wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

Discussion dans 'Scooooop' créé par hananibandou, 23 Novembre 2006.

  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    دراسة حديثة: 40% من الشباب يفضلون أحضان أمهاتهم على حضن زوجة عصرية
    كشف استطلاع حديث للرأي ان شباب اليوم يفضلون البقاء مع أمهاتهم على تأسيس بيت الزوجية وان الاحتماء برعايتهن ودلالهن أكثر راحة من مسؤوليات الأسرة وطلبات الزوجة.

    الاستطلاع جاء جزءا من دراسة أعدتها تينا حسين، باحثة في علم النفس، تحت عنوان "نعم للحب لا للزواج"، شارك فيه أكثر من 500 شاب من جنسيات عربية وأجنبية، من أوساط مختلفة، تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 سنة، وتبين ان 40% من عينة البحث يفضلون العيش في كنف أمهاتهم على العيش مع زوجة عصرية كثيرة الطلبات، بينما لم تعارض 30% من العينة فكرة الزواج والاستقلالية بعيدا عن الوالدة، اذا ما توفرت الشروط المادية لذلك. اما البقية(30% فتحمسوا لفكرة الزواج والعيش مع الوالدة بشكل مؤقت حتى يدخروا ما يكفي لشراء بيت وسيارة ومن ثم الاستقلال والانجاب.

    مؤشر خطر


    بالنسبة لحسين، فإن نتيجة الدراسة مؤشر خطر على المستقبل الذي ينتظر شباب وبنات العصر،. اذ ان ذلك سيؤدي الي تقويض مؤسسة الزواج، وسيؤخر سن الزواج أكثر مما هو متأخر الآن، وسيزيد نسبة العنوسة بين الشابات وهي نسبة تفاقمت كثيرا في السنوات الاخيرة، خاصة بعد ازدياد معدلات الانفصال والطلاق.

    اختاري نوعه

    ايضا كشفت الدراسة عن أنواع الشباب الذين تصادفهم الشابات في الحياة الدراسية والمهنية، ويمكن تصنيفهم بحسب رأي حسين، الى سبعة أنواع، فانتبهي ايتها العزباء واختاري ما يناسبك:
    المستقل: وهو الذي يستمد قوة شخصيته من قوة ثقته بنفسه واعتماده على قراراته وآرائه، حتى لو كان من المستمعين لآراء والدته. هذا النوع ان تقدم لطلب يدك، وافقي عليه لأنه سيعرف كيف يستقل بك بعيدا عن تدخلات الاهل.

    الاعتمادي: غالبا ما يكون وحيد أمه. طلباته كثيرة وأمه تلبيها له كاملة. هذا النوع عليه ان يتعلم كيف يعتمد على نفسه أولا قبل ان يطلب يدك للزواج. ففي حياته معك لاحقا، عليك ان ترتدي مريلة والدته وتبادريه القول: "شبيك.. لبيك".

    الحريص: وهو النوع الذي يحب الانطلاق والاستقلالية، لكنه حريص جدا على مشاعر والدته ويسعى لارضائها ولو كانت على خطأ. هذا يعني انك ستدفعين الثمن لاحقا ومن حساب مشاعرك وكبريائك. فهل أنت مستعدة لتقديم التنازلات؟

    الكسول: وهو الذي اعتاد على دلال أمه ورعايتها وسيترك لك فيما بعد تسلم زمام الامور من الالف الى الياء، حتى فيما يخص مشترياته الشخصية، من معجون حلاقته الى حذائه، الذي لن يعرف بالتأكيد مقاسه!

    المخادع: يتحمس لفكرة الزواج وتأسيس البيت، لكن يتذرع بحجج واهية للبقاء مع والدته، تحت حمايتها ورعايتها. من هذه الحجج: "ليس لدي المال الكافي".. أو "إمنحيني بعض الوقت لأدرس الفكرة بعمق".. سد الباب في وجهه. أفضل من انتظار قطار لن يصل ابدا.

    المحترم والحنون: الذي يفضل تكريم والدته والاهتمام بها بشرط ان تكوني معه والامور بين الثلاثة تسير على احسن ما يرام. عقلاني ومجتهد ويعطي لكل صاحب حق حقه. نوعه قليل وان عثرت عليه فأنت من المحظوظات بحق.

    الضعيف: وهو الذي يخضع لسيطرة والدته الكاملة ويستشير رأيها في كل شاردة وواردة، ولك ان تتوقعي ان يسأل والدته عن لون حقيبة اليد قبل ان يشتريها لك، وفي احيان كثيرة عن طبق طعام اليوم قبل ان يذهب الى السوق. هذا يعني انك لن تكوني "سيدة" في بيتك بل "كنّة" مطيعة تحت رحمة حماتك.

