Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

Discussion dans 'Raja de Casablanca' créé par josef21ma, 19 Mars 2006.

  1. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Salam wladbladi,

    J'ai constaté qu'il y'a 2 topics concernant les fans du Réal et du Barça. & J'ai constaté aussi qu'il y'a un bon nombre de membres de wladbladi qui sont rajaouis, pour ça que j'ai vu l'utilité d'ouvrir ce topic pour les rajaouis pour discuter sur l'actualité de notre club ainsi que l'échange des idées et merci pour votre fidélité envers votre club préféré DIMA DIMA RAJA [:Z]

     
    1 personne aime cela.
  2. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    مصطفى الشاذلي لـ'الصحراء المغربية'
    الرجاوي يبقى دائما رجاويا

    قال مصطفى الشاذلي حارس المغرب التطواني، إنه سيظل دائما محبا لفريقه السابق الرجاء البيضاوي.

    وأشار في حديث مع "الصحراء المغربية" أنه لا يمكن لأي أحد أن يمحوا تاريخه مع فريق الرجاء بكل الإنجازات التي تخللته.

    وأبرز الشاذلي أنه يحس براحة كبيرة صحبة المغرب التطواني "خصوصا وأنني التحقت به بعد مشاكل لا يد لي فيها"، وأضاف أنه مرتاح بعد أن توفر لفريقه الاستقرار، »في المدة الأخيرة، حصلنا على نتائج مهمة في ميادين فرق مهمة "الجديدة والجيش"
    ولقد كنا في أمس الحاجة للانتصار الأخير أمام أولمبيك آسفي، وأصبح وضعنا يتحسن في سبورة الترتيب وبدأنا نتخلص بعض الشيء من ذلك الضغط".

    ٭ في البداية، كيف هي أحوال الشاذلي في تطوان؟

    ـ أحس براحة كبيرة هنا في تطوان وأشكر الله تعالى على وجودي ضمن هذا الفريق، خصوصا وأنني التحقت به بعد مشاكل لا يد لي فيها مسيرتي الطويلة مع فريق الرجاء تثبت أنني كنت لاعبا مثاليا ومنضبطا وأمارس بكل جدية، وتاريخي مع الرجاء يشهد على ذلك بالنظر للأشياء الكثيرة التي حققتها مع الفريق الأخضر .
    أظن أن الله سبحانه وتعالى قد جازى اللاعب مصطفى الشاذلي، مع التحاقه بالمغرب التطواني، بأن مكنه من اللعب لفريق يتوفر على مسؤولين من الحجم الكبير يوفرون له كل ما يمكن توفيره للممارسة في ظروف جيدة وجدت هنا مجموعة من اللاعبين الجيدين واتفقنا على أن نضع يدا في يد للدفع بهذا الفريق إلى الأمام، ولقد تحسنت وضعية الفريق وأصبح يسير من حسن إلى أحسن في الأسابيع الأخيرة.

    ٭ أنت مرتاح إذن لنتائج الفريق الأخيرة؟

    ـ نعم
    لقد توفر لنا بعض الاستقرار، في المدة الأخيرة حصلنا على نتائج مهمة في ميادين فرق مهمة "الجديدة والجيش" ولقد كنا في أمس الحاجة للانتصار الأخير أمام أولمبيك آسفي، وأصبح وضعنا يتحسن في سبورة الترتيب وبدأنا نتخلص بعض الشيء من ذلك الضغط الذي كنا نعاني منه في المباريات الأولى بسبب النتائج السيئة .

    ٭ وبالنسبة لعلاقتك مع فريق الرجاء البيضاوي كلاعب محترف، هل انتهت بالمرة؟

    ـ بصراحة شغلي الشاغل الآن هو فريق المغرب التطواني، تفكيري كله منصب عليه وأريد إعطاءه كل ما في جعبتي لأن الناس هنا تنتظر مني الشيء الكثير
    وسيقول لك الجميع، هنا، أنهم كانوا يعرفون مصطفى الشاذلي عن بعد، لكن عندما تعرفوا عليه عن قرب وجدوا فيه ذلك الإنسان الجدي والمثابر والمنضبط.
    أما بالنسبة لفريق الرجاء، فتلك أسرتي التي أعطتني اسما والتي أعطيتها الشيء الكثير ومازال لدي تواصل مع اللاعبين وكلما توفرت لدي فرصة أذهب لمشاهدة مباريات الفريق ولمساندته.

    ٭ يعني أن "الرجاوي" يبقى دائما "رجاويا" .

    ـ بطبيعة الحال المشكل مع الرجاء خلقه شخصان يوجدان في المكتب، سامحهما الله، وهما اللذان اتخذا قرار الفصل لكن، من غير الممكن لهما، بأية حال، أن يمحوا تاريخي مع فريق الرجاء بكل الإنجازات التي تخللته.

    ٭ ما هي الأهداف التي سجلت ضد الشاذلي والتي كان وقعها قاسيا عليه منذ أن التحق بالمغرب التطواني؟

    ـ الهدف أمام حسنية أكادير في أول مباراة لي مع المغرب التطواني، ذلك أنني كنت حديث العهد بالفريق ولم أتأقلم بعد مع أجوائه، وقد أحسست بثقل المسؤولية بعد الهدف
    لكنني، ولله الحمد، بدأت أتأقلم مع فريقي الجديد والأمور تسير الآن نحو الأفضل.

    ٭ وماذا عن الهزيمة أمام الوداد، هل كان لها وقع خاص، ومنذ متى لم ينهزم الشاذلي ضد الوداد؟

    ـ كل مبارياتي ضد فريق الوداد كانت ذات طبيعة خاصة لأنها كانت من صنف الديربي
    إنني أحترم فريق الوداد وكذلك الجيش الملكي لأنهما من الفرق الكبرى إلى جانب الرجاء
    المهم بالنسبة إلي الآن هو أن تتقدم مسيرة المغرب التطواني وأن يرضي جماهيره العريضة.

