Pour quand la fin de l'Hypocrisie de la loi marocaine ?!

Discussion dans 'Discussion générale' créé par L9ant, 20 Juin 2006.

1. Friend

Friend Bannis

J'aime reçus:
    24
    Re : Pour quand la fin de l'Hypocrisie de la loi marocaine ?!

Wa looooool ! Wllahila kayna ! en fait le marocain sb7ane allah l3adim ma3mmrou makayloum rassou khssou daiman itsabbab 3la chi 7édd oulla 3la chi 7aja ... exemples:
    - Khrouj 3liyya chchrab din mmou ( nsa kwila lli 766ou bi2anna houwa lli khrouj 3la rassou)
    -Ila chddouh lboulis m3a chikha ...kaygoul khrjat 3liyya din mmha..
    -Ila mafih maykhdam ..kaychki ..lou9t 3iyyana ..nsa bl3iyyane lakhour inoud idmar b7al 3ibad allah!
    -3lach f lkharij ddawla katkhallas chomage ? oudianna waaaaaaalou ...sans commentaire!

Ta9afat littikal oul8ouroub mlmas2oulia !Walynni dartha lou9t [22h]

2. nournat

nournat Wld l3iyachiya

J'aime reçus:
    344
    Re : Pour quand la fin de l'Hypocrisie de la loi marocaine ?!

ay 9anoun kif mma kan kayttakhra9 , hadi masala tabi3iya , 7atta l9awanin l2ilahiya kattakhra9 ! llah soub7anahou wa ta3ala houwa lli khla9 l7allouf w 7arrmou 3lina , houwa lli khla9 chitane w gal lina ma ttab3ouhch ...

dawla man3a bay3 chrab llemgharba , ila tabba9t l9anoun dyal ddawla ( bla manhdar 3la l9anoun l2ilhi f had lmass2ala ) ila tabba9t l9anoun dyal ddawla w ma mchitch nchri chrab w mamchitch n9allab 3la lgarraba w ma mchitch nchadd saff f ACIMA ! ma ghatban li tta chi hypocrisie !

ila jat ddawla charbatni lpastis sa77a wlla dawzat liya boulbbader f roubiniyat bla man3i9 , dik sa3a 3andi l7a9 nghawat ! amma nmchi ana b rjli nchrih ( ya3ni kankhre9 l9anoun ) w nbda ngoul 3lach w kifach ! kayban li hada machi ma39oul wllahou 2a3lam !

bnnisba l les hotels la meme chose , lmouhimma dyal le receptionniste howa annahou ma y3awnekch f lfassad ( may3tikch chambre nta w jmima ) hna katsali lmouhimma dyalou , amma le faite anna koul wa7ed kayakhoud chambre w mn ba3d kat7ayad sabbatek w katsall l3and jmima , fa hadik mas2ouliya dyalek ma dyal dawla ma dyal le receptionniste !

3. Sou9rat

Sou9rat Visiteur

J'aime reçus:
    0

jmmouummm..

je crois que l9aanouun dyal lmaghrib n est fait que bach ytekhra9...

fach kadgoul lennas f 2006 mamnou3 chraaabb, rak f7ayella kadgoullihoum allez y khar9ou l9anouuunn pq tt le monde est conscient que bezzaaaaf dyal lemgharba kaycherbou...

fach f l autoroute katel9a parfois "40" alors, kadgoul lennas kher9ou l9aanouuuunn, bach nel9aaaw mandekhlou lsoundouu9 dyal da3aaa2ir dyal dawla...

fach katel9a mamnou3 doublage f tari9 wataniya mser7a , ce n est que bach nkher9ou l9aanouuunn... bach houma yaklou m3ana tarf dyal lkhoubz..

had l9anouuunn madyour machi bach ,e7tarmouuhh, mais bach nkher9ouuhh, bach yeb9aw houma kaymessou fina 9aanouunniiyyaaaann...

et 7etta les action dyal l Etat machi des action correctives, ce sont des actions de punition..

ma3endhoum gharad l2inssan ye7tarem l9anoonn, par contre 3endhoum gharad ytekhra9 l9anouunn bach yel9aw may3aaa9bou et yrad3ou, bach ychefroulina dik 2 deryal li nekssabou..

ma jmouumm ma setta 7ammas..

4. mouhcine75

mouhcine75 Visiteur

J'aime reçus:
    21

hadchi khatiire ! wache 3aref rassek ach sayer tgoul ? lmouhim tu as le droit de garder silence et tout ce que tu vas dire sera retenu contre toi.

5. L9ant

L9ant Accro

J'aime reçus:
    167

3jebni had l'exemple ;) kayn nnass lli kaybghiw ymchiw kter men 40 ! w kayn nnass lli kaytayssou !

