[Sujet Unique]اشتباكات ببنغازي توقع جرحى

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 16 Février 2011.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    بين موالين ومعارضين للقذافي
    اشتباكات ببنغازي توقع جرحى

    قالت مصادر متطابقة اليوم إن مدينة بنغازي شهدت اشتباكات بين متظاهرين غاضبين يطالبون بإطلاق سراح
    أحد الناشطين الحقوقيين وآخرين موالين للزعيم الليبي معمر القذافي.

    وأفاد موقع صحيفة "قورينا" التي تصدر في بنغازي على الإنترنت أن المحتجين تجمعوا ليلا أمام مقر اللجنة الشعبية في منطقة صبري ببنغازي ثم توجهوا إلى ساحة الشجرة حيث وقع اشتباك بينهم وبين الشرطة وأعضاء في اللجان الشعبية الموالية للقذافي.

    وذكرت الصحيفة ذاتها أن المحتجين كانوا يحملون قنابل المولوتوف والحجارة، وأن الاشتباكات مع الشرطة وأنصار القذافي أدت إلى إصابة 14 شخصا بينهم عشرة ضباط شرطة وصفت جرحوهم بالطفيفة.

    وقال الروائي والكاتب الليبي إدريس المسماري، في اتصال هاتفي مع الجزيرة صباح اليوم، إن سيارات أمن وشرطة بزي مدني ومن وصفهم بمجرمين يواجهون المحتجين بالقنابل المسيلة للدموع والهراوات والماء الساخن. وأشارت معلومات الجزيرة نت إلى أن المسماري تعرض للاعتقال بعد حديثه للجزيرة.


    وقدر أحد سكان بنغازي المشاركين في الاحتجاجات بما بين خمسمائة وستمائة شخص من أسر الناشطين الإسلاميين المعتقلين في سجن أبو سليم.

    لكن وكالة أسوشيتد برس قالت إن المظاهرة ما لبثت أن تضخمت، وبدأ المشاركون فيها بإطلاق شعارات مثل "الشعب سينهي الفساد" و"دماء الشهداء لن تذهب هدرا".

    إعلان النشطاء
    وتأتي هذه الاحتجاجات بعد إعلان مئات النشطاء عزمهم التظاهر سلميا يوم 17 فبراير/ شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي نظمها ناشطون إسلاميون وووجهت بقمع الشرطة.

    جاءت هذه التطورات وسط معلومات حصلت عليها الجزيرة نت عن تحركات احتجاجية شهدتها مدينة الزاوية غربي طرابلس قبل يومين وقمعتها قوات الأمن.

    بالمقابل بث التلفزيون الليبي مقاطع لعشرات من أعضاء حركة اللجان الثورية في مدن ليبية مختلفة تهتف بحياة الزعيم الليبي معمر القذافي، وتتوعد الجزيرة والمناوئين للقذافي بالمواجهة والقضاء عليهم ومن شعاراتهم "يا جزيرة يا حقيرة القائد ما نبوا غيره".

    وقال التلفزيون الليبي إن هناك تجمعات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد وبضمنها مدن طرابلس وشبها وسرت اليوم تأييدا للزعيم معمر القذافي.

    وكانت مجموعة من الشخصيات والفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية طالبت الثلاثاء بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، مؤكدة في الوقت نفسه حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من النظام.

    وجاءت تلك المطالب في بيان وقعه 213 شخصية من شرائح مختلفة من المجتمع الليبي، من نشطاء سياسيين ومحامين وطلاب ومهنيين وموظفين حكوميين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وإعلاميين وربات منازل وأساتذة جامعيين وضباط وسفراء سابقين، ومن أطلقوا على أنفسهم ضحايا حرب تشاد، وغيرهم.

    كما ذيل البيان -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- بأسماء بعض الحركات والمنظمات السياسية والحقوقية، مثل الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، وحركة التجمع الإسلامي الليبية، وحركة خلاص، والتجمع الجمهوري من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ورابطة المثقفين والكتاب الليبيين، ومنظمتي الراية والأمل لحقوق الإنسان، واللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، وغيرها.

    حقوقيون بسويسرا
    وفي سويسرا أصدرت منظمة حقوقية ليبية تدعى "التضامن لحقوق الإنسان" بيانا وقعه سبعة من المحامين الليبيين حذرت السلطات الأمنية في ليبيا من مغبة انتهاكات حقوق الإنسان، واعتبرت أن كل فرد من أعضاء الأجهزة الأمنية يعد مسؤولا بذاته عن أعماله، وفقاً للقوانين الدولية.

