Wach Hadchi Vrai ?

Discussion dans 'Scooooop' créé par raid785, 20 Novembre 2006.

  1. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    عددهم ألف والسبب التلفزيون والانترنت واتصالات شخصية
    غضب في المغرب لزيادة عدد المسلمين الذين "اعتنقوا المسيحية"​


    رغم انهم يحملون اسماء مسلمة مثل محمد او علي فان هؤلاء المسيحيين المغربيين يواظبون كل احد على حضور القداس الديني رغم حنق الاسلاميين وشكوك رجال الشرطة. ويقول عبد الحليم منسق الكنيسة الانجيلية المغربية "عددنا نحو الف ونتبع نحو 50 كنيسة مستقلة في المدن الكبرى للمملكة".

    ويوضح هذا الطبيب البالغ من العمر 57 عاما والذي اعتنق المسيحية منذ 16 عاما اثناء اقامته في الخارج "بما انه مسموح لنا بممارسة شعائرنا دون الاعتراف بنا فاننا وايضا لاسباب امنية نتحرك كمنظمة سرية. وبمجرد ان يزيد عدد اتباع كنيسة عن العشرين تنقسم الى قسمين".

    وعبد الحليم الذي عاد الى البلاد منذ سبع سنوات يشعر بالدهشة لتزايد حالات التحول. ويقول "في بداية التسعينات كان عددنا 400 ومنذ 4 سنوات كان العدد نحو 700 والان تجاوز عددنا الالف".

    وينتمي معظم هؤلاء الى الطبقة المتوسطة وهم من العاملين في القطاع الخاص او من المهندسين لكن بينهم ايضا فنانون وربات بيوت وطلبة وشبان عاطلون عن العمل. وانتشرت المسيحية قديما في المغرب في القرن الثالث الميلادي قبل ان يدخلها الاسلام في القرن السابع ليصبح حاليا دين الدولة.

    وبدات البروتستانتية تنتشر في مطلع التسعينات مع وصول مبشرين اجانب الى المغرب. واليوم توجد سبع كنائس حرة في مراكش وست في الدار البيضاء وخمس في الرباط وواحدة في العيون, كبرى مدن الصحراء الغربية.

    ويوضح يوسف (30 سنة) ان "التلفزيون والانترنت وسيلتان فاعلتان جدا وفي كنيستي اعتنق رجل عسكري المسيحية بفضل شبكة الحياة". واضاف رجل الاعمال هذا الذي اعتنق المسيحية منذ 19 عاما واتبعته اسرته كلها "الكثير منا ينظر الى الاسلام على انه قيد اجتماعي وليس عقيدة حقيقية والى المسيحية على انها دين تسامح ومحبة".

    وقال ان 60% منهم تحولوا الى المسيحية نتيجة اتصالات شخصية و30% من خلال التلفزيون والانترنت و10% عن طريق المبشرين. والقنوات المسيحية الثلاث الملتقط بثها في المغرب والتي تبث شهادات باللهجة المحلية وموسيقى دينية ومواعظ هي: الحياة والمعجزة وسات7.

    الا ان عدم لفت الانظار هو السائد لتفادي ردود فعل معادية. فالقداديس تقام في شقق احياء برجوازية. ويوضح عبد الحليم "علينا ان نتحلى بالحكمة لان جمهور الشعب لا يتصور امكانية ان نكون عربا دون ان نكون مسلمين. والخطر الاكبر بالنسبة لنا هو الجهل".

    كذلك فان هؤلاء مهددون بالمادة 220 من قانون العقوبات التي تعاقب بالحبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات كل من يستخدم وسائل اغراء لزعزعة ايمان مسلم او تحويله الى دين اخر.

    واكد يوسف "استدعيت عشرات المرات الى قسم الشرطة" معترفا مع ذلك بان المملكة "اكثر ليبرالية من الدول العربية الاخرى" واضاف "اعتقد ان الملك يريد حقا الديموقراطية".

