rachid nini kaykelleb 3la lhebss

Discussion dans 'Scooooop' créé par safaa4001, 28 Mai 2007.

  1. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    chi nhare ghadi yedkhoul lihe dyal bessah, wella tsem3ouh kla chi ketla dyal le3ssa, mais " seyed wa3er"

    قبل أن ننشر خبر حصول الوزير الأول إدريس جطو على «بريم» نهاية سربيسه بالحكومة، والذي لم يكن أكثر من هبة ملكية عبارة عن قطعة أرضية مساحتها حوالي سبعة هكتارات بمنطقة النخيل بمراكش وإعفاء شركاته من مليارات الديون التي تسبب فيها انشغاله عنها بالعمل الحكومي، اتصلنا بديوانه الخاص وطلبنا منه أن ينفي الخبر أو يؤكده. بعد مرور ثلاثة أيام من قطعان الزي، عاودنا الاتصال بديوان الوزير الأول بحثا عن جواب، لكن ديوان السيد الوزير لم يكن يرغب في الحديث عن الموضوع.
    وفي اليوم التالي أجاب مكان الوزير الأول عبد اللطيف جبرو في عموده بجريدة الأحداث المغربية، ووصف الجريدة التي أوردت الخبر، دون أن يسمينا طبعا، بمروجة الإشاعات. وقدم درسا ملخصا في كيفية تعامل البنوك مع زبائنهم وأوضح أن الجاهلين فقط بعلم الاقتصاد معرضون لارتكاب مثل هذه الهفوات التي تجعلهم يظنون بأن البنوك تستطيع أن تلغي ديون زبائنها، وأن كل ما يستطيع البنك القيام به لصالح زبونه هو إعادة جدولة ديونه.
    طبعا الأستاذ جبرو خبير لا يشق له غبار في علم البنوك، فهو موظف متقاعد من بنك المغرب، ويزوره بين فينة وأخرى لكي يبيع له كتبه عن بنبركة. ولا بد أنه نسي أن هناك في تاريخ المغرب البنكي من لم يكتف فقط بالامتناع عن رد ديونه للبنك بسبب الإفلاس، وإنما هناك من حققت مشاريعه أرباحا طائلة ومع ذلك امتنع عن تسديد ديونه للبنوك. وطبعا فالسيد جبرو يعرف أسماء هؤلاء، فقد ذكر بعضهم مولاي الزين الزاهدي في أحد حواراته من مخبئه الأوربي، وإذا كان لا يعرف فأمامه محاضر الجلسات التي يحاكم فيها المتابعون في اختلاسات البنك العقاري والسياحي وغيره من البنوك التي أفلست بسبب جشع هؤلاء الزبائن الذين كانوا يحصلون على قروض بالملايير بمجرد مكالمة من الذين يعرفهم جبرو وجطو وغيرهما.
    ولا بد أن السيد جبرو، الذي ينفي إمكانية إلغاء الديون يتذكر عندما جاءت حكومة التناوب برئاسة عبد الرحمان اليوسفي وأعلن ضمن ما أعلن به افتتاح حكومته إعفاء من الديون المترتبة عن الضريبة لكل المستثمرين من أجل تشجيعهم على البقاء في السوق الوطنية. وقد كان فتح الله والعلو شخصيا من وقع على قرار الإعفاء.
    وما دام السيد الوزير الأول لا يرغب في الحديث عن موضوع استفادته من الإعفاء على ديونه ومن البقعة الأرضية بمراكش، ويختار بين الصحافيين من يأكل الثوم بأفواههم، فنحن لدينا رغبة في الحديث في هذا الموضوع.
    أولا لقد شعرت بالصدمة عندما سمعت الخبر، ليس لأن جطو حصل على هكتارات من الأرض بمراكش، ولكن لأنه في الوقت نفسه الذي يحصل فيه الوزير الأول على هذه الهبة السخية تقوم السلطات بسلا بطرد عائلة فقيرة ومعدمة وربها يعاني من مضاعفات مرض السكري من الإسطبل الحيواني الذي نقلوهم للعيش فيه إلى جانب عشرين عائلة تعيش هناك عيشة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها لا تليق بالآدميين.
    لو كنت وزيرا أولا في حكومة ترفع شعار محاربة الفقر، ورأيت تلك الصور التي نشرتها «المساء» لتلك العائلات التي تقطن إسطبلا للبهائم على مرمى حجر من عاصمة الملك، لما استطعت أن أنام من فرط تأنيب الضمير. فما بالك بأن أقبل بهكتارات شاسعة من الأراضي في الوقت الذي لا يجد فيه عشرات الآلاف من المغاربة سقفا يسترون تحته أطفالهم ونساءهم. مخجل حقا أن يصل الجشع ببعض مسؤولينا إلى هذا المستوى. وهم الذين حضروا بالأمس جنازة بنزكري ووقفوا على واقع مزري لقرية منسية تفتقر إلى الماء والكهرباء وشبكة الهاتف، على الرغم من أن عبد السلام أحيزون مدير اتصالات المغرب الذي حضر الجنازة ينحدر من نفس الإقليم. ولا بد أن السادة الوزراء الذين مشوا في الجنازة لمسافة ألف متر على أرجلهم، لاحظوا أن الجماعة القروية عبدت الطريق نحو المقبرة بالتراب وليس بالزفت، ورشت التراب بالماء حتى لا تتغبر أحذية وبلاغي السادة الوزراء والمسؤولين بالتراب. التراب ذاته الذي سيؤوب الجميع إليه ذات يوم.