    وذكرت المنظمة في البيان -الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- السلطات الليبية بأن حق المواطنين في التعبير والتظاهر السلمي هو حق من حقوق الإنسان الأساسية.

    يُشار إلى أن العقيد القذافي هو أطول الزعماء العرب مكوثا في السلطة، حيث إنه أتى إليها إثر انقلاب عسكري جرى في الأول من سبتمبر/ أيلول 1969. ​



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0EE89780-7281-4766-843F-0E714CB35981.htm
     
  2. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    sara7a hada elikan kahsou ye7ayed lawel [33h]
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    les vraies manifs deveraient commence le 17 fevrier. donc ghedda. hado ghi ashwat taskhiniya.
     
  4. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    je pense qu'il est temps que had bnadem yekhali blastou lchi 7ed akhor, 41 3am allah yej3al lbaraka rah batta tt les records
     
  5. يحيى عـيّـاش

    يحيى عـيّـاش لا إله إلا الله

    J'aime reçus:
    150
    Points:
    0
    inchallah a7fad 3omar almokhtar ikhal3o dak l9adafi
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود للجزيرة نت: أكثر من عشرين ألف متظاهر في بنغازي الآن تحت وابل الرصاص الحي
     
  7. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    سقط مزيد من القتلى اليوم مع اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية في ليبيا التي دعت لها قوى معارضة ونشطاء عبر الإنترنت لما سموه يوم الغضب أو "انتفاضة 17 فبراير" من مدينة البيضاء شرقا وحتى مدينة الزنتان غربا، حيث اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن مما أوقع ضحايا في كل من البيضاء وبنغازي بعد تشييع قتلى أمس وفق روايات شهود عيان.

    ووقعت اشتباكات عصر اليوم في البيضاء شرقي بنغازي ما زالت مستمرة بين قوات الأمن ومتظاهرين عقب تشييع جنازتي قتيلين سقطوا في المدينة مساء أمس مما أوقع ثلاثة قتلى جدد وأربعة جرحى وفق ما ذكر شاهد العيان أحمد الحسين للجزيرة نت في اتصال هاتفي.

    وأشار المصدر إلى أن مسيرة اليوم أكبر من أمس ويشارك فيها نحو عشرة آلاف شخص يرددون هتافات تطالب بإسقاط النظام الليبي، مشيرا إلى أن الجموع خرجت في مسيرة عقب التشييع من المقبرة رغم منع قوات الأمن لها.

    من جانبه قال الداعية أحمد الدايخ من مدينة البيضاء في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي على مسيرة شارك فيها أكثر من أربعة آلاف شخص وانطلقت عقب التشييع من مسجد عثمان بن عفان بالمدينة مما أوقع سبع إصابات جديدة لا يعرف ما إن كان بعضها فارق الحياة، مشيرا إلى أن المواجهات ما زالت مستمرة.


    بنغازي وأجدابيا
    وفي مدينة بنغازي أفادت مصادر مطلعة للجزيرة نت بأن مظاهرات كبيرة بالآلاف انطلقت بعد ظهر اليوم في ميدان سوق الحوت بالقرب من ميدان البلدية وسط بنغازي القديمة، موضحة أن المتظاهرين سيتجهون إلى ميدان الشجرة الذي يعد من أهم ميادين المدينة ويتفرع عنه عدد من الشوارع المهمة.

    وأشارت تلك المصادر إلى وجود أنباء عن سقوط ستة قتلى في مواجهات بنغازي حيث أطلق مؤيدو النظام الليبي بلباس مدني (البلطجية) الرصاص الحي على المتظاهرين في شارع جمال عبد الناصر وكذلك في شارع عمرو بن العاص وسط المدينة.

    كما وقعت اشتباكات في منطقة الشابي على البحر قرب محكمة شمال بنغازي بين المتظاهرين والأمن ومن يسمون بالبلطجية أثناء وقفة لحقوقيين يحتجون على استخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين.

    وقال الصحفي عاطف الأطرش للجزيرة إن السلطات تفرض تعتيما على الأحداث بعدما اعتقلت عددا من الصحفيين في مدينة بنغازي.

