Rachid ninni Vs alahdath

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par mellaite, 14 Juin 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    voici une reponse de rachid ninni dans son célèbre article sur alahdath
    et vous quel est votre avis sur rachid ninni et alhdath


    la source :http://www.almasae.info/?issue=228&RefID=Content&Section=12&Article=1476

    قبل أن أبدأ عمود اليوم أريد أن أطلب المسامحة من القراء الأعزاء لأنني سأخصصه بالكامل للدفاع عن نفسي. فلا بد أن القراء الأعزاء لاحظوا أنني أوجد هذه الأيام في عين الإعصار كما يقولون، وأتعرض لحملة شرسة من جهات إعلامية متعددة يجمع بينها الكره والحقد على مؤسسة اسمها المساء، خرجت إلى الوجود قبل ثمانية أشهر واستطاعت أن تتجاوز سحب المائة ألف نسخة يوميا بمبيعات قياسية أفزعت أرباب هذه المؤسسات الإعلامية وطيرت النوم من عيونهم.
    الآن لكي تسترد جريدة الأحداث المغربية بعض قرائها الضائعين أصبح لزاما عليها أن تخصص عمودا يوميا تضع فيه صورة رشيد نيني تشتمه وتنعته بالكذاب، وهكذا أصبحت صاحب عمود في هذه الجريدة دون أن أدري. والمتصفح لجريدة الأحداث المغربية طيلة الفترة الأخيرة قد يكون لاحظ لجوء السيد البريني، عضو لجنة أخلاقيات المهنة وعضو فدرالية هيئة الناشرين يا حسرة، إلى تخصيص عمود في الصفحة الأخيرة من جريدته اختار له عنوان «نينيات»، تيمنا باسمي وسخرية منه.
    وقد كنت قررت أن لا أنجرف نحو الفخ الذي نصبه البريني في صفحته الأخيرة وأسقط في البوليميك الخاوي الذي يريد من ورائه رفع مبيعات جريدته على حسابي، ليقيني الكبير بأن ما يهم القارئ ليس هو مهاترات الصحافيين فيما بينهم والنزول إلى مستوى ملاسنات طيابات الحمام، فليس من أجل هذا يشتري القراء الجرائد. إلا أنني عندما قرأت ما كتبه البريني في عدد قبل أمس من عمود «نينيات» واصفا إياي بالكذاب، قررت أن أخصص هذا العمود عن آخره لكي أوضح للقراء من هو الكذاب الحقيقي فينا نحن الاثنين، هل أنا أم محمد البريني.
    أكبر كذبة تكررها جريدة الأحداث المغربية كل يوم منذ صدورها، هي كونها جريدة مستقلة. وهذا محض افتراء وتحايل على القراء. ويكفي الإطلاع على أسماء المساهمين في الشركة التي تصدر الأحداث المغربية لكي نفهم أن هذه الجريدة هي لسان حال الاتحاد الاشتراكي. ولعل هذا ما يفسر استفادتها من الدعم الذي تمنحه الدولة للجرائد الحزبية منذ صدورها سنة 1997. أنا لا أتحدث هنا من فراغ، وسأعطيكم بعض أسماء المساهمين وانتماءاتهم السياسية لكي تعرفوا أن الأحداث المغربية ليست سوى واجهة إعلامية سرية للدفاع عن وزراء الاتحاد الاشتراكي ونوابه في البرلمان والجماعات المحلية.
    نبدأ بالسيد بن جلون التويمي، المدير العام للجريدة، فهو مناضل اتحادي قديم لم يتخل عن انتمائه الحزبي. أما طارق القباج، المساهم الدومالي المهم في الشركة، فليس سوى رئيس بلدية أكادير وعضو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والذي تفجرت بين يديه فضيحة الكوكايين سنة 2005 عندما اعتقل الأمن ابنه على ذمة التحقيق بعدما ورد اسمه ضمن المتورطين في الشبكة. وبقدرة قادر استطاع القباج أن يسل ولده من الفضيحة كما تسل الشعرة من العجين وتم إطلاق سراحه بمفرده بينما زج بالآخرين في السجن، وبعدها غادر الولد المغرب نحو باريس حيث يعيش معززا مكرما.