    لقد صدمت حقا عندما سمعت أن السلطات بسلا عملت على بناء جدار أمام باب مرحاض حجي بسلا ومنعت الدخول إليه، وغيرت عناوين السكنى في بطاقتي عز الدين وزوجته. فعوض مرحاض حجي أصبح الزوجان يحملان عنوان «زنقة الصف». وربما كان أحسن لو أن وزارة الداخلية غيرت عنوان المرحاض بالزنقة مباشرة عوض زنقة الصف. خصوصا وأن سعادة القائد جاء إلى الإسطبل حيث نقلوا عائلة عز الدين وطالبوها بمغادرته إلى الزنقة. وشخصيا أرى أنه اللهم السكن في الزنقة على السكن في إسطبل للحيوانات.
    تصوروا أن دولة بجلالة قدرها عجزت عن حل مشكلة عائلة بسيطة في بحثها عن سكن بسيط. دولة توصلت قبل يومين بخمسين مليون دولار من ملك السعودية كهبة لدعم مشروع التنمية البشرية، وكأن هذه العائلة والعائلات العشرين التي تسكن إسطبلا للحيوانات ليسوا في عداد البشر الذين يدخلون ضمن اهتمام هذه التنمية البشرية.
    أحدهم قال لي ساخرا عندما قرأ خبر هبة ملك السعودية وإلى جانبه قرأ خبر مطالبة هيفاء وهبي منظمي المعرض العالمي للسياحة بمراكش الذي سيكون في يناير 2008، بمليون دولار لكي تشرفهم بالغناء في المعرض :
    - ها مليار مشات من الخمسين مليار اللي جات من السعودية...
    منذ أن نشرنا صورة البطاقتين الوطنيتين لعز الدين وزوجته حيث يظهر المرحاض كعنوان للسكن، لم يهدأ للإدارة العامة للأمن الوطني بال إلا عندما استرجعت هاتين البطاقتين ودمرتهما واستخرجت لهما بطاقتين جديدتين بعنوان جديد بين ليلة وضحاها. وكأن وزارة الداخلية بوضعها لعنوان «زنقة الصف» مكان «مرحاض حجي» تكون قد قامت بواجبها وحلت مشكلة هذه العائلة مع السكن. بحال إلى زعما غادي يسكنو فلاكارط. لقد حلوا مشكل عائلة عز الدين على أوراق الهوية فقط، أما على أرض الواقع فهذه العائلة انتهت الآن في الشارع.
    إننا في «المساء»، مثلما هو الأمر بالنسبة لعشرات الآلاف من المغاربة الذين سمعوا بهذه المأساة الإنسانية، متأثرون لما وقع لهذه العائلة. وفي الوقت ذاته نشعر بنوع من المهانة لكون السلطات تعاملت مع لجوء عز الدين للصحافة للحديث عن مأساته بشكل انتقامي. وكأنها تريد أن تضرب به المثل لأشباهه في المحنة، حتى يمتنعوا عن الحديث للصحافة و«يشوهوا» سمعة البلاد الطاهرة العفيفة التي يتربص بها الحساد والمتآمرون لتلطيخها بأكاذيبهم وافتراءاتهم المجانية.
    لذلك فقد طلبنا من عز الدين أن يفتح حسابا بنكيا وأن يعطينا رقمه لكي ننشره في «المساء» حتى يحول إليه المحسنون وذوو الأريحية إعاناتهم المادية. فيبدو أن هذا هو الحل المتبقي أمامنا لكي نساعد هذه العائلة المغلوبة على أمرها لكي تجد سقفا تحتمي تحته. وأيضا لكي نعيد للصحافة وجها من أوجه الدفاع عن الكرامة بدأ للأسف يختفي وراء طبقة سميكة من المساحيق التجميلية المصطنعة.
    والله لا يضيع أجر المحسنين.


    www.almasae.info
     
  2. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    assalamo3alaykoum

    je ne suis pas d'accord avec toi sur le titre de ton sujet,
    Rachid ninni ne craint pas la prison il essaye de montrer les vrai problème de notre pays.
    car la première étape pour resoudre un problème est le diagnotic .
    il n'accepte pas d'être à coté des gent qui on trahie le peuple .
     