    هل نلومه؟

    تعليقا على نتيجة الاستطلاع، يقول الباحث في علم النفس أحمد زيدان، ان تفضيل الشباب لأحضان أمهاتهم ليس بالأمر الغريب. فنحن اليوم نعيش في مجتمع استهلاكي يتحكم بأهداف الشباب وطموحاتهم. فبعد ان كان الزواج هدفا اساسيا لكل شاب مقبل على الحياة، صار السفر والهجرة وامتلاك الاجهزة التقنية والمال، أهم بكثير من الاستقرار مع زوجة وأولاد، وكيف لنا ان نلوم الشباب اذا فضل ان يعيش مرتاحا في بيت أمه التي تسهر على رعايته وتأمين كل متطلباته وتدلله وتحن عليه، على ان يشقى ويجتهد ليلا ونهارا لتأمين متطلبات زوجته وأولاده التي لا تنتهي ابدا؟

    هكذا تتأقلمين معه

    إذا حصل وارتبطت بشاب شديد التعلق بوالدته ولا يستطيع الاستغناء عنها، اليك بهذه الخطوات التي تؤمن لك راحة النفس والعقل معا، كما تنصح تينا حسين:

    ـ تواصلي مع والدته وتقربي منها وعامليها كما تعاملين والدتك. بذا تكسبين الاثنين معا، زوجك وحماتك.
    ـ تعلمي منها كيف تهتم به وتطهو له الاطباق التي يحبها، ثم طبقي طريقتها في بيتك معه مع اضافة القليل من خبرتك ونفسك الحلو.
    ـ افضي اليها ببعض اسرارك وخذي بنصيحتها ومشورتها وطبقي كلامها وانقلي اليها ردود الافعال لاحقا. فذلك سيشجعها على التقرب اليك.
    ـ ان حصل اختلاف في الرأي، غيري موضوع الحديث، ابتسمي وانتقلي الى غرفة أخرى طلبا للاسترخاء.
    ـ شجعيه على الاهتمام بوالدته أكثر لأن ذلك سيشجعه على الاهتمام بك.
    ـ لا تستمعي كثيرا لتعليقات الصديقات أو والدتك واخواتك في هذا الامر، لكي لا يؤثرن عليك ويزدن حساسيتك، التي ستعيق أمنك واستقرارك بين زوجك وحماتك.
    ـ تذكري دائما انك ستصبحين أماً وحماة في ما بعد، اذن عاملي حماتك كما تريدين من زوجة ابنك ان تعاملك لاحقا.
    ـ زوجك ابن أمه تربى وترعرع على اسلوبها وفي بيتها. هي ام واحدة، لا بديل لها، فارضي بقراراتها وطريقة تعاملها لكي ترضى على زوجك وعيشتكما معاً.
    source : http://www.sayidaty.net/CinemaList.asp?NewsID=5
     
  2. Le_Passager

    Le_Passager Bannis

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    ana ila sawlouni ngoul li8om nbri n3ich m3a lwalida "la8 ir7am8a" [21h]




    PS: sujet à deplacer
     
  3. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    Ana ba3da lguit wa7éd lmra charfa guédd lwalida m8alliya fiya mskina ..ouhana 3aych m3a8a bikhiiiiiiiiiiiiiiir...Oudaréb 3ousfourayne bi7ajarah

    Gha houwa wllaw kaysmmiwni f ddérb "wld mrtou" lawddach katwssalni dima l khdma m3a ssba7 oukatsnnani gddam lbab m3a lkhrouj, katchri li "bimo" 3and Mohammad chel7, katchdd li fiddi mlli kan963ou 66ré9, katwssalni l bab l bar ndkhoul nl3ab chwiyya m3a s7abi ou m3a lbarmita "Halima"...wa7éd nn8ar ga3 ddatni m3a8a l 7mmam gha makhllawnich ndkhoul galoul8a wldék kbir bezzaf...looool

    Lmou8imm allayr7am Freud ousafi [22h]
     
  4. younessps2

    younessps2 Citoyen

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    38
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    makaynsh be7al l walida walakin ana makan9adsh nabki 9edam 7eta shi 7addddd
    alors allah yejib li tafhamni o mata3tinish
     
  5. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    hiya bassa7 drari mayaskhawchi bil walida , walakin walida tani tabghi tchouf waldha mzawaj wa msta9ar fi 7yato wa tchouf wlidato
     
  6. aghanja

    aghanja Citoyen

    J'aime reçus:
    16
    Points:
    38
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    Ssalamo 3alaykom wa-ra7mato Allah...........

    2i7ssa2iyyat fou9 ch'cheb3a, makatterjemch 3om9 cho3oub lbassi6a , chkoun bourkabi lli yebghi mazal iguezz f-lwalida dialou !!!! 6ab3an mamettafe9ch 3la 8ad nnaw3 men Ddirassat lli kate8tamm ghir b-ssafwa ............

    men lmefroud 2anna dirrassa tkoun 3eksiyya machi b8ad 66ari9a,,,,, chkoun lli bgha mmou t3ich f-7odno 8owwa moura zwaj wella 9bel zwaj ? 8adi dirassa akhla9iyya w-3end8a me3na f-dina l7anif ,
     
  7. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : wach l ikhwane wlad bladi mtaf9ine m3a 8ad l ma9al

    wa had ma9al vrai (ana je fai parti des 40%)
     

Partager cette page