    من جانبه ابدى رضوان بن شكرون رئيس مجلس علماء الدار البيضاء معارضته الشديدة لهؤلاء المسيحيين الجدد ويوضح ان "الارتداد عن الدين اكبر خطيئة يمكن ان يرتكبها مسلم". اما بالنسبة للاسلاميين فانهم يعتبرون ذلك مرفوضا تماما ويقول لحسين داوودي نائب حزب العدالة والتنمية الاسلامي ان "الشعب لا يقبل ذلك (التحول عن الدين) وهناك رفض" له.

    وشدد على انه "طالما بقى ذلك على المستوى الفردي فلا باس. المشكلة هي الجانب الاجتماعي. فاذا حدث تبشير او اذا جاء اطفال او معلمون الى المدرسة مرتدين الصيلب لكان ذلك غير مسموح". ​

    http://www.alarabiya.net/Articles/2006/11/19/29209.htm
     
  2. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    Voila un autre article dans le meme sens:

    الانجيليون يشنون حملة ضد المغرب

    شنت بعض المواقع الإنجيلية التنصيرية حملة إعلامية ضد السلطات المغربية وحزب الاستقلال وجريدة "التجديد" لوقوفهم ضد حملات التنصير التي تستهدف المغاربة في تستر وتكتم، مستغلة ظروف الفقر والتجويع الغربي متسعينة بغطاء سياسي أمريكي.

    ونشر الصحفي الإسباني إغناسيو سيمبريرو مقالا بعنوان ''اضطهاد ديني: التحولات الممنوعة بالمغرب'' في جريدة الباييس نقلته عنه الأسبوعية الفرنسية لوكورييه أنترناسيونال، ثم موقع الإنجيليين الفرنسيين. ويأتي هذا المقال في سياق الأسبوع العالمي الذي تخصصه الكنيسة الإنجيلية لفائدة المسيحيين المضطهدين في العالم خلال الأسبوع الثاني من شهر نونبر من كل عام، وهو أسبوع يجري فيه رصد وإحصاء حالات الاضطهاد والتتبع والمراقبة التي يتعرض لها المسيحيون والمنصرون، توظفها لجنة الحريات الدينية بمجلس الشيوخ الأمريكي ثم يبنى عليها تقرير الحريات الدينية المشهور. ذلك التقرير الذي يوزع النقط الحسنة والسيئة على دول العالم، غير أنه يستهدف دائما الدول العربية والإسلامية خاصة المملكة العربية السعودية ومصر وباكستان.

    ويزعم إغناسيو سيمبريرو أن السلطات المغربية راقبت نشاط الموسيقار السلفادوري جيلبيرتو أوريلانا الذي كان يقدم دروسا في الموسيقى بمعهد في مدينة تطوان شمال المغرب قبل عشر سنوات متهمة إياه بالتجسس وممارسة التنصير خفية مع تلاميذه وزملائه المغاربة.

    وزعم الموسيقار المنصر، حين قابلته صحيفة الباييس في شقته بمالاغا الإسبانية، أنه استطاع تعميد خمسة من الفتيان المغاربة وفتاة وحيدة، غير أنه سرعان ما اعترف أنهم كانوا يلوذون بالصمت كلما تحدث عن معتقداته الدينية أمامهم، وأنهم كانوا لا يلمسون الإنجيل مطلقا. وأضاف أن هذا العمل أدى إلى الحكم عليه بالسجن سنة كاملة لم يحبس فيها إلا ثلاثة أسابيع بسجن تطوان رفقة تجار المخدرات. وأكد أنه لولا تعبئة مسيحية دولية لما أطلق سراحه بسرعة، ثم جرى ترحيله إلى مدينة سبتة المحتلة.

    وقال الصحفي الإسباني إنه زار المغرب بحثا عن الفتيان الذين تراجعوا عن مسيحيتهم بعد أن قدموا للمحاكمة، وأنه وجد صعوبة في لقاء أي فرد منهم، خاصة أن الكنائس في المغرب لاتوجد أرقامها الهاتفية في السجلات العمومية وليس لها مواقع إلكترونية وأنها لا يلجها إلا الأوروبيون والأفارقة السود.

    وسجل الصحفي الإسباني أن المشكلة اليوم تكمن في الأسرة والجيران والمجتمع. ومضى إلى القول إن الفتيان المغاربة يفضلون أن يلحد أحدهم على أن يعتنق المسيحية، فالإلحاد خطأ قد يقع فيه الشبان سرعان ما يتراجعون عنه، في حين أن اعتناق المسيحية يعتبر خيانة.

