكتب على لباسها أنها نصرانية أو يهودية ، أنحن لا نفهم ؟ أنحن غنم ؟ سبحان الله ! الواجب أن نكون أمة واحدة ، وأن المسئولين إذا كانوا في غفلة عن هذا ولم يعلموا به : أن يكتب إليهم ويبين ويرسل نماذج من هذه الألبسة ، هذا بالنسبة للمسئولين ، ويجب علينا أن ننصحهم وأن نبين لهم الأمر وإذا فعلنا ذلك برئت ذمتنا ، هم المسئولون أمام الله : ( يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) الشعراء /88-89
    ويا ويلهم إن قصروا في الأمانة وفي رعاية الرعية ، فستكون الأمة خصمهم يوم القيامة .
    وأما بالنسبة لنا نحن فالواجب علينا مقاطعة هذا الشيء ، وألا نبذل دراهمنا بما يسيء إلينا ؛ لأن هذا أدنى ما فيه أن الصبي يستسيغ كلمة ( إنه نصراني ) أو ( إنه يهودي ) وأنتم تعلمون أن اليهود والنصارى أعداء لنا من قديم الزمان .
    قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ) المائدة/51-52
    أي : نخشى أن تصيبنا دائرة ، فإذا واليناهم كانوا معنا ؛ قال الله تعالى : ( فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ) المائدة/52 .
    الواجب علينا أن نقاطع هذا مقاطعة تامة ، وإذا رأيناه عند صاحب دكان نصحناه ، وقلنا له : اتق الله ونبين له ؛ لأن بعض أهل الدكاكين أيضاً لا يفهمون اللغة الإنجليزية ، ولا يدرون ما الذي كتب ، لكن نبلغهم ، هذا إذا كان الأمر الذي أمامنا الآن واقعاً ، أما إذا كان غير واقع ، فحسبنا الله على من كتبه وغر الناس به .
    حتى أسماء المغنين وأسماء المهرة من أصحاب الكرة وغيرهم ممن ليسوا مسلمين : كل هذا لا يجوز ؛ لأنه سيقع في قلب المسلم تعظيم هؤلاء وهم كفار .
    أما الصور فقد ذكرنا أنها حرام سواء على الفنايل أو على القمص أو على السراويل " انتهى باختصار .
    "لقاء الباب المفتوح" (4/ رقم السؤال : 14 ) .
    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب

     
    1 personne aime cela.
  2. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    quand j"ai vu a une époque les filles porter des vétements sur lequels il était écrit kiss me j"ai réalisé comme nous sommes malins.

    est ce que nous nous sommes jamais demanadé qui détient ces entreprises???
    est ce que nous nous sommes demandé l"argent qu"on paie en achetant ces trucs sont utilisés ou??qu"est ce qu"on encourage?
    n"est il pas possible que ce sont cet argent qui font avancer les autres technologiquement,qui produit les armes qui détruisent la palestine,afghanistan,iraq???
    n"est il pas mieux d"encourager notre industrie et la faire avancer ,plutot que faire avancer les autres et puis venir se plaindre et dire l"europe et Usa sont malins ils ont avancé technologiquement et ils sont mieux et que nous nous resterons toujours en arriére.c"est notre consommation de leurs produits qui les font avancer et qui détruit notre économie.
     
  3. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    siii tu as raison a khti, ma3endna mandirou bhad kles marques/tkharbi9...

    Je ne suis pas d'accord avec toi f un détail a khti houwa machi encourager l'industrie nationale mais l'industrie diyalna en tant que groupe plus grand que le pays, par exemple l'industrie Africaine oula Arabe oula musulmane oula tiers mondialiste...had tafkir restreint diyal le pays 7ta houwa na9ess ella?

    lmouhim ila massa3ednach notre industrie 7ta wa7ed maradi issa3edha, mais lemmen kat3awed zabourek a dawoud? chou3oub metkhalfa, aliénée, messta3bda....
     
  4. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    MAFHMTCH tu peux m"expliquer?
     
  5. nssit

    nssit Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    ze3ma ncheje3 machi uniquement l'industrie du Maroc mais diyal l'Afrique par exemple, oula diyal les musulmans oula diyal les arabes oula tiers monde.

    fhemti? se restreindre l un pays ma3endha ma3na. khass net3awnou kamline ensemble.

    tu es dac?
     
  6. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    .
    tout a fait.
    bien dit
     
  7. Shashan

    Shashan I Don't Give Up.

    J'aime reçus:
    81
    Points:
    0
    علامة أو كلمة * نايك * المطبوعة على القمصان والطاقيات ، هل ينبغي على المسلمين أن يتجنبوا شراء ولبس هذه الأنواع من المواد ؛ لأنني سمعت بعض الناس يقول أنها شرك ،


    mafhamtch ana 3la malha tachiirk 3a kan7armo ach hadchii.
     
  8. Rida

    Rida Accro

    J'aime reçus:
    169
    Points:
    63


    Ta question me dis que tu n'a même pas pris le temps de lire la suite ! C'est bien dommage :rolleyes:
     

Partager cette page