poesie marocaine

Discussion dans 'toutes les poésies...' créé par vanlee, 31 Décembre 2006.

  1. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    pour les amateur de le poesie marocaine

    لن أساعد الزلزال

    حذر،كأني أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم

    الأشياء الأكثر فداحة:

    قلب شاعر في حاجة قصوى إلى لغة

    والأسطح القليلة المتبقية من خراب البارحة

    حذر، أخطو كأني ذاهب على خط نزاع

    وكأن معي رسائل لجنود

    وراية جديدة لمعسكر جديد

    بينما الثواني التي تأتي من الوراء تقصف العمر

    هكذا …

    بكثافة الرماد

    معدن الحروب الأولى

    تصوغ الثواني صحراءها الحقيقية

    وأنا حذر، أخطو نحوكم وكأن السحب الأخيرة تحملني

    أمطارها الأخيرة

    ربما يكون الماء سؤالا حقيقيا

    وعليّ أن أجيب بلهجة العطش

    ربما حتى أصل إلى القرى المعلقة في شموس طفولتكم

    عليّ أن أجتاز هذا الجسر الأخير وأن أتعلم السهر مع أقمار

    مقبلة من ليال مقبلة حتى أشيخ

    وأنا أجتاز هذا الجسر الأخير

    هل أستطيع أن أقول بصراحتي الكاذبة:لست حذرا لأنني

    أعرفكم واحدا واحدا ؟؟

    لكن،أين أخبئ هذه الأرض الجديدة التي تتكون في عين التلميذ؟

    وماذا سيقول المعلم

    إذا سأله النهر؟

    حذر،ألوح من بعيد

    لأعوام بعيدة

    وأعرف – بالبداهة - أنني عما قريب سأذهب مع الأشياء

    التي تبحث عن أسمائها فوق سماء أجمل ولن أساعد الزلزال !!!

    فقط، سأقف لحظة أخرى

    تحت ساعة الميدان الكبيرة


    هناك العربات تمر بطيئة

    كأنها تسير في حلم

    هناك قطع الغيم في الفضاء

    لا تشبه سرب طائرات خائفة

    هناك امرأة تقترب من الخامسة مساء تنتظرني

    سأذهب عما قريب

    دون أن أعرف لماذا الآن أشبه الحب بكتاب التاريخ

    أحب

    أحيانا أتوزع قبائل تتناحر على بلاد وهمية

    أحيانا أضيع

    ولكنني دائما أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم
    [:Z]
     
  2. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    امرأة من أقصى الريح




    ياسر في السرير

    يمناه على نجمتين قد انطبقت

    وتقوست اليسرى

    لغزالات عبرت سرا

    أيقظت شجر الأرض ثم

    استحمت بماء الغدير

    (لماذا نكبر ثم نقيس شطوط الجرح بموج طفولتنا، يا ياسر؟!

    لماذا نلقي ثوب الظل ونرمي لامرأة في النار أصابعنا؟).


    -2-

    ياسر!!

    هل تسمعني؟

    هل تأتي كي نتسابق فوق فراغ الأرض

    ونركض كالمهرين؟

    هل تقرضني يا ياسر ضحكتك المجبولة من برق لما يعبر جسدي

    فيراجع نخلي رقصته الكبرى ويسافر في ريح امرأة

    ما حرك أستارها نفسي؟

    هل تمنحني ناياتك حتى يسعفني الغيم السري بلؤلؤة،

    فأوزاري بين جناح القلب وبين صهيل برار تهتف بي

    وتهز ظلال الشيح؟

    يا ياسر أنت (أنا) الأقصى ودليل خطاي،

    أفتش عني فيك

    وتعرض في كفيك مرايا الريح.

    (لماذا تعشق امرأة في البدء فتمرق مهرتنا من خاتمها، وينام البرق خلال أصابعنا ثم نثمر أقمارا، ونقيم مدائن غامضة لنبايعها ونموت اذا ذابت أجراس خطاها في لجج الوقت؟).


