TUNISIE

Discussion dans 'Football' créé par HANDALA, 24 Juin 2006.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0

    الفريق الوطني

    ...خــــذلـــــونـــــــا

    عندما قلنا قبل المونديال ان «العزوزة هازها واد وهي تقول العام صابة» صب علينا بعضهم جام غضبه واعتبرنا من جماعة «خالف تعرف» أو على الأقل من «الحزب المتطرف الشمالي» أو «الحزب المتطرف اليميني» ما دمنا ضد ما يجري داخل منتخب كان بالأمس القريب على عرش افريقيا قبل ان تأتيه الصفعة الأولى في نهائيات مصر 2006 ثم الصفعة الثانية في مونديال 2006 ... فهل صار بعضنا لا يفهم منطق الكرة إلا بـ»الكف».. بعيدا عن «ضرب الكف».. وهل صار لزاما علينا ألا نتوقف لتفقد فرامل السيارة وزيتها ومائها ومعداتها إلا عند ارتطامها بعمود كهربائي.. أو بـ»حائط» سميك..؟
    قد يتهم البعض لومار ويرميه بأبشع النعوت ثم يلفه على بعضه ويضعه ـ ظلما وتعسفا ـ مع قطع الخردة أو داخل مزبلة التاريخ.. فلومار ليس إلا حبة من حبات الفشل المونديالي حتى ان أجدادنا قالوا «شوية من الحنة وشوية من رطابة اليدين» فلا لومار استطاع أن يكمل ما بناه ولا نحن وفرنا له لوازم هذا البناء انطلاقا من بطولة «نجمها الأول» ليس له مكان داخل أتعس البطولات العالمية.. مرورا ببعض الذين يرفضون التعقل وكبح جماح الفساد والسلوك المشين رغم امكاناتهم.. وصولا إلى رضائنا بأتعس النتائج واعتبارها «كبيرة» ومشرفة تطبيقا للبيت الشهير لأبي الطيب المتنبي الذي يقول:
    «وتكبر في عيني الصغير صغارها
    وتصغر في عين العظيم العظائم»
    وبالتالي لا غرابة ان بقينا «صغارا» رغم ان كل الظروف كانت مواتية لنكبر وتكبر معنا أحلامنا.. ولعلّ الجامعة زادت فوق «البيت المذكور» لقطة نزلت صاعقة على الجمهور الرياضي عندما مدّدت عقد لومار عامين آخرين في زمن بان بالكاشف ان هذا المدرب الكبير لم يعد له ما يقدم لنا وهذه سنّة الحياة.. ورغم محاولة المسؤولين تبرير هذا العمل بالمحافظة على الأجواء العامة وخاصة على تركيز المدرب أثناء المونديال فإننا نذكرهم فقط بأن انقلترا أكبر المرشحين لرفع كأس العالم حسمت أمر شؤونها الفنية قبل المونديال بـ»ابعاد» اريكسون مهما كانت نتائجه.. فهذا هو الاحتراف الحقيقي.. والبقية مجرد حديث عن الاحتراف.
    في مونديال ألمانيا مررنا بكل ألوان الأمل.. وكل أنواع العذاب.. فضد السعودية جهزنا أنفسنا للفرح لكننا في النهاية حمدنا اللّه على تلك النقطة اليتيمة.. وضد اسبانيا عشنا الرعب على كامل أطوار اللقاء بعد أن انمكش لاعبونا في مناطقهم بطريقة فجرت بداخلنا حزنا عميقا على حال الضعيف أمام القوي.. ورغم سقوطنا بـ»الثلاثة» فإن بعضنا مازال يردّد بأنها «هزيمة مشرّفة» وكأن الشرف أصبح في عالم اليوم يخضع إلى قانون (1 * 2).. وانتظرنا أكرانيا وقلناعنها كلاما كثيرا.. وقلنا عن حظوظنا كلاما أكثر والنتيجة تعرفونها جميعا بتوديعنا لمونديال ألمانيا بملاحظة «سيء جدا».. ولو أننا على يقين بأن بعض الرافضين لمبدإ «قوة المنطق» والمتعاملين بمبدإ «منطق القوة» سيجدون أكثر من سبيل لتغطية عين الشمس بغربال لم يعد له مكان في عالم التكنولوجيا.. وهكذا ينتهي عرس المونديال.. وينتهي الدرس ونخرج ـ كالعادة ـ منقسمين بين مؤيد لما جرى ورافض لما حصل لتتواصل تعاستنا الكروية وشطحاتنا الفلكلورية على ايقاع بناءاتنا الفوضوية.
    على جناح الألم
    بعض لاعبينا مازالوا يصرون على اقناعنا بأنهم يحبون هذا الوطن من خلال تحريك شفاههم عند عزف النشيد الرسمي.. أو بركل سطل الماء عند عملية التعويض.
    ما أبعدهم عن الوطن.