    أما كمال الديساوي، المساهم الآخر في الشركة التي تصدر الأحداث المغربية، فليس سوى عضو مجلس مدينة الدار البيضاء عن حزب الاتحاد الاشتراكي. وكذلك الشأن بالنسبة للمساهم الآخر عبد القادر البنة، النائب البرلماني الاتحادي عن مدينة تاونات. وكذلك الشأن بالنسبة للمساهم والمحامي محمد كرم الاتحادي الذي يمثل الحي الحسني بالدار البيضاء، وعبد الرفيع الجواهري، المساهم الاتحادي الذي يمثل دائرة كيليز بمراكش في البرلمان. أما المساهم عبد العالي بنعمور، صاحب سلسلة مدارس المعهد العالي للتدبير، فالجميع يعرف أنه اتحادي قديم.
    يمكن أن نأتي على ذكر كل المساهمين الآخرين في الشركة التي تصدر الأحداث المغربية، مع ذكر الانتماء السياسي لكل واحد منهم. لكن نكتفي بهذه الأسماء التي تعتبر العقل المسير للخط التحريري للأحداث.
    عندما يقبل السيد البريني أن يتهم الناس بالكذب، ويقوم بالشيء نفسه يوميا بادعاء أمام القراء، فإن هذا يكشف عن انفصام خطير في الشخصية. ودعونا نرجع سنوات إلى الوراء لكي نعرف ملابسات خروج مشروع جريدة الأحداث المغربية إلى الوجود. فقبل حوالي عشر سنوات عندما كان البريني مديرا لجريدة الاتحاد الاشتراكي، طلب عبد الرحمان اليوسفي من البريني القيام بتغطية وصول المعارض الكبير للحسن الثاني، الفقيه البصري، إلى مطار محمد الخامس قادما من منفاه. وصدرت التغطية فعلا، غير أن اليوسفي عبر عن تذمره من ضعفها وعدم إعطاء البريني للفقيه البصري الاهتمام الإعلامي الذي يستحق. فاتخذ اليوسفي القرار بفصل البريني من إدارة الجريدة. وهكذا غادر البريني الاتحاد الاشتراكي، الذي بالمناسبة بدأ مشواره الصحافي مصححا في جريدة ليبيراسيون، وبمجرد ما أسس الأحداث المغربية مع مجموعة من الاتحاديين المحسوبين على تيار اليازغي، شرع في نهش لحم الفقيه البصري، وخصصوا له في الأحداث حلقات بعنوان «دعوني أتكلم» كال فيها كاتبها ما لا حصر له من التهم والشتائم والكلام الساقط للفقيه البصري. وليس الفقيه البصري وحده من تعرض للسلخ على يد البريني وزبانيته، وإنما اليوسفي بنفسه وكل المحسوبين عليه من سياسيين ومثقفين وفنانين وصحافيين.
    زعيم واحد كان يعتبر بالنسبة للأحداث ضمن المقدسات التي لا يجب الإخلال بالاحترام الواجب له، وهو محمد اليازغي والوزراء الدائرون في فلكه. ولعل أكبر دليل على أن اليازغي كان خطا أحمر لا يجب تخطيه هو محاصرة وطرد عبد الكريم الأمراني عندما مارس حقه في حرية التعبير وانتقد اليازغي بشكل لاذع في الأحداث المغربية، فكان الثمن الذي دفعه عبد الكريم هو أن يغادر الجريدة. وعبد الكريم الأمراني يمكن أن نتفق أو نختلف معه، لكنه يبقى للأمانة التاريخية واحدا من أنقى الصحافيين المغاربة بشهادة الجميع. وحتى عندما أسس عبد الكريم جريدته الخاصة مع بعض المساهمين وسماها «صوت الناس» لاحقه اليازغي داخلها وحاربه بشكل قذر وانتهى بإخراجه منها وإقفالها ثم إصدارها تحت اسم آخر وخط تحريري آخر. وفي اليوم الذي سيقرر فيه عبد الكريم الأمراني الحديث عن تجربته الصحافية ستسقط الأقنعة حتما عن مجموعة من الرموز التي تقدم نفسها كأنبياء مرسلين اصطفتهم العناية الإلهية لكي يكونوا أوصياء على الإعلام في المغرب إلى أبد الآبدين.