    ٭ وماذا عن مستقبل الشاذلي، هل هو في الخليج أم في مصر أم مع المغرب التطواني؟

    ـ تفكيري كله منصب الآن على المغرب التطواني وذلك إلى حدود نهاية الموسم الكروي الحالي بعد النهاية هناك مفاوضات مع فريقي إنبي والزمالك من مصر، فإن قدر لي أن أحترف، فذلك أحسن، وإلا فإنني سأتابع مسيرتي مع المغرب التطواني حيث أحس براحة كبيرة وحيث تتوفر ظروف العمل المناسبة.
     
  3. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    أوسكار ..وسر الضمادة

    أظن أنها المثابرة والعمل والطموح إلى ما هو أحسن، كما أن اختيار الشركاء له دوره الإيجابي في هذه المعادلة"، هكذا حاول أوسكار فيلوني العائد إلى أحضان القلعة الخضراء الإجابة عن سؤال لأحد الصحافيين حول سر نجاحه المتواصل مع الأندية الإفريقية.

    [​IMG]

    فيلوني أو الساحر كما يحلو للبعض تسميته، أراد أن يبرهن من خلال جوابه للمغاربة أن الضمادة البيضاء التي يلفها على معصم يده اليسرى، في كل مباراة له مع الرجاء، ولو بطريقة غير مباشرة، لا علاقة لها بنجاحه المتواصل، وإنما هي مجرد فأل خير .

    الكثير من المغاربة كانوا في حيرة من أمر الضمادة، بل سؤال دائم يراودهم، هو سر تلك الضمادة وهل هي سحر يلجأ إليه الأرجنتيني الهارب من وطنه، ورغم أن اوسكار كان في كل مناسبة يتحاشى التحدث عنها، وجعلها لغزا كباقي ألغازه، إلا أنه حسب بعض المقربين منه، فإن الضمادة البيضاء تحمل صورة لابنه، وأن أوسكار يطلب قبل بداية كل مباراة من طبيب الفريق أو أحد مساعديه وضعها في بطن يده و لفها بالضمادة، لعل بركة ابنه تحل عليه.

    ولد لويس أوسكار فيلوني سنة 1944في الأرجنتين، والتحق بعالم كرة القدم، سنة 1954، صحبة الفريق "استيديونت" الأرجنتيني، حتى سنة 1961، كما لعب في صفوف النادي الكولومبي ناسيونال ميدلين، بعدها التحق بريال أفيدو سنتي 1964 و1965 في اسبانيا، وجاور أستون فيلا الانجليزي في الفترة ما بين 1967 و1969، وحصل على دبلومين للتدريب من انجلترا وسويسرا .

    حقق أوسكار فيلوني شهرة كبيرة في القارة الإفريقية بعض أن تمكن من جمع عدد مهم من الألقاب، جعلت الاتحاد الإفريقي يمنحه ميدالية المدرب الأكثر تتويجا على صعيد القارة السمراء.

    إنجازات أوسكار وألقابه جعلته يكسب ود الجمهور المغربي والرجاوي على الخصوص، الذي ظل يدافع دائما عن عودته لقيادة سفينة الفريق الأخضر، خصوصا بعد توالي النتائج السلبية للقلعة الخضراء.

    عاش أوسكار فيلوني مع الرجاء سنوات لا تنسى حقق فيها خمسة ألقاب، يقول أوسكار : "أكره أن أخيب ظن الناس الذين يضعون ثقتهم في وأسعى لإسعادهم باستمرار، وقد قبلت الرجوع إلى المغرب وأعتبر القرار تحد جديد وأريد أن أرى وأعيش مرة أخرى سعادة الجمهور وفرح اللاعبين وسرور عائلتي"بعد الانجازات الكروية التي حققها أوسكار صحبة الرجاء، انتقل إلى الغريم التقليدي الوداد، ومعه حقق لقبين، كأسي العرش والاتحاد الإفريقي، قبل أن يغادر المغرب في اتجاه تونس في ظروف غامضة، دفعت مسيري الوداد والرجاء يكنون له حقدا كبيرا التحق أوسكار بعد الوداد الرياضي بصفوف الترجي التونسي، وهو الاختيار الذي اعتبره أوسكار، أنه يدخل في إطار سلوكه وميوله إلى الصعوبات، وفاز الساحر باللقب ولعب نصف نهاية الكأس.

    يقول فيلوني "كنت أضع دائما أمام أعيني البحث على الأصعب، حيث جاءت الرحلة لجنوب إفريقيا التي كانت آخر محطة قبل العودة إلى الرجاء والمغرب بلدي الثاني"، أوسكار يعتبر المغرب بلده الثاني، كما يعتبر منتخب الأسود فريقه الثاني، والذي ظل يحلم دائما بقيادته، "كنت ومازلت دائما أحرص على التعامل مع الأندية الأكثر طموحا، هذه الصورة لم تتبلور على أرض الواقع مع المنتخبات بحكم غياب أي طموح يلائم حجمي، أعتقد أن لي قدرة أكبر لقيادة المنتخبات الوطنية، وهذا برهنت عليه مسبقا".

    لأوسكار قدرة كبيرة على التلون والتكيف بسرعة مع أي محيط أو بلد يحل به، ويعتبر أوسكار ذلك جزء من نجاحه خصوصا أن المعرفة المسبقة بتقاليد وعادات الشعوب قد تساعده على تحقيق الألقاب، وربما هو الشيء نفسه الذي دفع إلى إهداء مهاجمه الشاب محسن ياجور "مصحف" ربما "يهديه" ويعود إلى جادة صوابه، يقول فيلوني "هناك عنصر التجربة الذي يلعب دوره، وكذا القدرة على التأقلم مع المجتمع الذي سأتعامل مع جمهوره وفريقه، والسبيل إلى ذلك هو عدم الانزواء وزيارة الأحياء الشعبية والوقوف على بعض العادات ومدى ارتباط هذه الفئات بكرة القدم، والجانب الديني الذي له أهميته عند التعامل مع اللاعب المسلم وغير المسلم".

