Personalité

Discussion dans 'Féminin' créé par HANDALA, 6 Février 2006.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    فريحة عياش (AYACHE Frea )
    فريحة عياش : اسمها فريحة لانكري LANCRRI ، ولدت بسلا وكانت عضوا بالشبيبة الاشتراكية ، ثم انضمت للحزب الشيوعي بالمغرب عند تأسيسه ( نهاية1936 ) . تزوجت جرمان عياش سنة 1938 .
    انتمت فريحة عياش ، رفقة فورتيني سلطان ولوسيت مازيلا ، لمجموعة النساء الشيوعيات اللواتي نظمن ونشطن اتحاد نساء المغرب (1944_1950) . وضعن على كاهلهن مهمة التشهير بأوجه تقصير السلطات العمومية في مجال التموين وأن يجذبن معهن ، في نضالاتهن ضد أشكال الميز بين المغاربة والأوربيين ، العاملات وربات البيوت المغربيات في المدن والقرى . وكان تأثيرهن كبيرا بقدر ما كان العديد منهن يتكلمن اللغة العربية .
    كانت فريحة عياش ضمن المشرفات على تنظيم المظاهرة الكبرى لربات البيوت بالدار البيضاء يوم 14 نوفمبر1944 ولجان النضال ضد غلاء المعيشة وإسعاف السكان المغاربة خلال المجاعة الكبرى عام1945 . وقدمن اشكال مساعدة للأمهات المغربيات عبارة على نصائح وعلاجات وكسوات وأقمطة للمواليد الجدد.
    وانطلاقا من 1945 تنامى نفوذهن بانخراط المغربيات ونشاطهن . وكان نصف اعضاء المكتب المنتخب في الدار البيضاء ايام11 و12 نوفمبر 1947 من المغربيات (12 من 23 ) منهن اربع كاتبات في شؤون الدعاوة لا سيما رابحة بنت ميمون .
    سافرت فريحة عياش الى فرنسا رفقة زوجها لما وضع بأمر من الإقامة العامة رهن إشارة إدارته الأصلية في يوليوز 1950 .وعادت معه الى المغرب عام 1956. توفيت بالرباط في ابريل 1990 .

    رابحة بنت ميمون
    فلاحة من تادلة كانت أما مربية لـ14 يتيما خصصت لهم مع زوجها جهدها ووقتها . كانت مندوبة نساء تادلة الى المؤتمر الوطني لاتحاد نساء المغرب بالدار البيضاء يومي 11 و12 ابريل 1947 . وروت نضالها الضروس ضد قايد انتزع منها 16 قطعة ارض واغتيال اخيها من طرف " بيادق القايد " والعمل اليومي الشاق الذي يتطلبه زراعة تلك القطع الارضية الصغيرة جدا لضمان الأكل لصغارها الاربعة عشر . وعبرت عن يأسها امام ما تحملته من تضحيات ." طلبوا منا صوفنا وأعطيناه وطلبوا منا أبناءنا وأعطيناهم …" لكن عبرت ايضا عن أملها الكبير منذ ان تنظمت مع نساء أخريات " في جيش كبير " ولم تعد تشعر أنها وحدها في النضال من اجل بناء "مغرب سعيد" . تم انتخابها كاتبة في دعاوة اتحاد نساء المغرب .
    *****

    بنت بلعيد السوسي
    عاملة باحدى معامل غزل الصوف ( لاسافت ) بالرباط . كانت بنت بلعيد السوسي احد مسؤولي الفرع النقابي في المعمل الذي يشغل يدا عاملة تكاد تكون بكاملها من النساء .
    تم تكليفها بتقديم دفتر مطلبي للادارة يؤكد على احترام قانون الشغل لا سيما عطلة الامومة .
    وتم شن إضراب انذاري 24 ساعة يوم 24 غشت 1952 لدعم المطالب . رفض المدير أي تفاوض مع مغاربة ودفع باعتقال محرضين منهم السوسي بنت بلعيد وسرح جماعيا العاملات اللواتي ردن عليه بالاضراب . واستمر الإضراب 44 يوما . وفي نهاية النزاع تم الاتفاق على احترام الإدارة لقانون الشغل . لكن تم طرد 70 عاملة .

    فورتوني سلطان :
    زوجة ليون سلطان (كاتب عام الحزب الشيوعي المغربي عند تأسيسه عام 1943)، ولدت في تلمسان بالجزائر، حيث درست ابتدائيا وثانويا. تعرفت على ليون سلطان بكلية الحقوق بجامعة الجزائر وتزوجته عام 1928. كانا محاميين واستقرا بالدار البيضاء. كانت تتابع بتعاطف الالتزامات السياسية لزوجها. لكنها، وهي ام اثلاثة اطفال، لم تنخرط بالكامل الا بعد وفاة زوجها في يونيو 1945. ناضلت بوجه خاص في اطار اتحاد نساء المغرب، وكانت رئيسته. كانت لهذا الاتحاد فروع نشيطة جدا في مراكش وتادلة والدار البيضاء، وقد ابدى مؤتمر هذا الاتحاد النسائي ، في ابريل 1947، عزما على مغربته.
    كرست فورتوني سلطان نفسها كمحامية للدفاع عن المناضلين النقابيين والسياسيين ضحايا القمع. بعد احداث الدار البيضاء في 7 و8 ديسمبر 1952 (مظاهرات احتجاج على القمع الاستعماري، وتضامنا مع الطبقة العاملة التونسية بعد اغيال قائها النقابي فرحات حشاد) اعتقلت، رغم غيابها عن المغرب، وطردت الى فرنسا (13-15ديسمبر 1952).
    توفيت بباريس يوم 20 يناير 1998.

    مصدر : قاموس اعلام الحركة النقابية بالمغرب العربي باشراف رونيه غاليسو ايديف 1998​

     
  2. msjam22

    msjam22 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Personalité

    Traduction
     
  3. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    Re : Personalité

    ma3andi mantsalak a handala rak katd3am fel lmar2a al3amila [22h] [07h]
     

Partager cette page