zawaj al 3orfi

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par faxothman, 20 Octobre 2006.

  1. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : zawaj al 3orfi


    أطلب منك أنت الدليل على أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أجاز المتعة بحديث صحيح
     
  2. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    si j'en était sur, ma kentsh ghadi nekteb le mot "sme3t" .....sme3t f le jargo dial el megharba veu dire " je ss po sur de mes sources"
     
  3. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : zawaj al 3orfi


    الدليل من الكتاب و السنة على تحريم المتعة

    نشأة المتعة:

    ان نكاح المتعة كان مباحا في الجاهلية حاله حال الخمر والميسر و الازلام …الخ من عادات الجاهلية و بعد بعثة الرسول تدرج في تحريم هذه الخرافات ، ومعروف ان الرسول حرم الخمر على ثلاث مراحل وهكذا استمر الرسول في تطهير المسلمين من العادات السيئة ، وكان الرسول يمنع نكاح المتعة عند المسلمين دون نص بتحريمه حتى عام الفتح فقد زاد انتشار هذا النكاح دون أي رد من الرسول "ص" لكونه لا ينطق عن الهوى فهو ينتظر امر الله …وفي يوم خيبر اعلن الرسول "ص" حرمت هذا النكاح لنزول قوله تعالى " والذين لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون " و المتعة ليست نكاح و ليست بملك يمين …فقد حرمه الرسول بقوله "يا ايها الناس ان كنت اذنت لكم الاستمتاع من النساء ، و ان الله قد حرم ذلك الى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما اتيتموهن شيئا " وبذلك يقع الخلاف بين السنة والشيعة ، فالشيعة يدعون ان المتعة استمرت بعهد الرسول و ابو بكر و جزء من عهد عمر "رض" وان عمر "رض" هو الذي حرم المتعة …وهذا خلاف الواقع فلا يوجد احد من الصحابة مارس المتعة بعد عام الفتح او في عهد ابو بكر، وعندما اراد بعض المسلمين الجدد اعادة المتعة لجهلهم بتحريمها اعلن عمر "رض" تحريم المتعة فعمر "رض" لم يحرم المتعة ولكن اعلن ان الرسول قد حرم المتعة في عام الفتح ….ولكن كره الشيعة لعمر سبب نسب الكثير من الافتراءات عليه "رض".

    إن نكاح المتعة لا يراد به دوام الزواج واستقراره طلبا للذرية أو السكن إلي المرأة طلبا للمودة والرحمة وإنما غاية ما يراد به المتعة بالمرأة فترة من الزمن (كيوم او شهر …) وهو حرام باتفاق أهل السنة جميعا .. وممن روي عنه تحريم المتعة مالك في أهل المدينه ، وأبو حنيفه في أهل الكوفة ، والأوزاعي في أهل الشام ، والليث في أهل مصر ، والشافعي و بن مسعود و بن الزبير . وأما قول ابن عباس سيأتي بيانه .

    و يستدل الشيعة الأمامية على مشروعية نكاح المتعة بما يلي :

    1. القرآن الكريم : فقد قال الله تعالى : " فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة " النساء 24
    فقد عبر _جل شأنه _ بالاستمتاع دون الزواج وبالأجور دون المهور وهو ما يدل على جواز المتعة ، لأن الأجر غير المهر وإتيان الأجر بعد الاستمتاع . وقالوا أيضا قرأ ابن مسعود : " فما استمتعتم به منهن إلي أجل " وهو ما يفيد التنصيص على ثبوت المتعة . . . ويمكن مناقشة هذا الدليل بأنه إعتساف من الشيعة وتحميل للنص بأكثر مما يحتمل ، واحتجاج به في غير ما وضع له ، فالآية في صدرها تتحدث عمن يباح نكاحهن من النساء المحصنات . وذلك بعد أن سرد القرآن الكريم في الآية التي قبلها المحرمات من النساء فكأن الآية أذن في النكاح ، ومعناها فإذا حصل لكم الاستمتاع بنكاح النساء ممن يحل نكاحهن فادفعوا إليهن مهورهن والمهر في النكاح يسمى أجرا قال تعالى : " يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن " أي مهورهن ولا صله لها إطلاقا بالمتعة المحرمة شرعا ، وكون المهر إنما يكون قبل الاستمتاع لا يعارضه باقي النص لأنه على طريقة التقديم والتأخير وهو جائز في اللغة ويكون المعنى فآتوهن أجورهن إذا استمتعتم بهن أي إذا أردتم ذلك كما في قوله تعالى : " إذا قمتم إلي الصلاة فاغسلوا … " أي إذا أردتم القيام للصلاة ، وأما قراءة ابن مسعود فهي شهادة لا يعتد بها قرآنا ولا خبرا ولا يلزم العمل بها .