    إذن نحن أمام جريدة غير مستقلة تماما. تدافع عن الوزراء الاتحاديين ولا تنتقد أي واحد منهم. وإذا كتبت عن واحد منهم كوالعلو أو المالكي فمن باب رفع العتب وتطبيقا لقاعدة «قرصة الخو ماتضر». نحن أمام جريدة خطها التحريري هو مهاجمة كل ما له علاقة بالحركات الإسلامية مهما كانت متنورة ومنفتحة، مع تشجيع متطرف لكل الحركات الفكرية الجوفاء والمظاهر التغريبية التي تنخر الهوية المغربية الإسلامية من الداخل. جريدة جعلت من جرائم الجنس والشذوذ خطها التحريري الأهم، وساهمت بملحقها الشهير «من القلب إلى القلب» في الانحطاط بالعمل الصحافي إلى أسفل سافلين، حتى أصبح القراء يخجلون من إدخال الأحداث المغربية إلى بيوتهم خوفا على أبنائهم وبناتهم من الانحراف.
    تريدون أن تعرفوا لماذا يهاجمونني شخصيا، وعبري جريدة «المساء» بكل هذه الوقاحة هذه الأيام، سأقول لكم لماذا وبالأرقام. قبل أن تظهر لا «الصباح» ولا «المساء» كانت الأحداث المغربية تبيع ما معدله 103 آلاف نسخة يوميا. وعندما ظهرت «الصباح» وبدأ نجمها يلمع نزلت الأحداث المغربية إلى حوالي 40 ألف نسخة مبيعة يوميا. وبمجرد صدور «المساء» نزلت إلى حوالي 35، والآن لا تبيع أكثر من 30 ألف نسخة، والمبيعات في تنازل مستمر. بينما «المساء» تبيع حاليا ما معدله 85 ألف نسخة يوميا وتتجاوز مبيعاتها المائة ألف في عدد نهاية الأسبوع.
    لهذا فرشيد نيني بالنسبة للأحداث المغربية هو الرجل المزعج الذي يجب إسكاته. وإذا كان من غير الممكن إسكاته فعلى الأقل محاولة تشويه سمعته ونعته بالحراك السابق والمتزمت والخوانجي والسلكوط، وأخيرا بالكذاب. نحن على الأقل عندما نكتب على صدر صفحتنا الأولى أننا جريدة مستقلة فإننا لا نخدع القراء، والمساهمون الثلاثة في هذه الجريدة كلهم مستقلون ولا انتماء حزبي لهم وليس بينهم من يفكر في ترشيح نفسه للانتخابات لا اليوم ولا غدا ولا بعد غد. عكس أغلب مساهمي جريدة الأحداث المغربية الذين يستعدون لخوض غمار الانتخابات المقبلة تحت يافطة الاتحاد الاشتراكي. لذلك فإننا نفهم دفاعهم عن هذه الانتخابات بالأنياب والأظافر، ونفهم شراستهم ووقاحتهم في مهاجمة كل من ينتقد وزراء اليازغي في حكومة جطو.
    كم أضحك عندما أقرأ جريدة يدعي مديرها الإشراف على هيئة أخلاقيات المهنة، وفي الوقت ذاته يسمح لنفسه بنشر عمود تحت اسم «نينيات». وأنا أنصح السيد البريني إذا كان يريد أن يرفع من مبيعات جريدته باسمي أن ينشر عمودا آخر في الصفحة الأولى ويسميه «موموات»، وآخر في الصفحة الثانية يسميه «خيخيات». هكذا سينقذ مؤسسته من الإفلاس.
    يستكثرون علي أنني أسست جريدة يومية ناجحة وأصبحت مديرها، وكأنهم يريدون أن يبقوا هم وحدهم المدراء في هذا البلد إلى الأبد. أنا على الأقل أقوم بواجبي كمدير جريدة وأكتب كل يوم مثلي مثل زملائي.
    هل يستطيع البريني أن يشرح للقراء سبب إصابته بالعجز المزمن عن الكتابة. هل هناك في العالم مدير جريدة لا يكتب، ومع ذلك يريد أن يقدم نفسه كمصحح لما يكتبه أسياده.
    أكتفي بهذا القدر، وأعتذر مرة أخرى من القراء الأعزاء لأنني كنت أنانيا اليوم وخصصت هذا العمود عن آخره للدفاع عن نفسي. وأعاهدهم أنني لن أعود إلى الرد على الأحداث حتى ولو اتهموني بالخيانة العظمى. إنني واضح مع نفسي ومع القراء، وعلى بعض الذين يفكرون في قذفي بالحجارة أن يتذكروا أنهم يسكنون بيوتا من زجاج. وكما يقول جيراننا في الكاميرون، من يريد أن يتسلق شجرة الجوز يجب أن تكون ملابسه الداخلية نظيفة، لأنه عندما سيصعد إلى الأعلى سيظهر «قاعه» لكل الذين يجلسون تحت الشجرة.

