SVP avez vous plus de details ???

Discussion dans 'Scooooop' créé par nournat, 25 Septembre 2005.

  1. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    موسكو/مكتب ومع/17 /6 / مجمع مغاربي/ أكد ألكسندر ياكوفينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن بلاده عازمة على تعزيز التعاون مع المغرب في جميع المجالات لأنه " شريك موثوق به ويعول عليه" .

    وقال ياكوفينكو في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء بموسكو عقب الاعلان عن قرار المغرب القاضي بالغاء تأشيرات الدخول بالنسبة للمواطنين الروس ابتداء من13 يونيو الجاري إن " روسيا تعتبر هذا القرار خطوة هامة في اتجاه توطيد العلاقات الثنائية التي ما انفكت تتطور بدينامية".

    وأضاف أن " مبادرة الشركاء المغاربة هاته ستخدم ،من دون شك، قضية تفعيل العلاقات ذات النفع المتبادل في مجالي الاعمال والسياحة وغيرهما . كما ستعمل ،في المجمل ،على تمتين أواصر الصداقة العريقة بين بلدينا وشعبينا".

    وذكر الديبلوماسي الروسي بأن الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لموسكو في أكتوبر2002 ، وتوقيع إعلان حول الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الفيدرالية والمملكة المغربية " أعطيا دفعة قوية لتطور مجمل العلاقات الروسية المغربية".

    وأوضح في هذا الصدد أن التعاون التجاري والاقتصادي " يتطور بنجاح" مبرزا أن المغرب " شريك تجاري رئيسي لروسيا في إفريقيا حيث تجاوز حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال عام2004 عتبة مليار دولار".

    وأشار إلى أن العديد من المشاريع المشتركة تم انجازها في قطاع الطاقة على الخصوص مستدلا على ذلك بمساهمة روسيا في إنشاء سد الوحدة ومركب مائي لتوليد الكهرباء قرب هذا السد الذي يعتبر " من أضخم المنجزات في العالم العربي وإفريقيا".

    ولفت ياكوفينكو الانتباه إلى أن المغرب كان من بين الدول العربية والافريقية الاولى التي استخدمت التكنولوجيا الروسية المتقدمة ،بما فيها المتعلقة بمجال الفضاء، مستدلا على ذلك بالاطلاق الناجح خلال سنة2001 (عاشر دجنبر) لأول قمر اصطناعي مغربي ( زرقاء اليمامة ) بواسطة صاروخ روسي ( انطلاقا من قاعدة بايكنور في كازاخستان
    ).(

    __________________________________________________________________________________________________



    إطلاق قمر صناعي صممه باحثون مغربيون بالكامل

    ذكرت وكالة المغرب العربي للانباء المغربية امس ان باحثين مغربيين صمموا بالكامل اول قمر اصطناعي مغربي اطلق في العاشر من ديسمبر بصاروخ روسي من قاعدة بايكونور.





    وبحسب الوكالة فان تصميم واقامة انظمة فرعية وتركيب وادماج مختلف المكونات انجز من قبل باحثين مغربيين. وتم اجراء التجارب من خلال شراكة مع الجامعة التقنية ببرلين.


    واطلق على القمر تسمية «ماروك تيبسات» وقد سمي لما كان في مرحلة المشروع، من قبل الملك الحسن الثاني، «زرقاء اليمامة». وذكرت وكالة انترفاكس نقلا عن وكالة الفضاء الروسية في العاشر من ديسمبر انه تم وضع القمر في مداره بالتوازي مع ثلاثة اقمار روسية وقمر باكستاني. واضافت الوكالة المغربية ان القمر يقوم باربع مهام هي مراقبة الارض والتراسل وجمع المعطيات وتحديد المواضع. ويقوم باربع عشرة دورة حول الارض يوميا منها اربع فوق المغرب.


    واكدت الوكالة ان اطلاق هذا القمر الاول سيتيح للمملكة المغربية «التحكم في تكنولوجيا الفضاء لخدمة التنمية». أ.ف.ب​

    ps : article daté du 17 decembre 2001
    source http://www.albayan.co.ae/albayan/2001/12/17/eqt/8.htm

    llayjazikoum bikhir wach 3andkoum des details 3la had l9amar stina3i , had nnass mssiftin 9amar stina3i min warana walla iiiiiih !!! [21h]
     
  2. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : SVP avez vous plus de details ???

    lli f-khbari 8owwa 9amar stina3i pour la Meteo, 6el9ou8 men naza, b-tasmim meghrebi kadalik.
     
  3. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    Re : SVP avez vous plus de details ???

    wa rah howa li mssawar f 10 dryal jdida malak 3amrak chaftih?
     

Partager cette page