    2. السنة النبوية : بما ثبت في السنة في حل المتعة وأباحتها في بعض الغزوات ففي صحيح مسلم عن قيس قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : كنا نغزو مع رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ ليس لنا نساء ، فقلت ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلي أجل ثم قرأ عبد الله بن مسعود : " يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم " الآية وعن جابر _ رضي الله عنه _ قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ وأبي بكر حتى نهى عنه عمر بن الخطاب في شأن عمرو بن حربث وعن سلمه بن الأكوع قال : رخص رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ عام أوطاس في المتعة ثلاثا بالمتعة فانطلقت أنا ورجل إلي امرأة من بني عامر كأنها بكر عبطاء (الفتيه من الإبل الطويلة العنق) فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان رداء صاحبي أجود من ردائي ، وكنت أشب منه ، فإذا نظرت إلي رداء صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت : أنت و ردائك يكفيني ، فمكثت معها ثلاثا ثم أن رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ قال : من كان عنده شيء من هذه النساء التي يتمتع فليخل سبيلها ، وعن الربيع بن سبره أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله _ صلى لله عليه وسلم _ فقال : يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وان الله قد حرم ذلك إلي يوم القيامة فمن عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا . . . ويمكن أن يناقش هذا الاستدلال من السنة على حل المتعة في بعض الغزوات بأنه كان للضرورة القاهرة في الحرب كما نص على ذلك صراحة الأمام ابن قيم الجوزيه في زاد المعاد ولكن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ حرمها تحريما أبديا إلي يوم القيامة كما جاء في الأحاديث ففي حديث سبره " أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ نهى يوم الفتح عن متعة النساء .. وعن علي - رضي الله عنه _ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خبير .. وكان ابن عباس -رضي الله عنهما -يجيزها للمضطر فقط فقد روى عنه سعيد بن الجبير أن ابن العباس قال : سبحان الله ما بهذا أفتيت و إنما هي كالميتة والدم و لحم الخنزير فلا تحل إلا للمضطر ، وعن محمد بن كعب عن ابن عباس فال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس فيها معزمة فيتزوج المرأة بقدر ما يدري أنه يقيم ، فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه حتى نزلت هذه الآية " إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم "قال ابن عباس : فكل فرج سواها حرام ، وأما أذن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فيها فقد ثبت نسخه ، وقد رجع ابن عباس عن فتواه بإباحة المتعة في حالة الضرورة لما رأى الناس قد أكثروا منها وتمادوا فيها .

    أدلة الجمهور على تحريم نكاح المتعة (الزواج المؤقت) :

    إضافة إلي ما تقدم من مناقشة أدلة الشيعة فأن الجمهور يستدلون على مذهبهم في تحريم نكاح المتعة بالقرآن الكريم في قوله تعالى : " والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فأنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فألئك هم العادون " المؤمنين (7.5) قال ابن العربي قال قوم : هذه الآية دليل على تحريم نكاح المتعة لأن الله حرم الفرج إلا بالنكاح أو بملك اليمين ، والمتمتعة ليست بزوجة ولا ملك يمين فتكون المتعة حراما ، وهي ليست كالزواج فهي ترتفع من غير طلاق ولا نفقه فيها ولا يثبت بها التوارث . . . ومن السنة بالأحاديث الكثيرة التي تدل على تحريم المتعة منها ما تقدم ومنها في سنن ابن ماجه إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم _ قال :يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع إلا أن الله قد حرمها إلي يوم القيامة .

    والحمد الله رب العالمي
    ن
     
  4. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
  5. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : zawaj al 3orfi

    أختي أنا أكلمك عن الإسلام و الشريعة الإسلامية و سنى الله تعالى و رسوله الكريم و ليس عن القوانين الوضعية التي هي من صنع ابن آدم
     
  6. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    salam
    ya akhi lfadel, la9ad ajabtou 3an tadakhoulin akhar, walam ou3a9ib 3ala makatabta8ou 7atta al2an!!
    wa astaghilou lfoursata limad7i tachaboutika bidin wa ja3lika la8ou mouchari3aka al2awal ( ce qui doit se generaliser d'ailleurs).
    amma 3an zawaj l3ourfiiii fa8ouwa 7aram fi mad8abi malik (may7ayad8ach tbib oula 7ta tachriat dial bani adam)
    wa filkhitam adounou anni lam akhtalikh 3an ra2yika.
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : zawaj al 3orfi

    jazaka llahou khayran a khouya joulaybib

    man you7illou li nafssihi zawaja lmout3a , ka man you7illou li nafssihi zzina , fa zawajou lmout3a ma houwa illa naw3oun min 2anwa3i ddi3ara w listighlalou lbachi3 li jassadi lmar2a , 2a7allahou ba3dou ljouhala2i li 2anfoussihim w l2islamou minhoum boura2 .