    أما المخزن، وفق قول الصحفي، فإنه حريص على معرفة ومتابعة ما يفعله المنصرون والذين اتبعوهم. وأضاف أن السلطات المغربية تحرص أشد الحرص على عدم إثارة الموضوع حتى لا ينتفض الإسلاميون وتغضب أمريكا.

    وذكر المقال أن أغلب القساوسة المنصرين يأتون من الولايات المتحدة الأمريكية تحت غطاء أعمال حرة متعددة، وأن الإدارة الأمريكية تشجعهم على ذلك، في الوقت الذي توفر لهم السفارة الأمريكية الحماية اللازمة، وهذا ما يفسر كثيرا من الأنشطة التي يقوم بها السفير الأمريكي رايلي في بعض المناطق الهامشية من المغرب.

    وينتهي المقال الإسباني إلى تصنيف الجهات التي تعبر عن قلقها ومعارضتها لحملات التنصير بالمغرب، فيذكر أن حزب الاستقلال سبق له أن أثار الموضوع في مجلس النواب المغربي بغرفتيه موجها سؤلا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق. كما يذكر ان جريدة التجديد الناطقة باسم الإسلاميين المعتدلين طالبت بتوفير الأمن الروحي للشعب المغربي. واعتبر المقال أن السلطات الدينية المغربية وجهت مذكرة إلى العلماء والخطباء في الموضوع، وأن وزارة الداخلية أقدمت على طرد القس الجنوب أفريقي دين مالان، غير أنها لا تستطيع المضي أبعد من ذلك، ما دامت البعثات الكنسية الإنجيلية الأمريكية تأتي إلى المغرب وتقابل الوزراء وتحظى بعناية خاصة حتى لا تغضب إدارة بوش، كما علقت على ذلك أسبوعية لوجورنال إبدومادير.​

    attajdid.ma
     
  3. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    Mat9alla9ch a bba Raid785,ila goult lék ana baghi n3anné9 chi masi7iyya ...




    tkoun touta [22h]
     
  4. raid785

    raid785 raid785

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    [05c] wa rah kamlin ma krahnach, walakin far9 bin t3anna9 masi7iya , w bin ta3tana9 l massi7iya !
     
  5. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    cest vrai , tansiriya kayna fi bladna wa rakhfin liha galik 7oriyat tadayoun

    tadayoun kol wa7id ymaris din dialo 3ala khatro walakin rida 7aja khatira

    wa ngolak 7aja okhra aghlabiya li 3tan9o massi7iya amazigh , ghir ta3asoban bi daraja owla wa karahiya lil 3arabiya wa kayin exemple zwawiyin li fi algerie hna fi la france nisba minhoum nsara wa 7ata fi algerie hadak 3am 9arya kolha dakhlat massi7iya
     
  6. flora01

    flora01 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    wa man yabtaghi ghayra l2islami dinane fa lane yo9bala minh

    allahoma storna faw9a l2ardi wa ta7ta l2ardi w yawma l3ardi 3alayka ya ar7ama arra7imine
     
  7. adil_boch

    adil_boch همس اليل

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    ewa akhouya hana wlina kanchouf lmasajid wlat kata3mar hta kaysaliw nas bra dyalha waktarouhoum chabab ana kayban liya hadik ghir hadra wakha lmasdar l3arabiya rah ghir khasha t3amar ch9af fsite dyalha blklam lkhawi ana li3arf ana ljaza2ir hya liwala chabab dyalha kaya3tana9 lmasihiya whada chafto documentaire mn ljazeera ana lmaghrib masma3nach bhad lhadra [56v]
     
  8. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : Wach Hadchi Vrai ?

    fi maghreb kanit wa7id majmou3a fi chamal tatro bi jama3at tansiriya wa spagnol wa bghaw ywaliw bo7odhoum isti9lal 7ata siyassi wa jab lihoum allah zalzal nawdhoum min galba wa nass tayibin kayamchiw fiha
     

Partager cette page