TGV Tanger - Casablanca : 8 millions de passagers par an

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 2 Février 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Capacité:500 voyageurs-départ chaque heure et chaque demi-heure pendant les périodes de fort trafic

    La ligne Casablanca-Rabat-Tanger qui représente aujourd'hui deux millions de voyageurs par an, passera avec le TGV à huit millions de passagers, a indiqué Mohamed Rabie Khlie, directeur général de l'Office National des Chemins de Fer (ONCF).

    D'une capacité de 500 voyageurs, ce train sera accessible au citoyen moyen avec un départ chaque heure, et chaque demi-heure pendant les périodes de fort trafic, et "donc nous ciblons le transfert de la totalité des voyageurs actuels vers le TGV", a précisé M. khlie qui était, lundi soir, l'invité de la deuxième chaîne "2M".

    Le démarrage effectif des travaux est prévu pour juin 2010, a-t-il ajouté, précisant que les travaux d'infrastructure et d'équipement ferroviaires prendront fin en 2014 ainsi que la mise en service commerciale de la ligne en décembre 2015 une fois que tous les tests exigés seront menés dans ce type de ligne.

    Cette première ligne de train à grande vitesse reliera Tanger à Casablanca en double voie sur 200 kms entre Tanger et Kénitra avec une vitesse de 320 km à l'heure et continuera à partir de Kénitra sur la double voie existante pour desservir Rabat et Casablanca, a-t-il dit.






    http://www.lavieeco.com/actualites/3496-tgv-tanger-casablanca-8-millions-de-passagers-par-an.html
     
  2. RNAJI

    RNAJI Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    Re : TGV Tanger - Casablanca : 8 millions de passagers par an

    O BECH7AL?
     
  3. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة

    'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة


    أكد وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب، أن العقد- البرنامج الجديد، الذي وقع، أول أمس الاثنين، بطنجة، بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية للفترة 2010 - 2015 يشكل دعامة للتنمية الاقتصادية. وأوضح غلاب، الذي حل ضيفا على القناة الأولى ضمن نشرتها الرئيسية، أول أمس، أنه يتوخى من العقد - البرنامج والاتفاقية مع صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تهم تمويل مشروع القطار الفائق السرعة (تي جي في) بين طنجة والدارالبيضاء، تنمية قطاع النقل والخدمات.


    وأضاف أن الاتفاقيتين ترومان بالأساس وضع المواطن في صلب مسلسل التنمية، عبر تحسين الخدمات وتعزيز الشبكة السككية، نظرا للإقبال الكبير على هذه الوسيلة للنقل، التي تتلاءم ومتطلبات المسافرين.
    وأبرز أن عدد المسافرين عبر النقل السككي انتقل من 14 إلى 30 مليون مسافر خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2009.

    وأوضح أنه بموجب هاتين الاتفاقيتين يلتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية بإنجاز برنامج مهم للاستثمار بمبلغ 33 مليار درهم، تخصص منه 20 مليار درهم لمشروع القطار فائق السرعة الرابط بين طنجة والدارالبيضاء، مضيفا أن 13 مليار درهم المتبقية ستخصص لبرنامج تحديث وتأهيل الشبكة السككية الحالية.

    وأكد الوزير أن إنجاز هذا البرنامج سيمكن من نقل 133 مليون مسافر عوض 53 مليون مسافر، إلى جانب تقليص مدة السفر وتحسين السلامة الطرقية والمساهمة في التنمية المستدامة من خلال التخفيف من تلوث الهواء والتقليص من الاحتباس الحراري.

    وبخصوص البرنامج الزمني لإنجاز المشروع، أشار وزير التجهيز والنقل إلى أنه سيجري الشروع في الأشغال في يونيو 2010 على أن تنتهي في أواخر سنة 2014، على أن يجري البدء في استغلال هذا الخط بحلول شهر دجنبر 2015.
    وسيقلص القطار فائق السرعة (تي جي في) الرابط بين الدارالبيضاء وطنجة مدة السفر بين المدينتين من أربع ساعات وخمس وأربعين دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق، فيما ستقلص المدة بخصوص المسافة بين الرباط وطنجة من ثلاث ساعات وخمس وخمسين دقيقة إلى ساعة وعشرين دقيقة.

    وأكد غلاب أن إنجاز القطار الفائق السرعة نابع من قناعة واختيار استراتيجي يتوخى تطوير السكك الحديدية والمردودية الاقتصادية والاجتماعية لهذا القطار مقارنة مع القطار العادي.

    من جهته، أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، أن عدد المسافرين عبر خط السكة الحديدية الدارالبيضاء - الرباط – طنجة، الذي يبلغ حاليا مليوني مسافر في السنة، سينتقل بفضل القطار الفائق السرعة إلى 8 ملايين مسافر.

    وأوضح لخليع الذي استضافته، مساء أول أمس الاثنين، القناة الثانية "دوزيم"، أن هذا القطار فائق السرعة، الذي يقل 500 مسافر، سيكون رهن إشارة المواطن العادي على رأس كل ساعة، وكل نصف ساعة خلال فترات الذروة في حركة السفر، وقال "إننا نهدف إلى تحويل كافة المسافرين الحاليين نحو القطار الفائق السرعة".

    وأكد أن الانطلاق الفعلي للأشغال سيكون في يونيو 2010، موضحا أن أشغال البنية التحتية والتجهيز السككي ستنتهي في 2014، على أن يجري البدء في الاستغلال التجاري لهذا الخط في دجنبر 2015، بمجرد إجراء الاختبارات الضرورية على هذا النوع من الخطوط.

    وقال إن هذا الخط الأول للقطار فائق السرعة سيربط طنجة بالدارالبيضاء على خط مزدوج للسكة الحديدية على مسافة 200 كلم بين طنجة والقنيطرة بسرعة تبلغ 320 كلم في الساعة، ليتواصل انطلاقا من القنيطرة على الخط المزدوج القائم من أجل ربط الرباط والدارالبيضاء.

    وبخصوص تقليص عدد الممرات فوق خطوط السكة الحديدية، أشار لخليع إلى أن هناك برنامجا انطلق في 2005 بإزالة 80 ممرا.

    وأضاف أن هذا البرنامج، سيتواصل خلال الفترة من 2010 إلى 2015، إذ خصص لهذا الغرض غلاف مالي يقدر بـ 300 مليون درهم، لمواصلة إزالة جميع ممرات عبر خطوط السكة الحديدية بين سطات، وفاس، وبين الدارالبيضاء والجديدة في أفق2011 .

    وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الاثنين، بقصر مرشان بطنجة، حفل التوقيع على عقد - برنامج جديد، للفترة 2010 - 2015، بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، واتفاقية مع صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تهم تمويل مشروع القطار فائق السرعة (تي جي في) بين طنجة والدارالبيضاء.

    ALMaghribia
     
  4. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : 'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة

    nssaw ma galou que ghadi ya9tel 10 millions f l3am aussi!
     
  5. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    Re : 'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة

    le prix ??????? je crois que ca sera le double que le ticket actuel
     
  6. astral

    astral Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : 'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة

    w nsaw ma galou bli chta tatji w tat9ta3 tri9 3la tanger,
    mou7aaaal ysawbou liha tri9 mezyan?
    7ta rayssaliw w raygoul awaaaah nsinna tani, travail à refaire et à refaire....
     
  7. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    Re : 'تي جي في' المغرب سينقل 8 ملايين مسافر في السنة

    aji ba3da wach ghadi ydirou lih hta howa ybedel SEKA f sidi 9assem ??
     

Partager cette page