  3. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    ana magheltch khayef, ana ghelt ghir kaykeleeb, moi aussi je suis l'une de ses plus grandes fans [17h]
     
  4. names21

    names21 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    oui les amis on a besoin des journaliste b7alo il parle des choses k on vie et personne ma9dare idwi fihome lahh i3awno
     
  5. saadisme_

    saadisme_ Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss


    rachid nini kaykelleb 3la lhebss
    oui c ca ... li gal l7a9 imchi l7abss ..
     
  6. bidawi sga3e

    bidawi sga3e Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    le gateau est toujours partagé entre les grands , ou 7naya dayrine lina Tchhhhh Tchhhhhh Hacharates...
     
  7. hindoshka

    hindoshka Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    blad ke7la o malih kteeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerrrrrrrrrrrrr

    nbeqqaw na3sine 7sen lina [33h]
     
  8. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    heureusement qu'il ya des journalistes comme ce monsieur la pour nous donner une vrai image du maroc et de ce qui se passe dedans.

    bravo rachid nini et bonne chance avec ce qui t'attend, ils vont surement pas le laisser tranquil
     
  9. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    Rachid Ninni kay9allab 3la ....ttakka! Pour moi, il est mandaté (par qui ?Allaw3lam) pour être une soupape, ou faire office de porte-parole du peuple, dans le but de permettre aux pauvres gens que nous sommes de nous retrouver dans ses "ecrits" oh combien "réalistes" , et de dire "Wllahila 3andou l7a99..Brabbo 3lih"...J'ajouterais que ceux qui s'évertuent et se tuent à caresser le peuple dans le sens du poil ..sont pour moi suspects [01m]! Koun kane ghadi idkhoul l7abs koun rah 3asser f ssijn lmadani mn ch7aaaaaaaal hadi ..Wa lakoum wasi3 nnadar [22h]
     
  10. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss



    wa nari taye7ti fia echek [22h]
     
  11. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    le maroc c'est un beau pays se sont les dirigeants qui donne une mauvaise image et qui exploitent les ressource de notre pays.
    s'il sne veulent pas partir nous on reste pour les déranger et on ne les laisse pas vivre tranquillement. le chemin du changement commence par un simple geste,
    ce qui me plai dans les article de rachid ninni c'est que il exprime la voie des vrai marocain (car les marocains sont un peuple en majotité conservateur musulman) , il n'essaye pas d'importe des idéologies et des idées de l'oxident ou de pays communiste comme d'autre ont essayé dans le passé
     
  12. hindoshka

    hindoshka Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    la ninimania revient tani [33h]

    7na li darha zina f had leblad ka ndirouh qwalbi o li darha khayba jat 3lih [36h]

    o zaydoune 2idebber l sabo3to had niny malna 7na !! lmaghrib dyal chi nass amma 7na rah ghir naydine fih o safi ; nhar tnoud lgirrra kolchi ychedd teyarat chi l canada chi l fransa chi sued wi khelliw bozebbal chi ytekki f chi
     
  13. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    Chekk kay2addi liya9ine ..kimma gal Sidna Lkhadir allayr7mou [22h]..gha houwa lwa7éd 9bal maydeffeg khassou i3raf wichouf les tenants et les aboutissants dial koul 7aja 3ad yakhoud maw9if [06c]
     
  14. manson10

    manson10 Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    Rachid Nini est un populiste qui ne critique pas le système politique dans son ensemble (ce qui lui vaudrait la prison effectivement) mais prend des anecdotes et des faits divers isoles lies a la corruption, la pauvreté,etc
    Il participe donc a absorber partiellement la colère du peuple sur le gouvernement avec des arguments simplistes (absence d'analyse) ce qui lui vaut sa popularité auprès du citoyen moyen dans un pays ou le taux d'analphabétisme est eleve même en milieu urbain
     
  15. tarix64

    tarix64 Visiteur

    J'aime reçus:
    46
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    lah yeketer men amtal had siyed
     
  16. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    hadi bladana w allah ya32fo 3lina menha w men lmas2ouline fiha :(
     
  17. rosée du matin

    rosée du matin Accro

    J'aime reçus:
    95
    Points:
    48
    Re : rachid nini kaykelleb 3la lhebss

    "أنتوما اللي كاتفطحوا بالسكن الإقتصادي ها الناس ساكنين غير في الكوابن"
     

Partager cette page