    * سليم الربعاوي

    ________________________________________________________________

    الأرقام بعد الأقدام: 28 سنة بلا فوز في المونديال ونقطة وحيدة في الدورات الثلاث الأخيرة

    * مع نهاية الامتحان الأخير في المشاركة التونسية الرابعة في المونديال سنقوم كعادتنا بتقييم المعدلات بمنطق الأرقام التي تشهد على العديد من الحقائق وأولها عجزنا على تحقيق الفوز في المونديال منذ 28 سنة فكيف ظهر نسور قرطاج في مونديال ألمانيا 2006؟
    * لعب منتخبنا الوطني 12 مباراة في المونديال موزعة على 4 دورات وكان محصوله انتصار وحيد مع 4 تعادلات و7 هزائم وسجلنا خلال هذه الرحلة 8 أهداف مع قبول 17 وهذا الجرد الكامل لهذه المقابلات.
    * مونديال 78:
    تونس ـ المكسيك 3 ـ 1
    تونس ـ بولونيا 0 ـ 1
    تونس ـ ألمانيا 0 ـ 0
    * مونديال 98:
    تونس ـ انقلترا 0 ـ 2
    تونس ـ كولمبيا 0 ـ 1
    تونس ـ رومانيا 1 ـ 1
    * مونديال 2002:
    تونس ـ روسيا 0 ـ 2
    تونس ـ بلجيكيا 1 ـ 1
    تونس ـ اليابان 0 ـ 2
    * مونديال 2006:
    تونس ـ السعودية 2 ـ 2
    تونس ـ اسبانيا 1 ـ 3
    تونس ـ أكرانيا 0 ـ 1
    سوابق حكام أمريكا اللاتينية
    * يوم 10 جوان 1978 حرمنا الحكم البيروفي أورونزو من الترشح إلى الدور الثاني عندما حرمنا من ضربة جزاء شرعية أمام ألمانيا وهذا السيناريو تجدّد مع حكم من أمريكا اللاتينية وهو أماريا من البراغواي إذ ارتكب العديد من الأخطاء ضد تونس وحرمنا من الدور الثاني.
    أول حمراء لمنتخبنا في المونديال
    * لم يسبق لعناصرنا الوطنية الحصول على البطاقة الحمراء في المونديال وخلال المباراة رقم 12 في كأس العالم أمام أكرانيا فرض علينا الحكم أماريا الدخول إلى دفتر السوابق بعد الاقصاء القاسي لزياد الجزيري.
    19 لاعبا
    * استعمل الممرن لومار خلال هذه الدورة 19 لاعبا وهم (علي بومنيجل ـ دافيد الجمالي ـ حاتم الطرابلسي ـ أنيس العياري ـ كريم حقي ـ راضي الجعايدي ـ جوهر المناري ـ رياض البوعزيزي ـ النفطي ـ عادل الشاذلي ـ حامد النموشي ـ قيس الغضبان ـ زياد الجزيري ـ هيكل قمامدية ـ ياسين الشيخاوي ـ علاء يحيى ـ كريم الزديري ـ شوقي بن سعادة ـ سانطوس) والمعلوم ان المنتخب في ملحمة الأرجنتين عول على 14 لاعبا فقط.
    6 مقابلات بلا فوز للممرن لومار
    * في مونديال كوريا واليابان سنة 2002 لم يعرف الفرنسي لومار طعم الفوز مع المنتخب الفرنسي حيث انهزم مع السينغال 0/1 والدانمارك 0/2 وتعادل مع الأورغواي 0/0 وهذه السلسلة السلبية تواصلت أمام اسبانيا 3 ـ 1 وأكرانيا 1 ـ 0 مع تعادل مع السعودية 2 ـ 2 وبذلك بقي لومار 6 مقابلات متتالية بلا فوز.
    سلسلة سلبية مع الكرة «السوفياتية»
    * الكرة الافريقية عرفت نتائج سلبية مع المنتخبات التي كانت تشكل المنتخب السوفياتي ففي مونديال 1994 انهزم المنتخب الكامروني أمام المنتخب الروسي 6 ـ 1 وفي مونديال 2002 انتصر المنتخب الروسي على تونس 2 ـ 0 وفي هذه الدورة انهزمنا أمام أكرانيا 1 ـ 0 .
    هزيمتان وتعادلان في الاختتامية
    * في البداية كانت نتائج المنتخب التونسي مرضية في المباراة الاختتامية للدور الأول حيث تعادلنا سنة 1978 مع ألمانيا 0/0 ثم تعادلنا مع رومانيا سنة 1998 بنتيجة 1/1 وفي مونديال 2002 تكبدنا أول هزيمة في المباراة الاختتامية أمام اليابان 2 ـ 0 وتكرر هذا السيناريو ضد أكرانيا 0/1 .
    نفس المحصول في 3 دورات
    * لئن حصد المنتخب التونسي 4 نقاط في مشاركته الأولى سنة 1978 بعد انتصاره على المكسيك وتعادله مع ألمانيا فإنه في الدورات الأخيرة اكتفى بنقطة وحيدة حيث انهزم في مناسبتين وتعادل مرة واحدة خلال دورات (98 و2002 و2006).
    الدفاع يتراجع
    * اهتزت شباك المنتخب التونسي في هذه الدورة 6 مرات منها (3) أمام اسبانيا و(2) ضد السعودية و(1) أمام أكرانيا وهي أكبر نسبة من الأهداف تدخل لشباكنا حيث اهتزت شباكنا سابقا (2) سنة 1978 و(4) سنة 1998 و(5) سنة 2002 .
    6 أهداف تدخل شباكنا في الشوط الثاني
    * الملاحظة البارزة في خطنا الخلفي تتعلق بقبولنا لجميع الأهداف وعددها 6 في الشوط الثاني حيث خرجنا من الشوط الأول بفوز على السعودية 0/1 وانتصار على اسبانيا 0/1 وتعادل مع أكرانيا 0/0 لكن الأوضاع انقلبت ضدنا خلال الفترة الثانية من اللعب.
    8 مقابلات للبوعزيزي والغضبان
    * أصبح في رصيد الثنائي رياض البوعزيزي وقيس الغضبان 8 مقابلات في المونديال وهو رقم قياسي مع العلم وان الرقم القديم يملكه زبير بية برصيد 6 مقابلات وللتذكير يملك هذا الثنائي رقما قياسيا على مستوى المشاركة في نهائيات كأس افريقيا (6).

