zawaj mot3a

Discussion dans 'Roukn al mouslim' créé par sofayto, 18 Février 2007.

  1. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    wach momken chi 7ad ywadde7 li achna howa zawaj lmot3a o chno 7okm char3 fih?ana sme3t annou ja2iz laken chekkit o bghit nt2akkad ila momken t2akdou b chi nossous char3iya :D merci d'avance

     
  2. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    Re : zawaj mot3a

    zawaj el mot3a = un mariage où il n'ya pas d'acte de mariage il suffit que les deux expriment la volonté de se marier et puis c'est bon.
    wach 3ando chi 3ala9a m3a zawaj al3orfi ???? [07h]
     
  3. samir0025

    samir0025 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : zawaj mot3a

    إن موضوع نكاح المتعة، من المواضيع المهمة شغلت حيزاً كبير[المتعة: توفيق الفكيكي ، ط. دار الكتاب الإسلامي] على طاولة المناقشة و بالخصوص عند علماء السنة، و مما تجدر الإشارة إليه في البداية، أن قضيه المتعة، قضيه جزئية و حكم فرعي تابع لاجتهاد العلماء. فلا داعي لكل هذا الضجيج الذي يثار حول هذه المسألة، و مع هذا كله فنحن ،إن شاء اللّه، سنجيب على هذا الإشكال المطروح و سنعرض الأدلة القطعية من الكتاب الكريم و السنة الشريفة على إباحة هذه المتعة. فعلى هذا يمكن أن نقسم هذا الحكم إلى معنيين:
    1- المعنى اللغوي للمتعة: و هو ما أفاد الاستمتاع و الالتذاذ، بضم الميم وسكون التاء ، أي كل ما يستمتع به مثلا (تمتعت بالعمرة) و (الدنيا متاع الغرور).
    2- المعنى الاصطلاحي: أي المدلول الشرعي ـ و هو عبارة عن عقد مخصوص يكون رابطة زوجية إلى اجل مسمى و بمهر معلوم. كما يتوقف العقد على شرط الإيجاب و القبول، كعقد النكاح الدائم بكافة شروطه و يبطل عند عدم ذكر المهر والأجل.[المتعة: توفيق الفكيكي / ط. دار الكتاب الإسلامي]
    أحكامها: يحرم التمتع بغيرالكتابية من الكفار ـ و الأمة على الحرة من دون إذنها . و يكره العقد على الزانية ـ و البكر من غير إذن الأب، خلافاً للمشهور الذي لا يجوز نكاح البكر إلا بإذن أبيها . و لا حدّ للمهر. و لو وهبها المدة قبل الدخول ثبت نصفه. و لو أخلّت ببعض المدة سقط بنسبته ـ و لو ظهر بطلان العقد فلا مهر قبل الدخول. أما إذا كان بعد الدخول فلها المهر مع جهلها و يلحق بالمتمتع الولد . و تعتد المتمتعة بعد الأجل بحيضتين أو بخمس و أربعين يوما ، و على قول بستين يوما،ً و في الموت بأربعة اشهر و عشره أيام[حقيقة الشيعة و التشيع، ص 94]. و الولد المتولد من نكاح المتعة، كالمتولد من نكاح العقد الدائم يجب على أبيه تربيته و نفقته.
    نحن نعلم أن الغرض الأصلي من النكاح الدائم ،هو النسل و بناء الأسرة . و قد يضطر الرجل أو المرأة في ظروف خاصة، في الأسفار و لمن لا يستطيع تهيئة بيت ،أو تشكيل عائلة لفقر أو اشتغال ،أو في حالة المرض فيحتاج الرجل إلى ممرضة لا يقوم مقامها الرجل.