    يحظى الساحر بشهرة كبيرة بين مشجعي الجمهور الأخضر كما أن الجميع يكن له احتراما كبيرا، وربما المباراة الأخيرة للفريق أمام الهلال السوداني كانت خير دليل، حيث لم يتوان الجمهور الذي تابع المواجهة عن طاعته والكف عن رمي الشهب الاصطناعية بعدما طلب منهم ذلك، "لي مع جمهور الرجاء قصة طويلة وحب عميق يتجلى في أنني لم أسمع منه ما يمس شخصي ولو في المراحل الصعبة".

    عرف أوسكار فيلوني دائما بحسن خلقه وسلوكه، وضبط النفس، إلا أن قرارات الحكم العاشري خلال مباراة الرجاء أمام اتحاد تواركة، أسقطت عليه تلك الصفات الحسنة وأوقعته في الخطيئة بعد أن تعمد البصق في وجه الحكم المساعد محمد جا، وهو الأمر الذي نفاه الساحر إلا أن أعين الجامعة رصدته وقررت حرمانه من قيادة النسور لمدة شهرين .
     
  4. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    عبد الرحيم شكيليط·· قطعة شوكولاتة في دفاع الرجاء
    عشر سنوات مع الماص بلا لقب
    فضلت الرجاء البيضاوي على الإتفاق السعودي
    والدي وعبد الرحمن السليماني سهلا مأموريتي
    مسؤولو الماص كانوا يتهمون اللاعبين ببيع المباريات

    [​IMG]

    يصعب على لاعب وافد أن ينال رسميته داخل  فريق الرجاء بعد مرحلة الإستئناس بالأجواء ، لكن اللاعب الفاسي عبد الرحيم شكيليط وجد الطريق سالكا نحو الرسمية، كان عليه أن يتدرب وينتظر نصف فرصة من المدرب ليحمل القميص الرسمي·
    حين إنضم هذا اللاعب لصفوف الخضراء تحركت ألسنة السوء لتقلل من قيمة الإنتقال، قالوا إن الملايين التي صرفت لضمه تكفي لتكوين جيش من المدافعين الناشئين، وقيل إن التعاقد مع لاعب عجز عن إنقاذ فريقه من النزول للقسم الثاني يعتبر عبثا وخرافة·
    وذهب الشامتون إلى حد اتهام المدير التقني عبد الرحمن السليماني بمحاولة إصباغ الطابع الفاسي على الفريق بتسهيل انتقال كوحا وشكيليط·
    وذهب المعتدلون إلى أبعد من ذلك حين تساءلوا عن سبب ضم مدافع لوجود فريق من المدافعين الجاهزين لأداء نفس الدور·· الرباطي، إيدغار، بكاري، جريندو، عبد الواحد عبدالصمد، مصباح، شهيري، العمراني والرمش·
    مع مرور الأيام تبين أن مكانة شكيليط ليست موضع نقاش وأن الضرورة تستدعي التريت في إصدار الأحكام القبلية·
    عن تجربته داخل الرجاء، عن مساره وبحثه عن الألقاب، يدور جزء كبير من حوار شيق مع لاعب يشكل قطب الرحى في دفاع الرجاء



    قضيت داخل الرجاء البيضاوي فترة كافية للإستئناس بالأجواء الجديدة، هل يمكن القول بأن عبد الرحيم شكيليط قد اندمج بشكل تام داخل المجموعة الخضراء؟
    ـ >الحمد لله الإندماج بدأ من أول وهلة، لأنني لم أشعر أبدا بالإغتراب داخل فريق منظم·· أشكر بالمناسبة جميع اللاعبين الذين ساعدوني على التألق ومساعدتهم لكل الوافدين من خارج الدار البيضاء·· داخل الرجاء لا فرق بين إبن الفريق وآخر قادم من نادي آخر سواء بالمغرب أو خارجه، الكل يعمل من أجل القميص الأخضر ويسعى بكل جهد لتعزيز مكانة النادي العريق، وأشكر الجمهور الذي دعمني وآزرني، وأظن أن آماله لم تخب ولم تذهب سدى، فقد وجد في عبد الرحيم شكيليط اللاعب الذي يبلل قميص الرجاء ويتفانى في الدفاع عن النادي، وأنا الآن في خط تصاعدي وهذا مهم جدا للاعب حديث العهد بالفريق الأخضر<·
    قضيت فترة طويلة داخل منافسات الدوري الوطني، نودي عليك لتعزيز المنتخب في فترات سابقة لكنك لا تحمل في رصيدك أي لقب؟
    ـ >فعلا لعبت في البطولة الوطنية لمدة عشر سنوات واحترفت في الخليج، ونودي علي للمنتخب في عهد كويليو وعهد بادو الزاكي، لكن رصيدي من الألقاب ضعيف إن لم يكن  منعدم، لهذا جاء انتقالي إلى الرجاء كي أتجاوز هذا الخصاص على مستوى التتويجات وأسعى جاهدا لنيل الألقاب، خاصة وأن الرجاء يلعب على أربع جبهات (البطولة ـ كأس العرش ـ دوري أبطال العرب وكأس عصبة الأبطال الإفريقية)، كل هذه الإستحقاقات تزيد من حماسي ورغبتي في نيل ألقاب أعزز بها رصيدي من التجربة<·
    أغلب تعاقدات الرجاء مع لاعبين في متوسط الدفاع لم تكن موفقة، بنبلة من شباب المحمدية، البزداوي من أولمبيك أسفي، ألا تتخوف من حساسية هذا المركز وتأثيره على مسارك كلاعب وخاصة وأن الموقع يظل عرضة للهفوات؟
    ـ >أظن أنني تعودت على اللعب في هذا المركز بل إنني كنت ألعب داخل المغرب الفاسي كليبيرو أي مدافع متأخر بمسؤوليات أكبر، الآن ألعب وفق نهج جديد، حيث يعتمد المدرب أوسكار على المراقبة الدفاعية اللصيقة >الماركاج<، وأنا رهن إشارة المدرب في كل دور دفاعي يراه ملائما، لأن الكرة الحديثة تفرض التنوع والإستعداد لكل الطوارئ، وأنا أشكر زملائي اللاعبين الذين يتعاونون من أجل مصلحة النادي<·
    إعتدت داخل تشكيلة المغرب الفاسي أن تتقمص دور الليبيرو، وداخل الرجاء تخضع عادة
    لخطة الدفاع الخطي وفق نهج متنوع يتأرجح بين 4ـ4ـ2 و3ـ5ـ2، أين يجد شكيليط نفسه أكثر؟