    * توفيق حكيمة


    JOURNAL TUNISIEN " ACHOUROUK"






     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    alllaaa kanou gahdi yziidou ykefssouha
    temshi m3a shi moudarrib akhoor, amma zaki manafe3sh
     
  3. casawi68

    casawi68 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : TUNISIE

    franchement tnouse nous a fait honte !!! perdre contre lukraine qui savent meme pas jouer !!!
    mais bon fa9ido chaye la yortihe !!! ils ont pas fort c tunisien le maroc est mille foi mieu !!!
    quant tu regarde les 2 matche les plus important contre la tunise , nont jamais été romporté avec la maniere , c etait tt le temps avec ce scenario de defrendre qui na pas marché contre les espagnols !
    quand tu regarde final de la can 2004: tunisie ouvre le score et continue a joué le maroc egalise avant la mi temp
    en 2eme mi temp ils prennent la ventage et hopppppp defendre et joué de la comédien au yeux darbitre sur des fautre imaginaiire
    en 2005 match de qualification par la coupe du monde , maroc ouvre le score et continue a jouer normale la tunise egalise , de nouveau la maroc reprend lavantage et continue a jouer normal , ils egalisent de nouveau et hopppppppppppp on tue le jeu on defend et simuile !!!!
    donc c comme sa leur maniere de jouer ! mais sa na pa marché ni contre larabie saoudiite ni contre lespagne
    en gros il mérite pas grand chose , faut pas etre etoné du resultat ! un seul point sa leur suffit
     