6. Sou9rat

Sou9rat Visiteur

J'aime reçus:
    0

fach katkoun raaadi 3la rejliik et ensuite on veut traverser la route, et on trouve pas le passage pieton, alors, chkoun li khare9 l9anoun wach chaufeur wella le pieton wella dawla,

a9all 7aja n9edrou ngoulou c que dawla makate7taremch le passage pieton >> makaddirouch lrrajiliine...

ensuite ila stationniti fou9 passage pirton, dji tel9a la bagnole flfouuryaaane...

wala7ma9 hada...

rab dyal l2ilaaah dyal moouut t7ensira m3a had dawla dyal rrabbb...

7. A_mir

A_mir les causes perdues...

J'aime reçus:
    103

si j'ai bien compris ta question, je dirais qu'on a peur de la tentation. Pour combattre la tentation de la drogue qui anéanti le cerveau et fait perdre la raison aux gens, on fait une loi contre. Pour combattre la tentation de rouler à 140km/h sur une route nationale, ce qui mettrait en danger pas mal de monde, alors on limite la vitesse, etc.. Même si pour ce dernier exemple, j'aimerai, qu'en plus, les constructeurs de voitures arrêtent leurs conneries avec ces voitures qui peuvent atteindre 360mk/h comme si on pouvait s'en servir!

je ne parle pas d'enlèvement d'enfants, je parle des cas où on abuse des enfants démunis ou de ceux qui sont transformés en marchandise.

La loi pour les piétons est, normalement, que lorsqu'aucun passage pieton n'est en vue dans les 50 mètres à droite et à gauche, on a le droit de passer. Sinon c'est amande pour le piéton! Mais la responsabilité du gouvernement, dans un pays où les passages pietons sont aussi rares que les gens qui s'en servent, n'est pas négligeable!

Pour le reste, je crois que lorsque L9ant ne répond pas à certaines argumentations (comme celles de nournat) ça veut dire qu'il est convaincu! :) donc on est d'accord

8. malika_26

malika_26 Citoyen

J'aime reçus:
    17

j'aimerai bien na9ra chnou radi ygol nournat f chi li galou lamhenser (sou9rat) :)

9. A_mir

A_mir les causes perdues...

J'aime reçus:
    103

w nta n3a a ss ma 3endek ma tgoul f hadchi kamel lli tgal? [17h]
    [22h]

10. pouet

pouet Visiteur

J'aime reçus:
    1
    Re : Pour quand la fin de l'Hypocrisie de la loi marocaine ?!

Je veux juste donner un chiifre rapporté hier dans les journaux : L'alccol rapporte 1 Milliard de dirhams au Maroc. (100 Meliar dialna). C'est énorme.

ça cause des problèmes, dont 11% des accidents de la route, des dégâts sociaux, des dégâts au niveau de la santé.. mais tant que ces dégâts ne sont pas estimés à plus d'un milliard de dirhams, c'est l'alcool qui l'emporte et l'état ferme l'oeil sur l'application de la loi sur l'acool. Je crois que c'est aussi simple que ça. Est ce que l'état gagne plus que ce qu'il en perd à cause de l'alcool ? Si c'est oui, alors rien ne va changer... et basta.

11. malika_26

malika_26 Citoyen

J'aime reçus:
    17

bel marra trakhass la7chich takhod 3lih 7ta howa chi dariba o lahla yaglab 3la bnadem howa li mcha 9allab 3la l alcool o la7chich hiya ghir damnat lih une bonne qualité :)

ana ma chi ssi ana lala ca se repete constament ma 3raftch jakoum klami d rjal aw chnou
    et nzidek si j'ai ecrit cette phrase c juste pour garder un lien vers le topic li anni kont kharja bach mli narja3 nal9ah 3andi ma nab9achi m3adba nba9chach 3lih.
    ha 3la slama dyalek :p

12. mouhcine75

mouhcine75 Visiteur

J'aime reçus:
    21

Ah oui je vois ! tu veux dire ceux ki sont vendus aux supermarchés avec une garantie 2 nuits, en plus lorsque promotion il y a ils te donnent deux au prix d'un..

La loi marocaine n'est pas hypocrite, elle est aveuglement stérile ! car ce n'est pas juste le cas d'une loi mé de "jemla dyal les lois"
    par exemple au maroc il y a des textes énormes ki interdisent tout e pollution, mé ce n'est pas appliqué et et ca le sera jamais. Tout le monde sait que c'est parce que le groupe ONA et le premier pollueur, donc ki osera dire kelkchose ?
    pour info, le groupe lamrani, ki est lun des groupes puissant au maroc, avait une entreprise implantée a safi et ki avait (et ki a tjrs) des impacts environnementaux significatifs. lorskon a osé parlé de ça à la presse, la ville s'est vu retiré tous les panneaux publicitaires du groupe; et je vous raconte pas la suite....

Je crois que ca facile de dire que l'état est la seule partie responsable de l'application d'une loi, je crois que c'est aussi le rôle du citoyen.

Partager cette page