    وفي مدينة أجدابيا بضواحي غرب بنغازي قال الصحفي منصور عاطي للجزيرة نت إن أربعة قتلى وجريح سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الحرس الثوري بعدما تمكن المحتجون من إحراق مبان حكومية هي مبنى أمانة المؤتمر الشعبي والأمن الداخلي والمثابة الثورية ومقر التوجيه الثوري.

    وأشار إلى أن قوات الحرس الثوري أطلقت الرصاص الحي على المحتجين، وفي السياق ذكرت مصادر للجزيرة نت أن المتظاهرين قاموا بتمزيق الصورة الكبيرة للزعيم الليبي معمر القذافي وسط المدينة.

    كما خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين اليوم في مدينة درنة شرقي بنغازي تخللها أعمال حرق لمقار ومطالبة بإسقاط النظام الليبي. واحتجاجات مماثلة في مدينة شحات.

    وخرجت مظاهرات في مدينة الزنتان جنوب طرابلس العاصمة وأحرق المتظاهرون مقر اللجان الثورية, ومركزا للشرطة ومقرا للأمن الداخلي.

    وتأتي تطورات اليوم بعد مظاهرات شهدتها عدة مدن ليبية، تخللتها مصادمات عنيفة بين المتظاهرين من جهة وقوات الشرطة ومن يعرفون بعناصر اللجان الثورية من جهة أخرى.

    وقال شهود عيان ووسائل إعلامية إن نحو 13 شخصا سقطوا في مظاهرات أمس، بينما تجاوز عدد الجرحى مائة جريح حالة العديد منهم خطيرة.

    وفي بداية المظاهرات ردد المتظاهرون شعارات للمطالبة بمزيد من الحريات والحقوق، غير أن سقف مطالبهم ارتفع لاحقا إلى المطالبة بإسقاط النظام، وذلك في أعقاب القسوة التي قابلت بها الشرطة المتظاهرين، وتغاضيها عن تهجم عناصر اللجان الثورية المسلحين بالسلاح الأبيض و"البلطات" على المتظاهرين.

    وتخلل أعمال العنف قيام المتظاهرين بإحراق مركز للشرطة وسيارات تابعة لها، عدا عن إحراق صور الزعيم معمر القذافي.

    اعتقالات بالجملة
    وقد عمدت السلطات الليبية -منذ عدة أيام، ومنذ دعوة نشطاء الإنترنت للتظاهر اليوم الخميس بمناسبة الذكرى السادسة لانتفاضة بنغازي 2005- إلى اعتقال عشرات النشطاء المعارضين والأدباء والصحفيين، والشباب لمنعهم من المشاركة في مظاهرات اليوم، كما لجأت إلى قطع خدمة الإنترنت عن أجزاء في المنطقة الغربية من البلاد.

    وقد نددت منظمات حقوقية بحملة الاعتقالات، ودعت السلطات الليبية للإفراج عن المعتقلين، وتجنب اللجوء للعنف معهم.

    كما أدان الداعية الإسلامي الليبي علي الصلابي استعمال العنف مع المتظاهرين وقال -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- "أحمّل الدولة المسؤولية الكاملة عن الحفاظ على دماء وأموال وأعراض مواطنيها، وأحذرهم من غضب الله تعالى من قتل النفوس بغير حق مع الإصرار والتعمد".

    وفي الوقت الذي واصل فيه التلفزيون الليبي الرسمي بث صور مظاهرات مؤيدة للقذافي ومنددة بقناة الجزيرة، وزعت شركة الهواتف الخلوية "ليبيانا" على المشتركين رسائل تهديد "لكل من تسول له نفسه المساس بالخطوط الحمر الأربعة" -التي تحدث عنها سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في أغسطس/آب 2007- "وهي: القذافي الأب، والدين الإسلامي، وأمن الدولة، والوحدة الوطنية".

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7385EBC7-3D5E-4914-9F8E-476B0C91C5AF.htm
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود للجزيرة نت: المظاهرات في ليبيا تمتد إلى العاصمة طرابلس
     
  9. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    aji wach had lmkalkhine dayrine kota dyal 3adad l9atla khasshoum tta ywasslou liha 3ad ikhwiw siktour ... mal had zbal ma ytga33ad w ygoul lihoum hana ghantna77a dirou ntikhabat llay3awen l3awnat w imchi l chi venezuella wlla cuba ykammal fiha dik lbaraka lli b9at lih ... hahouma wsslou l 19 morts , ygoul lina ch7al mazal khassine bach ndarbou 7ssabna , tfooo 3la bnadem.
     