  4. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    sma7 lia makan gahdi yemshi waloo, w daliil mamshinash l coupe du monde

    @casawi68: shouf dak lmatch li mshat fih yunsia l coup du monde, rah lmaghrib li an raje3 loor, dakshi bash egalizaw twanssa...
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    ila a pa raté le caoching gha f dernier match mais f ga3 li match dial kalifikation
     
  6. Bisbal

    Bisbal Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : TUNISIE

    TUNISIE... pfffffff

    Ma fer9a ma che3b ma oumma ma nidam ma ta wezzaaaaaa... yalatiiiiif 3la duwlaaaaa wa bekkaaaaaaaaaaaaaaaaaaaya w kun derbo dak nhar españa kun daro 3id watani f tunes... sa3a 3ejbooni fihoom wlidat aragones [36h]
     
  7. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : TUNISIE

    c vrai que twansa ma frka ma walo!!
    mais smhou liya douk li nssaw ach dar zaki l mountakhan!!!
    safi vous avez tous oublié la CAN 2004, safi nsito dik l'équipe li hmrat lina loujh, chkoun li jm3ha, ana?? rah zaki li jm3 douk chabab....rah ghir f lmghrib , ma tanhmloch li taykhdm blm3koul; khass dima hna chi étranger iji mn 3la brra o itfla 3lina, o idi zbala flouss, 3ad tanthnaw...
    bref au moin thnina daba, ma bkat 3ndna la frka la walo...hta tkrb chi championnat, 3ad 3adi ibdaw ijriw tayjm3o f drari...
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    @ssi smaq: ha howa jma3 fer9a, kemmal biha shi 7aja?? waloooo
     
  9. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : TUNISIE

    si si l3bo l finale dial la coupe d'afrique, et pendant tout le tournoi l3bo b wahd niveau mjhd, et tu va pas me dire que tu as déja oublié ce qu'ils ont fait pendant cette coupe...
    aprés, o bienûr lmghrib c'est le champion de monde f had lkadiya, ma khlawhch ikhdm 3la rahto comme au début o c'est là fach bdaw lmachakil...
    o je crois rak 3arf hadchi kolo..
     
  10. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    allah yahdiik kayen shi coach fel 3alam 3aref milieu dialo khawi w mkhellih kif ma howa...
     
  11. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    Re : TUNISIE

    a sidi zaki kane khasso yeb9a surtt f dik darfia kanet la coupe d'afrique 2006 jaya dik essa3 ghadi n7akmo alih rah bach tkoun moderib wa3er khassek le temps alors howa kane be7ra gal bessmallah o 7essdouh ma 7amlo 7ed gallik bgha yrod fer9a kamla ryafa 7na mgharba ma tansebrouch mafinach cha3ra dial sbar [21h]
     
  12. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : TUNISIE

    koun kan had lowst khawi, 3adi ouslo l final dial CAN2004?!!!
    et supposant a sidi rah khawi, ma fiha bass ila nass lms2oulin i goloha lih; o la f had lblad, ghir howa l coach, safi idbr l rasso..
     
  13. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    rah howa li rassouo 9asse7, wa la3ma yshouf lwost makayensh, w men 2004 tal 2006 ma3a9esh biha?? hada coach hada??
     
  14. smaq5

    smaq5 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Re : TUNISIE

    o daba tfrnah, tu crois que fakhir 3adi idir chi haja?!!
    la peuve hiya dik chouha dial l'egypte..
     
  15. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    awedi wash ana sheftini kandafe3 3la fakhiiir ??!!
    awla b9a fik l7al 3la 9bol zaki ??!!

    ha ana b7ali b7alek kantssena shi moudarrib yban, 3allah yjibou lina dak pekerman dial argentina bayen lia fih shwya dial dow

    awla ya3tiwni netrini belmountakhab [:Z]
     
  16. Bisbal

    Bisbal Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : TUNISIE

    LMountakhab khasso SCOLARI iji ibda irebreb 3la yemahom fl vestiere [36h]
     
  17. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    Re : TUNISIE

    waaa3 skout skouuut, hadak ghadi yzid ykemalha, hadak ma moudarib ma walooo houfou ghir 7alto m3a portugal
     
  18. sevilla

    sevilla Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : TUNISIE

    jajajajajajajajajajajajajjaja mazyane lihoume jajajajajajajajaja
     

Partager cette page