Nouvelle Charte Roukn Al Mouslim - القانون الجديد لركن المسلم

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par RedEye, 2 Mars 2012.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113

    [​IMG]

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله.

    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون - آل عمران: 102.
    يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا - النساء: 1.
    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما - الأحزاب: 70-71.

    قال الله تعالى: تعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب - سورة المائدة: 2.

    أما بعد، إخواني وأخواتي في الله... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    حيث أن النظام أساس العمل في كل مجال.. وحتى نحافظ على النظام في المنتدى ويكون جميع الأعضاء على بينة من الأمر فهذه مجموعة من القوانين والوصايا والنصائح والتوجيهات التي نوصي بها أنفسنا وإياكم عند المشاركة في هذا القسم الديني المبارك حتى يظهر هذا المنتدى للقراء الأعزاء من الزوار والأعضاء في أبهى حلة وأجمل صورة. فنوصي أنفسنا وإياكم أولا وقبل كل شيء بتقوى الله فيما نقول وننقل وعمن ننقل، ولا ننسى قول الله عز وجل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد. وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم.) رواه البخاري.

    وثم بعد: يجب أن يعتبر الأعضاء أنفسهم مسئولين أمام الله ومحاسبين عن المنتدى فمن شاهد منكم أي خطأ أو مشكلة أو حديث غير صحيح لا يتردد في مراسلة المشرفين.

    [​IMG]

    لابد أن نعي أن هذا القسم هو منبر للدعوة فلا بد من الالتزام بما يرضي الله ورسوله عليه الصلاة والسلام بما كان على عقيدة أهل السنة والجماعة، بمنهج الكتاب وصحيح السنة بفهم سلف الأمة. من هذا المنطلق يمنع منعاً باتاً الدعوة إلى غير دين الإسلام أو الدعوة إلى عقيدة غير عقيدة أهل السنة والجماعة كالشيعةّ، والصوفية والأحباش.... وغيرهم من الفرق الضالة، أو طرح أي موضوع فيه قدح في الإسلام والمسلمين أو تسيء لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم أو لأمهات المؤمنين أو آل بيته الطاهرين أو أصحابه الغر الميامين. ويمنع كل شكل من أشكال التعصب المذهبي.

    وكما يمنع كذلك التعرض لعلماء الأمة ومشايخها والدعاة بأي شكل وبأي طريقة مهما كانت بالطعن والتجريح والتشكيك أو التنقيص منهم وفي علمهم، وأعني هنا بالعلماء والمشايخ: العلماء الربانيين المشهود لهم بالعلم والورع لا دعاة الجهل والبدع والضلالة والميوعة كأمثال عمرو خالد وطارق سويدان وعلي الحبيب الجفري ومحمد هداية، وعبدالله فدعق، ومصطفى حسني، ومعز مسعود..... ولم أذكر هذه الأسماء للحصر وإنما لشعبيتها وشهرتها بين الناس والله المستعان ونسأل الله لنا ولهم الهداية والثبات على دين الله. ومن يرد في مشاركاته ما يخالف هذا المنهج سيتعرض للتوقيف النهائي..

    [​IMG]

    بالإضافة إلى ما سبق وبالإضافة إلى القوانين العامة للمنتدى، يطيب لنا أن نضع بين أيديكم أهم الشروط التي يجب التقيد بها واحترامها في هذا القسم المبارك. نشيد بإخواننا وأخواتنا أن الهدف الأساسي من دخول المنتدى الإسلامي هو النصح والإرشاد والتوجيه لنيل الأجر والثواب من الله تعالى لا لإثارة الفتن وكسب الذنوب والمعاصي والعياذ بالله، فتمنع المواضيع التي تثير الجدل بين الأعضاء ولا مانع من النقاش العلمي الجاد والهادف لكن إذا كان المقصد من الموضوع هو إثارة الفتن والشجار بين الأعضاء والسب والتبديع والتكفير والكلام في دين الله بغير علم سيتم إغلاقه فورا ودون الرجوع لصاحب الموضوع !! وليكن هدفنا من القسم الإسلامي زيادة حصيلتنا الإسلامية والتعرف على أمور ديننا و إضفاء المحبة وروح الأخوة في الله.. ومن كان لديه رسالة يود توجيهها لأحد الأعضاء (نصيحة أو تحذير) فليرسلها برسالة خاصة.