    -3-

    أنت تذكرني بالغابة:

    كنت وحيدا أقرأ رف الطير، ولي فخّان

    أدسهما في جذع الشجر الشاهد

    كنت أنقي الغابة من حدقات تحرسها

    ورفيف يملأ وحشة ما بين الأغصان

    ولي عرش سريّ، حاشية من رتم أخضر يركض خلفي

    كنت.. وجاءت امرأة من أقصى الريح

    تقايضني بخواتمها الأشجار، تقايضني عرشي بالنار

    الطفلة ..

    بين أصابعها. جاء البحر، الشعر الطرق، اللهب اليومي

    وأسوار المدن الأولى، الرايات، الصحراء … الموت الموت … الموت.

    فنسيت الطفل هناك)

    تركت رفيفاً يملأ وحشة ما بين الشجر الشاهد

    أنت تذكرني بالغابة

    أن تذكرني بالجنة

    كيف خرجت؟!

    (لماذا تندلع الغابات بشعري؟)


    -4-

    ياسر نائم تحت أشجاره الملكية

    خلف ابتسامته المطلقة

    بين أهدابه جلست طفلة تتلهى بأسرارها:

    يكبران معا

    وتصير له مهرة ونوافذ تعبر منها الغيوم،

    النجوم

    تصير لديها الخواتم والنار

    هل سيهاجر ياسر في نارها الواثقة؟
    [01m] [35h]
     
  3. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    أحمد
    "نْعام"
    أحبك
    "!حْشومة"
    ماذا؟
    "أييه، عيب و حْشومة"
    ..علموني في الدار
    إن الحب حرام
    علموني في الكُتَّاب
    إن الحب إجرام
    ..و علموني في الشارع
    أن الحب يقدر بالدرهم
    أن الدرهم هو الأهم
    و الأهم منهما... لا تسأل بكم؟
    ...و إلا فقلها بلغة هذا الزمان
    "بْشَامْ هاذَا الحِلُو"
    "فكما نَسْتَحِلُّ في العيد "الحْواله
    "يَسْتَحِلُّنا في بناتنا "الحْوااالَه
    [40h]
     
  4. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0

    خلف الأسود إنسان
    مولود حيَّة و ثعبان
    أنا البيضة و الفرخ و الثعبان
    أنا و منذ اليوم عدت أنا
    فشكرا سيدي العثمان


    موكّادور.. تزداد شموخاً و سناءاً
    ..شامات في القفى
    ..سكر من الشفى
    عين.. فلا تسأل كيفا؟
    فإني استرخصت اللؤلؤا


    آلو.. أنا أمام الخيمة.. و يضحك
    أنا عاشق الكلمة.. و يضحك
    أنا عاشق أيار و تموز.. و يضحك
    أنا عاشق اللغة و البلوز.. و يضحك
    ..و أضحك و تضحك و يضحك
    و نضحك.. و نضحك.. و نضحك


    هادي هداك فكن المراد
    هدية تهداك فَكُفِّ العناد
    المراد اهتداء لأرض الهدى
    أو هذيان يجتاز كل المدى
    ..و كل شيء.. و كل شيء.. و كل شيء
    [02m]
     
  5. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    كرنفال آخر

    كيف الهروب من وهج عينيها. كيف الصعود

    إلى الجبل. كيف الإقامة عند أدراج السماء

    السماء الوديعة دوماً/نديمة الأرض والخلاء

    لذلك

    لذلك فقط يلزمني قربها

    كي أنسج من عطرها هودج روحي

    ويلزمني فيئها

    كي تصير لي نجوم الليل قلادات ووديان

    الأرض مزاميراً وقلوب النسوة مآوي.

