Wafaat 2a7ad 2a3daa2 assalafiya bi almaghrib.....

Discussion dans 'Scooooop' créé par Couscous-M1, 11 Mai 2005.

  1. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    وفاة أحد معتقلي السلفية الجهادية واختطاف شيوخها بالمغربÂ Â


    السلطات المغربية اعتقلت مئات الإسلاميين على خلفية تفجيرات الدار البيضاء عام 2003 (الفرنسية-أرشيف)



    عبد السلام رزاق- الرباط

    أعلنت مصادر من داخل السجن المركزي بنواحي مدينة سيدي قاسم وسط المغرب عن مقتل خالد بوبكري الذي كان قد دخل منذ الأسبوع الماضي في إضراب عن الطعام إلى جانب قرابة 100 من معتقلي ما يعرف بتنظيم السلفية الجهادية.

    وكان هؤلاء السجناء قد اعتقلوا على خلفيةÂ تفجيرات الدار البيضاء في 16 مايو/ أيار 2003 التي أسفرت عن مقتل 45 شخصا من بينهم 12 من منفذي العملية.

    ونفت عائلة بوبكري صحة أقوال وزير العدل المغربي أحمد بوزوبع بخصوص عدم مشاركة المتوفى في الإضراب المفتوح الذي يخوضه أعضاء تنظيم السلفية الجهادية في السجون المغربية.

    وقد دخل سجين آخر من ضمن المضربين في السجن المركزي في حالة الغيبوبة وصفت مصادر حقوقية وضعه بالخطير. وكان مجموع المضربين قد رفضوا في وقت سابق تعليق الإضراب المفتوح الذي أعلنوا عنه إلى حين الاستجابة الكاملة لمطلبهم.

    وقال عبد الوهاب الرفيقي المعروف بـ"أبي حفص" في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت قبل ساعات قليلة من اختطافه بمعية الشيخ حسن الكتاني من السجن المركزي بالقنيطرة إلى محل مجهول "إن ألفا من المعتقلين الإسلاميين الموزعين على أربعة مواقع سجنية دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام إلى حين تحقيق مطالبهم".

    وتتمثل هذه المطالب في الإفراج والحرية ورد الاعتبار للمعتقلين الإسلاميين بالمغرب وجبر الضرر ومتابعة الجلادين إضافة إلى فتح تحقيق حر ونزيه حول ملابسات تفجيرات الدار البيضاء.

    وأكد أبو حفصÂ للجزيرة نت فشل اللقاء الذي تم في نهاية الأسبوع الماضي بين ممثلين عن المعتقلين ولجنة مشكلة من مستشار لوزير العدل والوكيل العام للملك بالرباط ومسؤول من إدارة السجون، بعدما طلبت اللجنة من المعتقلين الإسلاميين فك الإضراب أو تعليقه إلى حين الاستجابة للمطالب، وهو الأمر الذي رفضه جميع المعتقلين وقرروا الاستمرار في إضرابهم المفتوح.

    مسؤولية الدولة
    وأوضح بيان صادر عن معتقلي السلفية الجهادية بالمغرب أن زيارة اللجنة "كشفت أن الدولة المغربية مسؤولة عن سجن هذه الأفواج من المعتقلين الأبرياء، وأنها قادرة على طي هذا الملف ورد الأمور إلى نصابها سيما أن العاهل المغربي محمد السادس أقر بوجود خروقات واضحة في محاكمات ما يعرف بتيار السلفية الجهادية بالمغرب، وهو نفس الموقف التي عبر عنه بوضوح التقرير الأخير لوزارة الخارجية الأميركية وكذا منظمة العفو الدولية".

    وطالب البيان بفتح تحقيق مستقل وتقديم تقرير مفصل عن تفجيرات الدار البيضاء والجهات الضالعة فيها كما جرى في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة الأميركية وتفجيرات مدريد في مارس/ آذار من العام الماضي التي خلفت العديد من القتلى، إلا أن حملة الاعتقالات والأحكام الصادرة في العمليتين معا لم تعادل ما قامت به المحاكم المغربية من حيث الاعتقالات والأحكام الصادرة. Â

    وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كشفت في آخر تقرير لها أن محاكمات ما يعرفÂ بتيار السلفية الجهادية بالمغرب والأحكام القاسية التي صدرت بحق الإسلاميين شكل تراجعا في المسار الحقوقي في المغرب على عهد الملك الجديد.

    ولاحظت الجمعية في تقريرها أن الأحكام الصادرة تميزت بتسجيل 15 حالة إعدام غطت على العديد من حالات اتساع الهامش الديمقراطي التي ميزت العهد الجديد وأعادت إلى الواجهة مسألة استقلالية القضاء وحرية التعبير.



    ______________
    مراسل الجزيرةÂ Â Â Â

    Â
    المصدر: الجزيرة
    Â Â



    [Fichier joint supprimé par admin]
     

Partager cette page