    ـ >لا مشكل لي مع المناهج والخطط التي يلجأ لها المدرب أوسكار فيللوني، أحيانا أتقمص دور مدافع داخل تركيبة 4ـ4ـ2 وأحيانا داخل تركيبة 3ـ5ـ2، لكن في الحالتين معا الرقابة الفردية ضرورية واليقظة في جميع الأحوال مطلوبة لأن المباريات تختلف حسب قيمتها، لهذا فالمدرب هو الوحيد الذي يقرر الأسلوب الذي يناسب كل مواجهة وليس لنا كلاعبين إلا التأقلم مع النهج الموضوع والعمل على تحقيق الإنتصارات<·
    عطاؤك داخل الرجاء البيضاوي يتميز بعدم الإستقرار، أحيانا يكون الأداء في القمة وأحيانا في أقل المستويات، كيف تفسر هذه الميزة؟
    ـ > أنا بشر أولا وأخيرا، واللاعب لا يمكن أن يكون في قمة مستواه البدني والتقني والنفسي بشكل مستمر ودائم، أحيانا يكون عطائي متوسطا وأحيانا جيدا حسب مجريات كل مباراة وطبيعتها، عموما فأنا أشعر بأنني في خط تصاعدي، وما أتمناه هو أن يزداد تألقي في دفاع الرجاء دورة بعد أخرى، خاصة في الدورات الأخيرة من البطولة وما تبقى من منافسات دوري أبطال العرب وعصبة الأبطال الإفريقية، لكن هذا يتوقف على مدى مساعدة اللاعبين لأن فريق كرة القدم يتكون من 11 لاعبا، كل واحد يكمل الآخر بدء من حارس المرمى إلى آخر عنصر في الفريق، وهذه مناسبة لأجدد شكري للاعبين والمسيرين والمؤطرين وجماهير الخضراء التي تدعمني<·
    لعبت في صفوف المغرب الفاسي وانتقلت للرجاء البيضاوي، هذا التحول من الفريق الأصفر إلى الأخضر يتطلب منك بالتأكيد تعاملا جديدا خاصة وأن الرجاء يشكل قوة ضغط على اللاعبين الوافدين، كيف تدبر هذا التحول؟
    ـ >كما أسلفت الذكر فإن الرجاء والمغرب الفاسي يختلفان فقط في الطموحات، حيث يسعى فريقي الحالي للعب أدوار طلائعية على أكثر من جبهة وطنية وقارية، لا أعاني من ضغط الجمهور لأنني قضيت عشر سنوات ضمن الفريق الأول للماص وهي فترة تكفي لنيل التجربة اللازمة طبعا إلى جانب معرفتي بأسلوب الرجاء·· حاليا الأمور تسير بشكل جيد وأنا أسعى كما قلت لجني ثمار هذا المسار مع فريق يلعب من أجل الألقاب، أظن أنني أحسنت الإختيار بتوقيعي للرجاء<·
    فضلت الرجاء على الإتفاق السعودي، ألم تندم على هذا الإختيار؟
    ـ >لا أبدا، رغم أن عرض الإتفاق السعودي يفوق بكثير عرض الرجاء، إلا أنني كنت عازما على الإنضمام لنادي كبير من حجم الرجاء يمكنني من خوض منافسات على أعلى المستويات قاريا وعربيا ووطنيا، ووسط أجواء حماسية جماهيرية·· أتمنى أن أكون طالع خير على الفريق وأن أساهم في تحقيق إنجاز يدخلني لائحة المتوجين<·
    من نصحك باللعب للرجاء البيضاوي، حين كنت في لحظة الإختيار بين عرض خليجي وآخر محلي؟
    ـ >كنت دائما أطمح للعب مع فريق كبير·· المغرب الفاسي فريق يملك مقومات الأندية الكبرى، لكن مشاكل عديدة تشده إلى الوراء وتجعله أسير لعبة الإنفلات من المراتب  المتأخرة، لهذا عندما لاحت فرصة الإختيار بين الرجاء والإتفاق السعودي اخترت عرض الخضراء لدواعي عديدة، أبرزها اللعب على الواجهات الهامة، ولقد كان لوالدي دور في تحديد اختياري لأنه لعب للمغرب الفاسي ويعرف قيمتي وقدرتي على الإنسجام مع مكونات النادي البيضاوي، وطبعا الأخ العزيز والأب عبد الرحمن السليماني الذي لولاه لما لعبت للمغرب الفاسي وهو الذي شجعني على الإنضمام للرجاء البيضاوي، وكنت ولازلت أعتبره أبا روحيا ألجأ إليه كلما دعا الأمر إلى ذلك لأنه  بمثابة الوالد<·
    داخل تشكيلة الرجاء البيضاوي هناك عنصران فاسيان، عبد الرحيم شكيليط المدافع وإسماعيل كوحا الحارس، هل لوجود كوحا أهمية في مسارك كلاعب، بمعنى هل يخلق إسماعيل أجواء الثقة ويساهم في تألقك كمدافع؟
    ـ >إسماعيل كوحا هو أكثر من زميل في المغرب الفاسي، إنه بمثابة الأخ، لقد تربى معي داخل المغرب الفاسي ولعبنا سويا العديد من المباريات في مختلف الواجهات، لهذا فالإنسجام بيننا مستمر، بمجرد أن أنظر إليه يفهم من نظراتي ما أنوي القيام  به، نفس الشيء بالنسبة لي فأنا أفهمه، والإنسجام والتواصل هو أساس النجاح في العلاقة بين الحارس والمدافع، أظن أن الإختيار جيد، لأنني وجدت رفيقا لي يقتسم معي نفس الهم ونفس الطموحات وأتمنى أن نحقق معا ما نسعى إليه لصالح هذا النادي الذي وضع ثقته في وفي كوحا<·
    الملاحظ أن المغرب الفاسي يصدر النجوم لفرق البيضاء، ظهيرا الوداد السقاط وفلاح من الماص، حارس الرجاء كوحا ومتوسط الدفاع شكيليط، ما السر في هذه الهجرة من فاس إلى البيضاء؟
    ـ >لا، الأمر لا يقتصر على الوداد والرجاء هناك عناصر أخرى هاجرت المغرب الفاسي لتصنع الفرجة في ملاعب أخرى، هناك المغراوي الذي انتقل لاتحاد طنجة، العلاوي للجيش  الملكي وأسماء أخرى اختارت إتجاهات أخرى، لكن اللاعب القادم من الماص لا يحتاج  لاختبار، فقيمته في انضمامه وحمله لقميص المغرب الفاسي، وهذه الظاهرة تؤكد بأن سبب نزول الفريق الفاسي للقسم الثاني ليس وليد ضعف أداء اللاعبين بل لأشياء أخرى لا صلة لها بالرصيد البشري للماص<·