  10. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    la libye sera la pire. rah aslane s3eeb te3ref ash wa9e3 fiha, y a tres peu de medias.

    we dak l9eddafi rah makayer7emshi we makaye7shemshi. je me rappel kano fetelfaza dyal libya kaywarriw kifash lboliss kayhejmo bel klab 3la nas, kaysimiwhom zanadi9a we khawana. ewa illi ydeer hakka f telfaza kayshofha l3alam tkhayyal ash ykoun dayer f 2ard lwa9i3.

    Allah ynat9em menno. men lyoum ellewel bdaha rassas 7ay.

    mais heureux pour les libyens, kan ye7zabli she3b miyyet khella wa7ed keb7al 9eddafi y7akmo 40 3am. sa3at mazal fihom ennefs.
     
  11. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    a khouya , ra 7na kanb9aw nssam3ou b douk les jeunes lli kay9atlou , w kayjiwna ghir des chiffres , ha jouj ha 5 ha 11 ha 19 , ghadda tssma3 45 , , rah arwa7 hadouk chabab 7atta houma kanou baghine ykabrou w itjawjou w iwaldou w icharfou , kanet 3andhem a7lam , 3andhoum waldine kayt7ar9ou 3lihoum w khout , w peut etre des epouses et des petits enfants ... llah ynta9am mn ddalimine lli kay7assbou bnadem b7al debban , ch7al mma 9atlou fihoum makayhamch , drab jouj dllil kay7attou ryousshoum fou9 lkheddiya w yna3ssou ... allah ynta9am mnnhoum .
     
  12. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    المتظاهرون طالبوا بإسقاط النظام
    قتلى بمواجهات دموية بمدن ليبية


    سقط عدد غير معروف من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين في عدة مدن بأنحاء ليبيا في صدامات دامية أطلقت أثناءها قوات الأمن و"البلطجية المرتزقة من الأفارقة" الرصاص الحي على المحتجين في مدن بنغازي والبيضاء ودرنة وإجدابيا. يأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه موجة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بسقوط النظام الليبي بما أسموه نشطاء على الإنترنت يوم الغضب أو "انتفاضة 17 فبراير".

    ووصفت مصادر موثوقة للجزيرة نت ما يجري في مدينتي بنغازي والبيضاء خاصة بالمجزرة الحقيقية، حيث تطلق قوات الأمن والبلطجية الرصاص الحي على صدور المتظاهرين، ما تسبب بوقوع عدد كبير من الضحايا لا يمكن إحصاؤه. وأشارت المصادر إلى أن السلطات تستخدم من أسموهم بلطجية من المهاجرين الأفارقة.

    وأكد شهود عيان في اتصال مع الجزيرة نت من بنغازي سقوط عشرات القتلى برصاص الأمن و"البلطجية" في شارع جمال عبد الناصر بالمدينة، وأشاروا إلى أن المواجهات مازالت مستمرة حتى المساء.

    واحتشد عشرات الآلاف المتظاهرين في شوارع مدينة بنغازي مساء الخميس، حيث تصدت لهم قوات الأمن و"البلطجية" بإطلاق الرصاص الحي، ما أوقع العديد من القتلى والجرحى، دون معرفة دقيقة للحصيلة، وفق الشهود، في حين أشار أحد الشهود إلى مقتل سيدة داخل منزلها في بنغازي جراء الرصاص العشوائي.

    ومازال آلاف المعتصمين من المحامين والحقوقيين معتصمين أمام محكمة بنغازي للمطالبة، وفق أحدهم، بوقف إراقة الدماء أولا والإصلاح السياسي بكتابة دستور وفصل السلطات، والحرية والعدالة، وسيقيمون صلاة الجمعة بمكان اعتصامهم.

    وأشار الشهود إلى أن السلطات استقدمت من خارج بنغازي حافلات لحشود باللباس المدنية تضع خوذات صفراء ومسلحة بالرشاشات والهراوات والسيوف للاعتداء على المتظاهرين، موضحين أن بعض هؤلاء ذوو ملامح أفريقية وليسوا ليبيين.

    وقال الصحفي عاطف الأطرش للجزيرة إن السلطات تفرض تعتيما على الأحداث بعدما اعتقلت عددا من الصحفيين في مدينة بنغازي.