    هذا من جانب و من جانب آخر قد يضطر الشاب إلى إسكات الغريزة الجنسية التي لا تسكتها الإباحية الغير مشروعة و التي لا تكاد تخفف من فورانها و تأججها، بل تزيدها و هذا ما أكدته الدراسات التربوية و النفسية و الاجتماعية و الطبي[الزواج الموقت، ص 8، ط. طهران]. فكان العلاج الذي يحل هذه المشكل الجنسية هو الزواج الدائم للمستطيع و الزواج الموقت لمن لا يستطيع و هذا الحل طرحه الإسلام قبل خمسه عشر قرنا.
    والعقل يحكم بأن القوانين الصالحة هي ما سايرت الطبيعة ، و القوانين الضارة ، ما خالفت الطبيعة و عاكستها. فتشريع نكاح المتعة ، من افضل القوانين التي تعود على البشر بالصلاح و السعادة و تجلب له اللذة و تدفع عنه الأضرار البدنية و الاجتماعية.
    فلأجل هذه المصالح شُرع نكاح المتعة. وقد نص القران الكريم عليه ، وحثت عليه السنة النبوية. فإن اللّه قد حرم الخمر على هذه الأمة. و أباح لها بدلها نكاح المتعة. أي حرّم عليهم لذة فاسدة مفسدة ، و شرّع بدلها لذة صالحة مصلحة.[حقيقة الشيعة و التشيع، ص 45]
    و من عجيب حال الإنسان. أن نراه متناقضاً متخبطاً في الفكر، و في الخصوص في الأحكام. فترى قوماً يضجون من مفاسد الزنا و مع ذلك يعترضون، بل يحرمون نكاح المتعة.
    و الذين يعترضون على هذا النكاح يجرونه بأسماء أخرى كنكاح المسيار و الذي لا يختلف في شروطه كثيرا عن نكاح المتعة.
    و الأعجب من كل ذلك، أن بعض المسلمين يقرؤون كتاب اللّه و يمرون بآية المتعة الواضحة الدلالة و المضمون. و لكن مع كل ذلك يغضون الطرف ، مع انهم يعلمون أن نكاح المتعة كان مشروعاً على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) و الخليفة الأول و أواسط حكم الخليفة الثاني [المصدر نفسه]. ثم اصدر الخليفة الثاني أوامره بالمنع. مع إن الخلاف ليس في اصل التشريع و إنما في نسخ الحكم بعد تشريعه، فهل يجوز للخليفة الثاني أن ينسخ كتاب الله و سنة نبيّه الذي اطلعه الله على غيبه؟. إن حلال محمد (صلى الله عليه وآله) حلال إلى يوم القيامة و حرامه حرام إلى يوم القيامة.
    و لكي نسلك سبل النجاة علينا أن ننظر إلى عقيدتنا الإسلامية بنظرة المتبّصر المستنير بنور الحق ، و أن لا نكون مقلدين لمن سبقونا ( إنّا وجدنا آباءنا على أمة و إنّا على آثارهم مهتدون) [الزخرف / 22]و يكفينا دليلا ما اقرّه على نفسه ابن الخليفة الثاني عبد الله بن عمر، فأنه كان يكثر من نكاح المتعة. فقيل له في ذلك و ذكر له تحريم أبيه إياها.
    فقال : إنما أخذت بقول أبي لأنه قال: متعتان كانتا محللتين على عهد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) و أنا محرمها و معاقب عليهما. فأنا اخذ بروايته و اترك له رأيه.[صحيح مسلم، ج 2، ص 885، / ط دار إحياء التراث] و في صحيح الترمذي قال: أرأيت إن كان أبي نهى عنها و وضعها رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنترك السنة و نتبع قول أبي.
    مناقشة الخليفة عمر
    اخرج مسلم في باب المتعة من صحيحه بالإسناد إلى أبي نضرة عن عمر انه قال : متعتان كانتا على عهد رسول اللّه، (صلى الله عليه وآله) و أنا أنهى عنهما و أعاقب عليهما.