     
  2. khouzouza

    khouzouza Visiteur

    J'aime reçus:
    14
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    il a bien dit,sara7a mli katchouf taba9a lmota9afa galsin ysabbo fba3diyathom bl3alali kat7chem fblasthom.pour nini ana 3darto ila nchar had lma9ala radan wtawdi7an lmara wa7ida fa9at w7taramto li2anaho t3ahad may3awedch yjawabhom.kayen wa7ad l7aja smitha 9ada2 yemken lkol wa7ad ylja2lo ila chaf dara men jiht wa7ad akhour wmakayen lach nb9aw ntsabbo f7al drari sghar mamrabyinch.
     
  3. hind

    hind Citoyen

    J'aime reçus:
    20
    Points:
    38
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    khatiir had nini
    kayeaaref yedafe3 aala rassou massahelch
     
  4. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    Ch7al hadi kant kate3jebni l2a7dath 7it dima kanou kay7arbou l2irhab (w ana, ma kan7malch l2irhab) w lmoutazzammitin w ddalamyin (lli bghaw yraj3ouna lel 3assr l7ajari)...

    Mais men b3d tbeyyelliia annahoum 3inihoum fel 7arakat l'islamya wel moufakkirin l'islamyin kimma bghaw ykounou, w hadchi li 2aghrad syassya khassissa ! donc 3ziz 3lihoum ykhal6ou ma bin l'Islam wel 2irhab (Wel Islam bara2 men l2irhab) w hadi tari9a kha6i2a w wa9i7a !! lli bgha yrbe7 l2aswat kaysaweb 7izb w y9eddem brnamaj syassi machi tdreb lkhrin te7t ssem6a !!