    "مذبحة" في البيضاء
    وفي البيضاء شرق بنغازي أكد سكان في المدينة للجزيرة نت تطويق الأمن للمنطقة ومنع دخول وخروج السكان منها، مشيرين إلى أن كتائب أمنية بقيادة خميس نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ترتكب ما أسموها مذبحة إبادة للسكان بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

    وقال الشاهد أحمد الحسين من البيضاء للجزيرة نت نقلا عن مصدرين طبيين في مستشفى المدينة وجود ما بين 25 و35 جثة إضافة إلى أكثر من 200 جريح غصت بهم ممرات المستشفى الذي لا يمكنه تحمل هذا العدد وسط نقص في الأسرة والمعدات الطبية والأدوية والدم، موجها نداء استغاثة إلى منظمتي الصليب والهلال الأحمر لإنقاذ المصابين.

    ووفق الشهود فإن الكتائب الأمنية تطلق النار عشوائيا واقتحمت مسجدا بالقوة، ما تسبب بمقتل طفل.

    وأصيب شاهد العيان الداعية الشيخ أحمد الدايخ الذي اتصلت به الجزيرة أثناء علاجه، في حين أشار شاهد آخر من البيضاء اسمه عمر إلى أن 50% من الجرحى حالتهم خطيرة مع استمرار إطلاق الرصاص والمواجهات حتى الليل.

    وسقط الضحايا في البيضاء عقب مسيرة تشييع جنازتي قتيلين سقطوا برصاص الأمن في المدينة مساء الأربعاء، بعد حرق مقار حكومية وأمنية بالمدينة.

    درنة وإجدابيا
    وفي درنة أقصى شرق البلاد أفاد شاهد عيان للجزيرة نت بسقوط خمسة قتلى إضافة إلى 20 جريحا برصاص قوات الأمن التي وصفها بأنها استخدمت الرصاص بقسوة ضد المتظاهرين المطالبين بإسقاط القذافي.

    وأشار شهود إلى أن المتظاهرين أحرقوا مقار حكومية وأمنية، في حين سيطر الشبان المحتجون على ميدان مسجد الصحابة وبدؤوا اعتصاما فيه.

    وفي إجدابيا بضواحي غرب بنغازي قال الصحفي منصور عاطي للجزيرة نت إن أربعة قتلى وجريحا سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الحرس الثوري بعدما تمكن المحتجون من إحراق مبان حكومية، هي مبنى أمانة المؤتمر الشعبي، والأمن الداخلي، والمثابة الثورية، ومقر التوجيه الثوري.

    وأشار إلى أن قوات الحرس الثوري أطلقت الرصاص الحي على المحتجين، وفي السياق ذكرت مصادر للجزيرة نت أن المتظاهرين قاموا بتمزيق الصورة الكبيرة للزعيم الليبي معمر القذافي وسط المدينة.

    ويخطط المتظاهرون في إجدابيا للمبيت وسطها والاعتصام بساحة الضمان الاجتماعي الذين أطلقوا عليها ساحة التحرير. وشهدت المدينة خروج مظاهرات نسائية لأول مرة تعالت فيها الزغاريد وسط هروب قيادات أمنية من مقاراتها، وفق ما أكد شهود عيان من المدينة للجزيرة نت.

    وشهدت مدينة شحات شرق بنغازي مظاهرات تصدت لها قوات الأمن، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى لم يحدد عددهم، وفق شهود عيان، حيث أحرقت في المدينة مقار حكومية وأمنية.

    وخرجت مظاهرات في مدينة الزنتان جنوب طرابلس العاصمة وأحرق المتظاهرون مقر اللجان الثورية, ومركزا للشرطة ومقرا للأمن الداخلي وأسفرت المواجهات عن مقتل شخص على الأقل.

    مناطق الاحتجاجات في أنحاء ليبيا
    كما امتدت التظاهرات إلى مدينة الكفرة جنوب ليبيا، حيث ذكر بيان وصل الجزيرة نت من جبهة التبو لإنقاذ ليبيا أن شقيق زعيم الجبهة عيسى عبد المجيد منصور أحرق نفسه في إطار الاحتجاجات المناهضة للنظام الليبي.

    وتأتي تطورات الخميس بعد مظاهرات شهدتها عدة مدن ليبية، تخللتها مصادمات عنيفة بين المتظاهرين من جهة وقوات الشرطة ومن يعرفون بعناصر اللجان الثورية من جهة أخرى. وقال شهود عيان ووسائل إعلامية إن نحو 13 شخصا سقطوا في مظاهرات أمس، بينما تجاوز عدد الجرحى 100 جريح حالة العديد منهم خطيرة.