    مناقشه الحديث:
    على ضوء الحديث المتقدم الذي أخرجه مسلم في صحيحه، من أن الخليفة عمر نهى عن نكاح المتعة و متعة الحج و أن الأخبار جاءت في سبيل تعزيزها و قد تجاوزت حد التواتر و كلها من طريق ثقاة الرواة المعتمد على وثاقتهم و المتفق على عدالتهم من جانب الفريقين، نورد الأدلة على لسان رواة الحديث مثبتين بذلك أن ما ادعاه الخليفة عمر هو تأويل و اجتهاد بعد ولايته و قيامه بأمر الخلافة ، فكان تحريمه من جملة السياسات الجائزة له! عند اقتضاء المصلحة لأن النسخ الشرعي لم يقع حتى وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) كما أن المتعة بقيت مباحة حتى وفاة الخليفة الأول و إلى أواسط حياة الخليفة الثاني.
    فعليه إن الذي يفهم بصراحة واضحة في حديث أبي حفص هو أن التحريم الذي أراده ليس من نوع ذلك التحريم الذي مات عليه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) و على هذا يكون الاستنتاج الصحيح من التحريم هو من النوع المدني والشخصي لا الشرعي مبتنيا على اثر وقوع حادثة عمرو بن حريث.
    الأدلة من القران و السنة
    لقد اجمع العلماء بالاتفاق على اختلاف طبقاتهم و مذاهبهم و تفاوت عصورهم من الصدر الأول للإسلام حتى عصرنا الحاضرعلى أن الله جل و علا شأنه، قد انزل في كتابه الكريم آية في تحليل نكاح المتعة و بالخصوص في سورة النساء و هي قوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما) [النساء / 24].
    ولأحل إيضاح الحقيقة من الناحية الشرعية و إقامة الدليل الشرعي على إثباتها ، ندلي إلى جنابكم الكريم الأسانيد الصحيحة و الحجج الثابتة المثبتة من كتب إخواننا السنة:
    ذكر الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره الكبير ، ج 5، ص 51. ط بيروت، نقلا عن عمران بن حصين الصحابي المشهور انه قال: انزل اللّه في المتعة آية و ما نسخها بآية أخرى و امرنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالمتعة و ما نهانا عنها ثم قام رجل برأيه ما شاء.
    اخرج البخاري عن عمران بن حصين أيضا قال: نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) و لم ينزل قرآن في تحريمها و لم يُنه عنها حتى مات رسول الله (صلى الله عليه وآله).
    اخرج احمد بن حنبل في مسنده ، أن عبد الله بن عمر سُئل عن متعة النساء فقال: و الله ما كنا على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) زانين و لا مسافحين .المسند ج 2، ص 95 / طالمكتب الإسلامي، بيروت.
    كذلك تفسير أبي حبان ج 3، ص 218 . تفسير الطبري ج 5، ص 9. صحيح مسلم ج 3، ص 1023.أحكام القران للجصاص دار الفكر سوريا . سنن البيهقي ج 7، ص 205.تفسير البغوي ج 1، ص 423 . تفسير الزمخشري ج 1، ص 360 . أحكام القران للقاضي ج 1 ص 163 . تفسير القرطبي ج 5، ص 130 . شرح صحيح مسلم للنووي ج 9، ص 180، عن ابن مسعود. تفسير ابن كثير ج1، ص474 . تفسير السيوطي ج2،ص140.
     
