Quand Kaddafi critique

Discussion dans 'Scooooop' créé par FoX, 8 Mars 2007.

  1. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63

    3/8/2007 10:30:00 AM


    نواكشوط (رويترز) - احتجت موريتانيا لدى ليبيا بسبب تصريحات أدلى بها الزعيم الليبي معمر القذافي وصف فيها الموريتانيين بأنهم "قبليون" وقال انهم يهدرون وقتهم بإجراء انتخابات قائمة على التعددية الحزبية من المقرر التصويت فيها الاحد القادم.

    وقدمت الحكومة الموريتانية احتجاجا دبلوماسيا رسميا يوم الاثنين الماضي قبل أقل من أسبوع على موعد الانتخابات التي تجرى الاحد لاختيار رئيس مدني يتسلم القيادة من مجلس عسكري استولى على السلطة في الدولة الصحراوية الاسلامية في 2005 .

    وفي خطاب القاه يوم الجمعة الماضي بمناسبة الذكرى الثلاثين لإعلان قيام الجماهيرية التي تحظر الاحزاب السياسية قال القذافي ان الامم تهدر وقتها في سياسات التعددية الحزبية وذكر في هذا السياق موريتانيا.

    وقال الزعيم الليبي "الموريتانيون قبائل ناس بدو لا يعرفون الاحزاب والانتخابات... دخلوهم في الاحزاب والناس ماشية جاية في شوارع نواكشوط وغيرها .. أنا مع فلان وعلان .. مسيرة ماشية في هذا الاتجاه ومسيرة أخرى ضدها في هذا الاتجاه وناس رافعين صورة هذا وناس رافعين صورة واحد اخر. يعني مهزلة."

    وقالت وكالة الانباء الرسمية الموريتانية في تقرير بموقعها على الانترنت ان حكومة موريتانيا استدعت السفير الليبي في نواكشوط يوم الاثنين للاحتجاج على ما اسمته "التصريحات المروعة" للقذافي.

    وغضب المسؤولون الموريتانيون مما يصفونه بأنه تدخل في شؤونهم لا مبرر له من قبل الزعيم الليبي.

    وقال مسؤول بوزارة الخارجية طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز "القذافي ليس في وضع يؤهله لإعطاء دروس في الديمقراطية فهو لم يجر قط انتخابات تعددية وديمقراطية في بلده ولا يعرف شيئا عن الوضع في موريتانيا."

    وأضاف المسؤول "ان رجلا يجلس تحت خيمته لن يغير مسيرة الشعب الموريتاني نحو الديمقراطية" مشيرا الى عادة الزعيم الليبي استقبال ضيوفه في خيمة كثيرا ما يأخذها معه في اجتماعات القمة التي يحضرها.

    وقال دبلوماسيون ان العلاقات بين ليبيا أكبر دولة منتجة للنفط في شمال أفريقيا وموريتانيا أحدث دولة أفريقية منتجة للنفط فاترة منذ أن أقامت نواكشوط علاقات دبلوماسية مع اسرائيل في عام 1999 لتصبح واحدة من بين دول عربية قليلة تقيم علاقات من هذا النوع.

    وقال مسؤول موريتاني اخر "يلومنا (القذافي) بسبب العلاقات بين نواكشوط وتل أبيب (لكن) علاقاته مع الدول العربية الاخرى عاصفة."

    ويتنافس 19 مرشحا في الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الاحد في موريتانيا في المرحلة الاخيرة من تسليم للسلطة الى نظام مدني حسب ما تعهد به المجلس العسكري الذي اطاح بالرئيس معاوية ولد سيدي احمد الطايع في اغسطس اب 2005 .

    ولا يشارك اي عضو من المجلس العسكري في الانتخابات وتعهد اعضاؤه بعدم التدخل فيها.

    وأجريت في موريتانيا انتخابات مجلس النواب أواخر العام الماضي وانتخابات لمجلس الشيوخ في يناير كانون الثاني.

    وقال القذافي في تصريحاته التي نقلتها وكالة الجماهيرية للانباء "وكله ضحك على الناس .. ونصبح ماشيين ندور تائهين (خريط مريط) في الشوارع ونضيع الوقت وأن هذا يؤيد فلان وهذا يؤيد فلان والاسرة تتفكك العائلة تتفكك القبيلة تتفكك الشارع يتفكك مابين واحد مع هذا وواحد مع هذا."

    وأضاف "والمرشح تستطيع أن تشتريه وهذه تجربة معروفة خاصة في العالم الثالث وحتى في أمريكا."

    وموريتانيا التي تقع الجزائر على حدودها الشمالية الشرقية حليف للولايات المتحدة في الحرب التي تقودها ضد المتشددين الاسلاميين في الصحراء.

    واتهمت تشاد والنيجر الواقعتان على الحدود الجنوبية لليبيا القذافي في الماضي بدعم جماعات المتمردين لا سيما من بدو الصحراء الرحل مثل الطوارق.

    من ابراهيم سيل​
    ا

    http://www.arabic.arabia.msn.com/channels/msnnewsarabic/article.aspx?CatID=1&ID=201060&S=Hl
     

Partager cette page