    وفي بداية المظاهرات ردد المتظاهرون شعارات للمطالبة بمزيد من الحريات والحقوق، غير أن سقف مطالبهم ارتفع لاحقا إلى المطالبة بإسقاط النظام، وذلك في أعقاب القسوة التي قابلت بها الشرطة المتظاهرين.​


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/DB59E1B2-2457-4130-8B87-258EF0245C79.htm

    [​IMG]
     
  13. maximo-27

    maximo-27 Ghost

    J'aime reçus:
    224
    Points:
    63
    3amid al 7okam al 3arab magadi yzid f7alo 7ta yka7elha
    machi b sahel 3la insan mtchabe3 b al 9iyam al diktatouria al 3askariya wli kan kay gol ana wla a7ad anaho y7ayed , taman tawra gadi ykon kbir f libia
     
  14. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    استؤنفت اليوم من بنغازي
    عشرات القتلى والجرحى بمظاهرات ليبيا​

    أفادت تقارير متواترة بأن عشرات القتلى والجرحى سقطوا بالرصاص في الاحتجاجات غير المسبوقة التي وقعت أمس في عدد من المدن الليبية خاصة في شرقي البلاد في إطار ما سمي "يوم غضب", بينما استؤنفت المظاهرات في بنغازي اليوم الجمعة.

    وكانت تلك الاحتجاجات قد بدأت قبل ثلاثة أيام, ورُددت فيها لأول مرة هتافات تنادي برحيل الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما, وبإقرار دستور للبلاد.

    وانطلقت الاحتجاجات من شرقي ليبيا وتحديدا من بنغازي (ألف كيلومتر شرق طرابلس), وقابلتها مظاهرات مؤيدة للقذافي خاصة في العاصمة طرابلس.

    وتطورت الاحتجاجات -التي بادر بالدعوة إليها ناشطون على المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك ضد الفساد وسوء الأحوال المعيشية- إلى مواجهات دامية بدأت في بنغازي, وانتقلت شرارتها إلى مدن البيضاء وأجدابيا ودرنة حيث أحرقت مقار أمنية وأخرى تابعة لأجهزة مؤيدة للنظام مثل اللجان الثورية.

    حصيلة ثقيلة
    وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد أوردت أن 11 شخصا قتلوا في شرقي ليبيا، بيد أن مصادر أكدت للجزيرة نت أن حصيلة الضحايا أكبر بكثير, فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن ما لا يقل عن 24 شخصا قتلوا حتى الآن.

    وأوردت منظمات حقوقية ليبية ومواقع ليبية معارضة منها موقع ليبيا اليوم أن ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا في مدينة البيضاء القريبة من بنغازي, في حين تحدثت مصادر أخرى للجزيرة نت عن سقوط ما لا يقل عن 35 قتيلا بالإضافة إلى مائتي جريح غصت بهم أروقة المستشفى المحلي.

    وسقط الضحايا الجدد في البيضاء أمس عقب مسيرة تشييع جنازتي قتيلين سقطوا برصاص الأمن في المدينة مساء الأربعاء، بعد حرق مقار حكومية وأمنية بالمدينة.

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر طبي في بنغازي أن سبعة قتلى سقطوا أمس بالرصاص في المدينة الساحلية التي شهدت وقفات احتجاجية بينها وقفة للمحامين والقضاة رفعت مطالب منها وضع دستور للبلاد.

    وتواترت أنباء عن إرسال السلطات الليبية كتائب أمنية تضم في صفوفها عددا كبيرا من ذوي الملامح الأفريقية إلى بنغازي وأجدابيا والبيضاء في محاولة لإخماد الاحتجاجات.

    وقالت مصادر للجزيرة نت إن تلك الكتائب أطلقت النار بشكل عشوائي على المتظاهرين في البيضاء، مما أدى إلى إصابة المئات, مشيرة إلى أن من بين القتلى الذين سقطوا أمس طفلا يدعى صفوان عطية صالح قتل بالرصاص عندما دهمت عناصر أمنية أحد المساجد.

    وكان شهود أبلغوا الجزيرة نت بأن عشرت القتلى والمصابين سقطوا في بنغازي خاصة في شارع جمال عبد الناصر. وقالوا إن من بين القتلى سيدة أصيبت بالرصاص في منزلها.

