une question dayra lia "sda3" frassi

Discussion dans 'Discussion générale' créé par kuroryu, 14 Septembre 2007.

  1. kuroryu

    kuroryu V A G R A N T

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    salam wlad bnat bladi
    daba sidna adam mnin takhle9 w3almo allah 3aza wajal assma2, b ina logha kan kayhder????
    wa chokran

     
  2. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    fayatli 9rit ana logha kanet hiya l3arabiya, o hiya logha li nzal biha l9or2ane, o hiya logha dial ahl ljanah incha allah natla9aw fiha jmi3.
     
  3. safaa4001

    safaa4001 safaa4001

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    l'arabe je crois, loughat le coran
     
  4. kuroryu

    kuroryu V A G R A N T

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    merci a chabab moi aussi kent kangol matkoun ghir logha l3aziza wssafi :d!
     
  5. zgrouny

    zgrouny Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Pour moi Sou2al Bidoun Jawab... F7al l'9diya dial Chkon tekhla9 a9bel? Djaja awla L'bayda?
     
  6. wladbladi123

    wladbladi123 hani mchit^^ a++

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    0
    lwah eddarija!!! [:Z]

    wa 3tiw une source fiable oula tkemchou!!!! [17h]
     
  7. Med Omar

    Med Omar MoUl DéTaILS-GaRoU PiPaS Membre du personnel

    J'aime reçus:
    813
    Points:
    113
    je sai po personne ne pt en dire
     
  8. Curci

    Curci Accro

    J'aime reçus:
    52
    Points:
    48
    السؤال :

    ما هي لغة أدم (ع) والنبي النوح؟ هل كانت لغة اللغة العربية أم ماذا؟
    فأرجو أن تفيدوني بالمعلومات الدقيقة؟



    الجواب :

    ورد في الأحاديث في مصادر الجميع أن اللغة التي كان يتكلم فيها آدم ونوح عليهما السلام هي السريانية ، أي البابلية القديمة ، والتي بقي منها الى اليوم أثر في العراق وسوريا .

    ففي الكافي:2/124 ، عن: أبي بصير قال : دخلت على أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) في السنة التي قبض فيها أبو عبد الله عليه السلام فقلت : جعلت فداك مالك ذبحت كبشا ونحر فلان بدنة ؟ فقال : يا أبا محمد إن نوحاً عليه السلام كان في السفينة وكان فيها ما شاء الله وكانت السفينة مأمورة فطافت بالبيت وهو طواف النساء وخلى سبيلها نوح ( عليه السلام ) ، فأوحى الله عز وجل إلى الجبال أني واضع سفينة نوح عبدي على جبل منكن ، فتطاولت وشمخت وتواضع الجودي وهو جبل عندكم فضربت السفينة بجؤجؤها الجبل ، قال : فقال نوح عليه السلام عند ذلك : ياماري أتقن ، وهو بالسريانية رب أصلح ، قال: فظننت أن أبا الحسن عليه السلام عرض بنفسه ) . انتهى .

    وسؤال أبي بصير للإمام الكاظم عليه السلام لماذا ذبحت كبشاً لمجلس وفاة أبيه عليه السلام وذبح غيرك من إخوانك أو أقاربك بدنة ، أي ناقة ؟ فأجاب عليه السلام بأني لم أرد المضاهاة وبعدت بنفسي عن الشهرة ، وتواضعت كما تواضع الجودي من بين الجبال .

    وفي الأختصاص للمفيد ص 264 : (عن بعضهم قال : كان خمسة من الأنبياء سريانيون آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام. وكان لسان آدم عليه السلام العربية وهو لسان أهل الجنة فلما أن عصى ربه أبدله بالجنة ونعيمها الأرض والحرث وبلسان العربية السريانية ، وقال : كان خمسة عبرانيون : إسحاق ويعقوب وموسى وداود وعيسى عليهم السلام ، من العرب هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد عليهم السلام ).

    وفي تفسير القمي:1/327 : ( فلما فرغ نوح من اتخاذ السفينة امره الله ان ينادي بالسريانية لا يبقى بهيمة ولا حيوان إلا حضر ، فادخل من كل جنس من اجناس الحيوان زوجين في السفينة وكان الذين آمنوا به من جميع الدنيا ثمانين رجلا فقال الله عزوجل : ( احمل فيها من كان زوجين اثنين واهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل ) وكان نَجْرُ السفينة في مسجد الكوفة ).

    وفي تفسير الميزان:7/181 : (ومنهم من قال : إن ابراهيم عليه السلام كان يتكلم باللغة السريانية وهى لغة قومه ، ولا يفرق فيها في الضمائر وأسماء الاشارة بالتذكير والتأنيث بل الجميع على صفة التذكير ).