    ماهي هذه الأشياء التي تسببت في نظرك في نزول المغرب الفاسي لدوري الدرجة الثانية؟
    ـ >لاعبو المغرب الفاسي أغلبهم من الشباب الواعد الذي لا تعوزه الكفاءات، العائق أمام هؤلاء هو تدخلات بعض المسيرين الذين لا علاقة لهم بتسيير الكرة ، هؤلاء كانوا يتهمون اللاعبين في كل مناسبة ببيع المقابلات والمساهمة في هبوط الفريق·· اللاعبون من جهتهم كانوا يبحثون عن الوسيلة الملائمة لتكذيب هذه الدعاءات فيضيع تركيزهكم من شدة البحث عن السبل الكفيلة بالبراءة، وهذا ما أسقط الماص في كثير من الأخطاء، التي أكرر بأنها ناتجة عن سوء تقدير المسيرين وليس من اللاعين، والدليل أمامكم العديد من نجوم الماص يمارسون بفرق كبرى ويتألقون كل أسبوع<·
    في نظرك الماص لا يستحق اللعب في دوري الدرجة الثانية؟
    ـ >بالتأكيد، فريق عريق أعطى أسماء كثيرة للمنتخبات الوطنية، الرصيد البشري موجود ، منتخب الشبان كان يتكون من عناصر عديدة ماصاوية، الجمهور يموت عشقا في الفريق، مدينة كبيرة وعريقة، والكل يلعب الكر أكيد تستحق ناديا محترفا يلعب على أكثر من واجهة، لأننا نرى فرقا أقل من الماص من حيث الإمكانيات لكنها تفوقه على مستوى الحضور والإشعاع<·
    أحيانا تشكل  ثنائيا دفاعيا مع جريندو وأحيانا مع بكاري أو مصباح وأحاينا مع شهيري، من هو اللاعب الذي تفضل أن يشكل إلى جانبك ثنائيا دفاعيا؟
    ـ >الأهم هو التواصل بين اللاعبين، أنا لست مدربا لأقرر في تركيبة الفريق، أنا مجرد  لاعب مطلوب منه أداء دور دفاعي معين سواء أكان إلى جانبي جريندو أو غيره، المهم هو المساهمة في تحقيق الإنتصارات حتى ولو كنت على دكة الإحتياط، أظن أنه داخل الملعب الكل يتجند لصالح المجموعة والتواصل والحمد لله قائم بشكل تصاعدي، أتمنى أن يستمر التعاون بين جميع مكونات الفريق<·
    وجودك ضمن المنتخب الوطني يتأرجح بين الظهور لحظة والغياب فترات، هل انضمامك للرجاء البيضاوي سيبعث في شكيليط حلم القميص الوطني؟
    ـ >حكايتي مع المنتخب الوطني للكبار بدأت مع المدرب البرتغالي كويليو الذي استدعاني لمعسكرات الفريق الوطني، بعد ذلك غبت لفترة قبل أن أعود في عهد المدرب بادو الزاكي، لكن الإعتماد على نسبة كبيرة من اللاعبين المحترفين فوت علي فرصة حمل  القميص الوطني ليتأجل الحلم، أنا الآن أكثر جاهزية وتجربة وممارسة على أعلى المستويات، وأتمنى أن أعود سريعا إلى المنتخب، خاصة وأن الرغبة الوطنية تستدعي الإهتمام باللاعب المحلي الذي لا يقل قيمة عن المحترف مع فرق بسيط هو أن  الأول يلعب في الدوري المحلي والثاني وجد فرصة الإنعتاق نحو الإحتراف<·
    الملاحظ أن الرجاء البيضاوي يتهيأ في مرتفعات إيفران ويخوض لقاءاته في الأراضي المنبسطة، ألا تشعرون كلاعبين بالإختناق من جراء هذا التحول، والدليل مباراتكم أمام أولمبيك خريبكة؟
    ـ >أظن أن الدكتور محمد العرصي طبيب الرجاء البيضاوي يعي جيدا قيمة هذا التحول ومضاعفاته البدنية، لأن اللاعب يحتاج إلى 48 ساعة ليسترجع إمكانياته، ويستفيد من رصيد الأوكسجين الذي ملأ رئتيه خلال أيام المعسكر·
    المسؤولون قاموا باللازم وعدنا إلى البيضاء في فترة تتيح لنا استعادة إيقاع الأراضي  المنبسطة، ثم العديد من الفرق تختار التهيء في المرتفعات سواء قبل انطلاقة البطولة أو في  منتصف الطريق كما هو الحال مع أوسكار<·
    بدأ الإستعداد للسرعة النهائية بين مكونات طابور مقدمة الترتيب الوداد، الرجاء، الجيش و أولمبيك خريبكة، أين تضع حظوظ الرجاء في هذا السباق؟
    ـ >الحظوظ مازالت قائمة بين هذه الأندية، الأمور لم تحسم بعد، وأظن أن تعادل الوداد مع اتحاد الخميسات أعاد الحماس للبطولة وحال دون هروب الحمراء، كما أن اصطدام الوداد بالجيش خدم مصالح الرجاء إلى حد ما، المهم لا يمكن لأي أحد أن يجزم بفوز هذا الفريق أو ذلك بلقب البطولة، لأن الدورات المتبقية هي التي تحدد مصير اللقب، أما الرجاء البيضاوي فيتمسك بالمطاردة على شاكلة عدائي المسافات المتوسطة وينتظر هفوة المنافسين<·
    لكن الهفوة تأتي من الرجاء الذي يضيع بميدانه نقطا ثمينة، حصل هذا أمام أندية عديدة كالمغرب التطواني، إتحاد طنجة، حسنية أكادير، اتحاد تواركة وأ·خريبكة، ماهو تفسيرك لهذه العثرات؟
    ـ >أعترف بأننا تهاونا في العديد من المباريات التي كان بالإمكان حسمها ونيل ثلاث نقط ، خاصة في بعض اللقاءات التي أجريناها في ملعبنا، أحيانا يكون العائق هو ضيق ملعب الأب جيكو وأحيانا الإستخفاف بالخصم والتقليل من قيمة المواجهة، لكن هذا بالنسبة لنا درس يجب أن نقرأه بهدوء ونفهم مغزاه، وذ&#1604
     
