[pascoop] دراسة مستقلة عن الدعارة في المغرب: مفارقات كثيرة

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 29 Novembre 2008.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تمخّضت أوّل دراسة مستقلة ومعمقة حول الدعارة في المغرب عن مفارقات تصل حتى طرح إشكاليات.


    وأعلنت المنظمة الأفريقية لمكافحة الإيدز في المغرب نتائج دراسة أجرتها بداية العام وشملت 500 امرأة تعملن في ميدان الدعارة.
    وخلصت الدراسة، التي نشرتها المنظمة على موقعها على الانترنت، إلى أنّ العاملات في الدعارة بالمغرب لا تشكلن مجموعة متجانسة حيث أنّ خصائصهن تختلف سواء من مستوى التعليم أو الفئات العمرية وغيرها.

    وشملت الدراسة نساء من سبع مدن هي الرباط وأزرو وخنيفرة وبني ملال ومكناس وفاس وأغادير.

    ويستخلص من الدراسة أنّ الوضع الاجتماعي ولاسيما الفقر يلعب دورا مهما في قيادة الفتيات إلى هذا المصير زيادة على الأمية.

    وقالت إنّ 31.5 بالمائة من اللاتي شملتهن الدراسة لم تدخلن المدارس البتة، لكنّ المفارقة أيضا أنّ نسبة 21 بالمائة من العاملات في هذا الميدان أيضا دخلن الجامعات وحصل بعضهن على شهادات علمية مرموقة.

    وتقول الدراسة إنّ ذلك يعني أنّ فترة الانتظار بين إكمال الدراسة والحصول على وظيفة تعدّ واحدة من الأسباب زيادة أيضا على ضعف المنح الجامعية المخصصة للدراسة منا يدفع طالبات إلى بيع أجسادهن من أجل الحصول على المال الكافي.

    ومن المفارقات التي خلصت إليها الدراسة أنّ 13 بالمائة من المومسات مازلن "عازبات عذراوات" وهو ما يدلّ على أهمية العذرية في الثقافة الاجتماعية في الدول الإسلامية.
    كما أنّ اللافت في الدراسة أنّ نحو 60 بالمائة قلن إنّهم مارسن الجنس للمرة الأولى بين سني التاسعة والخامسة عشرة.
    كما أنّ 32 بالمائة قلن إنّهن مارسن أو تعرضن لعملية جنسية بين السادسة والخامسة عشرة من العمر، مما يعكس أيضا مشكل تعرض الفتيات صغيرات السنّ إلى الاعتداءات الجنسية.

    ومن الأرقام التي أشارت غليها الدراسة أنّ نحو 40 بالمائة من العاملات في هذا الميدان مطلقات زيادة على أنّ 4 بالمائة متزوجات تمارسن الجنس مقابل المال بسبب إما غياب الزوج أو عدم قدرته على الإنفاق أو دون علمه.

    وقالت المنظمة أيضا إنّ 43 بالمائة من العاملات في هذا الميدان لا تستخدمن الواقيات الجنسية سواء بسبب عدم معرفتهن به أو لصعوبة الحصول عليه في مجتمع محافظ أو كذلك بسبب الخوف من حمله داخل حقائبهن لأنّ العثور عليه من قبل الشرطة مثلا قد يقودهن إلى المشاكل.


    ويذكر أنّ نسبة المرضى بالإيدز في المغرب لا تتجاوز واحدا فقط بالمائة، وأنّ نسبة حاملات فيروس نقص المناعة المكتسبة لا يتجاوز 2.5 بالمائة من بين العاملات في هذا الميدان.

    http://www.almarrakchia.net/fiche-3246.html
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Maroc : 43% des prostituées n’utilisent pas de préservatifs

    L’organisation Panafricaine de Lutte de lutte contre le Sida au Maroc, Opals-Maroc, a dévoilé les résultats d’une étude réalisée auprès de 500 prostituées marocaines. Outre les conditions misérables dans lesquelles ces femmes vivent, on y apprend qu’elles sont très peu sensibilisées au problème crucial des infections sexuellement transmissibles alors qu’elles sont les plus exposées

    Pauvreté, analphabétisme, exclusion sociale, l’étude dévoilée lundi par l’OPALS-Maroc met en lumière le visage actuel de la prostitution marocaine. Certaines révélations sont étonnantes comme la complicité occasionnelle des familles ou la surreprésentation de femmes diplômées dans la rue. L’étude menée sur 500 « travailleuses du sexe » dans sept villes du pays, Azrou, Khénifra, Béni Mellal, Meknès, Fès, Agadir et Rabat, est par ailleurs accablante sur l’ignorance des prostituées à propos des infections sexuellement transmissibles (IST). En 2007, 2,59% des prostituées marocaines étaient séropositives selon les chiffres du contrôle périodique.

    http://www.afrik.com/article15707.html
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    ce sujet a été posté et discuté plusieurs fois dans des discussions differentes y compris

    les discussions du scoop bien sure..en plus il ne s'agit pas d'un scoop.


    par consequent sujet fermé!

    :eek:
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page