    Sinon dik "Mina l9alb ila l9alb" ma 3ndich m3aha, fach kanbghi chi 7aja 3la sexe tandreb dwira f net... w biiiiiiiiiiiiikhir
    [40h]
     
  5. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    Qu'est ce que j'en ai à cirer de polémiques byzantines et sans intérêt aucun entre journalistes de basse gamme ?? Lkhwa lkhawi [36h]
    Faynek a "Lamalif" (entre autres)...On commence au Maroc à cultiver la médiocrité ...oulmouyou3a

    Dommage :(
     
  6. eldorado

    eldorado Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    اذا رايت الصحافيين يكتبون عن اوضاعنا المزرية

    يعلقون على كل خبر بسخرية

    ويرووا لنا قصص من خيالاتهم الجنسية

    حسبتهم يناضلون من اجل الحرية

    لكن همهم زيادة الارباح المادية

    لا تستغرب هؤلاء معظم صحافيو المغرب

    galha wahed sahbi lah ydakro bikhair
     
  7. Adil-Amsterdam

    Adil-Amsterdam Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    3ANDEK L7A9 A KHOIA ELDORADO, WELLAHILA ILA JAADHA HADAAK SA7BEK LAS9A. LAHI DOKRO BIKHIR ;-)
     
  8. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    a khay al9anet had ala7dath depuis le debut ti7arbou koll ma houwa islammi, et de plus sans qu ils combattre tous ce qui est lie a l'islam seulement avec leurs pages de mina al9aleb ila 9aleb il participe à la propagation de Achodoud aljinssi car qd tu achete alahdath tu partcipe au developpement et à l'augmentationde leurs chiffre da'ffaire et donc l'encourager de coutinué dans le même sens.
    m^me si tu n'est pas fun de 'mina al9aleb illa Al9aleb' , qqd tu achete ce journal et tu l'entre chez toi , est ce que tu accepte que ta petit soeur ou ton frere lis ses conneries.?
     
  9. manson10

    manson10 Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    je n'ajouterais rien. tu as parfaitement resume la situation.El Mehdi manjra parle de médiocratie et c'est 100% vrai
     
  10. L9ant

    L9ant Accro

    J'aime reçus:
    167
    Points:
    63
    Re : Rachid ninni Vs alahdath


    eh !! !machi choufghli f ma petite soeur wla mo frèrer !! chacun fait ce qu'il veut de sa vie !!

    Aji !! Wach ana dayout ?????

    PS : manson : Ach kansemmiw had tari9a ????????
     
  11. manson10

    manson10 Visiteur

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    [22h]
     
  12. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath



    peut être tu te sen pas responsable de ta petit soeur et ton petit frere mais si je changer la question et je met à la place de ta soeur ta fille, est ec que ta reponse sera la m^me surtout si ta fille et encore ptit ou ado par exple 12-14 ans et elle ne sai pas encore differencie entre le bien et le mal

    c'est toi le seul qui capable de repondre a cette question, et pour t'aider je te precise que :
    Adayout howa alladi la yagharo 3ala 3irdih ( sa soeur, sa fille, sa femme..)
     
  13. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    pour enrichir la discussion je poste un extrait de l'article de ninni d'hier (14/06/2007) qqui parle entre outtre du festival le boulevard des musiciens,