  5. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    الاتحاد البيضاوي ـ الرجاء .. يوم غد بملعب الأب جيكو

    تم الاتفاق بين الفريقين البيضاويين الاتحاد والرجاء، على إجراء مقابلتهما برسم سدس عشر نهاية كأس العرش بملعب الأب جيكو غدا الأربعاء في الساعة الثانية عشرة والنصف·
    ويذكر أن مركب العربي الزاولي لا يسمح بإجراء مثل هذه المواجهات بالنظر الى التصدعات التي عرفتها بعض مدرجاته، خاصة تلك المتواجدة بالمنصة المغطاة·
    ومعلوم أن لجنة مكونة من أعضاء مكتب الطاس، ولجنة عن عمالة الحي المحمدي عين السبع وممثل عن أمن المنطقة، وعضوين من مكتب الرجاء، قد حلت بالمركب، واتفقت على نقل هذه المباراة إلى ملعب الأب جيكو·
    ·

    Incha2alah RAJA au 1/8 de finale [:Z]
     
  6. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    سفيان العلودي لاعب الرجاء البيضاوي: لم أتلق أي عرض للاحتراف

    واحد من اللاعبين الموهوبين، تروقك طريقة مداعبته للكرة، لكن في بعض الأحيان تعانده وتدير ظهرها له·
    في هذا الحوار، يتحدث سفيان العلودي عن الصحوة الجديدة للرجاء وأحلامه الآنية والمستقبلية صحبة الخضراء·
    العلودي القادم من الكارة يحكي قصة البداية وأحلام المستقبل·


