tlfaza 3D

Discussion dans 'Scooooop' créé par rounhi, 13 Septembre 2005.

  1. rounhi

    rounhi Touriste

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    18
    --------------------------------------------------------------------------------

    تخيل انك تشاهد مباراة كرة قدم على شاشة تلفزيون لا يعرض صورة ثلاثية الابعاد للاعبين فحسب لكنه يتيح لك معايشة اجواء ما يحدث داخل الاستاد وربما يمنحك فرصة لتربت على ظهر اللاعب محرز الهدف.

    وتخطط اليابان لجعل هذا التلفزيون المستقبلي حقيقة تجارية بحلول عام 2020 في اطار مشروع وطني ضخم يضم باحثين من الحكومة وشركات التكنولوجيا اضافة الى باحثين اكاديميين.

    وسيتيح جهاز تلفزيون "الواقع الافتراضي" لمن يشاهده متابعة لقطات عالية الدقة ثلاثية الابعاد من اي زاوية اضافة الى اتاحة الفرصة للمشاهد للمس وشم ما يتم عرضه من خلال شاشة موازية لارضية الغرفة.


    وتساءل يوشياكي تاكيوتشي مدير الابحاث والتطوير في وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية "تصور ان بامكانك تحلق فوق جهاز التلفزيون لمشاهدة لقاء اليابان والبرازيل في نهائي كأس العالم كما لو انك حقا في الملعب؟"

    واوضح تاكيوتشي في مقابلة مع رويترز انه بينما حققت الشركات والجامعات ومعاهد الابحاث في انحاء العالم نوعا من التقدم في انتاج صور ثلاثية الابعاد تناسب شاشات التلفزيون فان تطوير تكنولوجيا لتوفير الاحساس باللمس والشم قد يكون اكبر تحد.

    ويدرس الباحثون استخدام الموجات فوق الصوتية والمحفزات الكهربائية وضغط الرياح باعتبارها تكنولوجيات يمكن استخدامها لتوفير الاحساس باللمس.

    ومثل هذا الجهاز سيكون له مجموعة استخدامات محتملة كثيرة.

    فمن الممكن استخدامه في برامج التسوق المنزلي حيث سيتيح للمشاهد ان "يتحسس" حقيبة يد قبل ان يشتريها او ربما يتيح للاطباء مشاهدة بل والمشاركة في محاكاة جراحية ثلاثية الابعاد لقلب شخص ما.

    والتلفزيون المستقبلي جزء من مشروع وطني اكبر تهدف اليابان من ورائه للترويج لما تطلق عليه اسم "الاتصالات العالمية" وهو مفهوم يمكن من خلاله مشاركة المعلومات بسلاسة وسرعة بغض النظر عن المكان او اللغة.

    واشار تاكيوتشي الى انه قد يتم بنهاية هذا العام تأسيس منتدى مفتوح يغطي نطاقا واسعا من التكنولوجيات المتعلقة بالاتصالات العالمية مثل الترجمة واساليب متطورة لتصفح الانترنت.

    وانضم باحثون من عدة شركات كبرى منها شركتا ماتسوشيتا اليكتريك اندستريال وسوني الى عضوية اللجنة التي نشرت تقريرا مؤقتا عن المشروع الشهر الماضي.

    وتخطط الوزارة لطلب ميزانية تزيد على مليار ين (تسعة ملايين دولار) للمساعدة في تمويل المشروع في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في ابريل نيسان 2006 .
     

Partager cette page