    فقد أصبح كل من يتجرأ على إبداء موقف مغاير من هذه التظاهرة -البولفار- يحسب مباشرة على الإسلاميين، ويتم اتهامه بالتزمت .الرجعية والتطرف والظلامية، وما إلى ذلك من التهم الجاهزة التي يفصلها بعض الحداثيين «سكر زيادة» في بوتيكاتهم على كل المقاسات.
    وكمواطن مغربي أعتقد أنه من حقي أن أعبر بحرية عن موقفي من البولفار، وأن أختلف مع الآخرين في مواقفهم، مع احترامي الكامل لهذه المواقف. لأنه يبدو أن بعض دعاة حرية التعبير في المغرب يعتقدون أن حرية التعبير هي حريتهم وحدهم في التعبير، أما الآخرون فما عليهم سوى أن يكمدوها في قلوبهم ويحتفظوا بآرائهم لأنفسهم. طريق حرية التعبير يسمح بالذهاب والإياب في الاتجاهين، وليس طريقا باتجاه واحد كما يريد أن يقنعنا البعض.
    والخطير في موضوع «البولفار» أن كل من يعبر عن رأي معارض للرأي السائد يتم إلصاق إتيكيت «متطرف» على ظهره. ونحن في المغرب نتحدث فقط عن المتطرفين السلفيين والجهاديين من معتنقي فكر الدعوة والقتال، لكننا نغفل الحديث عن جماعة خطيرة أصبحت تهدد الأمن الروحي والاجتماعي للمغاربة اسمها «الحداثية الجهادية»، و«شيوخ» هذا التيار ومنظروه منتشرون في بعض وسائل الإعلام ويقومون بنشر فكرهم الذي لا يقل تطرفا عن فكر السلفيين الجهاديين. فهم لا يشجعون المغاربة على الاعتدال في سلوكياتهم وأفكارهم بقدر ما يدفعونهم نحو اعتناق الأفكار المتطرفة، من دفاعهم عن الحشيش إلى دفاعهم عن الشذوذ الجنسي والحرية الجنسية والعلمانية التي يفهمونها على أنها هي الإفطار في رمضان والتخلي عن أضحية العيد ومحاربة الحجاب والدفاع عن كل الأعمال السينمائية التي تسخر من الإسلام ومن شعائره.

    et pour lire tout l'article voici le lien http://www.almasae.info/?issue=229&RefID=Content&Section=12&Article=1530
     
  14. eldorado

    eldorado Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    merci mellaite ....les gens ne savent pas ce qui pousse a l 'extremisme ...quand on pousse la barre tres loin dans un pays soi disant musulman et conservateur ( drogue , alcohol , prostutution , corruption ; debauche ; tourrisme sexuel ......) automatikement naisse une ideologie extremiste dans le sens contraire .

    les gens qui parlent de democratie et de liberté d 'expression ; d 'art , culture ou tout simplement de comportement personnel * je suis libre je fais ce que je veux et personne n' a le droit de me dicter ce que je dois faire sans limite sans respets d 'autrui , sans respet de l 'histoir , de la culture traditionnel , de la religion , sans respet a l 'autre tout simplement ...ses gens sont des extremistes et des fashistes qui croient que c 'est eux qui detiennent la verité ....et quiconque s 'oppose a leur style de vie moderne; classe et raffiné ( car ils nous fabriquent des missiles intercontinental pour nous poteger de potentiel attaque et ont deja envoyé une navette spatial explorer mars )
    ils le traitent de mots pret a porter made in usa * obscurtiniste , terroriste , ennemie de la vie ...
    l 'histoire nous enseigne clairement que depuis la nuit du temps ....toute civilistaion qui depasse les limites et les normes qui regissent le comportement humain ..elle finit par chuter et se classe dans la poubelle de l histoire , ibn khaldoun a bien detailler ses choses la.

    l 'extremisme religieux et l 'extremisme comportemental vont en paralelle ...

    laisse moi faire ce que je veux .....
    respecte moi et fais ce que tu veux ....
     
  15. nice_25

    nice_25 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    الله يرحم بها الوالدين
     
  16. nice_25

    nice_25 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

     
  17. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    anaana hadak seyed rachid nini kane7tarmou w bezzaf, il a des idées et des opinions logiques ke kopulchi 3andou je pense, et hadouk l2ahdath allah ye"tina wjehhoum wsafé kayen chi hed kaydir tt un article chaque jour kayekritiki fi un autre journaliste et dayrou "la smitou, c bidon et con
     
  18. hakam1

    hakam1 Citoyen

    J'aime reçus:
    23
    Points:
    38
    Re : Rachid ninni Vs alahdath

    3ando assah hadchi kolchi li gal hadok lichtirakiyine li day3o le maroc o nahbouh o khallwana lor lor tfoooooooooooo
     

Partager cette page