    - ماذا يمكن أن تقول لنا عن المباراة أمام الفريق الزيمبابوي في إطار منافسات الدور الأول من عصبة الأبطال الافريقية؟
    المباراة كانت قوية، سوء الحظ لازمنا طيلة أطوارها رغم خلق جملة من الفرص المتاحة، سنحاول تدارك الموقف في مباراة الإياب بزيمبابوي، وسنعود إن شاء الله بانتصار من هناك لنرضي جمهورنا العريض الذي حضر بكثافة لمساندتنا، مع الأسف، لم نتمكن من إسعاده بالشكل الذي ألفه، وهو الذي تعود على الانتصار بنتائج عريضة، كيفما كان الحال، ورغم سوء الحظ، استطعنا أن ننتصر ولو بحصة غير مطمئنة·
    - كيف ترى مباراة الإياب؟
    كما عاينتم، الفريق الزيمبابوي رغم العياء والسفر والحضور المتأخر الى مدينة الدار البيضاء، فقد قام بمباراة جميلة وقوية، يتوفر على عناصر جيدة تقنيا وبدنيا، ومع ذلك، سنحاول التوقيع على مباراة جيدة هناك لنعود بورقة التأهل إلى الأدوار القادمة، علما بأن المباراة لن تكون سهلة بالنظر للظروف التي تجرى فيها اللقاءات الإفريقية وللعوامل التي تتداخل فيها، ورغم ذلك سنكون كما كنا في مواجهاتنا السابقة، فريقا متكاملا منسجما ، سندافع عن الهدف المسجل وعن حظوظنا بقوة للعودة بالتأهيل للمنافسات القادمة، كما عودنا جمهورنا، علما بأن فريق الرجاء يحسن اللعب خارج ميدانه بفضل التجربة الافريقية التي اكتسبها·
    - كيف ترى مستقبل فريق الرجاء؟
    مستقبل فريق الرجاء سيكون في مستوى طموحات جمهوره العريض، سنتنافس من أجل الظفر ببطولة هذا الموسم، وسنعمل على الفوز بكأس العرب، وأعتقد أننا قطعنا أشواطا مهمة في هذه الكأس، وسنذهب بعيدا في كأس عصبة الأبطال الإفريقية ، وهي رهانات سنعمل على تحقيقها· فريق الرجاء يدرك جيدا حجم الاستعداد لخوضها وما يمكن توفيره من إمكانيات مادية وبشرية لمواجهتها، لأنها استحقاقات كبيرة تتطلب استعدادا لوجيستيكيا احترافيا، وهي أمور ليست بالشيء الصعب على فريق الرجاء، الفريق الكبير الذي يتوفر على إمكانات بشرية قادرة على تذليل كل الصعاب وتهييء كل الظروف المناسبة· ولهذا ففريقنا يسير بخطى ثابتة نحو هذه الكؤوس·فقد حققنا نتيجة جيدة في الكأس العربية، ونحن اليوم رغم سوء الحظ، انتصرنا في ذهاب الكأس الإفريقية والبقية تأتي·
    - بطولة هذا الموسم، دخلت مراحل حاسمة، كيف تقيم حصيلة الفريق في ظل الالتزامات العربية والإفريقية؟
    في الحقيقة الالتزامات العربية والإفريقية أخذت منا الشيء الكثير، وستحتم علينا القيام برحلات إفريقية وعربية، وتأجيل بعض اللقاءات الوطنية· لعل عامل الإرهاق وكثرة المباريات سيؤثران سلبا على مردودنا، لكن فريق الرجاء بترسانته البشرية وخبرة مدربه سيتغلب على هذه الصعاب وسيقاوم، بل سينافس على بطولة هذا الموسم·
    - كبقية اللاعبين، قبل أن تحط الرحال بالرجاء، كيف كانت بدايتك؟
    بحكم انتمائي لمدينة الگارة، والتي أعتز بها، فقد لعبت لفريق نهضة الگارة في البداية بتوجيه من والدي، الذي كان له الفضل في ولوجي عالم كرة القدم· وهنا أفتح قوسا لأوجه شكري للأخ حسن الوزيكي لاعب الجيش الملكي سابقا وإلى الأخ أحمد بوفوس الذي أخذني إلى فريق النقل الحضري البيضاوي وإلى مدربه المقتدر بوشعيب الذي كان سببا في انتقالي الى فريق الرجاء البيضاوي، وإلى المدرب فتحي جمال ومديح، وامحمد نجمي الذي نصحني بعدم الانتقال الى أولمبيك آسفي وانتظار الفرصة، بعدما ضاق بي الحال وفقدت الأمل، لكن بفضل هذه الأسماء، استطعت أن أصمد وأن ألتحق بالفريق الأول، وأن أثبت جدارتي وأفرض وجودي وأن أصل الى مبتغاي· ·
    - هل صحيح أنك لعبت لفريق الوداد فئة الشبان؟
    لم ألعب للوداد، لكن تدربت مع شبان الفريق لمدة أسبوع فقط تحت إشراف المدرب حسن بنعبيشة، لكن حبي لفريق الرجاء، دفعني الى حمل قميص هذا الأخير· ربما هذا قدري وأنا سعيد به·
    - ماذا عن الأخبار التي راجت حول العرض الاحترافي من أحد الفرق الأوربية؟
    في الحقيقة لم أتوصل بأي عرض احترافي، كما أن مسيري فريق الرجاء لم يتحدثوا معي بخصوص هذا الموضوع· أنا الآن أجتهد وأكثف جهودي من أجل فريق الرجاء الذي يلعب على أكثر من واجهة، كل ما أتمناه هو أن أكون عند حسن ظن فريقي وجمهوره، وأتمنى كذلك أن يحالفني الحظ في الدخول الى عالم الاحتراف·
    - ما هو سر تواجدك دائما بمدينة الگارة؟ وهل ليس لديك أصدقاء بمدينة الدار البيضاء؟
    لدي أصدقاء بمدينة الدار البيضاء، خصوصا لاعبي فريق النقل الحضري وأصدقاء الدراسة، ورغم ذلك، فأنا دائما أتواجد بمدينة الگارة بجانب والدي الوحيدين، لدي أخت تدرس بمراكش، ولهذا فأنا أسعى لأكون بجانب والدي باستمرار، كما أسعى كذلك للابتعاد عن الاشاعات·
    - ماذا تقول عن مشروع تأهيل كرة القدم؟
    في الحقيقة لم ألمس أي فرق بين بطولة الموسم الماضي وبطولة هذا الموسم، الاحتراف يتطلب بنية تحتية قادرة على تحمل أعباء التأهيل، يجب أن تكون كل الفرق متساوية ماديا وبشريا، لأنه لا يعقل أن ينحصر التنافس على البطولة كل موسم بين ثلاثة فرق أو أربعة، أما بخصوص عقود اللاعبين، فليست لدي فكرة عن هذا الموضوع·
    شخصيا لدي عقد مع الرجاء لمدة خمس سنوات ينظم العلاقة بيننا، ولهذا فكل ما أعلمه أن العقد يضمن حق اللاعب والنادي وينظم العلاقة بينهما، وهو شيء إيجابي جاء به تأهيل كرة القدم·
    - ما هي رسالتك لجمهور الرجاء؟
    أطمئن جمهور الخضراء على مستقبل فريقه، وأعده بحصد مزيد من الألقاب، لأن الرجاء تتوفر على تركيبة بشرية من العيار الثقيل، وأطلب منه مزيدا من الدعم والمساندة·

    الإتحاد الإشتراكي
     
  7. alibest

    alibest Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    selon le site de la CAF, il parrait que l'équipe de Caps United of Zimbabwe à été disqualifié, et donc le raja sera automatiquement qualifié au prochain tour sans même jouer le match retour !!! félicitation au raja.

    source : http://cafonline.com/news.php?id=582
     
  8. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    ana mamtafakch makaynine ghir lwydadyine [22h]
    DIMA WYDAD

    ça va khouya josef21ma ;-)
     
  9. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    Allah ybarek fik hkouya Dj AbDel. Fin had leghbour???? Machefnakch men mour le match contre lhilal soudani. Manestahlouch men 3andek ettahani oula kifach???