    وأذيعت على الإنترنت مقاطع مصورة لعدد من الشباب الذين قتلوا في بنغازي وأجدابيا والبيضاء, كما نشرت قائمة بأسماء الضحايا.

    وفي أجدابيا بضواحي غرب بنغازي, قال الصحفي منصور عاطي للجزيرة نت إن أربعة قتلى وجريحا سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الحرس الثوري بعدما تمكن المحتجون من إحراق مبان حكومية.

    ووفقا لمقاطع مصورة أخرى أذيعت أيضا على الإنترنت, أضرم متظاهرون النار في مقار أمنية وأخرى للجان الثورية وأجهزة أخرى تابعة للنظام بالمدن التي تشهد الاحتجاجات.

    ووفقا لمصادر ليبية, فإن وحدات من الأمن المركزي في شرقي ليبيا رفضت إطلاق النار على المتظاهرين بل وساعدتهم على طرد الفرق الأمنية "الأفريقية" التي قيل إنها استقدمت مع "بلطجية" مسلحين.

    وأمضى مئات المحتجين الليلة الماضية في ساحات أجدابيا والبيضاء وبنغازي استعدادا لمظاهرات جديدة. وقد استؤنفت المظاهرات بالفعل اليوم قبل صلاة الجمعة في بنغازي.

    وقال الصحفي عاطف الأطرش للجزيرة إن السلطات تفرض تعتيما على الأحداث بعدما اعتقلت عددا من الصحفيين في مدينة بنغازي.

    وذكرت أنباء أن الاحتجاجات امتدت إلى مدن أخرى منها الكفرة والزنتان التي شهدت مواجهات أحرق خلالها محتجون مركز للشرطة ومحكمة. وتستمر الاحتجاجات رغم ما تردد عن إرسال القذافي مبعوثين إلى مناطق التوتر.

    دعوات دولية
    وبينما يتوقع أن تستمر الاحتجاجات اليوم, دعت عواصم غربية ليبيا إلى الكف عن استخدام القوة ضد المتظاهرين.

    وقالت الولايات المتحدة إنه يتعين على السلطات الليبية الاستجابة إلى مطالب المحتجين بالإصلاح السياسي.

    وحثت فرنسا من جهتها طرابلس على وقف الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.

    من جهتها, طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش ليبيا بوضع حد لاستهداف المتظاهرين, وفتح تحقيق مستقل في عمليات القتل.​

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/17758EF6-5F69-4EF0-A1BF-E0C0C4DCA2D6.htm
     
  15. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    عشرات القتلى بليبيا والاحتجاجات تتسع

    بالتزامن مع مظاهرات مؤيدة للقذافي
    عشرات القتلى بليبيا والاحتجاجات تتسع​


    أفادت منظمات حقوقية وشهود عيان وصحفيون بوقوع عشرات القتلى والجرحى في صدامات مستمرة منذ الأربعاء بين متظاهرين والأمن في عدد من مدن ليبيا، وسقط أغلب الضحايا في مدينتيْ بنغازي والبيضاء، في وقت بث فيه التلفزيون الليبي أمس صورا للزعيم معمر القذافي وهو يتجول وسط حشود في العاصمة طرابلس.

    وتحدثت تقارير متواترة عن 14 قتيلا على الأقل في بنغازي الواقعة على بعد ألف كيلومتر من طرابلس، وأفادت بحرق مقار أمنية، بينها -حسب الصحفي عاصم أمبيق- كتيبة الفضيل بوعمر.

    وشيعت اليوم جنازة عشرة أشخاص على الأقل في بنغازي التي سجلت أيضا هروب سجناء من سجن شبّ فيه حريق حسب أحد الصحفيين، واعتصام آلاف أمام إحدى محاكم المدينة.

    كما ترددت أنباء عن حرق المثابة الأم في المدينة وحرق مركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.

    رقعة تتسع
    وتطورت احتجاجاتٌ ضد الفساد وسوء أحوال المعيشة –دعا إليها ناشطون على مواقع اجتماعية- إلى مواجهات دامية بدأت في بنغازي وانتقلت إلى مدن البيضاء وأجدابيا ودرنة، حيث أحرقت مقار أمنية وأخرى تابعة لأجهزة مؤيدة للنظام مثل اللجان الثورية، فيما تحدثت أنباء عن امتدادها إلى مدن أخرى كالكفرة والزنتان.