    fa min 2awali chourouti 3a9di nnika7i llati 2ajma3a 3alayha l3oulma2 ; chartou tta2bid , ay la yakouna l3a9dou mou7addadan bi zamanin ( lilaylatin li cha8rin aw li 20 sinah ) amma ma douna dalika fahowa sifa7ou wa zina wa l3iyadou billah .
     
  8. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    je trouves trés décevant que personne ne pense conclure son post par" wa allaho a3lam" safi , kameline wellitou 3oulama , et d'ailleurs c'est pr ça que had eddine wella f shekel , koulshi tayefti , koulshi taye7allal, w taye7errem ......
    ana be3da je dis à personne ke c 7elal wella 7eram , koulla chèvre ghada te3elle9 men kera3tha , w elli 7ass brassou wella 3alim f eddine , yemshi l mountadiate dial swa3da , bash ye7taref temmak .
     
  9. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    ne t'emporte pas si vite max !!
    il me semble qu'on religion y'a certaines certitudes qui passent en premier plan !!
    appuie ton point de vue par des preuves palpables "9our2an karim, hadit sa7i7" et on discutera de ça calmement.
    mais condamner farouchement l'avis des autres c'est de la foutaise !!
    au plaisir.
     
  10. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : zawaj al 3orfi


    سلاما ،فما أتيناك إلا بالحجج الصحيحة من الكتاب و السنة و ما أحد فينا ادعى علما و لا معرفة و ما أرى إلا أنك متعصب لرأيك مع وضوح خطئه

    الله أعلم مني و منك و من كل أحد و هو من أنزل التحريم فيكتابه و سنة نبيه

    أن أتواجد هنا أو في أي منتدى آخر فأمره لا يعنيك طالما أنني أحترمك ة أحترم رأيك إلا الدين فلا أحترم إلا ما صح في الكتاب و السنة

    رحمنا الله و إياك و أبعد عنا التعصب

    و لا تنسى دوما : الحق أحق أن يتبع
     
  11. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    wallah a sidi ma me3assab ma tta le3ba , ghir ça me fait du mal de voir tt le monde investir le champs religieux ,sans prendre en considération la gravité et la sensibilité du sujet , ana be3da j'evite tjrs d'entrer dans les argumentations (passke , ta3rifou ayatan , wa taghibou 3anka ayate) c pour ça kanou essa7aba (raa) dima taysewlou arrassoul (asws) passke il était le mieu placé pr répondre , mnt on demande des fatwa à n'importe ki, à l'imam du quartier ki ne sait que réciter le coran sans le comprendre, à un étudiant en chariaa qui s'initie , à qlq1 qui commence à lire des livres de hadith et se croit maitre de la science religieuse ...pour tt ça je n'argumente pas , passke j'estime que je n'ai pas les capacités de le faire, et sans vouloir offenser personnes , personnes sur ce site ne pourra prétendre argumenter koik se soit ....

    seuls les savants de la religion qui ont passé les 2 tiers de leurs à apprendre la religion sont capable de tel réflexions, amma ana , fama 9ad nhezz dnoub...

    NB: cherchez la signification du mot : الرويبضة et vs allez me comprendre .

    sans rancune
     
  12. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    Re : Re : zawaj al 3orfi

    نعم الرويبضة ال>ي ينطق بالجهل و بغير علم معك حق و هم الآن كثر و لكن أتحداك أن تأتيني برد مني فيه اجتهاد شخصي مني كل ما أتيتك به من الكتاب و السنة فقط لا غير

    هدانا الله و إياك و غفر لنا و لك
     
  13. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : zawaj al 3orfi

    el akha joulaibib : en aucun cas je t'ai visé par mes propos , en aucun cas je dis, j'ai parlé en generale , et pas forcément que par rapport au site , j'ai parlé à propos de tt ce qui se passe actullement au nom d'un islam réflichi dans les montagnes et par de ignorants de tt genre....
    la religion est divine , on ne peut pas se permettre de jouer avec le divin , sous pretxte qu'on est de bon foi.