  4. max_lorie

    max_lorie Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : zawaj mot3a

    zawaj al mot3a howa le mariage ou la femme et l'homme vivent en paix ,en complicité et on amour ,ils vivent le bonheur(al mot3a) koi :D par contre le mariage dial ettenkad w tenghass le3isha(assez répandu f bladna) howa elli 7eram w ma dayezesh [07h]
    enfin c ce ke ma pette cervelle m'a souflé [:Z]
     
  5. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : zawaj mot3a

    assalamo alikom
    bi khollllassa wbla 9wwat alhadra : zawaj almot3a 7raaaaaaaaaaaaam bi al2ijma3, ya3ni la khilafa fi ta7rim almot3a ila yawm al9iyama
    hahowa addalil :


    عنوان الفتوى: نكاح المتعة محرم وباطل
    رقم الفتوى: 1123
    :

    تاريخ الفتوى : 11 ربيع الأول 1422


    السؤال: ما هو حكم الشرع في زواج المتعة إذا كان فيه مصلحة مثل الإقامة؟

    الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

    فنكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة، بإجماع المسلمين، فلا يجوز لأحد الإقدام عليه .
    وقد نقل الإجماع على حرمته وبطلانه الإمام ابن المنذر، والقاضي عياض والخطابي والقرطبي وغيرهم. وروى البخاري ومسلم من حديث الحسن وعبد الله ابني محمد ابن الحنفية عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية".
    وروى مسلم في صحيحه عن سبرة الجهني أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:"يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة،فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا".
    وزواج المتعة هو ما يتم في عقده تحديد المدة
    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    www.isalmweb.net
     
  6. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    Re : zawaj mot3a

    المرجو إعطاء المصدر،
    و أنا على يقين أنه من موقع شيعي. ومن قال أن زواج المتعة حلال فقدكذب، ولا يوجد خلاف بين علماء السنة في هذا الأمر بل وأجمع جميع علماء السنة على حرمته. زواج المتعة حلال عند الشيعة فقط، وقد أحل في بادئ الأمر عند خروج المسلمين للحرب فكانوا يمكثون أشهرا دون رؤية زوجاتهم ولكن الرسول (ص) حرمه عند الفتح
    أما ما ورد في السنة النبوية في شأن زواج المتعة فهو كالتالي

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئ.

    قال علي ابن أبي طالب لابن عباس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر ، وعن لحوم حمر الإنسية، أخرجه البخاري في الجامع الصحيح

    روى سبرة بن معبد الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى ، عن المتعة ، زمان الفتح ، متعة النساء وأن أباه كان تمتع ببردين أحمرين . أخرجه مسلم في صحيحه.

    قال ابن شهاب : أخبرني خالد بن المهاجر بن سيف الله أنه بينا هو جالس عند رجل جاءه رجل فاستفتاه في المتعة . فأمره بها . فقال له ابن أبي عمرة الأنصاري : مهلا ! قال : ما هي ؟ والله ! لقد فعلت في عهد إمام المتقين . قال ابن أبي عمرة : إنها كانت رخصة في أول الإسلام لمن اضطر إليها . كالميتة والدم ولحم الخنزير . ثم أحكم الله الدين ونهى عنها. أخرجه مسلم في صحيحه

    عن سلمة بن الأكوع قال : رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس ، في المتعة ثلاثا . ثم نهى عنه. أخرجه مسلم في صحيحه

    روى عروة بن الزبير أن عبد الله بن الزبير قام فقال إن ناسا ، أعمى الله قلوبهم ، كما أعمى أبصارهم ، يفتون بالمتعة . يعرض برجل . فناداه فقال : إنك لجلف جاف . فلعمري ! لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين ( يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فقال له ابن الزبير : فجرب بنفسك . فوالله ! لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك . رواه مسلم في صحيحه.


    أما الإستدلال بالآية 24 من سورة النساء : فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة و لا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما، فإن هذا من باب تحريف الكلم عن موضعه لأن هذه الآية جاءت في سياق الحديث جملة عن النكاح الشرعي في الإسلام من الآية 23 إلى 25 من نفس السورة.

    وأما عن إحلال بعض الصحابة لزواج المتعة كابن عباس لما روي عنه في صحيح البخاري : سمعت ابن عباس يسأل عن متعة النساء فرخص ، فقال له مولى له : إنما ذلك في الحال الشديد وفي النساء قلة أونحوه ، فقال ابن عباس : نعم .

    فقد ورد في تهذيب السنن أن ابن عباس أحل المتعة للمضطر شأنه شأن آكل لحم الخنزير... وقد تراجح عن فتواه لما روي أن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس ها تدري ما صنعت، وبما أفتيت ؟ قد سارت بفتياك الركبان، وقالت فيه الشعراء ، قال و مل قالوا، قال :
    قد قلت للشيخ لما طال محبسه يا صاح هل لك في فتيا ابن عباس
    هل لك في رخصة الأطراف آنسة تكون مثواك حتى رجعة الناس
    فقال ابن عباس : إنا لله و أنا إليه راجعون ... والله ما بهذا أفتيت، ولا هذا أردت ، ولا أحللت إلا مثل ما أحل الله الميتة و الدم ولحم الخنزير، وما تحل إلا للمضطر، وما هي إلا كالميتة و الدم و لحم الخنزير.
    فلما بلغه إكثار الناس منها رجع في فتواه .
    وشأن ابن عباس شأن أي عالم يحترم نفسه لأن العالم مجتهد و بإمكانه الخطأ.
    إذا قوله أنه حمل المتعة على لحم الخنزير و الدم والميتة ... الذين حرم الله أكلهم، يفيد بأن المتعة حرام في الأصل إلا للمضطر وقد تراجع عن فتواه في إباحة المتعة حتى للمضطر كما ورد سابقا.

