Sahara: Rabat exige le "départ immédiat" d'une diplomate suédoise

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 4 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Le Maroc a exigé mercredi "le départ immédiat" d'une diplomate suédoise, accusée d'avoir transmis des documents officiels marocains à "des éléments séparatistes, liés à l'Algérie et au Polisario", a annoncé le ministère des Affaires étrangères dans un communiqué.

    L'ambassadeur de Suède à Rabat, Michael Odevald, a été convoqué mercredi par le ministre marocain des Affaires étrangères Taieb Fassi Fihri, est-il indiqué.

    Au cours de cet entretien, M. Fassi Fihri a fait part à l'ambassadeur d'"un manquement grave aux pratiques diplomatiques et d'une erreur professionnelle inadmissible commis par le Conseiller de l'ambassade de Suède à Rabat, Mme Anna Block-Mazoyer", ajoute le texte.

    Selon le ministère, Mme Block-Mazoyer "a transmis à des éléments séparatistes, liés à l'Algérie et au Front Polisario, un document officiel qui a été remis par le ministère des Affaires étrangères et de la Coopération à l'ambassade de Suède à Rabat, dans le cadre d'une démarche diplomatique".

    "Ce document s'est retrouvé, par la suite, entre les mains des ennemis de l'intégrité territoriale du Royaume".


    http://www.lemonde.fr/web/depeches/0,14-0,39-40817316@7-37,0.html


    وزير الشؤون الخارجية والتعاون يستدعي سفير السويد بالرباط


    الرباط - استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، اليوم الأربعاء، سفير السويد بالرباط السيد مايكل أودفالد.

    وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن السيد الطيب الفاسي الفهري أبلغ السفير، خلال هذا اللقاء، بأن المستشارة في السفارة السويدية بالرباط السيدة آنا بلوك مازويير أخلت بالأعراف الدبلوماسية بشكل كبير وارتكبت خطأ مهنيا غير مقبول.

    وأضاف البلاغ أن السيدة بلوك مازويير كانت قد نقلت، بالفعل، إلى عناصر مرتبطة بالجزائر و(البوليساريو) وثيقة رسمية كانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد سلمتها لسفارة السويد بالرباط، في إطار إجراء دبلوماسي، ووجدت هذه الوثيقة في ما بعد لدى أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

    وأوضح البلاغ أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون كانت قد نظمت في تاسع أكتوبر الماضي، في إطار اللقاءات الإخبارية المنتظمة ، التي تعقدها ، اجتماعا خصص لآخر مستجدات قضية الصحراء المغربية، لفائدة البعثات الأوروبية المعتمدة بالرباط، بما فيها بعثة الاتحاد الأوروبي الذي تقوم السويد برئاسته الدورية.

    وأضاف البلاغ أن الوزير أكد بأن تسليم هذه الوثيقة الرسمية من قبل السيدة بلوك مازويير، يتناقض مع القواعد الأخلاقية والمهنية الدبلوماسية، التي تفرض توجيه مضمون الوثائق المتبادلة، بصفة حصرية، إلى السلطات الحكومية للبلدان الممثلة، ولا يمكن والحالة هذه أن تستعمل ضد مصالح بلد الاعتماد.

    وخلص البلاغ إلى أنه، وبناء على كل هذه الاعتبارات، أبلغ وزير الشؤون الخارجية والتعاون سفير السويد بالرباط بأن السلطات المغربية تلح على ضرورة المغادرة الفورية للسيدة آنا بلوك مازويير.



    http://www.map.ma/mapar/Acceuil/648...631-62764463364864a62f-628627644631628627637/
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    جاسوسة بسفارة السويد بالرباط تشتغل لفائدة الجزائر وجبهة البوليساريو


    تتجه العلاقات المغربية - السويدية نحو مزيد من التصعيد والتوتر، وتأكد أن حكومة هذا البلد الأوروبي تبحث في جميع الاتجاهات عن صب كميات من الزيت على النار التي ألهبتها في وعاء هذه العلاقات وصلت حد التجسس لفائدة جبهة البوليساريو الانفصالية. وثمة معطيات كثيرة تدل على هذه الرغبة الأكيدة لدى المسؤولين في هذا البلد، لكن الأخطر من ذلك ما استجد خلال الأيام القليلة الماضية حيث قامت مستشارة في هذه السفارة المسماة أنابلوك مازريبر بتسريب وثيقة رسمية كانت وزارة الخارجية والتعاون المغربية قد سلمتها لسفارة السويد في الرباط في إطار إجراء ديبلوماسي لفائدة عناصر مرتبطة بالجزائر .وجبهة البوليساريو الانفصالية، وهو تصرف مناف للأعراف الديبلوماسية بل يندرج في سياق التجسس لفائدة جهة معادية للمصالح المغربية، وهذا ما حتم على وزير الخارجية المغربي السيد الطيب الفاسي الفهري استدعاء السفير السويدي بالرباط أول أمس لإبلاغه احتجاج المغرب على هذا السلوك ويبلغه أن هذه المستشارة غير مرغوب فيها في بلادنا وعليها أن تقل أقرب وسيلة نقل لتغادر المغرب.
    ولم تستبعد مصادر أن تكون هذه المستشارة عضو في شبكة تجسس تشتغل في التمثيليات الدبلوماسية في بلادنا لفائدة الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية مقابل مبالغ مالية. وهذا ما يحتم على السلطات السويدية أن تفتح تحقيقا في النازلة إذا أرادت أن تبدي حسن نيتها اتجاه المغرب.
    وفي اتصال لجريدة العلم بالسفير السويدي بالرباط صباح أمس رفض التعليق على هذا الحادث.
    ويمكن ربط هذا الحادث الخطير بالتوصية الخطيرة التي تبناها المؤتمر السادس للحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي المعارض الذي أنهى أشغاله قبل أيام بهدف الاعتراف الرسمي للسويد بالجمهورية الوهمية، حيث ذكرت مصادر إعلامية وجود فرضيتين لاثالث لهما، أولاهما تتمثل في وجود إرادة لدى الأوساط السويدية للدفع بالعلاقات مع المغرب نحو التصعيد الخطير، وثانيهما أن تكون المستشارة التي قامت بعملية التجسس تنتمي فعلا إلى هذا الحزب الذي تربطه علاقات خاصة مع جبهة البوليساريو الانفصالية وقد تكون بدأت فعلا في تطبيق التوصية التي أصدرها الحزب السويدي المذكور.
    وإلى حدود أمس لم يصدر أي رد فعل رسمي من طرف السلطات السويدية الرسمية حول ماقامت به مستشارة سفارتها بالرباط، بيد أن موقف السلطات المغربية كان حاسما وواضحا


    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=19644&date_ar=2009-11-6 19:50:00
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    comment ca se fait qu on ai entrain de perdre le suede. c est vraiment grave si c est vraie!!!!!!

    il faut que la diplomacie se reactive sur le plan europeen. ce pays n est pas n importe qui, il a une grande valeure et reputation et si il s alligne avec les poliz les choses ne vont que se compliquer.

    jusqu a cette instant on a reussi au moins a garder les pays influant neutre et il faut qu il y reste.
     

Partager cette page