ssabssi o m2idir

Discussion dans 'Scooooop' créé par toub9al, 5 Avril 2006.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    خطر كبير أصبح يتهدد مهنة طب العيون في المغرب، ليس بسبب قلة العورين والمعمشين ولكن بسبب كثرة استهلاك الكيف. فقد نشرت إحدى جامعات غرناطة بإسبانيا دراسة علمية تثبت أن استهلاك الكيف يساهم في تحسين الرؤية الليلية. فبعد طول تفكير توصل الباحث خواكين موليرو إلى أن الصيادين الريفيين يشتغلون في الظلام الدامس بدون حاجة إلى نظارات بفضل السبسي ! وحسب البحث الإسباني، الذي يبدو أن الكيف المغربي أثر عليه بشكل واضح، فإن تدخين السبسي بطريقة منتظمة يساهم في توسيع بؤبؤ العين في الظلام، مما يسمح بدخول الضوء إلى العين، دون أن نتحدث طبعا عن الثقب الكبير في جيوب المستهلكين والذي يتوسع مع الأيام بسبب مصاريف السبسي. والحقيقة أنه يجب أن نفرح بنتائج هذه الدراسة، فهذه أول مرة يصدر في إسبانيا شيء يدافع عن الكيف المغربي بأدلة علمية دامغة.
    وأملنا كبير في أن يستفيد مسؤولونا السياسيون من نتائج هذا الفتح المبين، خصوصا منهم أولئك الذين ينقصهم بعد النظر في هذه الآونة المظلمة من تاريخنا. ويمكن تعميم فوائد استهلاك الكيف حتى على المسؤولين عن حراسة شواطئنا من مراكب الهجرة السرية، وذلك بتزويد كل فرد من الأفراد المكلفين بالمراقبة بمطوي وربطة من الكيف عوض المنظار.
    وإذا كان الإسبان يتباهون أمامنا بمنظاراتهم المتطورة التي تجعلهم يبصرون بالأشعة فوق الحمراء حتى ملابسنا الداخلية، فليس أمامنا سوى مجابهتهم بالكيف المغربي، سلاح الدمار الشامل الذي نصنعه في مفاعلات مكشوفة في الحقول أمام عدسات كل صحافيي العالم. فالمغرب حسب آخر الإحصائيات حاز على السعفة الذهبية في إنتاج وتصدير الحشيش، وربما أصبح في القادم من الأيام أول دولة في العالم تفتح مختبرات خاصة بصنع تقطيرة للعيون مستخلصة من نبتة الكيف.
    هكذا على الأقل سيصبح لدينا دواء مسجل باسمنا في هذا العالم نيابة عن كل العرب !

    رشيد نيني
    p.s:3lliha ba 3bbass lli khadmm f lfarnatchii dyal 7omttna f lmaroc ,tatjib llih tanjiya o ta2i9ach3akk o dima ssbassa o ch9offa o doukka dyal attayy f dik l7afra dyal lfarnatchi o dlamm walakin choff 3andoo 10/10 [22h]
    salam l ba 3abbass avec respect ,allah 2i3amarha dar.
    http://www.aljareeda.ma/article.php3?id_article=3114
    [​IMG]

     
  2. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : ssabssi o m2idir

    je veux chi chwiya svp.
    ana mohadad bach ndir lmdadar ; siftou lina chi chwiya
     
  3. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : ssabssi o m2idir

    17 l3am tta3 ch9oufa , mabane li walou la bllil la bnn8ar ! hadchi gha lkdoub !
     
  4. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    17 l3am yallah galtti bsmallah ,6ariffa rah 30 3am wama faw99 dyal ssbassa o t3marr dyal ch9offa.
     

Partager cette page