    وقد ورد عن عمر بن الخطاب أنه حرم المتعة في فترة خلافته لما روي في صحيح مسلم أن جابر رضي الله عنه قال : كنا
    نستمتع على عهد رسول الله وأبي بكر، حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث.

    فالإباحة في عهد أبو بكر إنما هي نتيجة لفتوى ابن عباس (حبر الأمة) في جواز المتعة للمضطر التي تراجع عنها بعد ذلك، أما في عهد الرسول فقد ورد أن المتعة أحلت في عهد الرسول (ص) وحرمت في عهده، وكونها أحلت من بعده فلأنها خصت للمضطر كتحريم لحم الخنزير و إحلاله للمضطر،

    وقد أجمع الأئمة الأربع و علماء السنة على حرمت زواج المتعة و لاجدال في ذلك، إذن يا أخ زواج المتعة حرام ومرفوض في كل الحالات.
     
  7. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : zawaj mot3a

    khoya max: atta9a allah assa7bi omatab9ach tabba3 hadak arrass 3andak
    ra kol kalmma katgoulha imma ma7ssouba lik oula ma7ssouba 3lik
    wa assalam
     
  8. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    Re : zawaj mot3a

    ou khoya amiiin la khilafa bayna ahl assunna fi ta7rim had almut3a
    mais ba3d achi3a allah irad bihom machi ghiiir ajazo zawaj almut3a mais ila 9riti chi fatawa diyalhom (khossoussan fi al3ala9at aljinssiya) ghadi takhla3 orobbama tjik atta9iya man ba3 al3olamaa diaylhom

    allahoma arina al7a99a 7a99an wa rzo9na ittiba3ah wa arina albatila batilan wa rzo9na jtinabah
    PS : rah koooolchi bayn ra ghiiir alli bgha it3ama oula bgha itabba3 alli gal lih rasso
     
  9. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    Re : zawaj mot3a

    3andek l7a9 a khay koulchi bayen w7atta l2insan wkan ykhaddem 3a9lou chwiya bla may3raf dine rah ybalou l7a9, wach l2islam hay sma7 bikhtila6 l2ansab we3tibar lmra ki chi sel3a !!! wkount 9rit 3la chi3a anna 3andhoum ma youssam "Nawba" mouhim bla man3awed kimma goult "kay9aymou l9alb"
    ewa 8i la8 yester wkan
     
  10. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    J'aime reçus:
    135
    Points:
    63
    Re : zawaj mot3a

    allah ykhellikoum sans attaque perso

    l2ikhwan allah yjazihoum bekhir 36aw fatwa wadi7a dial ahl sounna : anna zawaj mout3a 7aram

    bla manzidou netna9chou f chi 7wayej baynine
     
  11. sofayto

    sofayto Visiteur

    J'aime reçus:
    57
    Points:
    0
    Re : zawaj mot3a

    mercinakhouya bezzaf 3la l'nformation , rah ana banet liya annaha 7ram laken chi nass min sonna kaygoulou b7al li kaygoulouh chi3a o tkherbe9t o kent bghit nosous char3iya .o rak fedtina blmocharaka diyalek jazak llah kol khayr
     
  12. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    Re : zawaj mot3a

    zawaj mot3a 7aram li anah ghayr dayim , mo7adad ama zawaj kaykon hadaf mino 3ichra twila

    chi3a howa li kay9omo bi had zwaj wa aghlabiya safwiyin kharijin 3ani din kol 7aja 7aloha 7ata ityan zawja fi dobor
     

Partager cette page