    ولذلك. لذلك أيضاً

    سأفتح قلبي

    لصهيل غشت الرتيب كي أفرح

    بالمطر الذي يسقي خطاي

    سأفتح قلبي

    لخريف يجتاح طيفي كي

    يمرح في بهو السؤال سأفتح

    الأرض لأرض هدّها هوس ليس

    تفنيه سنون. سأفتح الموج كي

    أكشف عن ملاك يرابط عند

    قبري يعدّ رذائلي الدنيئة يقول:

    كنت سؤولا، تهذي حين ينازلك المحال

    كنت عنيداً، لا يرعبك النسيان

    وأنا / على / كتفي النار تسقي وله اللحظة

    وتقيم أبراجاً تسكنها الرغبة

    وعلى / خدي / الدمع لا توقفه

    سدود النسيان

    وكؤوس حولي. حولي جيوش تفتح

    مدناً ملأى بصحارى وغنائم لا يحدّها

    بصر: جوار، جلي، أوطان خراب

    ملأى بشراب اللحظة ودوال

    تطول صوامع الأرض

    وعلى عتبة قلبي امرأة

    تأوي الدهشة بسمتها

    ويلف النأي خطاها

    وأنا …

    أمضي لهاوية يحضن الليل ثراها

    كي أستريح. أبداً لن يستريح القلب

    لن تهدأ العين، لن يمسح الصمت

    صداها، لن تسع الأرض خطاي. لن

    تكفيني وديان العالم كي أملأ
    [37h]
     
  6. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    الحب نهر الأبد

    لا شئ غير جداول

    تتواصل

    في عرائها

    هذا هو الحب

    أنا الذي يقول

    المثل الى مثله يسكن

    المثل بمثله يتصل

    أنا الذي يقول

    أجزاء النفوس تتجانس

    وفي الأنداد

    التوافق

    أنا الذي يقول

    جربت

    وشاهدت

    خذ بما علمت عنهن وعني

    هو الحب مزاج النفوس المتشابهة

    سر الطوق فيك

    سر التبدد

    فيك

    يا هذه النفس

    ذات العوالم الخفيفة

    أنا الذي يقول

    ما تمكن من النفس لن يفنى الا بالموت

    وأنت …

    طيري عاليا

    وطيري عاليا

    في فضاء الوشم

    تقصدي

    نداء الماء

    أنت

    بشهوة طوقتك أيتها الحمامة

    وأنت هكذا أيتها النفس

    غمامة تدفعها غمامة .





    توهج

    هو ذا

    يوقظ الماء

    ليبلل

    ما يستودعه عطش الأسلاف

    من الأغصان

    على

    كتفيه

    شعل

    تتخفى بين مخاطره





    دعوة

    حرر نفسك من نفسك

    وأهجم

    في ردهات الليل

    على

    ضوئك

    وحل الطاعة

    هدده

    بعاصفة واسكن

    قبة صمتك

    ليلك أحواض الضوء

    وغبطتك الآن

    فراغ

    ينشأ من غير روائح في

    صدرك

    أنفاسك ذائبة

    ستعاشر شعلتها

    تتسلل

    من

    ترعات

    تائهة

    حتى تتعاقد

    فيّ

    سدة موجك





    حيرة

    يا حارس غنبازك

    هذا ليل

    يتحدر من

    أمواج مطفأة

    أو

    من شرفات

    تسلم سهرتها

    لنجوم

    عارية بين

    الغزلان

    اذن

    ما الذي تترصده

    باصطفاء

    الماء

    وعند نبالة

    حشرجة

    تتقصى طينتها …
     
  7. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    0
    vanele :chokrane li2anak fakertina f lmar7oum Ahmed Barakat, kayne wa7ed lma96a3 f 8ad l9assida li 8iya 2ach8ar 9assa2idou, wla 2ach8ar mine cha3ir bnafssou lima ya7milo8o mine dalalt, ma96a3 wla kaytsste3mel bzaf f lkitabat l3arabiya lmo3assira walakine 9lil li 3arfine chkoun mola8
    wa lana 3awda mli n9ra les autres poèmes ;)
     
  8. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    vous ete la bien venu [:Z]
     

Partager cette page