    يجب على من أراد المشاركة في هذا المنتدى أن يتأكد من الآيات القرآنية الكريمة التي يكتبها في موضوعه وأن يكون دقيقا عند كتابتها، وعدم تفسيرها وفق الأهواء. وكذلك بالنسبة للأحاديث القدسية والنبوية فيمنع الاستدلال بأحاديث غير صحيحة أو أحاديث كاذبة وإسرائيليات، ويرجى التأكد من صحتها متنا وسندا: ولا تنسى أخي وأختي في الله عند نقل الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم : ((من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار)) الصحيحين.
    وفي هذا الإطار وتسهيلاً علينا وعلى الأعضاء الرجوع لآيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية الشريفة وللتأكد من صحة وتوثيق مايتم طرحه، فسوف نقوم بإرفاق عدة مواقع بعضها يختص بالنقل المباشر لنصوص القرآن الكريم كما هي وكذلك تفاسيره الموثقة والمشهورة والبعض الآخر يختص، بالبحث عن درجة وسند وتخريج الحديث الشريف.

    أولاً: مواقع القرآن الكريم وتفاسيره:
    أ- موقع مَجمَع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: ويحتوي على تفاسير موثقة ومشهورة للقرآن الكريم كتفسير: إبن كثير - الطبري - البغوي.... وغيرهم وكذلك يحتوي على الكثير من الفوائد والعلوم المختصة بالقرآن الكريم (king Fahd Glorious Quran Printing Complex).

    ب- موقع إذاعة طريق السماء: ويحتوي على سور وآيات القرآن الكريم لمن أراد النقل منها مباشرة كما هي وكذلك على تفاسير القرآن الكريم بجانب كل سورة والتي بالضغط عليها سوف تقوم بتحويلك مباشرة إلى (تفاسير القرآن الكريم) الخاصة بموقع (مجََمَع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف) المرفق رابطه أعلاه (http://www.samaway.com).

    ج- موقع مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود (القرآن الكريم - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود)

    د- نصّ محرك بحث القرآن والسنة المصغر نصّ محرك بحث القرآن والسنة المصغر

    ه- موقع قرآن فلاش: يحتوي على المصحف بقراءات مختلفة وبأصوات الكثير من المقرئين المعروفين، مع التفاسير المعروفة (قرآن فلاش - قراءة القرآن الكريم من المصحف).

    ثانياً: مواقع البحث عن درجة وسند وتخريج الحديث الشريف:
    جميع مواقع الحديث الشريف التي سنذكرها -هنا- تقوم بذكر سند ودرجة وتخريج وراوي الحديث الشريف وهي كالتالي:

    أ- الموسوعة الحديثية الخاصة بموقع الدرر السنية:
    (http://dorar.net/enc/hadith)
    ب- كتب تخريج درجة الحديث لفضيلة الشيخ العلامة/محمد ناصر الدين الألباني: (http://www.alalbany.net/albany_doc_books.php)
    ج- الموسوعة الحديثية لموقع وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد: (الرئيسة - الحديث - موقع الإسلام)
    د- فهرس كتب الحديث الشريف الخاص بموقع الشبكة الإسلامية: (http://www.islamweb.net/ver2/archive/showhsmainbook.php)

    كما يمنع نشر مواضيع بها بدعة أو كتابة موضوعات أو ردود تفتقر تأكيد صحتها من الناحية الشرعية من قبيل تلك التي تتناقل عبر الإيميلات والتي انتشرت في المنتديات: ولتجنبها فستجد بإذن الله في هذا الرابط (http://www.islam2all.com/dont/dont.htm) مجموعة ممن اشتهر من هذه المواضيع الكاذبة التي يحرم نشرها مواضيع ورسائل خاطئة لا يجوز نشرها منتشرة في المنتديات وعبر الاميلات. كما ويمنع التعليق بعبارة (حلال أو حرام) إلا بسند شرعي صحيح أو بفتوى موثقة تفيد بذلك.