    wa salaaam
     
  14. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    Re : zawaj al 3orfi

    @ max_lorie : lmouchkil l2akhtar 3andna f wa9tna , howa anna lmousslimine , mab9awch kay9allbou 3la 2adillat tta7rim wa tta7lil , bal wllaw kay9allbou 3la choubouhat , bach y7arrmou biha ma 2a7alla llah w y7allou biha ma 7arram, wlliti katlga chi we7dine kay9allbou 3la chi 3alim fin mma kan f lbangladich w lla f jozor lwa9wa9 kaygoul 3akss ma dahaba ilayhi joumhourou l3oulama2 bach istach8dou bi fatwa7 ka dalil 3ala khtilafi l3oulama2 wa 3adam ijma3ihim ! w hada howa lmouchkil l2akhtar !

    amma mass2alat an tantadir an ya9oula 2a7ad : "wllahou 2a3lam" fa hada 7a99oun youradou bihi batil , fa 2anta wa 2ana na3lamou anna laha 2a3lamou minna jami3an , wa fi massa2il tta7rim wa tta7lil , lmouwatta9a bi nnass sawa2an mona lkitabi wa ssounna , fa la da3iya liljidal , bal 3alayka an ta9oul sami3tou wa 2ata3t , wa ana houna la 2afridou 3alayka chay2an wa layssa min 7a99i 2a7adin an yafrida 3alayka ra2yah , fa laka 3a9loun toumayyizou bih ! bayna lghtti wa ssamin !
     
  15. oumou_hourayrah

    oumou_hourayrah Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    " الزواج العرفي " فله صورتان :

    الصورة الأولى : تزوج المرأة في السر ، ودون موافقة وليها ، وإذا كان كذلك : فهو عقد محرّم ولا يصح أيضاً ؛ لأن موافقة الولي من شروط صحة عقد النكاح .

    وفي جواب السؤال : ( 2127 ) تجد تلخيصا مهمّاً لشروط النكاح وأركانه ، وشروط الولي ، وفي جواب السؤال : ( 7989 ) تفصيل آخر مهم خاص باشتراط الولي لصحة النكاح .

    والصورة الثانية : التزوج بموافقة المرأة ووليها ، لكن دون إعلان أو إشهار ، أو دون توثيقه في المحاكم الشرعية أو النظامية ، بشرط الإشهاد عليه ، وإذا كان كذلك : فهو عقد صحيح من حيث شروطه وأركانه ، لكنه مخالف للأمر الشرعي بوجوب الإعلان ، ويترتب على عدم توثيقه ضياع لحقوق الزوجة من حيث المهر والميراث ، وقد يحصل حمل وإنجاب فكيف سيثبت هذا الولد في الأوراق الرسمية ؟ وكيف ستدفع المرأة عن عِرْضها أمام الناس ؟ .

    هذا مع العلم أنه قد قال بعض الفقهاء بأن إعلان النكاح من شروط صحته ، وهو قول ليس بعيداً عن الصواب ، وقد عللوا ذلك بكون الإعلان يُعلم به الفرق بين النكاح والسفاح ، ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم " فصْل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح " رواه الترمذي ( 1088 ) والنسائي ( 3369 ) وابن ماجه ( 1896 ) . وحسَّنه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 1994 ) .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

    فالذي لا ريب فيه أن النكاح مع الإعلان : يصح , وإن لم يشهد شاهدان ، وأما مع الكتمان والإشهاد : فهذا مما ينظر فيه ، وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان : فهذا الذي لا نزاع في صحته ، وإن خلا عن الإشهاد والإعلان : فهو باطل عند العامة ، فإن قدِّر فيه خلاف فهو قليل . اهـ.

    " الفتاوى الكبرى " ( 3 / 191 ) .

    وقال ابن القيم :

    إن الشارع اشترط للنكاح أربعة شروط زائدة عن العقد تقطع عنه شبهة السفاح : كالإعلان ، والولي ، ومنع المرأة أن تليه بنفسها ، وندب إلى إظهاره حتى استحب فيه الدف والصوت والوليمة ؛ لأن في الإخلال بذلك ذريعة إلى وقوع السفاح بصورة النكاح ، وزوال بعض مقاصده من جحد الفراش . اهـ . " إعلام الموقعين " ( 3 / 113 ) .

    يعني أنه إذا كان النكاح سراً فيمكن أن تحمل المرأة وتلد ثم يُنكر الرجل نسبة هذا الولد إليه لأنه ليس هناك ما يُثبت أن هذه المرأة زوجته ، فلو تمّ الإشهاد والإعلان انتفى هذا المحذور .

    والله اعلم .



    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.com/index.php?ref=45663&ln=ara&txt=زواج عرفي
     

Partager cette page