    وفي سيرة ابن هشام:1/ 152 : ( قال ابن إسحاق : وقد كان ، فيما بلغني عما كان وضع عيسى بن مريم فيما جاءه من الله في الانجيل لاهل الانجيل من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما أثبت يحنس الحوارى لهم ، حين نسخ لهم الانجيل عن عهد عيسى ابن مريم عليه السلام ، في رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، أنه قال : من أبغضني فقد أبغض الرب ، ولولا أنى صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلى ما كانت لهم خطيئة ، ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزوننى ، وأيضا للرب ، ولكن لابد من أن تتم الكلمة التى في الناموس ، إنهم أبغضوني مجانا ، أي باطلا . فلو قد جاء المنحمنا هذا الدى يرسله الله إليكم من عند الرب [ و ] روح القسط ( 1 ) ، هذا الذى من عند الرب خرج ، فهو شهيد عليَّ وأنتم أيضا ، لانكم قديما كنتم معى ، في هذا قلت لكم لكيما لا تشكوا . المنحمنا [ بالسريانية ] : محمد ، وهو بالرومية : البرقليطس ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم ).
     
  9. wladbladi123

    wladbladi123 hani mchit^^ a++

    J'aime reçus:
    13
    Points:
    0
  10. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    merci curci [17h]
     
  11. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    merci curci pour l'info :)
     
  12. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Merci Curci..je ne vais pas dormir con ce soir
     
  13. Slide

    Slide ومن الناس من يتخذ من دون

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    moi je crois que il a parle l arab et ensuite toutes les langues du monde puis qu il est le pere de tout le monde oua ma dalika 3ala allahi bi3aziz
     
  14. ikossan

    ikossan Accro

    J'aime reçus:
    65
    Points:
    48
    sma7liya a khouya, rah had nossouss dial ahl chi3a, o mo3dam lkotob dial l7adith dialhom madroub fi si7a dialha.

    hado ba3d l'a7adith wallaho a3lam:

    بخصوص اللغة العربية وأنها لغة سيدنا أدم وأصل اللغات جميعا فهذا محض هراء. فالعربية لم تكن من زمن آدم بل إن أول من نطق بها هو إسماعيل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وهو أبو العرب المستعربة بينما إبراهيم عليه السلام ليس عربياوطبعا كان هناك عرب قبل إسماعيل وهم العرب العاربة أو البائدة كقوم عاد او قوم تبع لكن اللغة العربية لم تكن عندهم

    لا أدل على هذا مما رواه الحافظ ابن حجر في الفتح وحسنه عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل عليه السلام

    كذلك أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وصححه الألباني رحمه اللله

    وقد ورد في الأحاديث في مصادر الجميع أن اللغة التي كان يتكلم فيها آدم ونوح عليهما السلام هي السريانية ، أي البابلية القديمة ، والتي بقي منها الى اليوم أثر في العراق وسوريا .
    7aliyane a9dam alloghat lmaktouba hiya lmisriya l9adima ( hieroglyphe) , o a9dam logha motakalam biha hiya souriyaniya.
    tanas7ab laklam lawal li kont galt anna logha li tkalam biha sidna adam kanet l'3arabiya, awla anna loghat ljanah hiya l3arabiya.
     
  15. miss maroc

    miss maroc pure marocaine^^

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    kan tayhdar bloghat al 9or2ane al karime
     
  16. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63


    سؤال:
    نريد أن نعرف ما هي لغة أهل الجنة وهل هي العربية ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    لم يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم - بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .

    فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .

    وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن زيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحب العرب لثلاث : لأنه عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) قال الحافظ السلفي : هذا حديث حسن . فما أدري أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين ، أو حسن متنه على الاصطلاح العام ، وأبو الفرج بن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات ، وقال : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم " انتهى من "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/158) .

    وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) .

    قال الألباني في السلسلة الضعيفة رقم 161 : موضوع .

    والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى ؛ والانشغال بما يترتب عليه عمل ينفع في تلك الدار .

    سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟

    فأجاب : " الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول ... ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ، فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ، وقال آخرون : إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية . وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/299).

    والله أعلم .

    محمد صالح المنجد

     
  17. kuroryu

    kuroryu V A G R A N T

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    Seddina wa chokran, bla mandakhlo wnkharjo flhadra allaho a3lam!!
     
  18. meriem_spg

    meriem_spg Visiteur

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    en définitive chnaya la langue li tkalam biha sayidouna adam mab9it fhamet walou 7adou maw9ifkoum et merci
     
  19. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63



    يلا سديتي سير لافيراي و شكرا ،

    إني صائم


     
  20. kuroryu

    kuroryu V A G R A N T

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
    mafhamtch!!:confused:
     

Partager cette page