    واتقاء للشبهات ومنعا لانتشار أدعية مرتجلة قد تكون غير صحيحة و تفتقر لشروط وآداب الدعاء الصحيح، يمنع منعاً باتاً كتابة موضوعات بأدعية لم تذكر في القرآن والسنة النبوية الشريفة وسيتم حذف أي موضوع يحتوى على دعاء ليس له أصل. يمنع الدعاء الجماعي وهو لا يصح. لن نسمح بكتابة موضوع فيه دعاء إلا بوضع السند والتخريج الشرعي له حتى نتأكد من صحته.. وتمنع الأدعية الضعيفة والموضوعة..كما أنه في حال كتب دعاء ولم يذكر صحته سيتم غلقه مؤقتا في القسم إلى أن يرسل صاحبه السند الشرعي له وبعدها سيتم فتحه من جديد..

    كما ننوه بمنع الموضوعات التي تحتوي على (طلب تصويت) لمواقع أخرى أو جهات أو مواضيع أي كانت هي إلا بموافقة إدارة الموقع وأي موضوع يحتوي على طلب تصويت سيتم حذفه فوراً..
    وللأمانة في النقل وبما أن القسم الإسلامي قسم نقل لا قسم تحرير فالرجاء من الأعضاء ذكر المصدر بارك الله فيكم بأن يوضع اسم المرجع إن كتاباَ أو موقعاً على الشبكة العنكبوتية (المواقع الإسلامية الصحيحة) بوضع الرابط في أسفل المشاركة، مع العلم أنها تمنع الموضوعات التي توجد بها روابط لمواقع أخرى باستثناء المواقع الإسلامية الصحيحة وبما يراه مشرفوا القسم مناسب من مواقع تفيد الأعضاء.

    تمنع المواضيع التي فيها التلفظ بألفاظ تخدش الحياء..خاصة المواضيع عن الإباحية، بأي شكل من الأشكال... يجب وضع كل موضوع في القسم الذي يناسبه وتحري الدقة أخي وأختي في الله عند الاختيار في أي قسم سوف تضع موضوعك، كما يرجى البحث عن وجود موضوع مماثل قبل نشر موضوعك أخي وأختي في الله تفاديا لكثرة المواضيع المكررة وحفاظا على تنسيق القسم. أخي في الله، أختي في الله ... العضو الكريم لا تنسى أن تجيب وتتابع موضوعاتك وترد على كل من يقوم بالتعقيب حتى يتحقق روح التواصل والود بيننا ..وحتى نرتقي فلنشارك بعضنا بالردود لتشجيع العضو الذي فكر وتعب ليضع لك معلومة مفيدة فلا تبخل عليه بكلمة شكر أو دعاء طيب له...

    وأخيرا وليس بالآخر: نعلمكم أحبتنا في الله أن لمشرفي المنتدى كامل الصلاحية في حذف أو تعديل أو نقل أو إغلاق أي موضوع مع التنويه أن سبب التعديل سيتم كتابته تحت مشاركتك وفي حال تم حذف مشاركتك سيرسل لك المشرف رسالة ليخبرك عن السبب. كما نعلمكم أحبتنا في الله أن هذه القوانين والشروط قابلة للتغيير والتعديل، لدى نرجو منكم مراجعتها من حين إلى آخر. هذا ونسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين، وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، إن أصبنا فبتوفيق من الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اّله وأصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     
    Dernière édition: 14 Octobre 2014
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page