    وفي البيضاء القريبة من بنغازي تحدثت منظمات حقوقية ومواقع معارضة عن 14 قتيلا على الأقل، فيما تحدث مصادر أخرى للجزيرة نت عن 35 قتيلا.

    وسقط الضحايا الجدد في البيضاء أمس عقب تشييع جنازتي قتيلين سقطا برصاص الأمن الأربعاء، بعد حرق مقار حكومية وأمنية.

    وقالت مجموعتان ليبيتان معارضتان في المنفى إن البيضاء "باتت في يد الشعب" حيث سيطر عليها المحتجون، وانضم إليهم بعض من الشرطة المحلية.

    كتائب أفريقية
    وتواترت أنباء عن إرسال كتائب أمنية تضم عددا كبيرا من ذوي الملامح الأفريقية إلى بنغازي وأجدابيا والبيضاء لإخماد الاحتجاجات، فأطلقت -حسب ما روت مصادر للجزيرة نت- النار عشوائيا على المتظاهرين في البيضاء فأصابت مئات.

    ووفق مصادر ليبية, رفضت وحدات من الأمن المركزي شرقي ليبيا إطلاق النار، بل وساعدت المتظاهرين في طرد فرق أمنية "أفريقية" قيل إنها استُقدمت مع "بلطجية" مسلحين.

    ورُددت في الاحتجاجات هتافات ضد القذافي، وأحرقت، إضافة إلى المقار الأمنية ومقار اللجان الثورية، نُصُب تمثل الكتاب الأخضر الذي تعتبره القيادة الليبية الدليل الأيديولوجي للبلاد.

    وحدد الخطيب عبد الله الورفللي متحدثا إلى الجزيرة اليوم من بنغازي بعض مطالب المحتجين وهي سحب "البلطجية" والقوات الأمنية والقوات الأمنية الأفريقية وعزل المتسببين في أعمال القتل والسماح بالتظاهر السلمي وبوصول وسائل الإعلام المحلية والعالمية إلى المتظاهرين.

    وحجبت السلطات موقع الجزيرة نت في كل أنحاء الجماهيرية، كما فعلت الأمر ذاته مع صفحات مجموعات الغضب على موقع فيسبوك.

    تحذير اللجان
    وحذرت اللجان الثورية -وهي إحدى أعمدة النظام الليبي- اليوم "المغامرين" من رد قاس، وقالت إن "سلطة الشعب" والثورة وقائدها كلها خطوط حمر لن تسمح بتجاوزها.

    وبالتزامن مع الاحتجاجات، نقل التلفزيون الليبي صورا للقذافي وهو يتجول وسط حشود في طرابلس، فيما بدا محاولة للتأكيد على أن الشعب ملتف من حوله، في وقت قالت فيه صحيفة مقربة منه إن ابنا له زار القوى الأمنية في الشرق -حيث وقعت أغلب الاحتجاجات- لعرض خطة تنمية.

    وتجد ليبيا نفسها بين بؤرتي ثورة، حيث حملت ثورة شعبية في تونس الرئيس زين العابدين بن علي على الهرب، واضطرت مظاهرات مليونية في مصر الرئيس حسني مبارك إلى التنحي عن الحكم.

    وقالت الولايات المتحدة إن على سلطات ليبيا الاستجابة إلى مطالب المحتجين بالإصلاح السياسي، وحثتها فرنسا على وقف الاستخدام المفرط للقوة، فيما دعتها هيومن رايتس ووتش إلى إنهاء استهداف المتظاهرين، وفتح تحقيق مستقل في أعمال القتل. ​


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9F8C5D80-279C-45CA-ADC1-AAA1342FFE8F.htm
     
  16. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود عيان: متظاهرون في بنغازي يسيطرون على دبابات للجيش الليبي
     
  17. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود عيان: أكثر من مائة ألف متظاهر في بنغازي يطالبون بتغيير النظام في ليبيا
     
  18. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود عيان: اعتصامات مستمرة أمام المحكمة العليا في بنغازي شرقي ليبيا
     
  19. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    شهود عيان: حرق سجن "الجديدة" في تاجوراء على الساحل الشمالي الليبي وإطلاق سراح السجناء
     
  20. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    متظاهرون غاضبون يحرقون مقر إذاعة بنغازي في شرق ليبيا
     

Partager cette page