    On a déjà fait plusieurs sondage et dima l9ina rajawiyine ktar ;-)

    DIMA DIMA RAJA
     
  10. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    زوال اليوم بملعب الأب جيكو الاتحاد البيضاوي - الرجاء··· برسم سدس عشر نهاية كأس العرش

    يحتضن ملعب الأب جيكو، ظهيرة يومه الأربعاء، بداية من الساعة الثانية عشر والنصف، أحد اللقاءات الثلاثة المؤجلة عن دور سدس عشر نهاية كأس العرش لكرة القدم ـ موسم 2005 ـ 2006 ـ والذي يجمع بين الاتحاد والرجاء البيضاويين·
    برمجة المباراة على أرضية "الأب جيكو" جاءت نتيجة التصدعات التي تعاني منها مدرجات مركب العربي الزاولي، والتي لا تسمح باستقبال مثل هذه النزالات / الديربيات ، التي عادة ما تعرف حضورا جماهيريا كبيرا·
    اللقاء يجمع بين فريقين عريقين، من الناحية التاريخية، لكنْ بينهما تباين كبير، في ما يخص وضعيتهما الراهنة داخل خريطة كرة القدم الوطنية·
    فريق الرجاء يخوض اللقاء، بعد تحقيقه لانتصار صغير ، مساء السبت الماضي برسم منافسات عصبة الأبطال الإفريقية ، أمام كاب يونايتد الزيمبابوي بحصة 0-1، وهو يعلم جيدا أن اللقاءات المحلية كثيرا ما تشهد استماتة استثنائية من طرف الفرق المنتمية للأقسام "السفلى"· لهذا فلاعبوه ـ بغض النظر عن التشكيلة الحاضرة ـ مطالبون بالتعاطي بكل جدية مع مجريات المباراة، وعدم السقوط في اللعب الاستعراضي العقيم · وقد سبق للمدرب أوسكار فيلوني أن أعلن، غير ما مرة، أنه لا يستصغر أي خصم كيفما كان نوعه·
    بالمقابل، يعتبر فريق الاتحاد البيضاوي، الذي يخوض منافسة شديدة بالقسم الأول هواة ـ مع رجاء بني ملال أساسا ـ من أجل العودة إلى المجموعة الوطنية ، مواجهة اليوم فرصة لمقارعة أحد أقوى الفرق الوطنية، والتي تعد مناسبة لاكتساب المزيد من التجربة، ولم لا السعي إلى خلق المفاجأة التي قد تشكل دعما كبيرا في الآتي من دورات البطولة، التي يتمنى أبناء الحي المحمدي ألا تكون مخيبة للآمال، كما حدث الموسم الماضي·

    الإتحاد الإشتراكي
     
  11. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    La liste des convoqués pour le Match contre TAS:

    1.El Hade
    -2.Khalfi (gardien junior)
    -3.Azouar
    -4.Bekkari
    -5.Ramch
    -6.Kourdi
    -7.Fofana
    -8.Yajour
    -9.Chenguiti
    -10.Traore
    -11.Benziza
    -12.Malki
    -13.Metouali
    -14.Mansouh
    -15.Karouil
    -16.Rebandi
    -17.Chakhssi
    -18.Bouanani.

    Raja va jouer avec l'équipe B donc. L7amdolillah kayn l'effectif [:Z]. incha2alah rba7 [:Z]
     
  12. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    CAP'S UNITED disqualifiée!!!

    La CAF a décidé de disqualifier le club de CAP'S UNITED du zimbabwé de la 10ème edition de la champion's league africaine.
    Cette decision fait suite à la plainte déposée par le club Inter Stars du Burundi au sujet de la non-qualification de deus joueurs de CAP'S UNITED qui sont " George Martin (CAF licence No. 13) " et " Gift Makoloni (CAF licence no.:30) " et aussi la tentative du club de faire passer un joueur pour un autre chose qui n'a pas échappée au commisaire du match qui l'a noté dans son rapport du match entre ces deux clubs.
    Ainsi, en application de l'article 23 de la loi des competitions inter-clubs, le comité d'organisation a décidé de disqualifier le club de CAPS UNITED de la 10ème édition de la MTN CAF champion's league.
    La seule information que l'on attend est si le RAJA va être directement qualifiée pour les 1/8èmes de finales ou si on devra rencontrer l'equipe d'INTER STARS du BURUNDI.
    Au jour d'aujourd'hui la seule information qui est sure est que le raja n'ira pas jouer le match retour au Zimbabwé. [:Z] [:Z] [:Z]

    DIMADIMARAJA.COM
     
  13. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    allah y wadi mabrou a sidi
     
  14. fati5

    fati5 lamgajfa

    J'aime reçus:
    159
    Points:
    63
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    salam tt le monde:
    ana blama nahdar dakchi f la signature diali [:Z]! :D
     
  15. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    la nite dartiha maziana mi ma dwitich [22h]
     
  16. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    Match Raja # TAS vient de terminer. Victoire de Raja 2 à 0. [:Z] [:Z]
     
  17. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    Coupe du trône : TAS 0 - 2 Raja

    Les aigles verts se sont imposés sur le stade de PereJego cet après-midi face au TAS sur le score de 2 buts à 0 pour leur match en retard comptant pour les seizièmes de finale de la coupe du trône 2006. Les deux buts ont été l'oeuvre de Chakhssi (attaquant junior). Il est à noter que le Raja a participé avec des joueurs essentiellement issus des juniors, les seuls séniors eux ont été représentés par : Chenguiti, Yajour (qui effectue là son premier match après une suspension), El Had, Bekkari et Azouar.

    [:Z] [:Z] [:Z]
     
  18. dadel

    dadel Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    dima dima raja [:Z] [:Z] [:Z]
     
  19. josef21ma

    josef21ma Accro

    J'aime reçus:
    35
    Points:
    48
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    DECISION DE LA CAF ET PROGRAMME DU RAJA

    [​IMG]

    La caf a décidé aujourd'hui de faire rejouer les 1/16 de la CL africaine contre le club INTER STARS ( BURUNDI ).
    Ainsi le match aller aura lieu a casablanca le 2 avril et le match retour aura lieu le 9 avril à Bujumbura.
    De ce fait le programme du raja jusu'au match du derby devient comme suit:


    le 26 mars: RAJA vs SCCM
    le 02 avril: RAJA vs INTER STARS
    le 06 avril: HILAL vs RAJA
    le 09 avril: INTER STARS vs RAJA
    le 16 avril : RAJA vs WAC

    Ainsi le raja jouera le derby avec 2 matchs en retard qui sont CODM vs RAJA et DHJ vs RAJA sauf dans le cas ou le GNF prend une nouvelle decision de programation

    DIMADIMARAJA.COM
     
  20. pedrovsky

    pedrovsky Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : Un coin pour les fans du Raja Club Athletic

    DIMA DIMA KHADRAAAAAAAAA
     

Partager cette page